منيب لبديل: أنتوما مسيفطكم شي واحد ..لأني كنقول الكلام الواعر.. أو ماكينش ليكفكر في المغاربة بحالي

42
طباعة
على خلفية قول الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة”  الياس العماري في حوار مع “بديل” وهو يعني الامينة العامة لـ”لحزب الإشتراكي الموحد”: ” الشروط التي توفرت لوالدها من اجل التحصيل، لم تكن متوفرة لوالدي، واذا كانت تاخذ وضعيتها للتهم على وضعية الاخرين، اقول لها ان هذا لم يكن أبدا قيم اليسار”. واضاف “انه عندما تتهكم على احد لكونه من وسط فقير … فهذا هو المشكل”.

سأل موقع “بديل” نبيلة منيب،  رأيها بخصوص ما ورد على لسان العماري فردت ”  علاش غادْيا نْرُد.. ماكايْنش لي كيفكر في المغاربة بْحَالي.. أنا امراة شريفة أومتندخلش الَّلعب دْيالكم.. أنا امرأة سِياسية أماغَندْخُلْشْ  لَّعب ديال الدراري  الصغار دْيَال لاَيْاكْاتْ باش يتخلصوا شي صحافيين”.

وأضافت : “أنا متنتكلمش فْهادْشي.. بْغِيتُو تْكَلْموا في السياسة لْكْبِيرة ديال البلاد، عَيْطو عْلِي.. بغيتو تكلموا في الفلاحة والكيف عيطو عْلي…  أما باش نْدْخُل نْتْكلم في أعراض الناس وندخل في الناس هادشي ماشِيدْيَالي أوماغديش نهبط ليه… أنتوما تديروا الزوبعات باش يْدْخلوا  عندكم الناس لي معندهم شغل أوْ لِّي مامشاوش للعطلة ولا منعرف ليهم باش يْبْقاوا يْجَرحوا في عباذ الله ويتكلموا بغير المفيد لأنهم، كيْخَافوا من نبيلة منيب، لأنها كتقول الكلام الواعرْ ” وإلَا كان مْسيفطكم شي واحد هادشي راه مؤلم…أنا كنحلم بصحافة زوينة ديال الشباب تيفكروا أوتينتجوا أو تيبدعوا أما  الصحافة ديال خَلْق المَشَاكل واللعب ديال وحدين آخرين ماتتعجبنيش أو مغندخلش فيها والمغاربة تيعرفوا نبيلة منيب أوآلاف الطلبة لي قراتهم نبيلة منيب تيحترموها والمآت ديال الأساتذة تيحترموها سواء كانوا معايا في المجالس المنتخبة او غيرها ..هادشي مغتقدروا تديروا فيه والو هادشي لي عطا الله هادشي لي كاين هادشي لي مشى فيه المهدوي الله يعاونو”…..

وكانت يومية “اخبار اليوم” في عددها ليوم السبت الأحد الأخيرين قد نقلت عن نبيلة منيب قولها “”هل سيقبل المغاربة أن يأتي شخصٌ لا يتوفر حتى على شهادة البروفي، أي الرابعة إعدادي، ويَتَسَيَّدَ على حكومة المغرب؟” في اشارة الى الياس العماري الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة واضافت : “إن المغرب شعبٌ عريق يُفترض في مَن يمثلونه أن تكون لديهم شهادة الباكالوريا على الأقل”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

32 تعليقات

  1. حموزي يقول

    حموزي
    أعباد الله ارحمونا من هذه السفسطة الفارغة التي يحاول السياسيون الالتهاء بها تهربا من الخوض في القضايا الحقيقية التي تهم المجتمع وتقديم برامج ومقترحات عملية كفيلة بحل المعضلات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها ووضع المسار السياسي على الطريق السليم، لا سيما ونحن على أبواب الانتخابات التشريعية.

  2. Ba stof يقول

    Ana andi albakaloriya binkil. Moumkin nkoun rais houkouma a madam bibi boukhnouna !
    Matwaslich si al Mahdawi

  3. عبد النور يقول

    كلام في محله ،بغض النظر عن الوسط الذي عاش فيه العماري والذي عاش فيه الملايين من المغاربة(الفقر)،لا يجب تحوير النقاش ودفعه في اتجاه التمسكين،وما بحالوش،نحن أمام معظلة إسناد المسؤولية للجهال في المغرب والنتيجة الحتمية لوصول هذه الطبقة -طبقة الجهلة-هي مزيد من الإعتماد على المسؤولين المعينين في تسيير دواليب الإدارة وبالتالي إفراغ مفهوم الديموقراطية و تسيير الشأن العمومي من طرف المنتخبين من محتواه……هذه هي المعظلة.إذن لا داعي للتدرويش عندك القدرة على تسيير الشأن العام وعندك مؤهلات مرحبا بك معندكش سير أخويا للقطاع الخاص وقوم بتسيير شركتك التي أجزم بأنك لن تستطيع حتى تسييرها بدون الإعتماد على الكفاءات من أصحاب الشهادات العليا واللي قراو في الخارج.

  4. موحى اعنزول يقول

    اعتقد ان المستوى الدراسي ليس معيارا اساسيا يجب التركيز عليه لتبرير مدى الاهلية والاستحقاق ؛باعتبار ان التجربة هي المدرسة الاولى وهي المعيار الاساس الذي يجب الاعتماد عليه . وهذا ليس ردا على منيب وليس دفاعا على الياس والذين اكن لهم احتراما وتقديرا ؛لكنه مجرد راي .

  5. IKEN يقول

    أما باش نْدْخُل نْتْكلم في أعراض الناس وندخل في الناس هادشي ماشِيدْيَالي أوماغديش نهبط ليه
    رغم اني اتعاطف معك اليس الكلام عن زواج الشوباني وبن خلدون من اعراض الناس ام فطنت لخطئك وتريدين اصلاحه وهدا من شيم الاقوياء

  6. مولاي هاشم يقول

    ما نبيلة منيب الا لاعبة احتياط في فريق خدام الدولة المخزني و قد يحتاجها يوما ان تكون اساسية عندئذ ستسمعون كلاما أخر

  7. mounir يقول

    رفقا بالقوارير اصحابي العيلات كيبقاو ديما عيلات حاولو عليها مسكينة خليوها تعبر على رايها نتا مالكم جرحتوها

  8. nadir يقول

    Mon cher mehdaoui faut éviter les courts-circuits, ce n’est pas bien.le droit à l’information ne signifie pas court-circuiter les gens.a la limite on peut comprendre ta question si y’avait un débat talk show mais appeler mounib exprès pour lui demander de réagir à une cochonnerie,ce n’est pas comme ça qu’on fait la promotion du journalisme sérieux

  9. nadir يقول

    Pour une fois,je trouve qu’elle a raison, mehdaoui tu l’as cherché et tant pis pour toi.franchement mehdaoui tu cherches les court-circuits.ewa jebtiha fi rassek.un conseil ne te rabaisse pas trop mon cher Hamid sinon je ne rentre plus voir ton site.ces derniers temps,j’ai remarqué que ton site est devenu comme ces sites de merde qui truffent la toile.ceci dit j’ai aucun respect pour mounib qui se la pète trop

  10. المختار يقول

    بكل أسف وحسرة يجب الإعتراف أنها سجلت نقطة على موقعنا العزيز هذا. نحن لانريد أن ننجر لمدرسة بنكيران في التعامل مع السياسة, نحن نريد الهروب من هذا النوع من المشاداة الكلامية البعيدة عن المواضيع السياسية الحقيقية.
    مرة أخرى آسف لقول هذا الكلام ولكن موقع بديل سيبقى دائما فوق رؤوسنا .
    وشكرا.

  11. مواطن حر يقول

    قلت في ردك ” الناس لي ما عندهوم شغل ” هؤلاء يسمون المعطلون ويبحثون عن الكرامة واتحداك ان تعلني عن برنامج لتشغيلهم .

    وقلت كذلك ” الناس لي مامشاوش لعطلة ” هؤلاء لن يختاروا با ش ما امشيوش لعطلة وانما ماعندهومش باش امشيو لانهم فقراء كادحين وابناءهم قد يكبرون بدون شواهد لانهم يغادرون المدرسة مبكرا لمساعدة والديهم في تكاليف العيش وقد لا يمروا بالمدرسة اصلا.

    مرة اخرى عبرت عن حقد اجتماعي وهذا طبيعي لانك لم تدوقي مرارة العيش .

    ومن هذا المنبر احيي الهرم السياسي وقائد جيش التحرير المجاهد بنسعيد ايت ايدر .

    اما فيما يخص الاخ المهداوي فهو بشر لكن الاهم فيه انه صريح جدا بلا زواق بلا نفاق .

  12. سلمى يقول

    دابا أنتي اللي كتفكري في المغاربة وماكاينش اللي اللي كيفكر فيهوم بحالك هوما المغاربة اللي خارجين عطلة ومفيكين لعاقا؟!!
    إنفعالك كان عنيفا ولم تتركي للبيجيدي خصوصية إنفعاله عند رفض الرأي المخالف للأسف.
    الكل يبحث عن موطإ قدم ليفترس وينهش من هذا الشعب المزغوب.

  13. Hamid يقول

    من الاحسن اسي المهداوي ان تغلق هذا الموقع وبدل المهنة وهني الأمة على الأقل حتى تمر الانتخابات لان الجميع على أعصابه وحتى ان اتيت باي كان من مسؤولي الأحزاب لتحاوره فانه سيتملص من الاجوبة ويكذب والمغاربة ليس في استطاعتهم تحمل المزيد من البهتان لان جل السياسيين المغاربة لازالت عندهم العقلية الاستغلالية للمواطنين

  14. الله ينجيك من اليسار إلا تمخزن يقول

    يسارية واشتراكية ياحصرتاه بالصاد والسين , تنعت قراء موقع بديل بالناس اللي ماعندهم شغل ومامشاوش للعطلة ٠٠والغريب في الأمر أن من بين من يتعاطف مع حزبها يوجد عدد لا يستهان به من الطلبة والمعطلين والعمال وهؤلاء هم رأس مالها ومصدر رزقها et son fonds de commerce

  15. حقوقي يقول

    السي المهداوي راه كان عندها آمال باش تكون في الحكومه ديال العماري…ولكن خربقتوا ليها الحساب…..راه مزال دايرها إلياس في لبلان…..

  16. عبد العالي. يقول

    الكلام الواعرالرفيقة منيب لم ولن يغير من سياسة التسلط التي ابتليت بها بلادنا منذ عقود , النضال الحقيقي يتجلى في القدرة على استقطاب الشرفاء والشباب المتحمس للتغيير الحقيقي الى تكتلكم الحزبي مع المشاركة الفعالة في الانتخبات ليقوى هذا التكتل حتى يفرض نفسه على الساحة من خلال الانتخابات الجاعية والبلدية والتشريعية , اما تهجمك على ” موقع بديل ” الذي تفرد عن سائر المواقع الاخرى بجرأته , ووطنيته , وانحيازه للاصلاح الحقيقي وللعدالة الاجتماعية فهو تهور وانفعال سلبي يكشف عن مدى عدم تقبلك للنقد البناء.

  17. zerouali يقول

    ماكايْنش لي كيفكر في المغاربة بْحَالي.. أنا امراة شريفة أومتندخلش الَّلعب دْيالكم.. أنا امرأة سِياسية أماغَندْخُلْشْ لَّعب ديال الدراري الصغار دْيَال لاَيْاكْاتْ باش يتخلصوا شي صحافيين أنتوما تديروا الزوبعات باش يْدْخلوا عندكم الناس لي معندهم شغل أوْ لِّي مامشاوش للعطلة ولا منعرف ليهم باش يْبْقاوا يْجَرحوا في عباذ الله ويتكلموا بغير المفيد لأنهم، كيْخَافوا من نبيلة منيب، لأنها كتقول الكلام الواعرْ ٠أفضل دبازْ الحمام على بلاصة وسطل ولا هاد المهزلة ٠شاب معطل ومامشاش للعطلة وهو الآن بصدد قراءة Sultanes oubliées : femmes chefs d’État en Islam de lala Fatima Mernissi …. et il mange ses doigts ; rien n’a changé

  18. الشفوي يقول

    كتقولي الكلام الواعر بحال كتصنعي لينا دوا البرص أو بيطادين.
    دخلي ليوتوب تلقاي كلام أوعر من ديالك بكثير،بقات في الشفوي.

  19. اباتي يقول

    بصحتك أستاذة عين العقل كلامك

  20. المصيد يقول

    والله كانت عندي نظرة إيجابية على هذه السيدة ولكن من الأفيد أن تقع أحداث تكشف أكثر عن بعض الصفات المستترة مثل خرجات هذه الشخصية التي ترى مصلحة خدمة المواطن في الشهادات.أنا لاأنفي دور الشهادة في شخص يسير الشأن العام ولكن يادكتورتنا عليك أن تعلمي أن أشخاصا لهم شهادات وليس شهادة عليا وطحنونا طحنا وسحقونا سحقا ومنهم من له شهادة دنيا وكان ينصت لأنين المجروحين ويعاج جروحهم.
    أنا سيدتي لم أعد أثق في أحد خاصة اللذين يسوفون كثيرا ويتكلمون كما لو أن الشعب فوض لهم الأمر لوحدهم،نحن ألفنا كل محطة إنتخابية يأتي من يغني لنا أغنيته،يتقلد المناصب،يكون ثروة له ولذويه،وبعد ذلك لتنطبق السماء على الأرض.
    كان المثال يقول:”غرسوا فأكلنا،ونغرس ليأكلوا”
    وأصبح المثال يقول في عهد سياينا الجدد:
    “غرسوا فأكلنا،ونأكل ليغرسوا”
    ماكاين غير الأكل!

  21. lejusticier يقول

    c’est malheureux ce que vous dites madame car la politique n’a pas besoin de diplomes sinon on devrait recruter les politiciens en organisant des concours et les diplomés devraient s’occuper de la politique au lieu de s’adonner à la recherche scientifique.alors on devrait aussi organiser des concours pour de nouveaux métiers (ministre chef de parti parlementaire )et puis vous oubliez que les fils des pauvres n’avaient pas le droit de devenir médecins ou de réussir après le bac .il y a des dizaines d’années surtout si on est de l’est ouarzazate zagora ou soussi et ils n’avaient pas les moyens aussi .et puis vous savez comment beaucoup de personnes ont eu leur diplomes .il faut savoir aussi que le fait d’avoir un diplome ne signifie pas qu’on connait tout car le monde a changé et si on ne suit pas l’actualité on est plus analphabète que l’analphabète.à bon entendeur salut.

  22. Human يقول

    She was right..

    Mehdaoui tfrich w ma3rouf pam….aw sahafat a sssisssi dyal Egypt….mathichmouch display or denied

  23. مغربي عربي يقول

    “لأنها كتقول الكلام الواعرْ”…ها أنت جئت بالمفيد فأمثالك وأمثال ذلك العماري يتلخص وجودهم في الكلام فقط وكلكم سواء ما في القنافذ أملس

  24. ابن المغرب الكبير يقول

    الطريقة باش هدرات فيه استعلاء، ومن حقها دوي كيفما بغات وكذلك السيد إلياس العماري أو السيد حميد المهدوي، لكن سياسة حشي ليا نحشي ليك لن تغني أحدا في شيء ولن تسهم في تقدم البلاد في شيء.

  25. NOUREDDINE يقول

    had sayda khasseha ta3raf anaho ta hizb f lmagheriib ma3ando misda9ia, hint ga3 lahezab kharejo bi tari9a aw bi okhera man l9asser, bima fihom hizabha niit ay hisb ichetiraki mowahad,

    ama 3la had l9adia makanch khasseha t3ayer ilyass l3mari otahbat ldak lmostawa hechoma hadechi machi man chiam dyal lyasar lha9i9i ( ngolo za3ma kayn yassar ) mohim au moin ila jab ilyass aghelabia lmakhezan maghadich ib9a ha9ed 3la cha3b kima haka hint f 2011 lhiba dyal lmakhezan hass biha mchaat orah baghi irad peuple l lhadira lati9a f 3ati9a

    ama lyassar alala nabila rah maaaaaaaat m3a maliih allah irehamhom wi wassi 3lihom bo3biiid o ya3ta

    sala lfilm

  26. Ali123 يقول

    “La pauvre, elle vit dans sa bulle de “femme politique irréprochable”. on dirait Don Quichotte de la Mancha entrain de faire la guerre aux moulins à vent. C’est mesquin ce à quoi l’Utopie gauchiste et gauchisante réduit un être humain aux aspirations morbides et maladives El voilà, à la bulle, il suffit d’un “coup d’aiguille” pour tout éclate. Madame, il est toujours utile de revenir sur Terre, être réaliste dans sa tendance maladive au Pouvoir. Les hypocrites, on en a marre et vous passez pour l’as des personnes à la morale fallacieuses… Chien de vie!!!

  27. صاغرو يقول

    عندما يتم التهكم من شباط كلشي بخير العماري لا
    علاش

  28. Ali يقول

    Elle a parlé juste, mahdaoui avait bien commencer au départ. Mais il faut jamais sous estimer l’intelligence des marocains. Pas besoin d’analyse, le marocain hrami pour le meilleur et pour le pire

  29. مغربي يقول

    مع كامل احترامنا لكي كان عليك منذ البداية الا تشيري الى الصغائر من قبيل عندو البروفيي او غير متعلم جيدا لان هذا ليس مشكلا في حد ذاته و اليك لولا داسيلفا الدي كان خرازا و قاد البرازيل و غيره الكثير مثلا كان عليك ان تشيري الى الاشياء الكبيرة مثلا كيف جاء هذا الحزب الذي هو البام و الطريقة التي نشأ بها و كيف تحكم في وقت من الاوقات في مجموعة من الانتهازيين و فرض عليهم الانظمام كان عليك منذ البداية يا منيب ان تكون كبيرة و الا تشرعي في اطلاق الكلام كما صرحت سابقا بانكم تتوفرون على طن من الرموز هذا كلام صغير جدا و اخيرا اياكي يا سيدة منيب ان تترشحي في اللائحة النسائية لان هذا ريع سياسي يستتبعه اجر شهري كبير و تقاعد بعد ذلك في وقت لا تجد فيه المرأة في منطقة ايميضر ما تسد به رمق اطفالها كما انصحك الا تعيدي الترشح للامانة العامة للحزب مرة اخرى و اتركي المجال لغيرك اما عن الصحافي فاتفق معك كل الاتفاق نتمنى منه و نحن من متتبعي هذا الموقع ان يرتفع عن هذه الصغائر من القيل و القال و ان يدخل في الاشياء الكبيرة كما عودنا في فيديوهاته الرزينة و شكرا لكما انت السيدة منيب و السيد المهدوي فكلاكما له غيرة على المغاربة

  30. احمد يقول

    السيدة نبيلة منيب امراة عاقلة لا تنزل الئ هذا المستوى. فهي تخوض في المشاكل الحقيقية للمواطنين…. ومواقفها معروفة وثابتة.

  31. مغربي حر يقول

    أستهل تعليقي بجملة أغاضتني من هذه البائسة :(أنتوما تديروا الزوبعات باش يْدْخلوا عندكم الناس لي معندهم شغل أوْ لِّي مامشاوش للعطلة )
    تتهكم على المغاربة الفقراء الذين لا يجدون قوت يومهم فكيف سيقضون الكونجيات
    هل تتكلم هذه المرأة عن المغاربة الذين يرثون الفقر من الحكومات المتعاقبة أم تتكلم عن كوب آخر لا ندري عنه نحن
    فعذه لا تحترم أدب لااختلاف وهذا ضعف في التكوين وقلة أدب
    تمنيت لو كانت في عهد أبي جهل لوضعوها مع في خيام لأصحاب الأعلام الحمر يعني (العاهرات)

  32. hassanX يقول

    وراه مشات للسويد ( الفاهم يفهم)
    خايفة لتسقط سقطة مدوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.