صاحب شريط “الأطروت”: الدرك الملكي أصدر مذكرة بحث وطنية في حقي (فيديو)

51
طباعة
قال مصور فيديو الدركي الذي اعترض لسياراته وسط الطريق السيار، “إنه علم من مصادره الخاصة أن جهاز الدرك الملكي أصدر في حقه مذكرة بحث على المستوى الوطني لإعتقاله بتهمة “عدم الامتثال”.

وأكد مصور الفيديو الذي يدعى حسن ورگة والقاطن بأكادير في تصريحات إعلامية متطابقة، ”أنه تلقى اتصالا من طرف عناصر الدرك الملكي للالتحاق بمركز شيشاوة من أجل الاستماع إليه في الموضوع”، مبرزا “أنه علم من مصادره الخاصة أن عناصر الدرك فتحت في حقه مذكرة بحث وطنية على خلفية الموضوع وتنوي اعتقاله”، مشيرا “أنه لن يلتحق بالمركز المذكور ما لم يتسلم استدعاء بشكل رسمي، وأن مقر سكناه بأكادير معروف ولن يخضع للتخويف”.

وعن التهمة الموجهة إليه المتمثلة في “عدم الامتثال”، كشف حسن وركا، “أنه فعلا، لم يمتثل لأوامر الدركي الذي أوقفه”، معتبرا أنه “غير مخالف للقانون”، على اعتبار أن “أوامر الدركي مبنية على أسس غير قانونية”، بناء على الفصل الـ193 من مدونة قانون السير التي تفرض على رجال الدرك استخدام علامات التشوير وحمل الشارة وعدم توقيف السائقين وسط الطريق السيار”، مؤكدا أن “الدركي لم يحترم هذه الشروط، فمن يؤكد لي أنه فعلا رجل درك وليس شخصا آخر؟”

وعن فكرة تثبيت كاميرا على سيارته، قال وركا “إنها جاءته من حديث مع صديق له نبهه إلى وجود عناصر من الدرك تقوم بتوقيف السائقين على مستوى الطريق السيار بين أكادير والبيضاء، في مخالفة صريحة للقانون ولتوجيهات وزير العدل والحريات بهذا الخصوص، عندما تحدث في جلسة برلمانية عن كون توقيف رجال الدرك وأعوان الأمن للمواطنين وسط الطريق السيار مخالف للقانون”.

وأوضح المتحدث ذاته “أن الهدف من توثيق الحدث، هو حماية نفسه من أي شطط في استعمال السلطة”، مشيرا “أن تاريخ تسجيل الشريط هو يوم 10 غشت الجاري وليس في فصل الشتاء أو الخريف كما كتبت بعض المنابر الإعلامية”، مضيفا “ا أن الهدف من الشريط ليس هو تحقيق الشهرة وإنما إحقاق الحق، وأنه لا ينتظر شكرا ولا تثنية من أحد، وإذا كان من أحد يجب أن يُشكر فهو وزير العدل مصطفى الرميد الذي نبه المغاربة إلى هذا الأمر من داخل البرلمان”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. Un marocain résident à l étranger يقول

    J ai vécu la même chose cette année ,je roulais à 110 sur l autoroute Oujda Fes .le gendarme voulais m arrête sous prétexte de excès de vitesse ,j ai ouvert ma fenêtre je Luis est dis que c est impossible parce que j ai mis le régulateur de vitesse sur 110 , il me dis non c est pas toi que je voulais arrêter s est l autre voiture derrière . Chaque année je fait toute l Europe il y a que au Maroc qu on vois ca . J’ai virement peur de Roulé au Maroc

  2. Zakaria يقول

    دابا هاد الناس ديال الدرك ايشرحولينا واش هما ناس ديال القانون أو أنصر أخاك ظالما.
    راني عاد فهمت علاش شي درك تضربهم توموبيل او كاميو.
    راهوما اللي تايخالفو القانون.

  3. محمد يقول

    للاسف مازال اعوان الشرطة والدرك يقومون باخطاء مهنية وسلوكية خطيرة جدا على كل المستويات ،فكيف يقف دركيا وسط طريق السيار فجأة مطالبا بالوقوف للاحد مستعملي الطريق ؟مسالة لا يقبلها العقل من الناحية المنطقية ومن الناحية القانونية فذلك العمل يعد مخالفا للقانون وفق ما تنص عليه مدونة السير مما يطرح اكثر من سؤال حول تصرف ذلك الدركي الذي يفتقر للتكوين المستمر من ادارته الوصية او ربما للاستهتاره بالمواطننين،انها كارثة بكل المقايس ولازالت حتى اليوم متفشية بشكل فضيع ولا احد يناقش اوحاول دفع الامور للنقاش لما لها من كوارث تنجم عن تلك السلوكات المعيبة والتي تسئ بالصورة للبلد ،ومن ناحية اخرى فما معنى الاتصال بالنيابة العامة من اجل اتخاد قرار ما في غياب الاطلاع على الامور بشكل عادل اي في غياب الطرف الاخر المتضرر السائق من سلوك الدركي اذ يخبر رئيسه بما يريد حتى يوحي له بكون المخالفة قائمة وما يلزم سوى تفعيل القانون الذي يضر بالضحية،وهنا لابد ان اشيد بعقلانية السائق ووطنيته الحقيقية التي ابداها في تمسكه باعمال القانون ومواجهته لكل ما من شانه ان يعصف به في بلد لازال القضاء فيه غير مستقل ويميل كل الميل للمخزن او من يمثله ،فما احوجنا لمواطنيين شبيهين لذلك السائق الواعون بحقوقهم والمدافعون عنها مهما كان الثمن اذ بفعلهم ذلك يستطعون جلب الكرامة للوطن والمواطنيين اجمعين

  4. عبدي يقول

    § منع أعوان المراقبة من إيقاف العربات على الطريق السيار إلا في محطات الأداء وفي نقط الخروج ؛
    هذا حق المواطن من تعسفات مراقبي السير الا ليأت ذات محرك على الطريق
    وان كل قرار متخذ في هذه الوضعية باطل
    عدم الامتثال باطل
    المطلوب إتخاذ المتعين في حق هذا العون والتحقيق مع مسؤولي هذا العون ، اذا ثبت انه مأمور
    مدونة قانون السير الاخيرة منشورة على الإنترنيت ولا يعذر احد لجهله القانون

  5. محمد ناجي يقول

    ليست هذه هي الطريقة المغربية في التصحيح والإصلاح ومحاربة الفساد : معاقبة المبلغين عنه ، أو الكاشفين له بالأدلة القاطعة، إذ بدل أن يعاقَب الفاسد أو الخارق للقانون، يبحثون عن توريط الذي بلغ عنه أو فضحه .
    لأجل هذا نقول ونؤكد بأنه لا توجد أي إرادة سياسية لإصلاح البلاد ؛ ولا أي رغبة صادقة في التصدي للفساد؛ ولو كانت هناك رغبة حقيقية وإرادة سياسية لمحاربة الفساد، لانتهى الفساد في أقل من سته أشهر.
    المغرب يحارب الفساد في الخطب فقط

  6. صاغرو يقول

    يجب على مسؤولي الدرك الحد من العبث حفاظا على هيبة الدولة والقانون
    وحنى لا يستغل البعض بعض الأخطاء في الانتخابات.
    العقلية العسكرية لا تؤتي بالنتائج الا في ساحة المعركة.
    هذه القصة بجب وضع حد لها والحفاظ على الهيبة لا يتم بمثل هذه الطرق البالية

  7. ولد الدرب يقول

    الدليل على تاريخ الشريط هو الخبر الذي سمع من المذياع و المتحدث عن الإعتقالات التعسفية للظلاميين في تركيا عقب الإنقلاب في صفوف المدرسين.

  8. محمد يقول

    بالعربية بغاونا نساعدوا في المنكر. ونشوفوا المنكر والظلم ونسكتوا.

  9. Joe يقول

    بعض الملاحظات:
    1. الدركي مسكين عبر عن جهل تام لابسط قواعد الاشتباك. ولكن المشكل ماشي فيه. المشكل فالجهاز كولو لي ماعندوش processes en place فكيفية التعامل مع شتا السيناريوهات الأهم اذا كأنو باغيين الخدمة فشي حد. ملي حارس مرما يولي جنرال ديال الدرك، غير غسل يديك. الحسن التاني كان نزق.
    2. هاذ المواطن ليصور مسكين عبر عن جهل تام لابسط قواعد المواطنة. كان خاصة يمتثل ويوقف ولاكن في جانب الطريق وبعد ذالك يرفع شكاية ديال incompetence. واخا تاواحد مغايسمع ليه.
    3. هاذ الفيديو خاص محماد السادس اتمعن فيه مزيان. لان سياسة طلقو العب لشمكارة باش الناس يقولو الاهم الملك ولا الداعش واحد النهار غاديا تقلب عليه. لازم ياخد العبرة منهار باه خلق الخوانجيةً باش يصرع الشيوعيين وليوم هاهوا ولدو وأحل فيهم كون ما جاب الآه هاد بنكيران emotionel و غبي. هاد شمكارة واحد النهار هوما لي غايبداو الثورة.

    كيما قال عطوان والايام بيننا وكيما قالو ناس الغيوان واليام اليام ياودي مالكي عوجة…

  10. سمير يقول

    يا على بلاد!! عقليه المخزن يحمي بعضه البعض. الا يستحيي الدرك الملكي من هكذا تصرف؟! فعوض أن يقدم الدركي للعدالة هو ومن أعطاه الأوامر بتعرض السيارات وسط الاوطوروت هاهم يتمادون في استدعاء المواطن الذي لم يكن سوى ضحية لرعونه هذا التصرف الأحمق. خاصنا 150عام عاد نوليو فعلا بلاد!! لقد هرمنا من أجل أن نرى دولة الحق والقانون. ولكن مع كثرة التفكير في وطني سوف أصاب بجلطة لا قدر الله وسوف احمل البلد الديمقراطي الذي اعيش فيه مصاريف العلاج. لذلك لا أملك إلا أن أقول الله يهدي ما خلق!!

  11. زياد يقول

    لوكان المغاربة فحالك ،لكنا في أفضل حال .تحياتي

  12. آدم يقول

    مجموعة من المواطنين تعرضوا لمثل هذه التصرفات وغيرها والتي تنتج عن كون مجموعة من رجال الدرك يجهلون ما جاءت به مدونة السير. إذن على اﻹدارة القيام بتكوين لرجالها. ولكن يجب التضامن مع اﻷخ حسن، ﻷن كل واحد معرض لمثل هذه السلوكات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.