الياس العماري يكشف عن حقائق مثيرة لأول مرة(فيديو)

57

في هذا الحوار الساخن يكشف الأمين لحزب “البام” الياس العماري عن حقائق يطلع عليها الرأي العام لأول مرة أبرزها استعداده لنيل شهاداة دكتوراه وحجم ثروته ومرافقة قيادي “الحزب الإشتراكي الموحد” محمد مجاهد له إلى دولة نيكاراغوا وغيرها من الحقائق المثيرة.

وفي الحلقة يتحدث العماري عن ظروف وصوله إلى نادي الكبار في المغرب وعن موقفه من محضر 20 يوليوز ومعاشات الوزراء وخريجي البرنامج الحكومي 10000 إطار  إذا صار رئيسا للحكومة.

ويؤكد العماري على أنه وهو رئيسا للحكومة سيعيد الإعتبار الكامل للأمازيغية في جميع مناحيها…

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

37 تعليقات

  1. sebaaoui mohammed يقول

    أنا لا أحب أن تطرح مثل هده الاسالة على مسؤول…ولكن أحيى الأخ إلياس على اجوبته وعلى صراحته. المستوى الدراسى لا يخلق العظماء. كثير من المسؤولين المغاربة لهم شواهد عليا ولكن لا غيرة لهم على وطنهم. تحياتى مجددا إلى إلياس العمرى.

  2. hassan يقول

    حسرة كبيرة على تضييع 1h 00 min 16 s من عمري في الاستماع لتفاهة.

  3. عطوان يقول

    منيب لا تتجر ولا تدافع عن الحشيش وتقنينه في المقاهي .وكانت على حق في غطبها

  4. Mourad de Fès يقول

    أنا من المقاطعين للإنتخابات لأن العملية السياسية بالمغرب عقيمة والمخزن هو المتحكم.
    كيف أنتخب رئيس جهة يحكمه والي جهة؟!
    لكن أحترم هذا السيد لأنه ليس شعبوي ولا يسب خصومه وعصامي رغم أنه مخزني.
    وتوقعي أن الأصالة سيحكم لولايتين مقبلتين والإشتراكي الموحد سيكون أبرز المعارضين ريثما يهيئه المخزن ليرث الحكومة بعد البام.
    أما العدالة فقد أصبح ورقة محروقة للمخزن وعدو للشعب بعدما كان رجل الإطفاء الذي أنقذ المخزن من رياح الربيع العربي

  5. لطيف أحمد يقول

    كنت أنتظر منه أكثر من ذلك . عوض أن يذخلنا في ذواليب التاريخ القديم و التمركز على الأمازيغية لاستغلال الفراغ السياسي في هذا الجانب كان عليك أن بقدم للمغاربة كافة ما بإمكان الأمازيغية أن تقدمه للمغاربة من إرث ثقافي عثيق وليس كنزعة قبلية ؟

  6. لحسن عبدي يقول

    الياس العماري ريس الحكومة ، ولماذا لا ؟ اتذكر جيداً عندما رفضت الكتلة الوطنية في عهد المغور له الحسن الثاني االمشاركة في الحكومة ، علق على رفضهم ، قادر على تعيين حكومة من الشفورات ديالي ، ورقى البصري لوزير دولة ، ضداً على شروط الكتلة ، ماذا تغير في المغرب ؟ المعروف ان الاحزاب تصل الى الحكومة ولا تحكم ! حق التعيين من اهم مكتسبات دستور 2011 يخضع للتحكم ، دولة خد من هذا واعطي لهذا !

  7. السلام يقول

    حتى انت اسي حميد شلاهبي كبيييييييير كثر هدوك لي على بالك

  8. PAM يقول

    bien aimé Mr elomari apprend le journalisme à (sidi hamid) CHLAHBIA. Pleur Ö pays

  9. Moha يقول

    لبلاصة الوحيدة فالعالم التي تعتبر ان الدراسة لا تفيد في شيء، و ان الشواهد لا قيمة لها امام شخص ان كان من متتبعي الجزيرة و ناشيونال جيوكرافيك. ضعتوا و مبقاش ت غرام ديال الامل.

  10. Hag hag يقول

    من الأمثلة الشائعة بوادنون جنوب المغرب(ما بالغير خير أو لا فالشطاح بركة)يقال كذلك أولاد عبد الواحد واحد)ويرحم الله الشاعر الحساني حيث قال :مسديا النصح لكل من يتقن فن المراوغة والتضليل ،وامتصاص دماء الفقراء والمعوزين،يقول الشاعر الحساني(لازم في الصالح تنغرسو- يا الكبار ال منكم صالح-ما فيكم صالح من نفسو-أو لا فيكم صالح من صالح. رئيس جمعية الخيمة كلميم

  11. عبد القادر زيني يقول

    الانتخابات مسرحية عليك و علي
    هل مازلنا أغبياء الى هذه الدرجة ؟ الغباء الحقيقي هو المشاركة في نفس الانتخابات بنفس الشروط و ننتظر نتائج مختلفة . الدولة العميقة هي هي و حكومة الظل ستبقى هي هي و تنتظر اصلاح ما افسدوه ؟ انه فعلا اغبى غباء مركب
    لقد نصبت الدولة على مكتسبات الموظفين عبر حكومة محكومة ، نية ، او خوافة ، لتمويل وتغطية مصاريف السهرات و الحفلات و الامتيازات و التعويضات و الأجور بالاضافة الى قروض وصلت أكثر من 800 مليار لم تظهر منها على الشعب المغربي لا في السوق و لا في الصحة و لا في التعليم و لا في التوظيف ….. حاميها عاميها مغتصبها مفسدها و حراميها و… فهل نشارك في انتخابات الشفارة و الشلاهبية و تجار الدين و تجار المخدرات ؟ لا يمكن ان نطالب باسقاط و الغاء معاشات البرلمانيين و في المقابل نرشحهم و نصوت عليهم ليسرقوننا و يقننوا لنا قوانين ظالمة كقانون الاضراب و الخادمات القاصرات و التقاعد و فصل التوظيف عن التكوين و التعاقد بدل التوظيف … علاش احنا فقرا … حيث هما شفرا . علاش هما شفرا … حيث احنا اغبياء او اغنياء..

  12. lamzabi يقول

    akbar chlahbi ka ijri hiwar maa akbar kwalbi

  13. said يقول

    je reve de le voir chef de gouvernement pour achever le maroc et recommencer à 0 ….comme en tunisie

  14. رشيد ابو شادي يقول

    اود ان ىجيب الاستاد العماري عن الكيفية اللتي مكنته من الحصول على الاجازة دون باكالوريا؟ واي جامعة مكنته من الالتحاق بسلك الدكتوراه ؟ بل ما المقصود اصلا بالقسم العربي بالجامعة السويسرية؟

  15. mohamed يقول

    wach hadi hamla intikhabya hada machi lwa9t dyal sirat datya dyal had nass yamkan lakhbar dyal anayir.com shih wach had site tba3 bsah

  16. el hadouchi يقول

    لا احد يمكن ان يوفي بوعده اذا لم يتغير الدستور ويمنح الصلاحية الكاملة للشعب ولرئيس الحكومة.

  17. Alex يقول

    Est-ce que monsieur Hamid va inviter M. Benkirane pour répondre à M. Laamari?

  18. مواطن حر يقول

    اقول لهذه العالمة الكبيرة البورجوازية الاريستوقراطية الجاثمة على اعناق الكادحين من ابناء حزبها انك ابنت الان ولحسن الحظ قبيل الانتخابات ابنت عن حقدك الاجتماعي لابناء الفقراء وانك من معدن حكار ناسية او متناسية ان :
    -ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان اميا لايقرا ولايكتب وراعيا للغنم ورغم ذلك اثر في العالم مند 1400 سنة والى الابد.
    -كما ان الاب الروحي لحزب منيب المناضل الكبير بنسعيد ايت ايدر ليست له اي شهادة لكنه هرم قائم .
    -الرئيس الحالي لفنزويلا مادورو كان سائق حافلة.
    -رئيس الوزراء المغربي السابق المرحوم كريم العمراني مستواه التعليمي متواضع جدا وكان احسن .
    -االمرحوم ميلود الشعبي كان راعيا للغنم وتفوق عليك وعلى امثالك من دووا الشواهد في خلق اكبر معجزة اقتصادية في المغرب المعاصر.
    – الزعيم الفيتنامي هو شي منه طرد من المدرسة، ولم يكمل تعليمه..
    – الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك طرد بدوره من المدرسة، !
    – الزعيم البولندي ليش فاليسا، الحائز على جائزة نوبل للسلام، لم يكن سوى عامل كهربائي!
    – المخترع الأمريكي الكبير طوماس إيديسون طرد من المدرسة ولم يكمل تعليمه النظامي..بل باع السجائر وهو ابن 13 سنة!
    -عملاق الأدب العربي الحديث عباس محمود العقاد لم يتعد مستواه التعليمي الشهادة الابتدائية.

    الى اللقاء يوم 7 اكتوبر 2016 .

  19. driss canada يقول

    الفرق بين بين كيران والياس العمري هو أن بن كيران حَسَّنْ للمغاربة بلا ماء والياس العمري غَيْحَسَّنْ لهم بالماء.خلاصة القول الرجفين كلاهما حَلاَّقَة.

  20. أبو أيوب يقول

    رئاسة الحكومة أو الأمانة العامة لحزب وطني أو منظمة دولية ليست وظائف يشترط في ولوجها الحصول المسبق على دبلومات، بل هي مناصب سياسية مرتبطة بما راكمه المترشح لها من نضال ومصداقية وخبرة في الميدان.. وهذه كلها متوفرة في إلياس العماري بصرف النظر عن آرائه ومواقفه السياسية. أنا ضد ثقافة الإقصاء الهمجية التي ورثها بعض المحسوبين على اليسار من الخوانجية من حيث لا يدرون! يمكن أن نختلف مع إلياس العماري، لكن لا يجب أن نسقط في سجال صبياني من هذا القبيل. والرجل له تجربة محترمة في صفوف اليسار المغربي والدولي. وكان من ضحايا سنوات الرصاص. ولا أظن أن السيدة نبيلة منيب وصلت إلى رئاسة حزبها – وهو منصب سياسي – بدبلوم طبي في “علم الغدد الصم”. بل إن المناضل الكبير محمد بنسعيد آيت يدر، وهو من مؤسسي حزبها، لا يحمل أية شهادة علمية! فمن يجادل في قيمة الرجل وباعه الطويل في النضال الوطني؟ والمؤكد، يا نبيلة منيب، أن معلوماتك عن الهرمونات الجنسية في الحصول لن تنفعك في الحصول على حقيبة حكومية، حتى ولو تعلق الأمر بوزارة الصحة. ثم ما دمت تتغنين بالدبلوم، فقد كان حريا بك أن تحققي شهرتك بجائزة وطنية أو عربية أو دولية في الطب، وهو ما لم يحصل! سيري ديري شي بحث مزيان على مرض السكر.. راه داير خبلة في المغاربة، وخلي عليك الراجل في التيقار راك ما تقديش عليه! وعندي ليك سؤال يا نبيلة: إيلا جاب لينا العماري شهادة الدكتوراه وتأكدنا بأنها حقيقية، واش غادي تبدلي رأيك؟ إيلا قلتي نعم، فأنت خاصك طبيب نفساني! والسلام…

  21. Hamid يقول

    نحن لا تهمنا حياته لكن ثروته تبقى مشكوك فيهااسي المهداوي بما انك بدأت الحملة الانتخابية مبكرا فحاور واستقبل جميع الأحزاب هذا من جهة اما فيما يخص العماري الذي يقول انه يحضر للدكتوراة لماذا في هذا الوقت بالذات يعلنها المغاربة ليسوا اغبياء كل من عنده المال يمكنه ان ينال ما يريد من شواهد ودبلومات اسي المهداوي انك بدأت تخسر محبيك ومازريك هناك رؤوس وأشخاص جد مثقفين في الجرار والمخطط والمهندس لهذا الحزب والجميع يعرفه رغم انه يشتغل في الكواليس يريد العماري كرئيس للحزب ورئيس للحكومة لان العماري مافيوزي بكل بساطة اسي المهداوي انت افعل واكتب ما شءت في موقعك لكن نحن نتواصل مع المواطنين عبر وسائلنا لنشرح لهم بطريقتنا كل رسائلك لا تخف اسي المهداوي نحن لك ولغيرك بالمرصاد ورغم ذلك أبقى احترم كتابتك واراءك وتحليلاتك

  22. delirium يقول

    قآل آلعمآري ولآ مآقآلش هو يأخد أوآمره من آلبلآط

  23. محمد يقول

    رجل سياسي بامتياز ، هادىء ، غير منفعل . نتمنى أن يصب هذا في صالح الوطن ككل ، ونرجو من الله أن ينعكس هذا في صالح الشباب وخصوصا المعطلين . لأن البطالة هي الخطر القادم إن لم يتدارك. اللهم ارزقنا الأمن والأمان والرخاء واجعل هدا البلد في مصاف الدول الراقية.

  24. El mahtouchi يقول

    Vous avez perdu 50 min de cette rencontre pour la biographie et la politique alors que ce qui est important pour nous c est de repondre aux question strategique du pays
    Comment il va faire monter le taux du developpement
    Comment il imagine au moin le reforme des caisses de retraite
    Comment il va reformer la culture chez nous
    Et bien d autre question c est là ou on peut avoir au moin le niveau du ce chef du partie et merci

  25. ali يقول

    ILLiasse l3omari est un homme d affaire;il sait parler et convaincre mais a part cela il n a aucun programme politique concret, tous comme les autres d ailleurs et je crains qu il n ait de reponse a la crise acctuelle et a venir. pour moi c est un homme comme les autres il est la pour prendre sa part du gateau point finale. car aujourd hui et jusqu a preuve du contraire c est sa saintete le ROI qui commande tous le reste n est que marionnette!

  26. lahcen Benyoussef يقول

    NOUS voterons Nombreux pour Notre ILYAS EL OMARI FILS DU PEUPLEQUE DIEU VS GARDE ILYAS.

  27. لا ثقة ف المخزن يقول

    انا بعدا ؤ الله ما نتيق لا فيه لا ف غيرو ف هاد البلاد لا ثقة ف المخزن

  28. محند يقول

    في ظل الدستور الجديد وتحكم المؤسسة الملكية والمخزن في كل صغيرة وكل كبيرة لا قيمة مضافة للحكومة والبرلمان والمؤسسات الاخرى لانها لا تتمتع بسلطة القرار المستقل لتخدم مصالح الشعب والوطن. كل ما يسمى بالمؤسسات تخدم شخص واحد وهو الملك ومحيطه ومخزنه وخدامه والاستعمار والبنوك الدولية واللذين يستفيدون من الريع الديني والمالي والاقتصادي والسياسي. لهذا فجل الاحزاب المغربية احزاب مخزنية وحزب الياس مخزني حتى النخاع. فالمغرب الى حد الان يتحكم فيه الاشخاص ولا تحكمه مؤسسات مستقلة منبثقة من الشعب. اذن فماذا حققت حكومة الدستور الجديد ” عفا الله عما سلف وعما خلف”؟ كل القرارات التي اتخذتها المحكومة هي ضد الطبقات الفقيرة والمتوسطة وفي صالح القصر والمخزن والاغنياء والبنوك الدولية والاستعمار. وفي هذا الاطار والنسق والنهج لا ننتظر شيءا جديدا من حكومة محكومة “لالياس العماري” بالرغم من ان الياس رجل يعتبر مدرسة للشباب الفقير في الكفاح والنضال لاجل غد افضل واحسن من المنافق بن كيران. الاشكال في المغرب هو في النظام المخزني المبني على العبودية والاستبداد والفساد ومختلف الريع وعبيده من النخب الذين يركعون له وهم بدورهم يركعون العبيد ويريدون تركيع الاحرار . لهذا فكيف ننتظر من عبيد في الحكومة والبرلمان والاحزاب ان يحرروا اغلب الشعب والوطن وهم لم يحرروا انفسهم من الاغلال واسيادهم؟ الاحرار يريدون فعلا حكومة منبثقة من الشعب لتخدم مصالحه في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم بحقوق وواجبات في دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية فيها يصبح جميع المواطنين سواسي امام القانون وفي الحقوق والواجبات. في هذه الحكومة سيتم مساءلة ميزانية القصر وتهريب الاموال الى بنما والبنوك الدولة وبتم توزيع الثروة المادية والغير المادية بالعدل ويكون القضاء مستقل وله الكلمة الاخيرة وليس الاشخاص البارزة. ويتمتع المواطن بالتعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم بدون متسولين وطالبي لكريمات او التكفل بالمريض او الدفن. ستصبح فعلا لدينا مؤسسات تقوم بواجبها امام طلبات المواطنين.

  29. allo allo يقول

    Un soi-disant homme de gauche, comme Maati Bouabid, Abdellatif Semlali, etc. Le PAM est le parti du palais, du Makhzen et des notables. Point final. Le reste est blabla
    Brouiller les pistes c’est ce que peuvent faire les services secrets, Ilias Amari en fait partie

  30. احمد يقول

    لم يسبق لي ان استمعت الئ تصريحات العماري.ولكن اليوم رايت رجلا هادئا.يزن كلامه لا يسب من سبه ولا يشتم من شتمه. يظهر من مسيرته المهنية تدرج في سوق الشغل لم تظهر منه اية زلة كما هو الحال بالنسبة لبنكيران.الذي ليس بالرجل السياسي والذي كان كثير الزلات.. كثيرا ما يقال عن بنكيران الدي لم ينجز ما نتذكره. نتذكر فقط الويلات مثل القضاء علئ صندوق المقاصة.وضرب صندوق التقاعد وضرب المعطلين.والاجهاز علئ سلاح الضعفاء الوحيد هو الاضراب.وتجميد الاجور وتجميد التشغيل.وزيد وزيد..

  31. محمد النشناش يقول

    رجل عصامي يستحق الاعجاب
    نعتز بامثاله

  32. hamid يقول

    un homme de politique ,posé et équilibré ,machi bhal douk shab zeroud les pjdistes bon courage monsieur,majatch bi l9raya , hamdoullah andek tarikh nidali .. espérons voir un changement inchallah … ,

  33. hamid يقول

    un homme de politique ,posé et tranquille ,machi bhal douk shab zeroud les pjdistes bon courage monsieur espérons voir un changement inchallah … ,

  34. berlin01 يقول

    السيد المهداوي الرأي والرأي الآخر هناك بعض الإخوة في هادا الموقع المقتدر يحجبون الآراء التي تخالفهم .وهادا ليس في صالح موقع يريد ان يتبوء مكانة الحياد والمصداقية ونحن لسنا أعداء بل نتبادل الأفكا ر وممكن أن نختلف في الفكر ولاكننا متفقون على حرية الرأي والكلمة .تحياتي لقراء بديل

  35. Que-sais-je يقول

    حياة سي إلياس العماري وغيره من رئساء الأحزاب لاتهم المغاربة خصوصا أن الشعب المغربي يتعامل بالمقولتان التاليتان” لعرفنا عراه ما تهمن كسات” ” و اشهر لمن شد كراه أش دخلني في احساب”
    العالم يعرف سرعة في النمو و الازدهار و التحكم السياسي والاقتصادي… المغرب أصبح متبوعا من الدول العظمى لإعادة تقسمه بعد تفقيره و فتـنته: المديونية الباهظة وسهولة الاقتراض من المؤسسات الدولية تشير إلى ذلك.
    أأأسـي حميــد أأأصديقي العزيز أنت تعرف والشعب المغربي كبيرهم وصغيرهم عالمهم وفقيههم وجاهلهم يعرفون جميعا أن الوضع الحالي في المغرب هو أخطر من وقت السيـبة أو وقت الاستعمار المفتعل… وكل منا يعرف أن رؤساء الأحزاب الحاليون ليسوا أكفاء وليسوا من رجال الوقت ” ابشات وقتهم مع الوصلة والمهراز” خطاب الملك كان واضحا في هذا الشأن. المغرب يعاني من الكفاءات السياسية و من رجال أحرار و مخلصين عملين pragmatique لهم الحنكة والحلم السياسية لهم القدرة لتحمل المسؤولية من أجل التصدي للتحديات والمؤامرات وليس رجال “خضرة فوق طعام” يبيعون الأوهام للشعب لتنويمه… ” والله لمقفلت البرمة لفورتي” وكما تيقول المثل الشهير عند عامة المغاربة ” اربط تلق ما اتسيب” بارك من التسيب بارك من الفوضى السياسية. “و تعيا ما تختار في اولاد الكلبة كرم الله وجهكم مادي غير جروا لغي يكبر وولي كلب ولا كلبة ”
    “سال الفلم ديال الصراعات السياسية وطلعات الكتبة و اشعل الضو”، انتهى الكلام، وجاء وقت الجد والحزم والمعقول، 7 أكتوبر قريبا ” عو عو الحال اصبح” المغاربة راهم عيقين وفيقين واعياو من أحزاب الشلاهبية و الباندية، الشعب المغاربي اعيا من سياسة باك صاحبي و دهن السير يسير وعفى الله عما سلف و الحكرة والتحكم والقمع والاضطهاد واللاقانون واللاأمن واللاعدل و العمل في الظلام زيد وزيد… المغاربة بغاو خدام الوطن وليس خدام الدولة المغاربة بغاو اعرفوا: الحلول المقترحة من الأحزاب ديال بصح للخروج الشعب المغاربي سياسيا و اقتصاديا من محنته ومن الانهيار المحتمل لورطوه فيه الأحزاب حتى يمكنهم الابتعاد من غد مظلم دامس… و هل المؤسسات المالية الدولية و الوطنية ستقبل حلولهم أم لا ؟ ” الميت معندو ما إقول قدام غسال” هذه هي الحقيقة كل شيء واضح باينة للعمى “الأفعى تقتل من الرأس” والله يلطف ببلادنا و انصر العدالة على أعداء الشعب والوطن ويحفظ ملكنا و يطول في عمر.
    نصيحتي : والله تم والله إن غيرتم قبل 7 أكتوبر رئيس حزب الإستقلال الحالي ووضعتم مكانه نزار بركه و غيرتم رئيس حزب المصباح بعبد العزيز أفتاتي وطردتم جميع الشلاهبية من أحزابكم والوزراء الحاليين ستعدون الطقة للمغاربة وعندها سيصوت المواطنون عليكم ولدي اليقين أنكم ستظفران بالأغلبية الساحقة في البرلمان المغربي.

  36. Konh Taher يقول

    je ne suis pas avec Madam Monib de determine l’intelligence avec le niveau d’education. c’est pas just par ce que l’intelligence ca n’a rien avoir avec la bacaloria ou quatrième année. . il y a beaucoup des gens dans le monde bien succède qui n’on jaime vue l’école . il y en’ a plusieurs exaple si vous cherche madam Mounib.

  37. abou ben يقول

    كيف ما كان الحال يقولون عنه صديق الملك،مخزني،بزناس وكثير من النعوث لكن هو رجل هادئ عندو مايقول رجل متزن يعرف ما يقول يزن ما يقول وأنا على يقين أنه لن يكون قاسيا كالجرثومة بن كيران لن يكون منافقا ،ساديا،إنتهازيا،حكارا،كبن كيران على الأقل هذا الشخص إن أصبح رئيسا للحكومة سيكون أفضل وبكثير من سالفه لم يسبق لي أن صوتت وأخذت عهدا على نفسي أن أصوت على هذا الشخص إنتقاما من بن كيران وما فعله بالمواطنين 5سنوات من المنكر 5سنوات من التجويع 5سنوات من النفاق والكذب إنه أكبر حيوان عرفه المغرب لا كرامة ولا أخلاق ولا رجولة فيه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.