بداية العمل رسميا بالتوظيف بالتعاقد

31

على بعد أيام معدودة من نهاية عمر هذه الحكومة بقيادة حزب “العدالة والتنمية”، دخل المرسوم المتعلق بالتوظيف بالتعاقد رسميا حيز التنفيذ، وذلك بعد نشره في الجريدة الرسمية، يوم 15 غشت.

المرسوم الذي صادق عليه مجلس الحكومة في 24 يونيو الماضي، حدد فيه صنفين من العقود : عقود تشغيل الخبراء، والذي لا يمكن اللجوء إليه إلا في حالة غياب موظفين تتوفر فيهم الكفاءات والمؤهلات المطلوبة، ويتم هذا التشغيل عن طريق فتح باب الترشيح في وجه الأعوان ذوي الكفاءة والتجربة والخبرة المهنية، ويكون لمدة أقصاها سنتان قابلة للتجديد.

وعقود تشغيل أعوان للقيام بوظائف ذات طابع مؤقت وعرضي وتتم لمدة محددة، بعد النجاح في مباراة، ووفق الشروط والكيفيات المحددة بقرار مشترك للسلطتين الحكوميتين المكلفتين بالاقتصاد والمالية وبالوظيفة العمومية.

ويهدف هذا القانون إلى تحديد شروط وكيفيات التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية، إن اقتضت ضرورة المصلحة إلى ذلك، دون أن يترتب عن هذا التشغيل، في جميع الأحوال، ترسيم الأعوان المتعاقدين بأطر الإدارة.

وكان هذا القانون قد عرف انتقادات ولغط كبيرين في مواقع التواصل الإجتماعية، حيث اعتبرتْه أصوات نقابية، أنه “يدخل في إطار مسلسل ومخطط ممنهج لتدمير الوظيفة العمومية وسدِّ كل الأبواب أمام أبناء الشعب من العاطلين عن العمل، من خريجي الجامعات والمعاهد العليا والتقنية، لولوج أسلاك الوظيفة العمومية والإدماج والترسيم والترقي، وضمان الاستقرار الوظيفي بها، متهمة الحكومة بالسعي إلى إقصاء “أبناء الشعب” من الولوج إلى الوظيفة العمومية.

جريدة رسمية

جريدة رسمية

جريدة رسمية

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

13 تعليقات

  1. اشرف يقول

    أولادهم يقراو في الخارج باش يتعينوا موظفون سامون.
    أولاد الشعب يخدموا عبيد بالكونترا.

  2. أسامة يقول

    هل تعتقدون أن لديكم حكومة تقرر وتشرع وتنفذ؟؟؟
    هل تعتقدون أن حكومة الإسلاميين أو حلفائها أو النقابات أو المعارضة أو الباطرونا أحدهم أو كلهم من ألغى المقاصة أو حرر المحروقات أو أصلح التقاعد أو ألغى التوظيف أو أو أو غيرها من الكوارث التي تعتبرها إنجازات ؟؟؟؟
    لا والله.. لا أحد منهم.. إنهم ينفذون الإملاءات رغما عن أنوف أبيهم.. أما القرارات فابحثوا عن أصحابها في قواميس أخرى تعرفونها ويردعكم الخوف عن ذكرها. فحكوماتنا تقودها حكومات تعشعش في الظل!!!

  3. أسامة يقول

    هل تعتقدون أن لديكم حكومة تقرر وتشرع وتنفذ؟؟؟
    هل تعتقدون أن حكومة الإسلاميين أو حلفائها أو النقابات أو المعارضة أو الباطرونا أحدهم أو كلهم من ألغى المقاصة أو حرر المحروقات أو أصلح التقاعد أو ألغى التوظيف أو أو أو غيرها من الكوارث التي تعتبرها إنجازات.. ؟؟؟؟
    لا والله.. لا أحد منهم.. إنهم ينفذون الإملاءات رغما عن أنوف أبيهم.. أما القرارات فابحثوا عن أصحابها في قواميس أخرى تعرفونها ويردعكم الخوف عن ذكرها.. فحكوماتنا تقودها حكومات تعشعش في الظل!!!

  4. Pgd chfar يقول

    اللهم الكفار يحكمونا ولا الاسلاميين

  5. العشري يقول

    الصيف عطلة للموظفين والطلاب، لكنه عمل واجتهاد الحكومة في غذر الشعب والوظيفة العمومية، ومحاولة قضائها على أمن المغرب واستقراره مستقبلا.. الحكومة الفاشلة هي تلك التي تقوم ليس بالاصلاح بل بالافساد كحال النذالة والتنمية..

  6. مغربي يقول

    الآن لم يعد للمغاربة حلّ سوى الخروج إلى الشوارع طلبا في الحرية و الكرامة وتضحية بالنفس والنفيس.

  7. Ahmed يقول

    Le service public est selon la loi un service continu et permanent. Or , comment dans le cadre de cette loi l’Administration peut-elle assurer un service continu et de qualité avec, à chaque période de deux ans, les intervenants changent !!! pourquoi ne parlent-on pas dans cette loi de la formation des nouveaux employés au service public ?!?! En principe l’emploi dans l’Administration est déjà contractuel et bien huilé ( 10 ans .De nouveaux textes ne servent absolument à rien si ce n’est une intention malheureuse de changer les rapports du fonctionnaire avec l’Administration car ramener la période de 10 ans à 5 ou 2 ans n’est pas sans arrière pensée !!!! C’EST SÜR QUE CELA VA FAVORISER LE RELATIONNEL PLUS QUE LES COMPETENCES.. Par ailleurs le privé ne recourt pas à ces solutions parce que les patrons veulent une certaine stabilité dans l’entreprise comme facteur de croissance et diminuer ainsi les coûts de formation des gens nouvellement embauchés. l’Etat fait tout le contraire !!!

  8. أبو أيوب يقول

    ها هو الكلب اللي صوتوا عليه يا حمير البلاد..
    بقات ليه غير حاجة واحدة لا غير: يزيد ليكم!

  9. Ramssess يقول

    إيوا هادو هما الإسلاميين اللي صوتنا عليهم..ها هم يكافئوننا على وضعنا ثقتنا فيهم في جميع الجوانب..إيوا بصحتنا و راحتنا..

  10. محمد يقول

    هل يمكن الاقتراض من الابناك من اجل شراء سكن في ظروف العمل بالعقدة؟ الا يخجل هؤلاء المسؤولون؟ كيف لي تأدية مهامي والخوف ينتابني في كل لحظةمن عدم تجديد عقدتي؟هذا اسلوب الرأسمالية اامتوحشة

  11. محمد الفرشة يقول

    نعم انكم تصفون حسابات الاسياد في الخارج والداخل مع الفقراء فوق ارض اجدادهم. نحذركم من بلادتكم وحساباتكم المغبونة والبعيدة عن المعقولية.

  12. مغربي محكور يقول

    كل القرارات والمراسيم والزيادات في الاسعار تمرر في فصل الصيف اي في فصل العطلة ومع الدخول المدرسي تكون الاسر المغربية مشغولة بتكلفة مصاريف الادوات المدرسية .

  13. الهاشمي يقول

    صلوا على الوطن صلاة مودع ،
    احبابي اكرام الميت دفنه،
    صلاة الجنازة على الغاءب جااااامعة،
    الله اكبر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.