ماذا لو فرضت الدول العربية والخليجية خاصة “البوركيني” على الفرنسيات والأوروبيات كشرط للسباحة في شواطئها؟

35
طباعة
تعيش فرنسا هذه الأيام حالة من الجدل لا يجب مطلقا التقليل من أهميتها وخطورتها في الوقت نفسه، لأنها تتعلق بمسألة الحريات العامة والشخصية، والتنوع الثقافي وحدوده، والتعايش بين الأديان والمذاهب واتباعها.
نحن نتحدث هنا عن قرار صدر عن عدة مدن وبلدات فرنسية يمنع ارتداء المسلمات “البوركيني” لباس البحر الشرعي المفضل بالنسبة الى المسلمات الملتزمات بتعاليم دينهن الإسلامي الحنيف.
رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أكد في مقابلة صحافية جرى نشرها أمس، أنه يتفهم قرارات الحظر هذه، وقال لصحيفة “لابروفنس″ التي تصدر في جنوب فرنسا “إن الشواطيء وكذلك جميع الاماكن العامة يتعين أن تكون خالية من المزاعم الدينية”.
موقف رئيس الوزراء الفرنسي يصب في مصلحة الأحزاب والجماعات التي تطالب بمنع “البوركيني”، من منطلقات عنصرية سياسية معادية للإسلام والمسلمين، والأجانب بشكل عام، وأكثر من عبر عن هذا التوجه روبير مينار عمدة بزييه الذي غرد على التويتر قائلا “حان الوقت لنشرح لهؤلاء الأهالي أن فرنسا ليست مملكة عربية من القرن العاشر”، واستيفان رافييه، ممثل الجبهة الديمقراطية اليمينية المتطرفة وعضو البرلمان عن مرسيليا، الذي قال “هؤلاء يضعون أنفسهم على هامش مجتمعنا”.
الحكومة الفرنسية منعت النقاب، مثلما منعت الحجاب في المدارس والاماكن العامة، وربما تكون هناك وجهة نظر تلقى قبولا في أوساط الفرنسيين، وبعض المسلمين، تقول إن “النقاب” او “البرقع″ ليس ملزما للمسلمات، كما أن كشف الوجه لا يتعارض مع الشريعة الاسلامية والسنة المحمدية، علاوة على كونه، أي “النقاب”، ربما يشكل خطرا أمنيا حسب رأي هؤلاء، لأنه يخفي الوجه، ولكن منع “البوركيني” أو لباس السباحة الإسلامي يعتبر انتهاكا صارخا للحريات الشخصية التي نص عليها الدستور الفرنسي نفسه.
ما هو الخطر الذي يمكن أن يترتب على السيدات الفرنسيات أو غيرهن، اللواتي يرتدين “المايوه”، من امرأة أو فتاة مسلمة ترتدي “البوركيني”؟ وهل ارتداء هذا “الزي” يخدش الحياء العام مثلا، أو يشكل مشروعا ارهابيا يهدد حياة السباحين؟
الفرنسيون والأوروبيون في المملكة العربية السعودية يسبحون بملابس البحر التي تخفي القليل من أجسادهم، في شواطيء شبه عامة، او خاصة، في مدينة جدة على البحر الاحمر، والدمام على الخليج، والسلطة تعرف ذلك ولم تحاول منعهم، ويفعلون الشيء نفسه في معظم الشواطيء والفنادق الخليجية في دول محافظة، ولم تقم حكومات هذه الدول بفرض “البوركيني” على النساء الاوروبيات وتمنع ارتداء “البكيني” التزاما بتعاليم الدين والشريعة، وهي دول تصنف في قوائم التخلف من قبل الحكومات الغربية، لأنها عربية مسلحة محافظة.
هذه القرارات التي تعكس عقليات عنصرية تحت ستار الحفاظ على العلمانية، تشكل استفزازا لأكثر من ستة ملايين مواطن فرنسي مسلم في فرنسا، وتصب في مصلحة القلة المتطرفة، وخططها التي تعارض الاندماج والتعايش، وتحرض على أعمال العنف والإرهاب.
جميعة إسلامية فرنسية ردت على هذا “الاستفزاز″ بحجز مسبح خاص يوم 17 ايلول (سبتمبر) المقبل بكامله، ودعت النساء المسلمات وأطفالهن تحت سن العاشرة بارتداء “البوركيني”، في مظاهرة طابعها التحدي، ورفض القرار الذي تعتبره الجمعية مجحفا بحق المسلمين، وربما ستدخل هذه المظاهرة التاريخ كمظاهرة “البوركيني”.
ارتداء مايوه لا يخفي شيئا من الجسد، او خيط رفيع لا يستر شيئا، او حتى السباحة بدون حمالات صدر، او حتى بدون أي ملابس، هذا يعتبر حرية شخصية يحميها القانون، أما ارتداء ملابس بحر محتشمة تستر العورات فهذا أمر مخالف للقانون والعلمانية.. إنه قمة الاستفراز والعنصرية والتجبر.
السلطات الفرنسية والبلدية منها خاصة، ترتكب خطأ كبيرا باقدامها على هذا الحظر، وفي مثل هذا التوقيت الذي تتصاعد فيه أعمال التحريض الإرهابية التي تُرجمت تفجيرات دموية حصدت أرواح الابرياء من الفرنسيين والبلجيكيين والاوروبيين الآخرين.
المتطرفون المسلمون سيعتبرون مثل هذه القرارات “هدية” انتظروها طويلا، لأنها ستسهل تحقيق أهدافهم في إحداث شرخ بين الأوروبيين المسلمين والدول التي تحتضنهم، وتجنيد المحبطين، وهم قلة القلة، في صفوفهم ودفعهم للاقدام على أعمال التفجير الإرهابية.
إنه “استفزاز″ غبي ومدمر بكل المقاييس، ونعتقد أن هناك جهات تقف خلفه، لا تريد الاستقرار والأمن والتعايش والاندماج في الدول الأوروبية والغربية، وفرنسا على وجه التحديد.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. rahim amzil يقول

    لا و لن تستطيع الدول العربية فرض البوركيني على الاوروبيين لانهم و بكل بساطة في موقع قوة و العرب من يحتاجون اليهم ان لم يكن في مجال السياحة ففي مجالات اخرى ٠٠٠ اخي الكريم المشكل هنا ليس له اي علاقة بحرية التعبير وما شابه ذلك فالمشكل صراع افكار ان لم يكن اديان ٠٠فلنفرض سمح لهم اليوم بالبوركيني اليوم ٠٠فما ياترى القادم ؟ ٠٠٠ الكل يعلم ان باوروبا جالية يهودية مهمة تلتزم بالحجاب شانها شان العرب ماداموا هم الاصل ٠٠لكن لم يطرحوا قط اي مشكل

  2. محمد**المغرب يقول

    تتمة
    انظروا الى الصورة المرافقة للمقال : انها تجسد بامتياز الوضع، النور والعتمة ،

  3. محمد**المغرب يقول

    كل ما بنته الحضارة الاروبية في اربعة قرون وكل النقاشات والصراعات الفكرية طول هده المدة ،اصبح مهدد من طرف اناس استفاقوا من غيبوبة تاريخية.
    قبل الحرب العالمية الثانية اولى النساء اللواتي دهبن الى الشاطىء تم رميهم بالحجارة، في الثلاتينات كان ممنوع تدريس نظرية داروين في التطورفي المدارس الامريكية ، وووووو……. كل هدا تجاوزته المجتمعات المعنية وبنت نمودج اجتماعي حديث وحداثي….
    يقول المثل المغربي : لي بغا سيدي علي تيبغيه بقلالشو…..انت بغيتي المجتمع الاروبي ،خصك تقبلو كيفما هو ،لم يعد يروقك،طبق السنة النبوية : الهجرة الى بلدك الاصلي .
    استغرب لهؤلاء النسوة انهن يدهبن الى شاطىء”الفجرة ” للتفرج على اجساد الرجال العارية واعضاءهم التناسلية مجسمة تحت المايو……ما هدا التناقض؟

  4. خشان يقول

    يبدأ خطر التطرف من تقليد المظاهر الخا جية كاللباس …أتذكر في بداية السبعينيات من القرن الماضي كانت المغربيات المرتادات للشواطئ يسبحن بالبيكيني بل وكان منهن من تسبح عارية الأثداء…ولكن بعد ظهور حجاب المصريات وتغلغل الفكر الإخواني انتشر الفولار المصري كالنار في الهشيم وأصبحت ترتديه حتى العاهرات…من حق فرنسا حماية ثقافتها وعلمانيتها من كل أشكال أو رموز التطرف…نعم فرنسا بلد الحريات إلا حرية التطرف

  5. Kurt Bernstein يقول

    الدول العربية والخليجية وَ المُتَّئِكَة على الإسْلام لَيْسَت لَها أيُّ قُوَّةٍ مَا لِفَرْض وَ لَوْ

    أشْياء تافِهة، وَ بالأحْرى ما تَقولونهُ

    نَحْنُ عبيد حُكّامِنا

    وَ حُكّامُنا عَبيدْ مَنْ هُمْ أقْوى مِنْهُم

    أقْوى مِنْهُمْ بالْعَدالة وَ الدِّمُقْراطِية وَ إحْتِرام المُواطنين وَ مَجْموعات المُواطنين

  6. dghoghi nordine يقول

    بكل صراحة المتاسلمين اي بقعة جغرافية رحلوا او هاجروا اليها يضربها الكحط ..بحال النووي. .
    ينتشر التخلف كالسرطان في جسد الدولة التي تحتضنهم…
    اما الحجاب فهو حجاب العقل والكبت والبؤس والتخلف ، وجر الانسان الى الاستقرار في الماضي ضد من يريد تحريك الزمن..
    اما اللباس …اين لباس العقل والتطور وااحداثة والقيم الانسانية …
    هؤلاء الظلاميين يلجمون الجيل الجديد نحو التخلف الفكري، والتسول بالدين من اجل تطويعهم وتطبيعهم وتركيعهم لكي يتحكمون ويستحودون على السلطة وخيرات البلاد.. لخدمة اجندات البيت الابيض الراعي لموازناتهم…
    اقول لهم الى فيكم النفس رجعو لبلادكم المغرب بلاد القهر والحرمان والرشوة والكحط والتحقير والتلفيق والسجون والوسخ والمرض والذل والتبركيك وتبلطيج ونشر الجهل والجوع الجنسي والجوع المعرفي ….كل شيء موجود في المغرب
    ما عدا اجمل معاني الحياة …
    ومن يكذب على بلاده تاكد انه لا يحبها….
    “نورالدين الدغوغي “تيفلت”

  7. Ingenieur يقول

    لا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

    عندما قرأت كتاب Cathy Obrien “Trance formation of America ” فهمت حجم غسيل الادمغة الدي قام به اعداء الله على عقول الضعفاء من البشر .

    تجد الجاهلين يفهمون ما اراد الكبار ان يفهموا لا يقومون باي جهد من اجل المعرفة. فهل تنتظر من الجهلة اي مقاومة للنظام العالمي الجديد. بالطبع لا. بل سيكونون كالخرفان في هذا العالم الجديد يصدقون ما قيل لهم دون تفكير.

    هذه الاشياء لا يفهمها الجهلة وانما يفهمها المثقفون الذين يفهمون كيف يسير العالم. عقول غسلت بنجاح وصدقت ان الدين يدعو الى الاٍرهاب وهذا ما اراده اعداء الله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.