بعد الأزمة..المغرب يرفع الحظر عن زيارة كريستوفر روس

27

كشفت مصادر دبلوماسية أن الاقتراح الرسمي الذي قدمته الأمم المتحدة يتعلق بإعداد الأرضية لاستئناف المفاوضات، فيما بات بإمكان المبعوث الخاص لبان كي مون، كريستوفر روس، أن يزور المنطقة خلال الشهر الجاري من أجل بعث مسار المفاوضات بين المغرب وجبهة “البوليساريو”.

وأشارت ذات المصادر الدبلوماسية إلى أن التقدم الكبير الحاصل في المفاوضات بين المغرب والأمم المتحدة بشأن عودة بعثة “المينورسو” إلى عملها مكن من تسريع إمكانية عودة روس إلى المنطقة في جولة جديدة ضمن الجهود لإعادة مسار المفاوضات من جديد.

وأكدت أن المبعوث الأممي بات بإمكانه أن يزور المنطقة ابتداءً من شهر غشت الجاري لإعادة إحياء المفاوضات بين المغرب والجبهة، وزيارة الدول المرتبطة بنزاع الصحراء، وهي موريتانيا، الجزائر، إضافة إلى دول أصدقاء الصحراء كفرنسا وإسبانيا.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

2 تعليقات

  1. ملاحظ يقول

    هل اقتنعتم بأن الصحراء لا تعني الشعب المغربي البته بل هي ساحة خاصة بالقصر وحده لا دخل فيها لا للشعب و لا لبرلمان مثلها مثل الجيش و السياسة الخارجية و الاقتصاد و الامن و القضاء و الدين ليبقى الشعب مجرد لاعب احتياط لا سبيل لاقحامه الا حين يعجز اللاعبون الاساسيون عن التقدم و الدخول في ملعب الخصم و عذرهم في ذلك هو ان الحكم صار متحيزا و بأن انصار الخصم تجاوزوا الحدود الى ما هنالك من اعذار اعتاد عليها هذا الشعب طيلة سني الصراع ,
    فهل سينتفض هذا الشعب الذي تم استخدامه و بصفة مهينة لمرات عديدة على قبول ما استنهض من اجل رفضه بالامس ??

  2. يونس رامبو يقول

    لنكن واقعيين تمجيد الكبوات في الصحف . هرمنا .
    روس مسؤول اممي : منطق دولة تخبيء النووي . روس لا يحمل جديدا . اذا كان هناك مقترح فسيكون من مجلس الامن . الفصل السابع. فرض الحل على الاطراف.
    روس لا يحمل شيءا.روس اعتمد على الديبلوماسية المكوكية و اخذ الاراء و الرؤى. الدولتين المعنيتين بالزيارة هما موريتانيا و الجزاءر بصفتهما مراقبين. اسبانيا القوة الاستعمارية. بالنسبة للمغرب هو صاحب المشكل. صيغة المقترح ؟ المغرب ينفي ان هناك صحراء : لا يعترف بالبوليزاريو. استفتاء تدعمه فرنسا مثلا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.