بعد التحقيق معه..الصنهاجي يعتذر على تدوينة “قطع الرؤوس”

22

بعد استدعائه من طرف “مكتب التحقيقات القضائية”، المتخصص في قضايا الإرهاب، على خلفية ما بات يعرف بـ”تدوينة قطع الرؤوس”، عاد عضو شبيبة “البيجيدي” للإعتذار عن نشره لذات التدوينة التي كانت محل جدل واستنكار واسعين.

وكتب الصنهاجي على صفحته الإجتماعية، “حزب العدالة والتنمية لم يكن يوما داعيا للإرهاب والتشدد الديني والمدرسة التي تربينا فيها غرست فينا جذور الإعتدال والوسطية والرحمة والتعاون مع الغير على الخير .. فلا مجال لمن يريد الاصطياد في الماء العكر لتلطيخ سمعة حزب شعبي ينهل من قيم مجتمعية راسخة للمغاربة وممتدة قرونا من الزمن.”.

وأضاف صاحب تدوينة “قطع الرؤوس”، “التدوينة التي كنت قد نشرت خطأ قبل عامين، ثم سحبتها دقائق ووضحت مضمونها الهزلي والساخر المقتبس من لغة ساخرة متداولة في العالم الافتراضي، ومع الاعتذار عن نشرها وأجدد اعتذاري عن نشرها”.

ومضى الصنهاجي قائلا:”ماكان ينبغي لي نشرها بالنظر لما قد تؤول إليه من غير قصدها، لم تكن تتضمن في منطوقها لا هجوما على خصوم الحزب ولا هم يحزنون، بل تسخر من مظاهر افتراضية تسود العالم الافتراضي..”

وكانت “جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان”، قد تقدمت بشكاية مباشرة للوكيل العام بمحكمة الإستئناف على خلفية ذات التدوينة ضد الصنهاجي، قبل التحقيق معه من طرف “مكتب الخيام”، كما تقدم نفس الجمعية بشكاية أخرى ضد البرلمانية عن “البيجيدي” أمينة ماء العينين التي دافعت عن التدوينة واعتبرت ذلك حرية في التعبير.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. احمد يقول

    ايها ااذءاب لا تقة فيكم انكم كتلسرطان القاتل الذي لا تكتشفه حتى يفعل في الجسم غزاوة اذن لا بد لاعدالة ان تاخد مجراها الصحيح فمكانك السجن المؤبد

  2. مواطن حر يقول

    لنكون واقعيين فهيئة هذا الشخص دليل على انه ينتمي الى الجناح المسلح لجماعة العدالة والتنمية .

    اما قضية الاعتدار فهو لعب دراري صغار .

    والاخطر ان الدعوة الى القتل دافعت عنها برلمانية الحزب مولات الرايب وكذلك البرلماني والقيادي المتهم بقتل الطالب ايت الجيد بنعيسى بل اكثر من هذا فقائدهم بنكيران اشار ان الفوضى ستعم البلاد في حالة خسروا الانتخابات وما خفي اعظم .

    اذن كل هذا دليل على من هم هؤلاء لكن اعتقد ان الدولة تخاف منهم .

  3. مهتمة يقول

    اذا قبض على اللص يحاول البحث عن المنفذ للفرار، هو شأن هذه الداعية المزورة التي تحاول خلق الفتن وتقتيل الناس وـتاليب ضمائر الشباب، والتحريض على الجرائم ، لا يجب التساهل مع مثل هذه الكائنات الخطيرة في المجتمع

  4. Sarhane يقول

    أوااااااااااااااه هاداك الكلام كله و لم تكن تتضمن في منطوقها لا هجوما على خصوم الحزب ولا هم يحزنون، فقط تسخر من مظاهر افتراضية تسود العالم الافتراضي..”
    و لما لم يكن أي شيء من هذا لماذا الاعتذار؟؟؟؟ و لماذا عرائض “كلنا الصنهاجي”.

  5. الكاشف يقول

    اعتذار مرفوض لإننا نطالب بتفعيل القانون أم أن ( جداتو عند المعروف ) كما يقولون لو أنه تغنى بشعارات تطالب بوقف الاستبداد لكان من عداد الذين تمت محاكمتهم كمغني حركة 20 فبراير الحاقد وغيره ممن حوكموا بمجرد أنهم طالبوا بالكرامة و العدالة الاجتماعية

  6. مغربي متسامح حقا يقول

    عن أي اعتذار تتحدثون؟؟؟
    الأخ لم يعمل سوى على محاولة إبعاد أي شبهة قد تترتب عن تدوينته الشهيرة عن حزبه ليصفه لنا بصفات يعلم جميع المغاربة، بمن فيهم أتباع الحزب، أنها مفاهيم مجردة يمكن فهمها بطرق مختلفة حسب “المدرسة” التي تستعملها … ولا أعتقد شخصيا أن “المدرسة” التي يصف روادها علنا الخصوم السياسيين بـ”البواندية والصلاكيط “، وبعض الصحف الوطنية بـ”الجريدة الحقيرة” وغيرها…، بل والتي لم تبادر إلى التبرئ من مثل تلك التدوينات الهدامة، يمكن أن تستعمل الاعتدال والوسطية والتسامح والتعاون على الخير… بنفس المعنى الذي قد يتبادر إلى ذهن المواطن المتطلع نحو الديموقراطية والحرية واحترام الرأي الآخر…الخ.
    ومن جهة أخرى فالحديث عن العالم الافتراضي والأسلوب الساخر وما إلى ذلك من تعبيرات فضفاضة هي في الواقع استحمار للمغاربة، بمن فيهم الحقوقيين الذين طالبوا بوقف هذا اللعب بالنار والمسؤولين الذين فتحوا تحقيقا في الموضوع، بل وحتى “إخوانه” الذين ساندوه وعلى رأسهم البرلمانية المحترمة التي عبرت عن مساندتها لـ”حريته في التعبير”… اعتبارا لكون التهديد بقطع رؤوس من يعبرون عن رأي مختلف وتعليقها لترهيب الناس من السير على نفس النهج في التعبير عن آرائهم، كل هذا لا شيء فيه يمكن أن يعتبر مجرد “أسلوب ساخر في عالم افتراضي”… اتقوا الله في أنفسكم واتركوا هذا البلد الأمين أمينا آمنا جزاكم الله خيرا، فالمغرب أكبر من العدالة والتنمية ومن أي حزب سياسي آخر يريد أن يشرّق ويغرّب فيه بمفرده، وبغير حساب، فحتى القاصرين غير المتحزبين الذين يتبادر لهم اللعب بمثل “الأسلوب الساخر” للأخ تتم محاسبتهم…

  7. jamal يقول

    d’abord ceux qui ont ces idées en tête de couper les têtes ou d’égorger les genssont des fous et qui dit que toi tu seras épargné quand ce genre d’hostilité se déclenche il peut ramasser tt te ces mentalités si on les a ,ils ont jamais été chez nous c importé de l’orient de là tu vas savoir que tu défends pas tes idées mais tu défends une idée qu’on t’a mise dans la t^te et tu crois tjrs que tu es sur la bonne voie.les gens instruits défendent des causes dont ils se sont convaincues par la lecture ,la recherche mais pas le programme que d’autres ont mis en se référant à une religion crée en arabie par qq1 il y a 1400ans c vraiment….e

  8. Bouchaib يقول

    Elle est ou la chemise Lacoste cher altermondialistes.

  9. صاغرو يقول

    اعتذار ام مراوغة

  10. ولد الدرب يقول

    لم يجدر بي أن أنشر ذلك… نشرتها ثم حذفتها… ما هذا الهراء؟ هذا كلامكم جميعاً يا جماعة الخوانج المتخلفة و الإرهابية. تستعملون تقيتكم النفاقية و تخرج حقيقتكم من أفواه مجانينكم على حين غرة. ليس هذا ال” فيدور” الصنهاجي إلا فاضحاً لما يتداول في مجالسكم الظلامية. لم تجد ماء الأذنين بداً من الدفاع عنه كما دافعت عنه الجماعة الظلامية برمتها بصمتها. و لكن، ما كان عساها أن تقول؟ لا تستطيع أن تستنكر، و لا أن تؤيد علانيةً. ورطكم مجنونكم و مدللتكم بحقيقتكم. ولكن لا تنسوا بأنكم في شمال إفريقيا و لستم في يثرب، و فتحكم لهذا الباب ( الإرهاب) سيسرع بنهايتكم، و التاريخ بيننا..

  11. idrissi يقول

    اذ إرهابي اعترف بجريمته يجب عقابه لكي يكون عبرة للآخرين،

  12. كاره الظلاميين يقول

    أنا شخصيا لا أقبل اعتذارك وأتأسف شديد الأسف على جبن أجهزتنا التي من المفروض أن تجعلك عبرة لمن لا يعتبر بحكم القانون الذي يدين كل من سولت له نفسه التهديد والدعوة الى القتل والتمثيل بالجثت، فلا يعذر أحد بجهله القانون والتدوينة التي صدرت من الارهابي المدعو الصنهاجي لا علاقة لها بالهزل والمزاح أو العالم الافتراضي كما يدعي بل تحريض على القتل كمنهج للتخلص من كل من خالفهم الرأي ولولا ذلك لما ساندته ارهابية برلمانية وقيادي مجرم ينتميان الى حزبه، لذا فاني أدين تصرف ومعاملة مكتب التحقيقات القضائية الذي تساهل مع هذا الارهابي ومن سانده

  13. Bencheikh يقول

    يفترض (بضم الياء ) في حزب العدالة والتنمية أن يتبرء من أقوال الصنهاجي وأن يفصله منذ البداية لأن ثقافة قطع الرؤوس غريبة عن مجتمعنا سيما وأمنه الوطني يقوم بمجهودات جبارة حتى لا تنتشر في بلدنا هذه المآسي .
    لكن الذي استفز مشاعر المغاربة هو مناصرة هذا الفكر الداعشي من قبل قيادات من حزبه وهذا خطير.

  14. Alhaaiche يقول

    Slowly à weldi
    Zman al antariyate sala
    Surtout que tu es membre d’un parti
    Fais attention, tous vos mouvements sont contrôlés par Al Mekhzen qui n’aime pas la concurrence dans sa cour et surtout le PJD.
    Vous cherchez les problèmes gratuitement

  15. Premier citoyen يقول

    اين كان اعتدالك يوم طاببت برقاب الناس ؟ انت داعشي و تنتظر فقط الفرصة .

  16. hassanX يقول

    Non il faut que la loi prend son cours naturel
    Si un autre ctoyen dit la même chose il sait qu’il ne va pas être poursuivi car il suffit qu’il s’excuse et ce n’est pas logique car s’il est inculpé la loi n’est pas la même pour tous Donc laisser la loi prendre son cours naturel

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.