مكتب الهيدروكاربورات يؤكد اكتشاف الغاز بكميات وافرة

97
طباعة
أكد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، الاثنين 08 غشت، أن نتائج اختبار الغاز الذي تم اكتشافه على مستوى بئر الغاز (تي أو 6) في إطار عملية الحفر بمنطقة البحث المرخص لها تندرارة الكبير (إقليم فكيك)، “مهمة” و”مشجعة”، مسجلا أنه يتعين إجراء تجارب أخرى لمدة أطول على مستوى هذا البئر.

وأوضح المكتب في بيان له، أنه وفي إطار الشراكة القائمة بينه وبين شركتي “أوجيف” و”ساوند إينيرجي” بمنطقة تندرارة الكبير، تم حفر البئر (تي او 6) بين شهري أبريل ويونيو الماضيين حتى عمق 2665 مترا، وأنه يتوفر على الغاز، مضيفا أن نتائج الاختبار المنجز بعد عمليات التطهير إلى حدود مستهل غشت الجاري، مهمة ومشجعة”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه سيتم الشروع في حفر بئر (تي أو 7)، انطلاقا من متم شهر غشت وهو ما سيمكن من التوفر على المعلومات الكفيلة بتقييم المنطقة، مبرزا أنه لن يتم تحديد الامكانات والموارد الاحتياطية للمنطقة وكذا الإنتاجية، إلا بعد نجاح عملية حفر البئر (تي أو 7)، وأن نتائج الاختبارات والتجارب وتفسيراتها تؤكد هذه النتائج الاولية الخاصة بالبئر (تي او 6).

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. Ou sont passe' les richesses du Maroc ?? Pp يقول

    Phosphates cherifien
    le Gaz aussi devient cherifien , donc propriete’ du holding royale ! donc rien pour les marocains ! a part la pollution gaziere !!

  2. محند يقول

    السؤوال المطروح هو هل سيكون اكتشاف الغاز في المغرب نعمة على المواطنبن او نقمة عليهم؟هذا مع العلم بان المغرب هو ثالث مصدر للفوسفاط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة الامريكية. لهذا فاين تذهب عاءدات هذه النعمة الاولى من المعدن المغربي التي تشكل 95℅ من الانتاج الاجمالي للمعادن؟ اضافة الى هذا فباطن الارض المغربية تحتوي على احتياطي مهم من الزنك والرصاص والذهب في الصحراء. وتوجد كذالك معادن اخرى كالنحاس والمنغنيز والماس وشويا من الحديد. الطبيعة المغربية تحتوي على كميات مهمة من المعادن وثروات باطنية الا ان التبذير وعدم استغلالها بشكل معقلن يحد من الاستفادة منها. فالثروات المعدنية المغربية ما زالت محتكرة من طرف المخزن وخدامه والشىركات الاجنبية وعاءدات هذه المعادن لا تعيد بالنفع على جميع المغاربة في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم. اخشى بان يصبح اكتشاف الغاز والبترول كباقي المعادن اكبر نقمة على المواطنين وبيءتهم لانهم لا يستفيدون من عاءدات هذه الثروات المعدنية. ففي اليابان مثلا لا يوجد هناك ثروات معدنية كثيرة الا انها تعتبر من اكبر القوى الاقتصادية العالمية، لانها عرفت استغلال اهم ثروة لديها وهي الطاقة البشرية عن طريق الاستثمار في البحث العلمي والتطور التيكنلوجي والتصنيع.

  3. yox يقول

    من تالسينت لمحاكم مريكان دابا تندرارة . على من يضحكون .نصب دولي هادا.

  4. البقرة الضاحكة يقول

    وماذا بعد ؟ هل وصلكم حقكم من خيرات المحيط الأطلسي أو المتوسط ؟ هل وصلكم حقكم من المعادن والفوسفاط ؟ ومن مقالع الرمال ؟ ومن الزراعة والفلاحة والمياه والغابات ؟ ومن المعادن ؟ ومن الواردات والصادرات ؟ ومن تحويلات مغاربة العالم ؟ وحدها أبناك أوروبا وأمريكا هي من ستستفيد ، فأما نحن فسننحني وكما العادة مثل العبيد ونهمس ؛ هل من مزيد ؟

  5. said يقول

    Meme si nous le trouvons a forte densite pensez vous qu”en va en beneficier. Qa”avons-nous eu des gisements gigantesques de phosphate . Tant que la mentalite minable des marocains n’a pas change n’esperez aucun changement et n’attendez guere votre part du gateau

  6. الكاشف يقول

    اللهم بارك للمغاربة واجعل لهم في هذا الاكتشاف الوفرة والبركة لكي يعتمد الشعب المغربي على نفسه واقض اللهم على من يسرق أرزاقنا ومواردنا كخدام الدولة و اصحاب الريع من التماسيح والعفاريت وأهل الدولة العميقة لينعم الوطن والمواطنين بخيراتهم ويرجع المهاجرون إلى وطنهم في أمن وأمان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.