أبو زيد: يُتوقّع خروج الشباب العربي مجدداً للشوارع للمطالبة بالكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية

9

توقع المفكر الإسلامي، المقرئ أبو زيد، القيادي في حزب “العدالة والتنمية”، “خروج الشباب العربي من جديد إلى الشوارع من أجل المطالبة بالكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية”.

وأكد أبو زيد في حوار مع “الأناضول” على أهمية زيادة الوعي في صفوف الشباب لتفادي مخططات “القوى الإمبريالية” في إجهاض أحلامهم مستشهدا بالتحولات التي شهدتها بعض بلدان أمريكا اللاتينية في ظل الوعي والإرادة الشعبية التي أبداها مواطنوهم العازمين على النجاح.

ولفت إلى أن العوامل الخارجية باتت من العناصر الأساسية التي تسهم في تشكيل توجهات أبناء المنطقة وخارطة الأحداث والأوضاع التي يعايشونها.

وفيما يلي نص الحوار:

كيف سيؤثر الانقلاب الفاشل بتركيا على المنطقة العربية مستقبلا؟

الانقلاب الفاشل بتركيا كان يراد له أن يكون منعطفا سلبيا يغلق قوس الربيع العربي، رغم أن تركيا ليس بلدا عربيا، إلا أنها مساندة للربيع العربي، إيمانا منها بالديمقراطية التي بدأت تظهر في بعض الدول العربية، ولما فشل الانقلاب شكل الأمر منعطفا إيجابيا، ساهم في فتح القوس الذي كاد إغلاقه يسدل الستار على حلم الشعوب العربية في إدارة نفسها.

وهذا الانقلاب ينطبق عليه قول الله تعالى “وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا”، ليس فقط لتركيا التي وجدت فرصتها لمنع أي احتمال لرجوع العسكر للسلطة، وتعيد هيكلة الدولة وتأهيل المؤسسات وتستدرك الثغرات وتحمي المكاسب المدنية والديمقراطية، لكي تدخل تركيا مصاف الدول المحصنة من الانقلابات، ويصبح الجيش كما هو في كل الدول المتقدمة ناجحا في حماية حدوده وحراسة وطنه، ولكنه بعيد عن الشأن السياسي.

النجاح الذي سيترسخ في تركيا، له ثمنه، فالدول الغربية المنافقة بدأت بالتظاهر بالقلق على وضعية حقوق الانسان وما يسمى بين قوسين (انتهاكات)، في حين أن ما يحصل حاليا هو اقتلاع جذور الانقلاب حتى لا يعاود الكرة، وأول مستفيد من فشله هو الشباب العربي الذي مارس مع عموم المسلمين حركة رمزية في دعم الشعب التركي في تحركه.

لماذا لا تزال الدول العربية تراوح مكانها، خصوصا بعدما تحول الربيع العربي إلى خريف؟

سبقتنا أمريكا اللاتينية بالوعي وتشكل الإرادة للخروج من الهيمنة الأمريكية، حيث كانت تتعامل واشنطن على مدى قرنين مع أمريكا الجنوبية باعتبارها حديقة خلفية، ونشأت مع الوعي موجات من الربيع الأمريكي اللاتيني، وتم إجهاضها بنفس القسوة والبشاعة التي عرفها العالم العربي أو أشد، وفي كل مرة كانت تخرج الموجة من جديد، يتم إفشالها، وترتد بنسبة أقل ثم تفشل وترتد بنسبة أقل، إلى أن أصبح لدينا اليوم النموذج البرازيلي والفنزويلي والكوبي والبوليفي.

فنحن نمر من حيث مر الأمريكيون اللاتينيون بفارق نصف قرن، وعلينا أن نخضع لسنة الله في الكون في المحاولة وإعادة المحاولة والكر والفر، ونتوقع أننا سنحتاج إلى 3 دورات أو موجات، حيث يتم إفشال ذلك من طرف القوى الإمبريالية، ثم نعود إلى المطالبة بالحرية والعدالة والكرامة.

هل هذا يعني أن الشباب العربي سيخرج مجددا للشوارع للمطالبة بالكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية؟

هذا احتمال كبير، ليس خروج الشباب فقط، بل سيخرج الشباب والشيوخ والأميون والمتعلمون، فعالم المستقبليات (الدراسات المستقبلية) المغربي “المهدي المنجرة” سبق أن تنبأ بانتفاضات في زمن “الذلقراطية” (الذل والديمقراطية)، قبل الربيع العربي بعشر سنوات، وكتب عن ذلك في كتاباته ودراساته.

فرد فعل الامبريالية إزاء ما سيقع بالدول العربية، سيكون أكثر عنفا وتوحشا كما رأيناه في مصر، وكما يراد له أن يكون في ليبيا واليمن، ولما لا الصومال الذي لم يعرف ربيعا عربيا، بل كان عينة تجريبية بحسب تعبير المعارض الأمريكي “نعوم تشومسكي” في صناعة الفوضى الخلاقة والخروج من الاستقرار إلى “اللامستقبل واللاأمن واللااستقرار واللاأفق”.

ماذا يجب على الشباب العربي أن يستوعب في ظل الأوضاع الحالية؟

وأي نصيحة اليوم للشباب العربي، هي نوع من الوصاية عليهم، فهم أعرف منا بتحولات الواقع، وأتقن منا بالتكنولوجية الجديدة، وشبكات التواصل الاجتماعي، وأفهم منا بخطاب العصر ومفرداته، وأكثر منا التصاقا بالواقع.

فقط يجب أن يحذروا من الأنانية وحب الزعامة والاقتتال الداخلي، الذي سبق أن فتت الأحزاب والحركات الإسلامية، وهنا أستحضر شباب اليمن الذين لا يزالون صامدين رغم المناورات، وأظن أنهم سيخرجون منه واقعهم بجراح، ولكن بوعي وتصميم أشد.

ما هي أسباب تردي أوضاع الدول العربية حاليا، هل هي مرتبطة بعوامل داخلية أم خارجية؟

لو أردنا أن نجعل للسياسة عمقا، ونسمي هذا العمق فِقها، لقلنا إن فقه السياسة، هو معرفة مدى تفاعل العوامل الداخلية مع الخارجية، في صناعة حدث ما، أو تشكيل وضعية ما، ومن البديهي والمعلوم أن لا شيء في عالمنا اليوم تصنعه عوامل داخلية فقط، أو خارجية فقط.

أصبح العنصر الخارجي حاسما في تشكيل هويتنا وتوجهنا وخريطة الأحداث والأوضاع التي نعيشها، وكتابات منير شفيق “الاستراتيجي الفلسطيني” تشير إلى ذلك، وهو ما يبين وجود العالم الخارجي بشكل ضاغط، إلا أن هذا لا يعفينا من المسؤولية، أولا الرؤية القرآنية القائمة على أن ما أصابك من سيئة فمن نفسك، حيث نزلت هذا الآية في هزيمة “أحد”، حيث تعمد القرآن ألا يذكر العامل الخارجي، وهو الغزو القرشي، ولكن تكلم عن العامل الداخلي وهو معصية الرسول صلى الله عليه وسلم.

ثانيا؛ تفاعلنا السلبي بسبب تخلفنا مع المعطيات الخارجية، المتسمة بالتآمر والتحكم وحماية المصالح الخارجية، أو كما يسميها المفكر برهان غليون (مفكر سوري معارض) “حراسة التخلف”.

وأبو زيد المقرئ الإدريسي داعية إسلامي، ونائب عن حزب العدالة والتنمية الذي يقود الائتلاف الحكومي، وسبق أن كان عضوا بنادي الفكر الإسلامي المغربي (غير حكومي)، ورابطة الأدب الإسلامي العالمية، والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. –

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

23 تعليقات

  1. احمد يقول

    انى له أن يكون مفكرا؟ في هذا البلد السعيد كل من هب و دب يصبح محللا استراتيجيا و متخصصا او مفكرا او عالما في الدين، مثل هؤلاء ينساقون مع التيار و يفسرون الأمور تبعا لاهوائهم و مصالحهم و إلا فاسألوا اردوغان لماذا أصبح يتودد لبشار الأسد و لماذا طأطأ رأسه أمام بوتين هل هو تأييدا لما سمي بالربيع العربي؟ ام أنه أصبح يتبرأ من مساندته للوهم الذي اقحم نفسه فيه؟ ثم عن أي ربيع عربي تتكلم؟ ألم يكفي بما يقع في ليبيا من دمار على خرافة اسمها الثورة؟ و العراق و سوريا و مصر و اليمن و هلم جرا… أيها المفكر نعلم مليا أنكم تخافون من الإخفاق في الاستحقاقات القادمة و نعلم أنكم تستعملون أسلوب التهديد و الوعيد و النزول إلى الشارع، اتركوا النصوص القرآنية الكريمة جانبا و حدثونا بلغة الإنجازات، تكلموا معنا بالمفردات السياسية و اخبرونا ماذا حققتم خلال السنوات الخمس الأخيرة. و انتم يا ممتهني الصحافة احفظوا للمصطلحات حرمتها و دلالاتها و اعطوا لكل ذي حق حقه و تالله ما انتفعت أمة بعالم لا يدري أنه لا يدري. فللمفكر مواصفات لا تنطبق على صاحبكم

  2. LICHI يقول

    C’est une manière politique politicienne de récupération du mécontentement des jeunes stimulé par les politiques du PJD qui visent à augmenter et à intensifier le mécontentement la déception ‘ par des politiques socio-econoico-politiques parfois impopulaires et rendre le système responsable c’est une stratégie intelligente du pjd pour faire peur et exploiter des hypothèses des eventualités qui pourraient avoir lieu se concrétiser dans le cas où le gouvernement ne trouvent pas des solutions adéquates appropriées aux problèmes socio-économiques le chomage la baisse du pouvoir d’achat ,les inégalités sociales ,les injustices si des réformes appropriées ne sont pas apportées aux poblémes soci-économico-politiques.Il n’a rien dit de nouveau ce phénomène est connu depuis lontemps et des cycles de mécontentement se succèdent dans toutes les sociétés à des intervalles de temps ;c’est le determinisme .

  3. رشيد يقول

    تقديرات العودة تهديدات أم أمل؟ غض العودة أمر لا يحتمل الظن نتجية إقتناع أن الأمر الاول مكيدة إنقشعت على مدار هذه الأعوام أم عن الأمل قيل البكاء على الميت حرام.

  4. كاره للخوانجية المتسخين يقول

    الخوانجية الارهابيون لا علاقة لهم بالشباب المغربي ولا العربي كما لا علاقة لهم بالحرية والعدل وهلم شعارات..الخوانجية بكل تلاوينهم اعداء الشعب بامتياز يفكرون في الركوب على تضحيات المناضلين.اننا هده المرة سنحولها الى حرب حقيقية بيننا نحن الشباب وهؤلاء الاوغاد الكفرة.اما المخزن فليلعب ورقته كما يشاء.

  5. مغربي يقول

    اقول لهذاالشخص ان مظهره مقزز و. يجب عليه ان يعتني بمظهره وينقي حالتو. لانه برلماني ويمثلنا جميعا اما السياسة فبزاف عليه. تتحدثون عن تركيا زعيمتكم ولا تتكلمون على علاقاتها الاستراتيجية مع اسراءيل بل تحللونها وهاهي تحول علاقاها بروسيا اعتبارا لمصالحها وانساءل كيف لكم ان تشرحو ذلك لمريدككم تتكالبون مع الاتراك الذين لا يهتمون الا بمصالحهم لان اردوكان لاسباب تكتكية يدين بالاسلام السياسي وبالمناسبة ان تركيا بلد علماني داخله ويساهم في حروب دينية في بلدان العرب تركيا ليست غير عربية فحسب بل هي الذ اعداءهم وذلك من عهد العثمانيين لان وزنها يقاس بضعفهم وهذه حقاءق جيوستراتيجية.

  6. ولد الدرب GAME OVER يقول

    هذا الظلامي يقصد فقط شباب الحركات الدينية الرجعية الجاهلية. فالنجاح بالنسبة لهؤلاى الهمج لا يقاس إلا بصعود حركاتهم الإرهابية إلى الحكم.لم يخرجوا معنا في 20/02 بل خرجوا في 27/02 ليركبوا على الحراك بمساعدة المخزن كما لم يخرج خوانج مصر في 25/01 و خرجوا في 28/01 بعد أن كسر المناضلون من الشباب الواعي جدار الخوف. لن تنطلي على الشعب ألاعيبكم يا خونة. روجتم يا عبيد للدستور الممنوح مع باقي الأحزاب المخزنية النعامسدية. و ترأستم المحكومة لمدة 5 سنوات، و الآن تتباكون و تلعبون دور الضحية ( التماسيح،العفاريت، الدولة العميقةالخ) لن تنطلي حيلكم الخبيثة حتى على الأميين الذين تراهنون على كثرتهم. انتهت اللعبة GAME OVER !!!

  7. أبوسارة يقول

    إنها أكذوبة الباجدة، لا أظنها تنطلي على الشعب المغربي للمرة الثانية إنهم بهذا الخطاب يوجهون تحذيراتهم للنظام وللشعب ، وكأنهم هم الضامنون للسلام بهذا البلد الأمين… هيهات ثم هيهات………………

  8. مغربي يقول

    الشباب و الكهول و النساء سيخرجون للمطالبة باموال الدعم الفلسطيني التي جمعتواها في المساجد ولم تصل الى الفلسطينيين

  9. رشيد الغرناطي يقول

    أستغرب من وصف هذا الشخص بالمفكر، واستغرابي أكثر من الذين ينسبون المفكر بكونه مفكر إسلامي وفي إحدي الندوات الفكرية بدول الخليج كان يسب المغاربة المنتسبون إلى منطقة الجنوب المغربي أبان عن ضعف الوطنية بمجرد اكتشافه لإغواءات البترودولار

  10. said يقول

    une fois que qq1 commence à dire des ayat et des hadith pour crédibiliser son discours je sais directement c un imposteur et qu’il n’a rien à dire que vient faire des idées bédouines et archaiques dans un contexte tellement différént.bien sûr que les peuples ne vont pas continuer cette patience à vie il y aurait des explosions et elles ne seront pas manipuler par des discours mensongers et des promesses vaines tt le monde en a marre

  11. Akram يقول

    لغة التهديد بدات.غادي يخرج العجب من بن كيران

  12. ahmed rifi يقول

    نعم اكيد ان الشباب سيخرج مرة اخرى للمطالبة بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ولكن هذه المرة لن يتركوكم تركبون عليها كما فعلتم في السابق يا تجار الدين

  13. ابراهيم يقول

    شكرا جزيلا للاستاذ المقرئ الادريسي ابو زيد على حواره الصريح والمتسم ايضا بنظرة تفائلية تجاه المستقبل حيث اشار الى ان الربيع العربي لازال مستمرا ولازالت هناك موجات مباركة من هذا الربيع في مستقبل الايام كما اشار المفكر ابو زيد كذالك الى تضافر العاملين الداخلي والخارجي في تشكل موجة ثانية من الربيع العربي التي ستكون في صالح الامة وفي اكساب الامة العربية والاسلامية المزيد من العزة والكرامة انه حوار في الصميم

  14. Karim يقول

    المخزن تعطاتلو فرصة وضيعها.الفساد زاد.والملك لم يحرك ساكنا.الناس وصلها الجوع.الساعة تقترب من الصفر!

  15. Bencheikh يقول

    في الدقائق الأخيرة من حياتك البرلمانية تريد أن تبيع لنا فكرا ثوريا وتسوق لنفسك وكأنك شيغيفارا لماذا لم تقل هذا الكلام منذ أول أجرة سمينة برلمانية وجدتها في حسابك, هل تريد أن تمرر رسالة للمخزن إما أن نعود نحن العدالة والتنمية أو الفوضى الثورية .

  16. عبد الله التائب يقول

    هذا الشخص لا حق له بالتكلم عن الشباب والخروج إلى الشوارع للمطالبة بالحرية والكرامة فلقد سبق أن خرج الشباب في 20 فبراير وكان الحزب الذي ينتمي إليه هذا الشخص هو من أفشل تلك الحركة فأنا لا أفهم كيف يتكلم هذا الشخص بمثل هذه الأفكار الإمبريالية وووو …..ثم يوافق على تخريب صندوق التقاعد وتمرير قوانين ظالمة مجحفة في حق الموظفين والموظفات، أقول لهذا الشخص كفاكم استحمارا للمغاربة فإذا كنتم تعتقدون انكم بكلامكم هذا ستستغفلون كل المغاربة فهذا من سابع المستحيلات لأننا كمثقفين نستطيع أن نحلل الأشياء والأفكار ونستخلص الصادق من الكاذب والمخلص من المنافق

  17. idrissi يقول

    توقع المفكر الإسلامي، المقرئ أبو زيد، القيادي في حزب “العدالة والتنمية”، “خروج الشباب العربي من جديد إلى الشوارع من أجل المطالبة بالكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية : ضد رئيس حزبهم لأنه لم يفعل أي شيء مند 5 سنين ، إلا إغناء لغني و إفقار الفقير و اسكوت على الفساد و انتهاز الفرس لاجله

  18. NOUREDDINE يقول

    أكره تجار الدين
    إنهم بهذا التصريح إنما يستفزون المخزن المغربي مجددا إما ولاية ثانية أو سيخرج المغاربة للشارع، إنهم واهمون و المخزن كذلك فلن تنطلي حيلكم هاته على المغاربة مجددا آذهبوا إلى الجحيم يا تجار الدين أنتم و المخزن و البام و منيب و الكل سئمنا من هذه الثرهات و من هذه الدولة تبا لكم يا تجار الدين اللعنة عليكم يا تجار الدين إلى يوم الدين

  19. محند يقول

    امثال ابو زيد وبفكرهم وثقافتهم وفهمهم للدين وسلوكاتهم هم السبب المباشر في تكوين انظمة ديكتاتورية في الدول ما يسمى بالعربية الاسلامية. هذه الانظمة تستعبد الشعوب وتستبدهم وتننهك كرامتهم وتنهب خيراتهم. هذه الانظمة الديكتاتورية هي التي ادخلت الحمايات والاستعمار والامبريالية. وهي السبب المباشر في ظهور ما يسمى بالربيع والخريف العربين والحروب الاهلية والانقلابات الفاشلة. وكفى من الكذب والنفاق والخزعبلات الفكرية والثقافية والدينية التي تساهم في بقاء انظمة الاستعباد والاستبداد والفساد والحمايات والاستعمار والامبريالية. خروج الشعوب الى الشوارع حتمي ولا مفر منه ونحن ننتظر اتزونامي انساني يقلع جذور الديكتاتوربات والطغاة واذنابهم.

  20. لحسن عبدي يقول

    ليس الوعي نمى لدى الشباب ، إنما نمى لدى العدالة والتنمية ، الم يوافقوا على كل خطوات المخزن ، أليسوا شركاء في الوضع المفاسد للبلاد ، ما قوله في عضو فاعل في العدالة والتنمية الشوباني ، انهم يأكلون النعمة ًويلعنون الملة ، تساؤلي لماذا نصنف كل من هب ودب في طينة مفكر ، كل من يشتغل بالسياسة ، يصنف في خانة سياسي فقط والانتماء الحزبي اكثر بعدا عن المفكر

  21. مشاهد يقول

    حينما يلتهم المسؤولون كل الثروات ،وتصبح للدولة خدام عوض المواطنين . وعندما تسد الافاق والمستقبل امام الملايين ، وعندما يفرض على الموظف قانون التقاعد الجائر . وعندما نجد في المدرسة العمومية الاكتضاض يصل الى 60 في القسم ،وعندما يزداد الغلاء في الاسواق ،وعندما يستفيد البعض من الريع واغلبية الشعب لا تجد ماتاكله وعندما ترتفع الهجرة القروية بدون افاق . وعندما يتخرج الشباب من الجامعات والمعاهد ولا يجدون الدرهم في الجيب لسنوات مادا نسمي هدا ؟!

  22. Aya يقول

    الاستاذ المقرى على غير عادة البيجيذيون اقر ولو بطريقة غير مباشر بفشل التجربة الحالية الا صلاح في ضل الفساد واستوحى ان التغيير وقيادة االصلاح يجب أن ان تطرح جانبا كل ما هو ايديولوجي و هوياتتي وترك عقلية الا ستحواد بدعوى الثمتيلية في الانتخابات.
    التغيير مسؤولية جميع الضماىر الحية بتشعباتها والدليل أن الاستاد استشهد برموز ثقافية عالمية معروف موقفها من استغلال الدين في السياسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.