بالفيديو.. آلاف المغاربة يخرجون في مسيرة غاضبة للمطالبة بإسقاط الشوباني

9

خرج أزيد من ثلاثة آلاف شخص في مسيرة غاضبة مساء اليوم الأحد 14 غشت بالرشيدية، للمطالبة بإقالة الحبيب الشوباني رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت بعد “سلسلة الفضائح” التي رافقته خلال استوزاره وبعد اعتلائه كرسي رئاسة أفقر جهة في المغرب.

وصدحت حناجر المحتجين بشعارات قوية من قبيل “الشوباني ارحل”، “الشعب يريد إسقاط الشوباني”، “الشوباني سير بحالك تافيلالت ماشي ديالك.. الجهة ماشي ديالك”، “الشوباني يطلع برا وتافيلالت أرضي حرة”..

وحج أزيد من 3000 مواطن من مختلف أقاليم ومدن ومداشر الجهة المترامية الأطراف، تلبية للنداء الذي أطلقت مجموعة من الشبكات وأنسجة المجتمع المدني للوقوف ضد “نزوات الشوباني”، والتي كانت آخرها طلبه كراء 200 هكتار من أجل إنشاء مشروع خاص رفقة عدد من المنتمين لحزبه.

وطالب المحتجون الجهات المسؤولة خاصة وزارة الداخلية ورئيس الحكومة، بضرورة التدخل العاجل من أجل محاسبة الشوباني وإقالته من مهامه على رأس الجهة ووضع حد للفضائح المتوالية التي راكمها في وقت وجيز بحسبهم.

وكانت الأنسجة الجمعوية، قد أطلقت عبر بيان لها، نداء لتنظيم المسيرة المذكورة، بعنوان “من أجل إنقاذ جهة درعة تافيلالت”، و”إسقاط الشوباني”، وذلك للتنديد بـ”بممارسات رئيس الجهة التي تتنافى مع كافة الأعراف و التقاليد الديمقراطية من خلال الإقصاء الممنهج للمجتمع المدني الحداثي والديمقراطي الذي ساهم في النضال و الترافع من أجل إخراج هذه الجهة الفتية إلى حيز الوجود”.

يشار إلى أن الهيئات الموقعة على البيان هي: النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات، النسيج الجمعوي للتنمية و الديمقراطية بزاكورة، شبكة الجمعيات التنموية بواحات الجنوب الشرقي وشبكة جمعيات تنغير للتنمية و الديمقراطية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. الهاشمي يقول

    ارى ان تطالبون باسقاط الحكومة و الاحزاب و البرلمان ..واعادة صياغة الكل من جديد ..
    و تعويض كل هته المسرحية بمجلس الشعب و يكون فيه ممثلوا الشعب والكل باستفتاء وطني ..
    وتقليص الحقاءب الوزارية و المناصب المنتذبة والغاء نسبة منها هي و الغرفة الثانية لعدم نفعيتها و صرف هته الملايير التي تصرف عليها في مشاريع استعجالية وطنية للتصدي لامواج الثورة الشعبية القادمة ..الخ
    الحلول كثيييرة ولكن هل من متفاعل ،،؟!
    لا حياة لمن تنادي ،الكل وراء مصلحته و الانانية واللامسؤولية واللامبالاة طغت..للاسف

  2. Gil يقول

    الشوباني سير بحالك تافيلالت ماشي ديالك.. الجهة ماشي ديالك cet homme doit démissionner immédiatement , sa place est ailleurs parmi les voleurs et les despotes et pas à la tête dune région …ce sont les vrais crocodiles et les diables dont parle leur patrons et grand charlatan des parlements , vous savez de qui je parle …had lpajada halkou lblad belkdoub dialhoum , Allah yalkhoud lhaq

  3. لحسن عبدي يقول

    القضية المركزية ، ليست في هذا الفاسد لقد سبقه وزير الكراطة ووزير الشكلاطة ووزير الحمام ، الفساد الشامل ، الحكم بالفساد ، هل الحكم الرشيد يسكت عن هؤلاء ، أليس على مكتب رميد 160 ملف مفسد أحيلت من المجلس الأعلى للحسابات وبقيت بلا مآل إذا كانت قضايا الفساد المعلن رسمياً عنها ولم تحسم ، بقي كما قال نيتشه ، ما العمل ؟

  4. Llterrestre يقول

    Bravo, continuez la methode TINGHIRbfonctionnera cette fois ci. SInon il n’y a palus d’espoir dans ce pays. C’est la pagaille générale. Et croyez moi c’est le retour du colonialisme. Plus personne ne voudra lever le petit doigt pour défendre ce pays. C’es l’anarchie et la dislocation de l’état. Les plus nantis feront leur valises pour quitter le pays. Le reste sera esclave chez le Makhzen que les colons auront mis en place.

  5. مناضل يقول

    اعزكم الله ياشعب العزة و الكرامة نعم الشعب يريد اسقاط الشوباني الفساد تحية نضال لكم ايها الابطال
    ﻻ تيأسوا ناضلوا يا اهل تافيلالت يا امازيغ تنغير وكلميمة وتنجداد وياابطال وارززات ويا اهل الريصاني و ارفود و بودنيب وانيف والطاوس الدين ناضلوا ومازلوا يناضلون من اجل العزة والكرامة انتم اهلها.ﻻ تتركوا المفسدين يساومون جهتكم .الموت للعملاء الموت للخونة العزة للشرفاء يحي الشعب تحي الامة .

  6. مناضل يقول

    اهل جهة درعة تافيالالت معروفين بالتضامن فيما ببنهم فتحية لكم ايها المناضلين الاحرار للمطالبة باسقاط فساد العدالة و التنمية في شخص الشوباني الدي طغى في الارض و ظن نفسه لا قانون في البلاد .ان جميع اعضاء هدا الحزب وكدالك المستشارين الجماعيين ينهبون و يسرقون مال الشعب و يهربونه الى مدن مغربية اخرى كطنجة و الرباط ويبنون الفيلات والعمارات و الشقق على الشواطئ.انه حزب العدالة و التنمية اخطر مما تظنون واهله اصعب مما تعرفون .مرة اخرى ايها الشرفاء ناضلوا حتى اسقاط الشوباني ولكي يعرف ان قوة الشعب لا قوة فوقها
    الا قوة الله سبحانه و تعالى .ان الشعب اجلسك على الكرسي و هو الدي سقلب عليك الكرسيان شاء الله.

  7. Ali يقول

    Quand est ce que ces gens vont aller km 9 pour faire une manifestation. L’hypocrisie marocaine bat tous les records

  8. أبو أيوب يقول

    تحياتي إلى المجتمع المدني الحر بجهة تافيلالت..
    تكتلوا واصمدوا..واطردوا الكلب من دياركم!

  9. Hicham يقول

    Chhal ktzid fih hawel tkoun chwia professionnel rah rihtak 3tat

  10. مبارك فتيح يقول

    هذا ناتج عن سوء التسير عند بنكيران لو طرد هذا الحتالة خائن الامانة هو وعشيقته لما زادت شعبية الحزب في الانحدار ولكن حماية المتعفنين والتستر عليهم هو مااوصل الحزب الي هذه المسخرة دون التطرق علي حصيلة الحكومة الكارتية علي جميع المستويات

  11. abou benb يقول

    كان على الدولة إيقافه عند حده منذ نزعه لإمرأة من زوجها ومعاقبتهما معا لكن لاشيء وقع فأعطوه منصبا آخر أكثر من حساس وتوالت الفضائح فلا رئيس الحكومة إتخذ منه موقفا صارما حزبيا كما فعل مع أفتاتي الذي أنظف من هذه الحتالة المسماة الشوباني.ولا وزارة الداخلية تدخلت ولا جلالة الملك كذلك تدخل وكأن هذا الشخص يتحدى الجميع ويفرض نزواته على الجميع.اللهم إن هذا لمنكر

  12. ولد الدرب يقول

    تحية نضالية عالية لجماهير قصر السوق الصامدة و العنيدة. أحيي فيكم رفاقي و رفيقاتي إصراركم على فضح هذا الجشع و حزبه الخائن، نساءً و رجالاً و أطفالاً و شيوخاً. أقسم بشهداء هذا الوطن الغالي أنكم لمنتصرون عليهم و محاسبوهم شر حساب بعنادكم المشهود هذا. و ستعطون الدروس لكل الشعب كي يتصدى لكل من سولت له نفسه الخبيثة أن يسترزق من خيراته. شكراً لكم يا صناديد الجنوب العنيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.