قبل شهرين من نهاية ولايته..بنكيران يدعو وزراءه إلى التقشف

26

أفرج رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، عن المذكرة التوجيهية لمشروع قانون المالية لسنة 2017، ودعا مختلف القطاعات إلى ترشيد الإنفاق المرتبط بتسيير الإدارة، مع حصر مقترحات المناصب المالية في ما هو ضروري لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وذكرت جريدة “المساء” في عدد الخميس 11 غشت، أن بنكيران طالب بمواصلة ترشيد الإنفاق المرتبط بتسيير الإدارة، خاصة فيما يتعلق باستهلاك الماء والكهرباء والاتصالات، والنقل والتنقل داخل وخارج المملكة، والكراء، وتهيئ المقرات الإدارية وتأثيثها، وتنظيم الحفلات والمؤتمرات والندوات، ومصاريف الاستقبال والفندقة.

وأكد رئيس الحكومة، فيما يتعلق بنفقات الاستثمار، على ضرورة العمل على إعطاء الأولوية للبرامج والمشاريع موضوع الاتفاقيات والالتزامات أمام الملك، أو مع المؤسسات الدولية أو المانحة، واستكمال المشاريع التي توجد في طور الإنجاز، وتصفية الاعتمادات المرحلة في أفق تفعيل مقتضيات القانون التنظيمي للمالية المتعلقة بتحديد سقف اعتمادات المرحلة.

توجيهات بنكيران شملت أيضا الحرص على توفر المشاريع المبرمجة على دراسات جاهزة تثبت مردوديتها الاجتماعية والاقتصادية، وأثرها الواضح على تحسين ظروف عيش المواطنين والمواطنات، والتقييم المسبق والدقيق لكلفتها، وآليات تمويلها وآجال إنجازها، مع التقيد بالتسوية المسبقة للوضعية القانونية للعقار قبل الشروع في إنجاز المشاريع في إطار احترام المقتضيات الدستورية والقانونية المتعلقة بنزع الملكية من أجل المنفعة العامة، والالتزام بتصاميم التهيئة.

واستغل بنكيران فرصة توجيه المذكرة التأطيرية لسرد حصلية عمل حكومته في مختلف المجالات، مؤكدا أنه تم تقليص عجز الميزانية من 7.2 في المائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2012 إلى 4.3 في المائة سنة 2015، و3.5 في المائة المرتقبة سنة 2017.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

19 تعليقات

  1. Badou يقول

    سبحان الله هذا ما نسميه استحمار الشعب وزيادة لعطتيهم 700الف درهم نهاية الخدمة تعويض عن السكن ووووو انت اش من تقشف كتهضر عليه الله يعطينا وجهك .

  2. مبارك فتيح يقول

    التقشف هوان تقلص من عددالبرمانيين واحدف مجلس المستشارين والغي 130.000 سيارة دولة والاجور الخيالية والغي المهرجانات التي تكلف الاموال الطائلة وبالعملة الصعبة وعلي راسها موازين وان تقضي علي سياسة الريع بكل اصنافها التي تميز بين افراد الشعب ولا الشعب يكفيه غير الزيادة في سنوات العمل والاسعار والازبال يابن زيدان

  3. عبداللطيف يقول

    لعنة الله على المنافقين الى يوم الدين ….أكره هذه المخلوقات و لا أستحملها أبدا ..أخبث قوم رأيتهم في حياتي

  4. جلال يقول

    يتكلم عن تقليص عجز الميزانية ولماذا لم يتكلم عن القروض التي رفعت المديونية الخارجية بشكل مخيف وما تترتب عنها , وليشرح فيما خصصت هل لتحسين عيش المواطن ام في انعاش الريح والفساد

  5. جلال يقول

    يتكلم عن تقليص عجز الميزانية ولماذا لا يتكلم عن رفع المديونية الخارجية و ما يترتب عنه و في ما انفقت تلك الديون
    هل لتحسين عيش المواطن ام في انعاش الريع والفساد

  6. احمد يقول

    فين كان شحال هادي .

  7. احمد يقول

    يا عجب هل تضن ان الشعب المغربي غبي لهذه الدرجة واين التقشف عندمامنحت 70 مليونالكل وزير كمكافءة نهاية الخدمة.الله انعل لمايحشم ولكن راه معندكوم كمامر لتحشم يت تريكة الكافور.

  8. hassanX يقول

    ياربُّ ازِلْ عنا غمَّة هذه الحكومة
    إنك أنت اللطيف الخبير. آمين .

  9. Premier citoyen يقول

    حط السوارت و سير تنبح في شي بلاصة أخرى ، مهمتك سلات و انت كذلك.

  10. لنقاطع المسرحية الساقطة يقول

    تحية للجماهير الشعبية. إياكم ثم إياكم أن تضعوا ثقتكم في الأحزاب المخزنية النعامسدية. و بنكيكيكي هو أحسن مثال لهذا النفاق المفضوح. فلنقاطع هذه المهازل المتواصلة حتى نضع دستوراً ديمقراطياً حقيقياً. حتى نستطيع محاسبة كل المنافقين، و إلا فلندع الملك يصنع حكومته مباشرة بلا ضجيج و لا ضوضاء.

  11. said يقول

    c trop tard juste 2m et tu es dehors ,et d’ailleurs il ya juste qqs jours qu’on demande d’augmenter les salaires des élus et bien vous voulez appliquer ça juste au peupl

  12. محمد يقول

    على الرغم من أن النواب أنهوا ولايتهم التشريعية، تتواصل عمليات تجديد بعض مرافق بناية مجلس النواب وتأثيثها،
    وستجرى عمليات فتح للأظرفة في شتنبر المقبل، تهم صفقات بالملايير لتجهيز وتأهيل مكاتب المجلس بالمعدات وقطع الأثاث والتكييف والإنارة.

    و قال رئيس المجلس رشيد الطالبي العلمي، لـ”أخبار اليوم”، إن الأمر يهم أساسا البناية الجديدة التي تم ضمها إلى مقر المجلس، والتي ستضم قاعات للاجتماعات ومكاتب لرؤساء الفرق.

    وهذه المكاتب الأخيرة ستجهز، حسب العلمي، “بالمعدات التي تنقصها حاليا، كما سيشمل التجهيز الجناح الخاص بمكتب مجلس النواب، دون أن يهمّ ذلك مكتب الرئيس”.

    الصفقات الجديدة التي أعلنها المجلس تهم، في إحداها، أشغال تهيئة مكاتب ومرافق بقيمة إجمالية تناهز المليار ونصف المليار سنتيم، وستجرى على شطرين؛ ينجز الأول في أربعة أشهر، والثاني داخل أجل ستة أشهر.

    وتهمّ هذه الأشغال أعمال جبس وتبليط وصباغة وتجديد للخشب والألمنيوم، وتجديد للأنابيب وعمليات ترصيص، وهي كلّها أشغال ستهمّ جزءا قديما من البناية المخصصة لمقر مجلس النواب. صفقة ثانية تتعلّق بأشغال الإنارة الخاصة بمقر المجلس، تبلغ قيمتها 700 مليون سنتيم، وتتضمن شروطا مفصلة تتعلّق أساسا بتزويد بناية المجلس بمصابيح اقتصادية من نوع “ليد” من أنواع وأحجام مختلفة، يقدر عددها بآلاف المصابيح.

    صفقة أخرى سيتم فتح أظرفتها في اليوم نفسه، أي 9 شتنبر المقبل، تهم أشغال تركيب نظام جديد للتكييف للبناية الملحقة رقم3. وبلغت قيمة الصفقة، حسب التقدير الوارد في إعلان طلب العروض، حوالي 360 مليون سنتيم.

    المقال منقول من أحد المواقع الإلكترونية المغربية

  13. محند يقول

    خرجات بن كيران المنافق السياسي هي تدخل في الحملة الانتخابية. حكومته المحكومة ” عفا الله عما سلف وعما خلف” بنيت على الباطل فما بني على الباطل فهو باطل. اقواله الايجابية والمعسولة تتغير الى تقارير سلبية وظالمة وسم وكوابيس للطبقات الفقيرة والمتوسطة. من كان يحمل شعارات محاربة الفساد والاستبداد والتماسيح والعفاريت اصبح من اكبر التماسيح والعفاريت والمستبدين والذي يعفو عن المفسدين ويتحالف معهم في حكومة محكومة ” عفا الله عما سلف وعما خلف”. بن كيران وحزبه والذين يشاركونه في الجراءم والكوارث لا ثقة فيهم. يجب مقاطعتهم ومتابعتهم ومحاسبتهم لانهم يكرسون العبودية والاستبداد والفساد باسم الله والملك. الاحرار يريدون دولة الحق والقانون والمؤسسات والعدالة الاجتماعية. فيها يتمتع جميع المواطنين بحقوق وواجبات وهم سواسي امام القانون ويحميهم قضاء عادل ومستقل. فيها يتم توزبع ثورات وخيرات بلدهم بالعدل ولا تستحوذ عليها المؤسسة الملكية والملك. فيها يتم مناقشة ميزانية القصر وخدامه. اما الكذب والنفاق فقد انتهى ومن الاحسن ان ترحل لان الشعب عاق بكم.

  14. ? ! ! ! ؟ يقول

    قال حكيم : ” لاتنتظر مني كرما حين تكون بخيلا .. ولا لطفا حين تكون وقحا .. ولا صدقا حين تكون منافقا .. باختصار لاتنتظر مني مالا أجده فيك ” ..

  15. عبد الله يقول

    اقول للسيد بن كيران ان يقول للمغاربة كم تكلف الحكومة شهريا ميزانية الدولة ان كانة له الشجاعة .

  16. محمد ناجي يقول

    هادي خمس سنين ديال الإسراف المفرط والتعويضات المبالغ فيها والزيادات الفاحشة في الرواتب والتعويضات ، والدفاع المستميت عن تقاعد البرلمانيين والوزراء بدون وجه حق… لماذا لم يطالب بأي ترشيد لهذه النفقات المهولة.
    اليوم عاد بان لو الترشيد.
    إنها مجرد حملة انتخابية ، سينتهي الحديث عنها بانتهاء الانتخابات.
    لعنة الله على المنافقين

  17. idrissi يقول

    ** تحسين ظروف عيش المواطنين والمواطنات، **
    الكذب و النفاق و التمثيل ولإسلام المزيف …
    ،أستهلك دائما 120 إلى 300 درهم كهرباء ؛ لم أتوصل ( منذ 45 سنة ) بفاتورة الكهرباء تحوي 1000 درهم إلا في زمانك المنحوس

  18. Ba Stof يقول

    Lkwaleb dial wahad wajhou kasah

  19. faqir يقول

    baraka alina ayouha attimssah al abir , chabaatina kdoub wa chaawada siyassiya , al fassad ya aoumou wal al faqrfi koul makan ..Allh yakhiud fik al haq

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.