رسالة إلى المحترمة نبيلة منيب (تعليق)

24

نقل عنك موقع “لكم” قولك بأنك لم تَقصدِي إهانة أحد لما تحدثت عن المستوى الدراسي لإلياس العماري، الأمين العام لحزب ”الأصالة والمعاصرة”، قبل أن ينقل عنك نفس الموقع قولك أيضا :”ليست من قيمي أن أهين أحدا، لكن وأمام هذه الردة السياسية لا يمكن أن نقبل بزعماء لا يتوفرون على الشروط التعليمية المطلوبة لقيادة الحكومة”.
ولعلمك، الأستاذة المحترمة، فقد خصص موقع “بديل” حلقة مصورة للرد على ما تفضلت به عند حديثك إلى الزميل هشام العمراني، ستنشر  هذه الحلقة، عند الساعة الثانية عشر من ليلة الثلاثاء 09 غشت الجاري، وكانت هذه الحلقة ستعفيك وتعفينا من هذه الرسالة لو أن تصريحك لموقع “لكم” جاء قبل تصويرها ، حيث كنا سنرد على هذا التصريح أيضا.

الأستاذة نبيلة منيب المحترمة:

أولا، وصفت صحافيي موقع “بديل” بالدراري الصغار وبأنهم مسخرين ضدك من طرف جهة ما وبأنهم يبحثون عن “لايكات”، وقلت في تصريحك لموقع “لكم” إنك لم تقصد إهانة الياس العماري، ونتساءل معك بكل أدب واحترام، في أي خانة يمكن ان تضعي أوصافك لصحافيي الموقع؟ وهل صمتك عن تلك الإهانات، معناه أن صحافيي “بديل” يستحقون منك ما وصفتهم به؟ أم أن العماري أرقى وأحق بالاعتذار منا؟

ثانيا، سبق وأن طلب موقع “بديل” منك تعليقا بخصوص ما جاء على لسان العماري فقلت في تسجيل صوتي سينشر في الشريط المذكور” علاش غادْيا نْرُد.. أنا امرأة شريفة أومتندخلش الَّلعب دْيالكم.. أنا امرأة سِياسية أماغَندْخُلْشْ لَّعب ديال الدراري الصغار دْيَال لاَيْاكْاتْ باش يتخلصوا شي صحافيين..أنا متنتكلمش فْهادْشي.. بْغِيتُو تْكَلْموا في السياسة لْكْبِيرة ديال البلاد، عَيْطو عْلِي.. بغيتو تكلموا في الفلاحة والكيف عيطو عْلي…أما باش نْدْخُل نْتْكلم في أعراض الناس وندخل في الناس هادشي ماشِيدْيَالي أوماغديش نهبط ليه… أنتوما تديروا الزوبعات باش يْدْخلوا عندكم الناس لي معندهم شغل أوْ لِّي مامشاوش للعطلة ولا منعرف ليهم باش يْبْقاوا يْجَرحوا في عباذ الله ويتكلموا بغير المفيد لأنهم، كيْخَافوا من نبيلة منيب، لأنها كتقول الكلام الواعرْ … وإلَا كان مْسيفطكم شي واحد هادشي راه مؤلم”.

واليوم، وبعد تصريحك لموقع “لكم” نريد أن نفهم  لماذا قبلت “التعليق” على نقاش “الدراري”  بعد رفض ذلك لفائدة موقع “بديل”؟ هل يمكن اعتبار هذا التراجع اعتراف بقيمة النقاش وأهميته، وبانه ليس نقاش “دراري”؟ هل اعتذارك للعماري اعتذار اختياري لموجبات انسانية  أم اضطراري لموجبات انتخابية؟  هل جاء اعتذارك الضمني للعماري نتيجة صحوة ضمير أم نتيجة تنبيه من حكيم في الحزب، يقدر خطورة النار التي أشعلها “لسانك” على حصيلة الحزب في استحقاقات 7 أكتوبر؟

الأستاذة نبيلة منيب المحترمة
لم تُخلَق الصحافة لتكون عدوة للسياسي، مهما كانت المؤاخذات على منتوجها، وأول متضرر من ضعف الأحزاب السياسية والحياة الحقوقية هو الصحافي، فحين تكون هناك أحزابا ضعيفة وهيئات حقوقية منبطحة، يكون بيت الصحافي أهون من بيت عنكبوت أمام مخالب السلطة، وحده الصحافي الغبي من يفكر في إضعاف المؤسسات الحقوقية والسياسية، كما هو وحده الصحافي الغبي من يرى عُطبا داخل حزب سياسي ويصمت عليه، فقط لأن المنتسبين لهذا الحزب معتقلين سياسيين سابقين أو أنهم يرفعون شعارات “المدرسة للجميع” و”الأرض لمن يحرثها” والأرض للفلاحة والمعمل للعمال” و”التوزيع العادل للثروة”؛ كما هو ووحده السياسي الغبي من يفكر في استعداء  الصحافي وشحن قواعده ضده.

الأستاذة نبيلة منيب المحترمة

لك مني ومن هيئة التحرير وطاقم الموقع التقني تحيات بقدر مساحة المغرب الذي حلم به بنسعيد آيت يدر والمهدي بنبركة وعلال الفاسي ومولاي العربي العلوي ومومن الديوري والفقيه البصري ووو..وتأكدي أننا لا نكن لك سوى التقدير والإحترام..ومستعدين للانتقال للدار البيضاء من الغد  لمحاورتك وبسط برنامجك الإنتخابي إن وجد طبعا.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. mohamed.harhar يقول

    madame.monib mraa alahi3amrha daar ila rltat mafiha baas .kidrha Asi,mahdaoui.chokran

  2. citoyen يقول

    je déteste les caméléons en politique …cette femme doit savoir que badil est un site qui défend ardemment la vérité et d les libertés et pour cela il est digne du respect pas comme ces pseudo sites d’info qui se vendent aux enchères

  3. citoyen يقول

    bravo Badil.info
    le respect des acteurs(es) politiques est un capital pour le journaliste

  4. دون تعليق يقول

    كانكول كلااام واعر!! هذا دابا هوا الكلام ديال دراري الصغار.

  5. خشان يقول

    أحترم هذه المرأة كما أحترم الأستاذ المهدوي لكني أتسائل كيف لموقع خطه التحريري محسوب على اليسار أن يقدم هدية ثمينة للخصوم بتصيد زلات لسان هذه المرأة المناضلة والشريفة…لا أجد تفسيرا إلا من إثنين
    إما أن الموقع اخترقه المخزن
    إما أن تصيد زلة لسان منيب كان عفويا وغير مقصود…الله يجعلني نتيق

  6. مواطن من الحسيمة يقول

    انها بداية انحراف السيدة نبيلة منيب عن السكة وارسال رسالات مشفرة الى المخزن ومغازلته والارتماء في احضانه من اجل مقعد برلماني لن تحلم به ولن تحط مؤخرتها على كرسي البرلمان كلنا نعرف موقع بديل ومديره السيد حميد المهدوي والويلات التي عاناها ويعانيها من اجل اغلاقه السيد حميد المهدوي اشرف صحافي وانقى رجل عرفته الصحافة المغربية تحياتي السيد حميد المهدوي

  7. مناضل يقول

    لا تتكلمي عن المستوى الدراسي فكلكم دون المستوى تحفظون بعض المصطلحات السياسية وترددونها كلما ظهرتم امام الكاميرات.اهل العلم يا سبدتي هم من يصنعون ويكتشفون ويبحثون عن اشياء تكون لصالح البشرية اما انتم ايها ااسياسيون تفسدون في الارض و لا تصلحون مادا اعطيتم للوطن و للشعب سوى القهر و الجوع والنهب و القمع و البطالة المغرب اصبح مساحة الجرم والدعارة وجميع انواع الفساد بسبب سياستكم الفاسدة تتركون المهم وتتناقشون عن القيل و القال .

  8. مناضل يقول

    استسمح يا محترمة لقد افسدت كل ما كنا نظنه فيك النضال او اليسار بمغهومه الصحيح ليس كما تدعين
    ان تدخلي الانتخابات بهده الطريقة وان تسبي اشرف ااصحافيين لا نقبل هدا . المهم ان تبتعدي عن السياسة فهدا صعب و كبير عنك ربما انت من ارسلك المخزن للتشويش على موفع النضال و االحرية نحن نعرف اامهدوي اكثر منك .ساسالك يا محترمة ما رايك فيما وقع للدكتور الهيني. عوض الدفاع عن الشرفاء تسبين هم . واخيرا جميع الاحزاب ااسياسية المغربية فاسدة و تجري وراء المصلحة و التقرب لشم عود لقماري وعطر القصر.

  9. جيش التحرير المغربي يقول

    تبيلة مغديش نصوتوا عليك
    nabila on va pas voter sur toi . TELLE nabila TELLE nabila

  10. Human يقول

    Bravo si mehdaoui….mara jaya derlina chi ssira datiya dyal your friend amari dyal pam ..mosstawah dirassi…fin kbir…maddadir tamwil..
    Min jawh kol had l flouss…relation dyalou bi makhzin….w zid min rassik…. you’re free badil to display or denied my comment thanks

  11. إسكوبا سعيد يقول

    للأسف الشديد على الرد من أمينة عامة لحزب يساري و دكتورة بهدا المستوى المنحط ،و سياسية قادمة على البساط الاحمر للمعارضة من اجل المعارضةفقط بعدما فتحت لها الابواب لدخول قبة البار لأمان رغبة من أصحاب القرار لأن تخوفها من قبل لدخول غمار المنافسة و سقوطها هي و حزبها أعلنوا المقاطعة و اليوم بعدما تسلمت مفاتيح الدعم في سرية تامة و ضمان لحزبها و الفديرالية مقاعد لم تتمالك نفسها و أصبحت تصتسغر الكبار هههههههههه اللعبة يا دكتورة دخلتي لها من سنة تقريبا لهدفين الاول من أجل المعارضة لخلق الفرجة داخل مسرح بار لأمان و تاني لتشتيت ما تبقى من المناضلين الأحرار شباب حركة 20 فبراير و سأقول لكي لي تسحر مع الدريات يصبح فاطر

  12. moi يقول

    Walah elle n’a pas tort!!
    Drari ” brahech même!
    Les pareceux qui n’ont rien a cirer
    Juste tbarguig watchamkir
    Mahdaoui trouve toi un job au lieu de glander dans ce torchon avec ta bande de rats!!!!!!

  13. ابو صلاح يقول

    نعرف ااسيدة نبيلة كمناضلة مغربية قحة تحترم انفسها لكن قدمها زلت هده المرة ولا ندري سبب دلك..على كل حال ولاصلاح الخطا عليك ان تقبلي دعوة السيد المهداوي حتى تتوضح الامور بعيدا عن ديماغوجيا الاحزاب ..فالاعتراف بالخطا فضيلة

  14. Amazigh يقول

    حنا دابا ايتها السياسة اليسارية ما عندنا شغل و ما مشينا العطلة!!! هاد الكلام ديالك راه اهانة لنا حنا حيث ماشي لي يكتب و يعلق دابا راه ما عندو شغل و زايدون اجي انت خلصي علينا باش نمشيو العطلة و نتفججو علاه حنا كرهنا التفجوج . واش هادي ماشي اهانة اخرى .جيتي تكحليها عورتيها.
    عنداكي نسحابي راسك گاع الناس فحالك يدوزو العطل في تسافرات و تفجاج راه حنا غير دراوش و زاد لينا بنكيران لاحنا لتوووش. ايوا قبل ما تهضري وزني و عبري و عرفي اش تگولي راكي زعما يسارية و مسيسة.

  15. Ali123 يقول

    أخي، هل تدرك لعبة الركوب على الموج… تصريح هذه السيدة النكرة كان القصد منه إفتعال مشكل قصد اسثماره إعلاميا من خلال تسليط الضوء على هذه السيدة خاصة والمغرب يعيش ظرفية استثنائية… وأظنها نجحت في ذلك وكان موقع بديل أحد أدواتها في إصابة الهدف… المواطن في إنتظار مواضيع أهم تخص حياته المستقبلية خاصة ونحن على أبواب إنتخابات مصيرية.

    رجاء: لا تكونوا في خدمة مَن أهان جل المغاربة () بنرجسية مرضية وغربلة عنصرية ونخبوية انتقائية

  16. أبو أيوب يقول

    الخطأ إنساني..
    وكيفما كان الحال، فنبيلة مناضلة شريفة..
    وقد يربح المغرب كثيرا لو تحالفت مع العماري…
    فالمرحلة العصيبة التي يجتازها المغرب تفرض ذلك..

  17. abou ben يقول

    سبحان الله السياسيين ديالنا غي واحد ينسيك فالآخر هاهي وحدة أخرى إختارت الخرجات ديال الشتم باش دير البوز رحم الله اليسار المغربي منين هذي هي لي تتسيرهم بغيت نعرف الماضي السياسي والنضالي ديال هذا المغرورة واش هي سعيدة المنبهي؟الجبابدي؟الرياضي؟البيه؟شخصا هؤلاء النسوة هن المعروفات بالنضال إضافة إلى أمهات السياسيين السبقين أما هذه الأخت لم أعرف عنها شيئا وحزبها ليس له تمثيلية في مؤسسات البلاد ومع ذلك حتى هي شمات ريحة طوابكها وبدات تسب في الصحافة وفي المغاربة.تصوروا لوأصبحت رئيسة وزراء ربما ستفعل أكثرمما فعل بهم بن كيران
    أقول لك يا سياسية المغاربة لي ماعندهم ما يدار ولي مامشاوش للعطلة أمثالك هم لي خلاوهم مؤزمين أمثالك هم من يبيعون فيه ويشترون مع المخرن أمثالك الذين يلهثون وراء المناصب هم سبب فقرهم باش نتي ضربيها بمكياج تولي بحال الشيخةوتجي تسبيهم.تفو عيلكميا سياسيو آخر زمن

  18. كاره الظلاميين يقول

    Chapeau M. Mehdaoui. Je respectais bien cette femme mais après ce qu’elle a dit de Badil,de son directeur et de ses lecteurs je commence à reconsidérer mon opinion la concernant.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.