تسجيل صوتي للدكتورة منيب تسب وتقذف فيه موقع “بديل” والأخير يرد

45

في هذا الشريط تسجيل صوتي للدكتورة نبيلة منيب تسب فيه صحافيي موقع “بديل” وتقذفهم على خلفية نشر الموقع لتصريح للأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة” الياس العماري.

وفي الحلقة تحليل لأسباب هجوم منيب على الموقع وأسباب تبادل السباب بين الزعامات السياسية المغربية وغيرها من القضايا التي تهم حياة المغاربة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

55 تعليقات

  1. عزوز يقول

    تحياتي السي حميد لا تغضب من كلام الجهال الدين يتجرؤون من مستوياتهم وشواهدهم التي يتبجحون بها في المنابر وينزلون الى أدنى المستويات وهي مستوياتهم الحقيقية حين المواجهة والغضب ولا يستطيعون الرقي الى مستوى الحكماء والأقوياء لان القوي من يستطيع ان يملك نفسه حين الغضب ولا احد منهم له برنامج قابل للتنفيذ وفيه اجتهاد لحل المشاكل الشفوي وبرامج المصلحة الخاصة ،وفقك الله ،توقيع (باعمراني معجب). قم بزيارة لايت باعمران لترى حال الناس والطرق ولسيدي افني وقارن بين الامس واليوم فالفيديوات التاريخية موجودة على النت وحاور الشيوخ والمقاومين عن الامس واليوم وعن تضحياتهم وعن رواتب التقاعد سترى وتسمع عجبا .

  2. أستاذ يقول

    السلام عليكم أنا متابع لموقع بديل منذ بدايته، فقط لدي ملاحظة أو بالأحرى اقتراح ينبغي تجويد المحتوى السمعي البصري المقدم عبر العمل أكثر تجويد الصوت والصورة بشكل أكثر احترافية. من ناحية اخرى تصميم الموقع ليس جدابا بالقدر الكافي

  3. خالد الجناتي يقول

    الأستاذة نبيلة: بعد التحية والتقدير أقترح عليك حضور حلقة للإجابة عن أسئلة الصحافي حتي ولو كنت غير متفقة معه. أما وصف متابعي الموقع ب… فمجانب للصواب.

  4. ahmad يقول

    bravo khoya hamid

  5. Nta machi khssim يقول

    nta ntiliqan min khattika ta7riril ljadid ta3mal li sali7 PAM, wa hada 7akoka min ajli lokmati 3aychika wa lokmati 3aychi awladok. intaha

  6. مبارك فتيح يقول

    لا يهمك كلام السفهاء سر في مسيرتك on frappe les arbres fruitiers كنا نحترم منيب لكن اظهرت خبتها وعجرفتها من حسن حظنا لهذا شعبيتكم في انحدار تحية للسيد المهداوي والمجموعة

  7. Hasssan يقول

    Pour la présence du PSU sur le terrain, il me semble que SSi Mhdaoui se trompe, rappeles toi du mouvement de 20 février, le PSU eétait dans les premiers rangs, si c’est pas le premier, quant à Mounib c’est une femme qui vaut 10 hommes,

  8. Rachad يقول

    أولا تحية طيبة للأخ مهدوي و لكل طاقم الموقع
    أتابعكم منذ مدة طويلة و أقول لكم أنتم في الطريق الصحيح خدمة للوطن و المواطنين أحب من أحب و كره من كره
    شخصيا كنت من الناس الذين يحترمون السيدة منيب لكن ما صدر منها في التسجيل الصوتي من سب و قدح في حق صحفيين مهنيين أماط اللثام للأسف عن شخصية استعلاءية أبعد ما تكون عن أخلاق اليسار

  9. Adnane يقول

    M. Mehdaoui,
    Votre approche est vraiment très particulière. En effet, vous voulez faire à la fois du journalisme et le militant engagé. Vous tirez sur tout ce qui bouge soi-disant pour montrer votre indépendance et votre objectivité. Si on prend le Canard Enchaîné (journal indépendant qui critique les hommes politiques de tout bord, les hommes d’affaires, les artistes etc. ) ne se permet jamais de critiquer Israël. Être militant engagé, c’est essayer de trouver un dénominateur commun avec les partis politiques progressistes et les différentes associations afin de développer la culture de respect, de démocratie pour faire du Maroc un état de droit. Le militant engagé doit faire la part des choses et relativiser. Car on ne peut pas mettre dans le même sac les partis politiques dont on peut discuter et critiquer l’idéologie et les partis totalitaires qui croient détenir la vérité absolue. On ne peut pas, non plus, envoyer dos à dos les partis ayant une base populaire et les partis préfabriqués.

  10. صادق يقول

    “رويدة د السوكور” تبارك الله على السي المهداوي عايق بكم. اقول للسيدة الزغيمة، مع كامل الاحترام، لقد سقط اليسار مع سقوط جدار برلين،، انتم فقط كوشام تعلق بوجه امراة لم تجد له دواء. يساري سابقا.

  11. ait ali يقول

    chokran si mahdawi khasha tamchi tasaqsi “omadatt amstrdam rif ach qarri

  12. مغربي حر يقول

    اخي وأستاذنا المحترم المهداوي.

    أنتم تاج على روؤس المغاربة الأحرار الدين نهبت خيراتهم بشتى الأشكال.
    اما منيب فهي عملة صغيرة يستعملها المخزن عند الحاجة، لان بكل بساطة كل من يشارك في الحقل السياسي المغربي فهو فاسد ويساهم فيه بشكل او باخر.

    تحياتي من قلب مدينة امريكا.

  13. ولد الدرب يقول

    أزكي أغلب ما قاله المعلقون قبلي، و أحييك رفيقي حميد و أحييهم، فقط أريد أن أقول للرفيقة منيب بأننا إن لم نذهب في عطلة كما تقولين ( و إن كانت العطلة أو السفر لا تعوق تتبعنا لما يطرأ في بلادنا خصوصاً بعد المستجدات و مع قرب المسرحية الهزلية البئيسة الخ) إن لم نسافر فلضيق الحال، و لا ينبغي أن تعيًرينا بذلك.

  14. bassassa يقول

    tu es un grand menteurvvvet tu es un grand kimaoui et bravo mme mounib et tu n est pas journaliste

  15. Abdesselam يقول

    بالإختصار المفيد : السبع غادي يبقى ديما سبع
    و أعرض عن الجاهلين أيها الشامخ

  16. نزهة يقول

    نحن نحترمك و نشجعك و نقول لك واصل.
    السيدة منيب بدأت تجمع الأخطاء التي ستكون كومة ستنغلق عليها و نضعها في منطقة الظل.

  17. خليد يقول

    نتافق ولا نختالف معك فالتوجه أسي المهداوي ، تتبقا الموضوعية بنسبة كبيرة سمة للتحاليل والتعاطي ديالك مع الأحداث . سر ولا تهتم بمن تصغرهم أهواءهم .

  18. عمر يقول

    كنت احترم الدكتورة منيب لكن مابدر منها يدل على تكبرها و تجردها من قيم التسامح و قبول الاختلاف و الراي الاخر.و اذا كانت تتبجح بثقافتها و منصبها الجامعي فانا و بكل تواضع انصب نفسي مدافعا و مجادلا سياسيا و ثقافيا من اجل موقع بديل.المهداوي نعرف عنه الكثير رجل عصامي متخلق يحب الخير للجميع و ما انحنى يوما تذللا لاحد.منيب ربما ورقة شجرة التوت سقطت عنك.ومن هذه صوتي و صوت العشرات من الذين يتفقون معي فكرا و وعيا قد مالوا عن حزبك و فيدراليتك.

  19. لحسن عبدي يقول

    التوضيح للعامة ، اما الخاصة يعرفون سلوك اليسار ، سبع اصنايع ، والرزق ضايع ، التقدمية القومية الماركسية اللينينية الشيوعية ، كلها تبخرت ولم يبقى لها وجود ، اليوم العلمانية ، والركوب على موجة المجتمع المدني ،برنوكية يعرفها المتعاشيين معهم اليسار عقدة الاستكبار ، اما منيب غير معروفة في الاوساط الشعبية ، وفكرت ودبرت التجات الى خالف تعرف وتجرات على امين عام من عيار الفاعليات الذين له غيرة على الهوية المغربية ، وليست من اصحاب الهويا ت المستوردة ، وامثال هؤلاء كانوا وراء تراجع التعليم العالي وتراجع تطور المجتمع المغربي ، والهجوم اسلوب معروف لدى المراكسة ، اسلوب التخفي من الفراغ الفكري الذي يعاني منه ، وفي جميع الاحوال المغاربة يعرفون قيمة كل واحد ويعرفون السمين من الغث ، والمحترم والحثالى

  20. adil يقول

    انتهى المهداوي البوليسي
    المهداوي المسخر ديال سيادو

  21. Bencheikh يقول

    بصراحة هذه السيدة تعاملت مع السيد هشام بنوع من الاستعلاء والأنانية والشعور بأنها أفضل من غيرها .
    لها أقول, زعماء من هاته الشاكلة لن يستطيعوا بناء مستقبل المغرب.
    شوية ديال التواضع راكي كائن بشري ينام ويستيقظ , يأكل ويشرب وأشياء أخرى.

  22. fati يقول

    je dis a madame monib nous les visiteurs de badil nous sommes les femmes marocaines residentes a l etranger.un grand soutien et encourragement a monsieur mehdaui..

  23. jamal يقول

    Mr Mahdawi continuez votre travail,c professionnel et bien sûr personne ne peut échapper au remarques des autres et surtout ça serait pas fait que par des gens manipulés par d’autres parties quoi qu’ils disent les gens raisonnables vont bien juger votre travail et Madame Monib a vraiment commis une erreur elle a dû dire autrement mais personne n’est parfait.et tu as bien fait de faire cette vidéo pour s’expliquer je te salue

  24. أحمد يقول

    تحيةل للأخ المهدوي على مهنته الممتازة

  25. عالي يقول

    تحية عالية للصحفي المهدوي وللطاقم واقول لكم انتم على السكة الصحيحة اصبحتم تقضومضجع كل الكاءنات السياسية المفلسة وتساهمون من خلال صحافتكم المستقلة في تنوير الراي العام دمتم على عهدكم مواصلون ومزيدا من العطاء

  26. Premier citoyen يقول

    السي المهداوي ، كنت أظنك صحافي اختار لنفسه فضح الفساد. لكن استضافتك لإلياس العمري و طريقة محاورته جعلتني أتيقن أن هذه الحلقة الحوارية كانت وصلة إشهارية لهذا العميل.

  27. مقولب شحال هذى من عام يقول

    وباعتبارنا ناس لي ماعندهومش شغل ولي مامشاوش لعطلة (حسب تعبيرصاحبة وكالين رمضان: منيب ) هذا ماشي صحيح انا اؤكد لك ان موقعكم رائد في مغرب” الزبل” اليوم .وكثير مما اعرفهم ناس مثقفين بزاف و عندهم كفاءة عملية عالية يتابعون تحليلاتكم المتوازنة للامور.انا ارشحك لقيادة هذا البلد ولكن مابغيتش نورطك فيها بحال هاذوك اللي كاينين دابا بما فيهم هاذك لالا و مولاتي.موقع بديل مشروع تلفزي ناجح لو كتب له الاستمرار نحن احوج ما نكون له في هكذا ظروف زمن رديء.انا حيران واش نقاطع ولا نصوت وعلامن نصوت؟ والله تاح ليا فرصة التجنيس حتى نمشي.

  28. محند يقول

    حاضر ومستقبل المغاربة في فكر وعقل وذهنية وضمير واحساس وثقافة وعلم ومعرفة وتجارب وسلوكات وافعال ابناءه باختلاف حقاءقهم النسبية. بالحوار المبني على الاحترام المتبادل سنكتشف حقاءق جديدة ستساهم في بناء الوعي الجماعي وسيظهر الحق عن الباطل لان المنطق والضمير السليمين لا يقبلان الباطل والتزييف. بالرغم من الاختلاف يجب علينا الاجتماع حول قضايا جوهرية ومصيرية تمس انسانيتنا جميعا. قالقضايا الجوهوية تتمحور حول تحرر الانسان المغربي من مختلف اشكال العبودية والاستبداد والفساد والجهل والامية والفقر والبطالة. لهذا فعلى النخب السياسية ان تساهم في مسلسل التحرر المنشود وهذا عن طريق رؤية ومنهج وبرامج واعمال واضحة وملموسة ترجع بالنفع على المواطن في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم وبجناء دولة الحقق والقانون والعدالة الاجتماعية. فمن الجوهري كذالك طرح اسءلة حول الرموز والنخحب التي تدعي تمثيل الشعب وهل تؤمن فعلا بفكر وثقافة وسلوكات واعمال تساهم في تحرير الانسان المغربي وتغير فعلا واقعه الان وفي المستقبل. وبما ان الشمس لا يمكننا تغطيتها بالغربال فواقع الشعب المغربي يقول بان الشعب يعيش تحت العبودية والاستبداد والفساد وهو شعب جاهل وامي وفقير ويعيش مختلف الامراض الجسدية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية وينتظر من يعطي له الدواء الشافي. ففي المغرب هناك صراع بين الاحرار والعببد. والعبيد درجات وحتى حاملي الدكتورات ورءساء الاحزاب والحكومات والنخب والمثقفين اصبحوا عبيدا للدرهم والمنصب والسلطة والمخزن والاستعمار والبنوك الدولية. ففي المغرب حاليا لا توجد هناك نخب حزبية حرة تتبنى تحرير الانسان المغربي ووطنه من القيود التي ذكرتها قبل. لهذا فكل الاحزاب عملة بوجه واحد ولا ثقة فيها لانها تكرس العبودية والاستبداد والفساد الصادر عن نظام المخزن. فحزب بن كيران ونخبه خير دليل على ما اقوله. لكي تحرر العبيد يجب تحرير نفسك اولا ولا تحمل المظلة عندما تمطر السماء حرية. فكل تقدم او تغيير في المغرب لا يتحقق بدون تغيير مؤسسة العبودية والعبيد.

  29. حيران يقول

    تحياتي للمهداوي ، الاسئلة المحرقة التى اشرت اليها بخصوص و ضع المغرب في السياق الدولي الرأسمالي، حبذا لو افضت فيها لتوضع دور المخزن فيتكريس الوضع من خلال التخلي عن دوره التاريخي في الدفاع عن مواطنيه هذا هومربط الفرس كما تقول اما تشغلنا كما يفعل الاخرون في صراعات مفبركة و واهية فإنك شريك في الجريمة ،لانه كما تقول يجب قول الحقيقة للمغاربة لا احد يستطيع ان يحمل التغيير المنشود لا انتشيراليها في معرض كلامك

  30. الشنفري يقول

    كان اليوسفي هو الفرصة الوحيدة لليساريين المتخزنيين كما بن كيران للاسلاميين المتمخزنين فضاعت الفرص كلها لتصير الفرصة سانحة كما كانت في كل مرة للاحزاب المتمخزنة 100/100 مثل البام و الاستغلال و الاحرار و هلم جرا الى ان يرث الله الارض و من عليها او ان يصير احد الطلبة القاعديين او احد اتباع العدل و الاحسان رئيسا للجمهورية المغربية ذات يوم
    لذا لا تتعبي نفسك يا منيب يا لاعبة الاحتياط في وزارة الخارجية للمخزن في القاء اللوم على الاخرين

  31. جلولي يقول

    لا يختلف الكثيرون حول المهمة السياسية التي أعطت ” أخبار اليوم ” لنفسها منذ قيادة العدالة والتنمية للأغلبية الحكومية … لهذا ، ما يصدر عن جريدة أخبار اليوم ذا طبيعة انتقائية ” مستهدفة ” أحيانا تحمل السم الناقع كون ان صاحب جريدة اخبار اليوم ندر نفسه للدفاع عن توجه معين رغم الادعاء باستقلالية الاعلام . وهو عندما ينشر الخبر فذلك لضرب خصوم هذا التوجه ، الم يصف السيد العماري ب. ولد ” مربية الدجاج ” بما لهذا العنوان من استصغار وقدحية ، الم يجعل من السيد بنكيران شخصية كارزمية … لهذا فبوعشرين يختار عناوينه ومقالاته بدقة ويقدم لها تاويلاته الخاصة احيانا غير التي يقصدها اصحابها فهو يعرف الى اي نوع من الراي العام يتوجه .
    لهذا الصحفي يعرف جيدا تداخلات الحقل السياسي وبالتالي لا يمكن لصحفي مثل المهداوي الذي نحترمه ان تكون له هذه السقطة عندما يساير ” بروبغندا ” بوعشرين ، وعندما يصبح من حيث لا يدري ان يجعل جريدته في خدمة بوعشرين ، اي خدمة اجندة سياسية لحزب معين ، من هذا المنطلق من حق السيدة نبيلة منيب ومعها مجموعة من اليساريين الانزعاج مما يتم الترويج له بدون وعي وانتباه … ليس عيبا ان تجري حوارا مع السيد الياس العماري كشخص سياسي الذي اعاب عليك طريقة طرح الاسئلة ، فوجدت نفسك في حرج ، فالصحفي اكثر الناس فهما وتحقيقا لما يجري ولهذا ليس من السهل ان ينجرف بسهولة الى اتجاه خاطئ وفخاخ تبنى لها اهداف سياسية خطيرة لا يمكن ان يساهم فيها من حيث لا يدري … ( الم ينبهك الياس العماري الى هذا )
    مواقف نبيلة منيب معروفة من خلال ما يشهره حزبها حول القضايا السياسية والاجتماعية والحقوقية …
    الأمينة العامة لحزب اليسار الاشتراكي وان كانت تنتمي الى اسرة ” ارستقراطية ” وهذا للأسف فهم مبسط فإنها عاشت داخل اليسار تتمثل فكره وتدافع عنه جهارا نهارا بدون حشمة او مواراة ، لم تختر طريق ” زعير ” او غيرها من الطرق التي على جوانبها يتربع الريع … ولم تختر ان تكون ” مناضلة ” في الأحزاب التي تنزل بالمظلة … يتجمع حولها ” الخدام ” … وكان يمكن لها ذلك ، فهي من حزب خرج من رحم الشعب بدون ديماغوجية دينية او سياسية … لبلد هو المغرب الذي حلم به بنسعيد آيت يدر والمهدي بنبركة وعلال الفاسي ومولاي العربي العلوي ومومن الديوري والفقيه البصري ووو..يعبر عن طموحاته وقضاياه ، الحزب الذي وقف ولا زال يقف الى جانب بديل وغيره من الصحف المدافعة عن القضايا الوطنية والاجتماعية والحقوقية … قناعة واقتناعا … وليس توظيفا سياسويا …
    لهذا العمل السياسي بالنسبة لليسار ليس الهدف منه الوصول الى الحكومة كيفما كانت الطريقة ، فالعملية السياسية هي عملية نضالية من اجل الدفاع عن القضايا الوطنية ، وهي التكلفة التي قدمها اليسار خلال سنوات الرصاص ولا يزال هذا اليسار يعاني الحصار والتقزيم بجميع الأشكال الظاهرة والخفية … يعاني التهميش الاعلامي الصريح والواضح … وقد اختارا طريقا خاصا به ليس طريقا محافظا ملتفا على طموحات المغاربة وشبابه انتهت بالمغرب الى ليبرالية متوحشة ومديونية مغرقة للبلاد وتراجع حقوقي وسياسي وتدهور للوضع الاجتماعي … وليس طريق المخزنة … والادارية السياسية …
    لهذا من يحاول جر نبيلة منيب الى هذا السجال سيجعلها ستنزل الى نقاش عقيم ومبسط ، وسيجعل منها خدمة نقاش شعبوي سيخدم جهات معينة وهو ما يهرب النقاش الحقيقي حول القضايا الكبرى … ومن حق الأستاذة نبيلة منيب ان تنآى بنفسها عن هذا النوع من النقاش …
    هناك من يريد تصفية حساباته مع طرف سياسي معين بجميع الأدوات الأخلاقية وغير الأخلاقية ، وهذا اختياره الشخصي أما بالنسبة لليسار فهي عملية نضالية منذ أن خرج هذا اليسار ولا تزال نضاليته ومواقفه ثابتة إلى جانب الشعب المغربي … لا تحتاج إلى أي شرح وكل تأويل أو استغلال لا يلزم إلا صاحبه …
    نستسمحك ان فتحت لنا حيزا ليس دفاعا عن نبيلة منيب فهي قادرة على الدفاع عن نفسها بأية طريقة تريد وإنما دفاعا عن جريدة بديل وهذا هو الأساس … من اية خدمات مجانية لأي طرف من الذين تدرون او الذين لا تدرون …

  32. حميد يقول

    أقول للأخ الذي اعطانا مثال بوزير دنماركي بدون شواهد انه راح ذلك الزمان مع أهله اما العصر الذي نعيشه يجب على من يحكم أمة ان يكون مثقفا وبمستوى عالي حتى يساير الوقت اما العماري اللي شاري الشواهد لا يصلح لحكم البلاد والعباد ثانيا العماري اكبر مافيوزي حزب الجرار فيه أناس مثقفون وجامعيون فلماذا أعطوا الرياسة للعماري??????? العماري يلعب مع الكبار الم تلاحظوا انه ادخل جمعيات أمريكية من اجل إعطاء جهة الشمال مساعدات من اجل إصلاح التعليم وهذا المنهاج الذي سيطبقونه هو مرفوض تماما في أمريكا والسي العماري الله اعلم كم سيكسب من هذه الصفقة وهذه الجمعية أغلبية مسيريها هم يهود ويريدون تدمير الشعوب والعماري يساعدهم على ذلك

  33. zouairi ben abid يقول

    لا تبالي بكيد الكائدين يا حميد المهدوي. تابع مسيرتك على دلك النهج . تحياتي لجميع زوار بديل

  34. مواطن حر يقول

    تحية نضالية عالية لك الاخ مهداوي انت على الطريق الصحيح .

    تحية لموقع بديل المناضل .

    وباعتبارنا ناس لي ماعندهومش شغل ولي مامشاوش لعطلة (حسب تعبير منيب نبيلة ) لكم منا كامل الدعم المعنوي ومستعدين لدعمكم ماديا ولو من قوتنا اليومي .

    تحية مرة اخرى.

  35. الهاشمي يقول

    A mon avis c’est un malentendus khoya Hamid,
    انتم موقع محترم وانت حميد منصف،
    دكتورة منيب انسانة محترمة و الكوارث السياسية تبعثر اوراق و حوار الجميع..

    لا تبالي باحد اخي حميد و امض في عملك
    لا وجود لسياسة و سياسيين في المغرب،
    الكل خونة مرتزقة يخدمون مصالحهم ،

    الشعب خبزي و متخلف واشكاليات وتراكمات متعددة ،فساد في كل شيء،
    اعتذر لتجريح لكم قبل هذا ،
    والله ولي التوفيق.

  36. ادريس اقشار يقول

    الوزير الاول اانكا جونسن في الدولة الدنماركية في الثمانينات لم يكن يمتلك اي شهادة دراسية، وهو في التاريخ السياسي الدنماركي افضل وزير اول الى حد الان… الشواهد لا معنا لها في ممارسة السياسة..

  37. mohamed يقول

    trafa3 assiel mehdaoui

  38. Que-sais-je يقول

    أأأسـي حميــد أأأصديقي العزيز لدار راسو في النخالة انقب الداج.
    حياة رؤساء الأحزاب والوزراء والبرلمانيين أو خدام الدولة لاتهم المغاربة في شيء خصوصا أن الشعب المغربي يؤمن برب العزة ويتعامل بأحكام كتاب الله حيت الآية الفاصلة:
    ” قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{26} تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ{27} الآية آل عمران” صدق الله العظيم.
    باللغة الشعبية، عامة المغربة يتعاملون بالمقولتان التاليتان” لعرفنا عراه ما تهمن كسات” ” و اشهر لمن شد كراه أش دخلني في احساب”.
    العالم يعرف سرعة في النمو و الازدهار والتحكم السياسي والاقتصادي… المغرب أصبح متبوعا من الدول العظمى لإعادة تقسمه بعد تفقيره و فتـنته: المديونية الباهظة وسهولة الاقتراض من المؤسسات الدولية وهاو الدليل: حيث كشفت معطيات رسمية لوزارة الاقتصاد والمالية أن نسبة الديون الداخلية والخارجية للمملكة بلغت إلى حدود منتصف سنة 2016 ما مجموعه 638.6 مليارات درهم، أي بزيادة بلغت 207.7 مليارات درهم مقارنة مع ما كان عليه الحال قبل ترؤس عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الحكومة نهاية 2011.
    أأأسـي حميــد أأأصديقي العزيز أنت تعرف والشعب المغربي كبيرهم وصغيرهم عالمهم وفقيههم و جاهليهم يعرفون جميعا أن المغرب أصبح اليوم مرهونا جملة و تفصيلا، وأن الوضع الاجتماعي و السياسي الحالي في المغرب هو أخطر من وقت السيـبة أو في وقت الاستعمار المفتعل… وكل منا وبدون استثناء يعرف كذلك أن جميع رؤساء الأحزاب الحاليون ليسوا أكفاء وليسوا من رجال الوقت ” امشات وقتهم مع الوصلة والمهراز” كلهم مستهلكون ومدة صلاحيتهم انتهت وأصبحوا بدون شعبية.
    المغرب يعاني من رجال يتسمون بالكفاءات السياسية أحرار و مخلصين عمليين pragmatique لهم الحنكة والحلم السياسية لهم القدرة لتحمل المسؤولية لتصدي للتحديات والمؤامرات الداخلية والخارجية وليس رجال “خضرة فوق طعام” يبيعون الأوهام للشعب لتمويهه لتنويمه… المغربة راهم عيقين وفيقين واعياو من أحزاب الشلاهبية و الباندية، الشعب المغربي اعياو من سياسة باك صاحبي و دهن السير يسير وعفى الله عما سلف و الحكرة والتحكم والقمع والاضطهاد واللاقانون واللاأمن واللاعدل والنصب باسم الدين و العمل في الظلام زيد وزيد… إيه و ” تعيا ما تختار في اولاد الكلبة “كرم الله وجهكم” مادي غير جروا لي غي يكبر وولي قانع ولا قانعة ومن غي يشبع ويكبر غول كلب ولا كلبة؛ وتعيا ما تختار في اولاد الكلبة… “والله لم اقفلت البرمة لفورتي” وكما يقول المثال الشهير عند عامة الشغب المغاربي ” اربط اتصيب ما اتسيب ” بارك من التسيب بارك من الفوضى السياسية، بارك من التهريج والنفاق والكذوب “سال الفيلم ديال الصراعات السياسية وطلعات الكتبة و اشعل الضو”، انتهى الكلام، وجاء وقت الجد والحزم والمعقول، 7 أكتوبر قريبا ” عاو عاو الحال اصبح”
    المغربة أذكياء ولا يمكن استغفالهم من زمان عرفوا بأن الانتخابات هي مسرحية سياسية، المغربة مبغوش حكومة تتلعب دوره في الظل، الشعب المغربي يطالب اليوم بالشفافية وفي واضحة النهار متبوعة بالمحاسبة، الشعب المغربي يطلب بالمساواة في الحقوق وكرامة العيش و احترام حقوقه، المغربة بغاو خدام الوطن وليس خدام الدولة، المغاربة بغاو: قضاء مستل 100% لمحاسبة ومتابعة و بدون استثناء أو شرط كل شخص يتقلد منصبا في الدولة أوفي المجتمع عن الأخطاء والأفعال التي اقترفها عن قصد أو عن إهمال تهم مصالح المواطنين أو الوطن أو الدولة الوطنية تحت قيادة فعالة و جريئة من عاهل البلاد.
    المغربة يتقون في الملك ولا يتقون في الأحزاب و لا في المنضمات الدولية، وعليه فإن الشعب المغربي يريد ويلتمس من ملك البلاد: خارطة طريق تماشيا مع مقترحاته الحكيمة التي جاءت في خطاباته وتوصياته مند توليه قيادة هذا البلد؛ تضم بوضوح تام الحلول التي يجب إتباعها من أجل خروج بلاده وشعبه الذي يكن له الحب والاحترام من محنته السوسيو اقتصادية ولاجتماعية، تسلم للأحزاب (ديال بصح ماشي احزاب البزناسة والشلاهبية والباندية و المتخصصين في التبعية و التقليد الأعمى و قطع أرزاق العائلات وتفكيك الأسر والمتسلطين على تحوير الدين الحنيف واستعماله في السياسة) بعد نشرها في الجريدة الرسمية حتى يعرف المواطن المغربي ما له وما عليه وليتمكن و يقتنع أنه سيخرج بالحكمة الرشيدة لجلالته من محنته سليما. وللوصول إلى هذه الغاية فإنه سيختار من يمثله في البرلمان و الحكومة وهو مقتنع أن من يمثله له من الكفاءات و القادرة على حمل الإستراتيجية اللوجستيكية المقترحة في خارطة طريق.
    احتياطيا لكون المغرب يعيش ظرفية استثنائية، وفي حالة عدم وجود برنامج انتخابي يساير ويتماشى مع خارطة الطريق المقترحة من جلالتكم فالشعب المغربي يطاب جلالتكم خصوصا أن الأحزاب الحالية لها مشاكل داخل محيطها الحزبي (امضاربين بناتهم وبدون رئيا مستقبلية) فضلا على أنه ليس لها من المؤهلات لمواكبة الأزمة الجيو سياسية و السوسيو اقتصادية العالمية خصوصا أن هؤلاء الرؤساء ليست لهم أي فكرة عن المؤامرات الخارجية المحدقة بالمغرب أن يعين حكومة تكنوقراط من المواطنين الأكفاء hommes pragmatiques يمكن الاعتماد عليهم لتصدي لأعداء الوطن و لبناء مغرب حداتي جديد inédit إلى حين أن تصلح الأحزاب بيوتها ويقتنع المواطن المغربي أن تلك الأحزاب أصبحت مؤهلة لقيادة المغرب بناء على دستور 2011.
    ” لتيشطح مايخبي لحيتو” و ” الميت معندو ما إقول قدام غسال” و ” البكى ورى الميت غير زيد و اخسارة” و هذه هي الحقيقة كما يراها عامة الشعب المعربي الله يلطف ببلادنا و انصر العدالة على أعداء الشعب والوطن ويحفظ ملكنا و يطول في عمر.
    أما الأفكار ولاقتراحات الواردة أعلاه ما هي إلا مقتطفات من تعاليق المواطنين الغيورين على بلدهم من بعض المواقع الالكترونية، كما أطلب من القراء قبول اعتذاري عن الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية لأنني متطفل على هذه اللغة العظيمة و لا أفق قواعدها ولا الأصول الخاصة بها. وحفظكم الله

  39. مواطن يقول

    ليست لدي اي ملاحظة سوى انك رغم مجهودك الجبار في عدم الوقوع في الخطاب السياسي ، الا انك انتهيت في مخالبه ، وهذه ليست مؤاخذة … بل تحصيل عادي لأننا نمارس السياسة شئنا ام ابينا …. اهتمامنا او عزوفنا هو في حد ذاته لغة سياسية ….. وهذا مايجب علينا ادراكه… وعموما ردّك السياسي كان موفقا

  40. driss canada يقول

    والله يا السي المهداوي إنك في القمة وستبقى في القمة.وكل من ينتقدك كيفما كان لن يسوى أو يصل حتى لظفر أصبعك الصغير لإحدى رجليك.

  41. khalid elfardous يقول

    اخي المهداوي
    تحياتى و تقديرى لك الكبيرين

    اولا لاانتمي لاي حزب في هدا البلد و السبب بسيط هو عدم شرعيتها .

    اخي المهداوي
    سير على نهجك المستقل وفقك الله وافضح كل مفسد .

  42. امة يقول

    قال الفاروق عمر إبن الخطّاب رضي الله عنه ” لقد كنّا أذلاء فأعزنا الله بالإسلام ، فإذا إبتغينا العزة بغيره ِ أذلنا الله ”
    25 mai 2012, 10:42
    في عام خمسة عشر للهجرة أرسلَ قادة الجيوش الإسلامية إلى حاكم القدس ليسلمهم مفاتيح القدس بعد أن أراد السلم ، فأبى حاكمها البطريارك صفرونيوس أن يُسلم المفاتيح لأيّ ٍ من القادة عمرو بن العاص ، أو شرحبيل بن حسنة ، أو أبا عُبيدة عامر بن الجراح ،وقال لهم : لقد قرأنا في كُتبنا أوصافاً لمن يتسلم مفاتيح مدينة القدس ، ولا نرى هذه الأوصاف في أي واحد من قادتكم ، فأرسلوا إلى الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) وطلبوا منه الحضورليتسلم المفاتيح بنفسه ، ما داموا لا يُريدون القتال ، ويُريدونَ تسليم المفاتيح والسلم ، ولا نـُريدُ أن ندخلَ معهم في قتال حتى تأذن لنا ، فركب عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) ومعه غلامه ، وكانا يتناوبان على الدابة بالركوب ويتركانها ترتاح مرة ، وعندما قاربا على مشارف بلاد الشام وقريباً من القدس ، قابلتهم مخاضة من الطين بسيل وادي عمواس ، فقال له أمين هذه الأمة أبو عُبيدة عامر بن الجراح : أتخوض الطينَ بقدميك يا أمير المؤمنين وتلبس هذه المُرقعةوهؤلاء القوم قياصرة وملوك ويُحبون المظاهر ،وأنت أمير المؤنين فهلا غيرت ثيابك وغسلت قدميك ؟؟ وهذا مقام عزة وتشريف للمسلمين بتسلم مفاتيح القدس .

    فقال عمر : لقد كنا أذلاء فأعزنا الله بالإسلام ، فإذا إبتغينا العزة بغيره ِ أذلنا الله . والله لو قالها أحد ٌ غيرك َ يا أبا عُبيدة لعلوت رأسه ِ بهذه الدِّرة .وركب عمر وسار الغلام ، ثم تناوب معه حتى قال أمراء وقادة الجند ،نتمنى أن تكون نوبة عمر على الدابة حينَ يدخل على حاكم القدس ، ونخشى أن تكون نوبة الغلام ، فحصل ما كانوا يحذرون ، ودخل الغلام راكباً وأمير المؤمنين يمشي على قدميه ، ولما وصلوا نظر صفرونيوس إلى عمر وثوبه ِ وهو يقودُ الدابة لغلامه ِفسلمهُ مفاتيح القدس .وقال له : أنتَ الذي قرأنا أوصافه في كتبنا يدخلُ ماشياً وغلامهُ راكباً وفي ثوبه ِ سبعة عشرة رقعة ، (وفي رواية أربعة عشر رقعة ) ، وعندما تسلم عمر المفاتيح خرَّ ساجداً لله ،وقضى ليلتهُ يبكي وما جفت دموعه ، ولما سُئلَ عن سبب بكائه ِ قال : أبكي لأنني أخشى أن تـُفتحَ عليكم الدنيا فينكر بعضكم بعضاً ، وعندها يُنكركم أهل السماء .

    أقول : والله لقد حصلَ ما كانَ يحذرُ، ويُحذرُ منهُ عمر (رضي الله عنه) لقد فـُتحت علينا الدنيا وأصبح يُنكر بعضُنا بعضاً ، وأنكَرَنا أهلُ السماء .وأقول : إذا أرادَ قادة المسلمين اليوم عامة . فها هي الطريقة التي فعلها أمير المؤمنين عمر الفاروق (رضي الله عنه) ،{وبتوضيح أكبر} التنازل عن الكبرياء والمناصب والتواضع لله أولاً ثم لعباده ِ ثانياً مع إخلاص النية لله جل جلاله، * ألم يكن عند أمير المؤمنين راحلة أخرى ليركب هو وغلامه كلٌ على راحلة ؟؟ * أو لماذا يركب الخادم ويمشي السيد ، فالسيد سيد والخادم خادم ؟؟ * ألم يكن الفاروق أميراً للبلاد والعباد ويحق له أن يغرف من بيت مال المُسلمين غرفاً ؟؟، وينفق على نفسه وأهله ِ ويُبدل ثيابه ِ المُرقعة ؟؟* ألا تكفي عزة الإسلام ليكون القائد عزيزاً ؟؟* أم هل عـّظم َ “النّوّاب ” ربّ العالمين عندما أقسموا على المُصحف الكريم ؟؟

    * ألم تكن أمانة إستأمنها عليهم شعبٌ ذاق الأمرّين و ربّما أكثر ليسمع من ينطق بكلمة حقّ و يدافع عن المظلومين و المحرومين … و ما أكثرهم و لعلّم في تزايد ؟؟* ألم يُعظم رموز الأحزاب ( بصفة عامّة) شأن الزّيادات الخاصّة و تناسوا ما انتُخبوا من أجله ؟؟* فذهبوا وأسبتوا في باردو وشعبنا المُنهك ينتظر رُشد ” نائبيه ” !!!
    * لم يستعمل سيّدنا عمر (رضي الله عنه) عدّة دوابّ أو دابّة خاصّة به بل إستعمل دابّة واحدة مع الغلام و لم يُسرف كما يُطالب من فهموا القصّة من منطلق المظاهر …* فإذا تساوينا وعدونا في المعاصي كان لهم السبق علينا في كل شيء ،* وهذه من وصايا الفاروق لقادته ِ في أغلب المعارك .* إذا طبقنا نظرية الفاروق ، * عندها أبشروا بتونس جديدة و أبشروا بالقدس والأقصى والأندلس وجميع أراضي الإسلام المُغتصبة والمُستباحة

  43. Ba stof يقول

    Fin kanat. Had moukhnouna Mali kadi al hini kan kayataslag.

  44. idrissi يقول

    je suis désolé madame, je n’attendais pas de votre part ce manque de professionnalisme, donc d’après mon avis , vous ne pouvez pas prendre la responsabilité du gouvernement , je ne veux pas rentré dans les détails ,

  45. Alhaaiche يقول

    On s’attendait pas al had – zelga –
    dial la soeur Ma-Nabila walou
    Elle a dit qu’elle parle des sujets waarine hit hia wara
    Est ce que ça c’est un language d’un professeur à la Fac, ça m’a fait chaud au dos, si c’est ça le niveau d’un prof à la Fac, comment va être le niveau des etudiants
    Al Hassoul a niveau tayeh ou mermed fel ghiss, c’est ca un chef de parti, Allah inaal siassa ou maliha fe blad bouzebal.

  46. Hamid يقول

    اسي المهداوي الله يهديك ابتعد عن السياسيين لأنهم يظنون أنفسهم أناس فوق العادة وأنهم لا مجال لمناقشتهم لانهم يظنون انهم هم الآمرون والناهون وما على الشعب الا الانصياع والتصويت لصالحهم ويصلون لمراكز القرار على ظهر الشعب كلهم سواسيا وأقول لهاولاء الذين يمجدون في الياس سوف ترون حقيقته ان هو ربح الانتخابات لايغركم تصريحاته انه يستقطب الشعب بطريقة ساذجة

  47. سمير يقول

    الأخ المهداوي هل يمكن أن توضح لنا مدى مساحة اللعب في السياسة المغربية؟ أليس يحددها الدستور؟ أليس الملك هو رئيس كل شيء؟ أليس الأحزاب المغربية كلها لو لم تقبل تقبيل الاعتاب والركوع أمام القصر وخدمة مشاريعه لما سمح لها أن تكون لها كائنه ولما تقوم لها قائمة؟ الضحية ليس منيب أو غير منيب بل الضحية هو الشعب المغربي المسكين الذي تسترزق جميع الأحزاب السياسية بإسمه وتقبل مساهمات الحملات الانتخابية والتعويضات السمينه في البرلمان بقبتيه وتساهم في المسرحية القذره فالشعب هو المتفرج على حصص الجلد التي تمارس عليه والأحزاب مشاركة في جريمة الجلد إلى أن يستفيق الشعب يوما بعد أن تتجاوز الضربات لحمه الميت فيلفظ الجميع إلى مزبلة التاريخ وإلى ذلكم الحين تبقى هذه النقاشات كزبد البحر وتصبحون على وطن

  48. aziz يقول

    c’est extraordinaire, mehdaoui explique que ilyass n’est pas forcement bon mais il est habile et sait répondre , c’est à dire faire la langue de bois….et mehdaoui ajoute qu’Il faut faire comme lui c.’est à dire smatché et faire la langue de bois….la vérité attendra pour un siècle. pour mehdaoui tout est un spectacle, et il faut y rentrer

  49. rifain يقول

    c’est normal y a débat pas de souci si le marocain est conscient et fait la part des choses….Démocratie oblige

  50. متتبع لموقع بديل يقول

    برافو المهداوي … حطيتي الأصبع على الجرح … لعلنا نستفيق و(نعيق) ونكف عن ال…هيق !!

  51. زيلاشي يقول

    الياس العماري كان موفقا في الإجابة على أسئلة الصحافي المهداوي…

  52. كمال يقول

    كن درتي السياسة…كن درت شي حاجة اخرة….بحالاش؟
    اخي الكريم واصل و كافح انت صوت الشعب الواعي و العاقل
    احبك في الله.

  53. NOUREDDINE يقول

    أنت صحفي شريييييييييييييف واصل وفقك الله

  54. Ali123 يقول

    برافو عليك الأستاذ المهدوي… عْطِ لِيَ لْبَشَرِية… هادوك راه ما فيهم خير راهم مجموعة ديال شفارة… كون نعرفها إمرأة شريفة ڭاعما تستانا صدقة و ريع ديال لائحة

  55. ماحي يقول

    الاخ المهداوي لن تجدها كالسيد الياس .المرءة من طبقة ارستوقراطية ……وكلام السيدالياس صائب فيها كان عليكم ان تتفادوها فكلامها لن يفيد القاريء في شيء …..اسلوبها انها كما نقول تشير بالكلام لمصلحتها الخاصة وتتدعى السياسة …للاشهار فقط واجابتكم لزمن محدود من اجل اشهارها الخاص اعضك ان تكون جاهلا بهولاء الناس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.