يتيم لشبيبة حزبه: انتقاد الشوباني خطأ منهجي وتجاوز أخلاقي

48
طباعة
هاجم عضو الأمانة العامة لحزب “المصباح”، محمد يتيم، الانتقادات الموجهة لرئيس جهة درعة تافيلالت، الحبيب الشوباني من طرف شبيبة حزبه، على خلفية الزوبعة التي أثارها طلب كرائه لـ200 هكتار للإستغلال.

ووصف يتيم تلك الإنتقادات تحت عنوان “الدم لا يغسل بالدم” في صفحته على موقع الفايسبوك، بـأنها “خطأ منهجي وتجاوز أخلاقي لا يقل عن التجاوز المنهجي والأخلاقي الذي قد يكون في تصرف الشوباني”.

وفي هذا السياق قال يتيم :”إن الأمور الطارئة والدقيقة ينبغي ردها إلى أولى الاختصاص، يقول تعالى : ” واذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه الى الرسول والى أولى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم “.

وأوضح قائلا:”بالمناسبة أنا لا أدافع هنا عن الشوباني ولا أدينه او أبرؤه بل أدافع عن منهج، ولأنه حتى على فرض وقوع الشوباني في خطأ منهجي فان من يتهجمون عليه تحت صغط قصف خصوم الحزب واقعون في خطا منهجي أفظع وهو التطاول على هيئة الشفافية والنزاهة وهيئة التحكيم، والواقعون في هذا الخطا مثلهم مثل المواطن العادي الذي يصدر الأحكام وينفذها دون الرجوع الى سلطة الاختصاص لان الدم لا يغسل بالدم والخطأ لا يعالج بخطا اكبر منه”.

وأضاف، “إذا كان الشوباني قد تراجع عن الطلب فحسنا فعل !! ففي هذا الموضوع ينبغي على مسؤولي الحزب أن يتعاملوا بالورع حتى في بعض المباح قانونا”.

13900638_1608577716100579_1843838571_n

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. said يقول

    bande de mafiosis ;chacun soutient l’ autre

  2. اية يقول

    ليت قادة البيجيدي في تعاملهم مع قواعدهم او طلبتهم (امحظارن) بلامازيغية ان يعلموا أن العمل السياسي لا يحتمل الحجر على الاراء والمواقف والا فليغادروا السياسية ولياسسوا جمعية او نادي تتيح لهم التعامل على شاكلة الشيخ والمريد. ولياخذوا العبرة من الانتخابات الأمريكية حين خرج المرشح الجمهوري عن السياق فتعالت اصوات وقيادات من حزبه تتبراء منه بل منهم من طالب بالتصويت الديموقراطيين ووقف تميل حملة ترامب .فاستفيدوا يا مراهقوا السياسة وتخلوا عن منطق النصيحة والاستعلاء عن الراء المخالفة.

  3. said يقول

    اتضح الان ان المشروع يهدف توفير الكلا للقطيع٠٠

  4. Ali123 يقول

    و 50 مليون التي فاز بها ابن هذا الداعية في لعب بُّــــــــــــــــــــــــوكِــــــــــــــير أي في القِمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار ، كيف يقول عنها أنها حــــــــــــــــــــــــــــلال في الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــلام؟؟؟ يـــــــــــا له من مسلم!!!!

  5. محمد**المغرب يقول

    مقال اليتيم يشبه الكتابات الفقهية والاراء الدينية : لا تدري من اين تدخل واذا دخلت لا تدري من اين تخرج…..كتابات في شكل متاهات.
    المنهجية ….الاخلاق…سلطة الاختصاص…الذم لا يغسل الذم ( داءما التفكير بالدم )

  6. Premier citoyen يقول

    ألم يقل كبير سحرتكم “تبنا” من خلط الدين بالسياسة ؟ كلكم نتاج عهر التاريخ . لا يحق لكم الحديث عن النزاهة و الشفافية و أنتم اكبر من استفاد خلال و لايتكم . أتحداك أن يكون لذيك قليل من النزاهة و الجرأة وتكشف عن عدد كلابكم المستفيدين من المناصب العليا .

  7. مواطن من الحسيمة يقول

    الصنهاجي قبل ايام قال يجب ضرب اعناق الذين لا يصوتون لصالحنا وهذا اليتيم يقول الدم لا يغسل بالدم هؤلاء الارهابيون يتكلمون بلغة الدم دائما حزب ارهابي داعشي يجب على الدولة حله قبل فوات الاوان ونحن من يساعدها هؤلاء يسبلدون الناس انهم مثل كهنة معبد امون الدجال الحلايقي قبل بضعة اشهر صرح بانه لن يترشح للانتخابات وانه سيترك الفرصة للاخرين وها هو مسيلمة الكذاب المنافق يترشح كوكيل للائحة البيجيدي بسلا عاصمة الاجرام والارهاب والفقر

  8. حسان يقول

    إتقوا الله تعالى في سركم و جهركم، فهو عليم بذات الصدور….

  9. مستغرب يقول

    فليضع الجميع ادمغتهم جانبا وليتركوا أولي الأمر (السي يتيم و من جاوره) “يفصل و يخيط” كما يشاء.

  10. ولد الدرب يقول

    هكذا أنتم دائماً يا جماعة السوء و الظلام. تريدون ترويض الشباب على الطاعة العمياء ل”أولي الأمر” أي الجاهلين الكبار. هم الأدرى بإخفاء العيوب بالتقية النفاقية. لماذا لم تفتي يا كاهن في حق الصنهاجي الذي فضح إجراميتكم؟ و لا في حق مدللتكم ماء الأذنين التي أيدته؟

  11. محمد ناجي يقول

    يتعامل قادة حزب العدالة والتنمية مع “أتباعهم” ، كأنهم أغنام ، يسوقونهم حيث يشاؤون ، ويأمرونهم أن يتحركوا ، فيتحركون. ويأمرونهم أن يتوقفوا ، فيتوقفون .
    حتى الذي يرتكب من قادتهم خطأ يضر بالحزب أيما ضرر، فليس للمناضل (الصغير) الذي هو عندهم في المرتبة الحزبية الدنيا أي حق بإبداء رأيه أو التعبير عن موقفه ، عليه أن يترك الأمر ((إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم )) .
    هذه هي خطورة خلط الدين بالسياسة .
    القادة في البيجيدي لا يسمحون للقاعدة بالكلام إلا إذا أذن لهم ..

  12. مسلم مغربي يقول

    كان على يتيم الذي استشهد بقوله تعالى: ” واذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه الى الرسول والى أولى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ” و هذه الآية تتعلق بالجهاد و لا علاقة لها بالموضوع بتاتا و كان عليه أن يستشهد بما وقع بين أمير المومنين عمر بن الخطاب و ابنه عبد الله رضي الله عنهما:

    خرج عمر بن الخطاب امير المؤمنين رضي الله عنه ، الى مراعي المسلمين يوما في احدى جولاته التفتيشية، فرأى إبلا سمانا تمتاز عن بقية الأبل، فسأل.. ابل من هذه؟
    قالوا: هذه ابل عبدالله بن عمر
    فانتفض امير المؤمنين مأخوذا، وقال عبدالله بن عمر؟ بخ بخ يا ابن امير المؤمنين، وارسل في طلبه فورا،

    واقبل عبد الله حتى وقف بين يدي والده، وقال لابنه ما هذه الابل يا عبدالله؟

    فأجاب عبدالله: انها ابل انضاء أي هزيلة اشتريتها بمالي وبعثت بها الى الحمى أي المرعى اتاجر فيها وابتغي ما يبتغي المسلمون،
    فعقب عمر يعنف ابنه ويبكته، ويقول الناس حين يرونها اسقوا ابل ابن امير المؤمنين ارعوا ابل ابن امير المؤمنين وهكذا تسمن ابلك ويربو ربحك يا ابن امير المؤمنين,

    ثم صاح به: يا عبد الله بن عمر، خذ رأس مالك الذي دفعته في هذه الابل واجعل الربح في بيت مال المسلمين.
    وقد استجاب عبد الله بن عمر لامر ابيه دونما اعتراض او اتهام بالظلم بل بكل رضي.

    تأملوا هذا الحوار والراقي في التعامل وهذه الاخلاق السماوية التي هذبها الاسلام وصاغها رسول الله في اصحابه
    فعبد الله بن عمر لم يستغل اسم ابيه في التجارة بأن يسرق او يأخذ ما ليس بحقه او ان يتعدي علي حقوق الاخرين ويظلمهم لمصلحته ولم يستخدم نفوذه للحصول علي شئ ليس من حقه بل تاجر كأي مسلم.

    ومع هذا خاف امير المؤمنين من مجاملة الناس لابنه واعطاء الفرصة لابل عبد الله بن عمر لتكون الاولي بالرعي والسقاية كنوع من انواع المجاملة لابن امير المؤمنين وقد عد عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذه المجامله التي لم يطلبها ابنه عبد الله نوعا من انواع استغلال السلطة والنفوذ.

    ولم يكتفي امير المؤمنين بأن يلغي تجارة ابنه بل امر بإعادة الربح لبيت مال المسلمين. ثم نأتي لرد فعل عبد الله بن عمر رضي الله عنه الذي سمع واطاع وامتثل لامر ابيه امير المؤمنين ولم يجادل او يناقش او يغضب بل امتثل للامر وهذا يدل على ان هؤلاء الناس كان همهم ارضاء ربهم فنصرهم الله و بنوا حضارة إسلامية حقيقية قادت العالم لقرون عديدة و ليس كما يفعل تجار الدين في هذا العصر و الذين ابتلي بهم المسلمين حتى أصبح الإسلام كالغول المخيف للمسلمين و لغير المسلمين. و الله المستعان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.