العماري عن منيب: الشروط الِّلي تْوفْرت لبّْاها ما توفرتش لبا.. والتَّهَكُّم على وضعيات الناس ليس من قيم اليسار(فيديو)

23

في تعليقه على تصريح لنبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد ومنسقة فيديرالية اليسار قالت فيه ” هل سيقبل المغاربة أن يأتي شخصٌ لا يتوفر حتى على شهادة البروفي، أي الرابعة إعدادي، ويَتَسَيَّدَ على حكومة المغرب؟” مضيفة  “إن المغرب شعبٌ عريق يُفترض في مَن يمثلونه أن تكون لديهم شهادة الباكالوريا على الأقل”. (في تعليقه على هذا القول) قال الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة”: الأستاذة منيب التي أحترمها وأقدرها مع كامل الأسف، الشروط التي كانت متوفرة لباها باش تحصد داكشي ماشي هي الشروط اللي كانت متوفرة لَبَّا”.

وزاد العماري في حوار مع “بديل” ينشر مساء الأحد 07 غشت الجاري، “وِإلى كانت كتاخذ وَضْعِيَّتْها كيماكانْت هي وكيماتْطوْرت باش تْهَكَّم على وضعيات الآخرين، كنقولها بأن هاذو ما عمرهم ماكانوا من قيم اليسار”.

يُشار إلى أن الموقع حاول الإتصال بمنيب غير أن هاتفها ظل يرن دون رد.

وحري بالإشارة أيضا إلى أن الحوار الذي سيطلع  عليه الزوار والقراء يتضمن  معطيات مثيرة تخرج للعلن لأول مرة حول حياة العماري وثروته وعلاقته بالقاعديين وحول تجاربه السياسية بدءً من حركة الديمقراطيين المستقلين مرورا باليسار الاشتراكي الموحد ثم حركة لكل الديمقراطيين وانتهاء بحزب الأصالة والمعاصرة.

كما يكشف العماري، عن كيفية تسلقه سلالم السلطة ووصوله إلى مربع الحكم وعلاقته بمراكز القرار في المغرب، إضافة إلى العدد من المعطيات التي غابت عن الساحة الإعلامية والتي ستنشر لأول مرة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

36 تعليقات

  1. عزيز الراضي يقول

    إن الله سبحانه وتعالى جعل من أبناء الفقراء عباقرة وأساطير في مختلف المجالات الرياضية-الفكرية والثقافية-الإقتصادية و الإجتماعية ثم النضالية السياسية التي ينتمي إليها السيد المحترم المتواضع إبن أمنا جميعا خادجة بائعة الدجاج ( إلياس العمري ) نموذج حقيقي في مغربنا المعاصر.

  2. محب للتواضع يقول

    talqa lkhir fwahed maqarich omatalqahch fwahed qari ! ach qarin had lamgharba ga3 wach qraythom hia qrayt lmérican ola lingliz ? ola Asia ? Lamgharba tayqraw bach ibano 3la ba3dhom faqat و المثل يقول يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر و من تواضع لله رفعه . فالرسول (ص) كان أميا و بقي سيد البشر .

  3. الورداني حمادي يقول

    لم أعد أطيق كثرة الكلام لا يوجد اي دبلوم او شهادة تفوق ذكاء رجل او بشر رزقه الله الإخلاص والعدل في العمل وتادية الرسالة التى تحملهانعم مع القناعة وحفظ الأمانة اما الشواهد فهي كلها مغشوشة ومزوّرة والسبب المال والنسب المزيفان ومن أراد التحدي فلتكن هناك مواء د مستديرة على الصعيد الوطني تكون مسيرة من طرف صحافة حرة وبدون تملق الضيوف من الشعب وحسب رغبات الباحثين على تقديم ما عندهم لتنوير الرأي العام وخير ما أقول قول الله (لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم). في نظري هذا هو الانسان الصالح لهذا البلد اما من يفتخر بالدبلوم المزيف من دولة اجنبية فلا يمكن له ان يزرع الخير وهو يعلم ان المال هو سيده. فمعذرة ان كنت دجال في نظركم الله على ما أقول شهيد وحسابنا عنده عسير وعظيم .

  4. مواطن يقول

    اقول لهذه العالمة الكبيرة البورجوازية الاريستوقراطية الجاثمة على اعناق الكادحين من ابناء حزبها انك ابنت الان ولحسن الحظ قبيل الانتخابات ابنت عن حقدك الاجتماعي لابناء الفقراء وانك من معدن حكار ناسية او متناسية ان :

    -ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان اميا لايقرا ولايكتب وراعيا للغنم ورغم ذلك اثر في العالم مند 1400 سنة والى الابد.
    -الرئيس الحالي لفنزويلا مادورو كان سائق حافلة.
    -رئيس الوزراء المغربي السابق المرحوم كريم العمراني مستواه التعليمي متواضع جدا وكان احسن .
    -االمرحوم ميلود الشعبي كان راعيا للغنم وتفوق عليك وعلى امثالك من دووا الشواهد في خلق اكبر معجزة اقتصادية في المغرب المعاصر.
    – الزعيم الفيتنامي هو شي منه طرد من المدرسة، ولم يكمل تعليمه..
    – الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك طرد بدوره من المدرسة، !
    – الزعيم البولندي ليش فاليسا، الحائز على جائزة نوبل للسلام، لم يكن سوى عامل كهربائي!
    – المخترع الأمريكي الكبير طوماس إيديسون طرد من المدرسة ولم يكمل تعليمه النظامي..بل باع السجائر وهو ابن 13 سنة!
    -عملاق الأدب العربي الحديث عباس محمود العقاد لم يتعد مستواه التعليمي الشهادة الابتدائية.

    الى اللقاء يوم 7 اكتوبر 2016 .

  5. مواطن حر يقول

    اذكر الاستاذة العالمة الدكتورة المختصة ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان اميا لا يعرف القراءة والكتابة وانظري كيف اثر في العالم منذ اكثر من 1400 سنة .

    تهكم من سيدة بورجوازية اريستوقراطية على بن بروليتاري بن فقيه فقير ليس له دخل وانما يعمل في المسجد مقابل ان يوفر له السكان ماكله ومشربه بالتناوب / تاوالا ن تمزكيدا .

    فاصحاب الشواهد هم من حطموا المغرب بعد تحريره من طرف المزاليط والاميين الذي يسكن القمل في شعرهم لكنهم اوفياء للوطن وهم الوطنيين الحقيقيين .

    المجد والخلود لكل الوطنييين الاوفياء .

  6. عبدالرحيم بوشبشوب يقول

    ليس في اقوالها ما يعيب فالامية هي من اوصلت البلد الى ما هو فيه ، واما العماري فكثرة انتقالاته من حزب الى حزب ما يدل انه يبحث عن مصالحه الخاصة

  7. أبو أيوب يقول

    أود أن أسأل نبيلة منيب:
    – هل كنت ستدركين منصب الأمينة العامة لحزبك لولا تعلمك من المناضلين الطلبة والعمال والفلاحين وعموم الأجراء؟
    – هل كانت ستنفعك دبلوماتك الطبية في مشوارك السياسي لولا انخراطك العملي الملموس في السياسة وهموم المجتمع؟
    يا نبيلة..يا بنت منيب:
    إن ما تقولينه مجرد مزايدة فارغة، بل تشغيب صبياني لا يليق بمنصبك..
    فالموهبة لا تصنعها المدارس..
    والزعامة لا تعطيها الدبلومات..
    والوطنية لا تتعلم من الكتب..
    إن المجاهدين الريفيين الذين هزموا الجيشين الفرنسي والإسباني لم يكونوا دكاترة في “علم الغدد”!
    والمجاهد موحا أوحمو الزياني لم يكن يحمل دبلوم الماستر في تدبير المقاولات!
    وأبطال الشاوية الذين هبوا عن بكرة أبيهم لمقاومة جيش داماد لم يكونوا خريجي كليات الحقوق!
    يا نبيلة..يا بنت منيب:
    هناك أشخاص عديدون حائزون على عرام ديال الشهادات، ومع ذلك، إذا تولى أحدهم المسؤوليات، أكل البلاد والعباد!
    ألا تعلمين أن “خدام الدولة” الذين لهفوا أملاك الشعب بدون وجه حق هم خريجو معاهد عليا من فرنسا وكندا وأمريكا؟
    وبالمقابل:
    – الزعيم الفيتنامي هو شي منه طرد من المدرسة، ولم يكمل تعليمه..
    – الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك طرد بدوره من المدرسة، ولم “يكمل” تعليمه إلا في المعاهد العسكرية!
    – الزعيم البولندي ليش فاليسا، الحائز على جائزة نوبل للسلام، لم يكن سوى عامل كهربائي!
    – المخترع الأمريكي الكبير طوماس إيديسون طرد من المدرسة ولم يكمل تعليمه النظامي..بل باع السجائر وهو ابن 13 سنة!
    – عملاق الأدب العربي الحديث عباس محمود العقاد لم يتعد مستواه التعليمي الشهادة الابتدائية!
    ومع ذلك، فجميع هؤلاء كانوا من العظماء…وجميع البشر ممتنون لهم! لماذا؟
    الجواب: لأنهم خدموا بلادهم وخدموا بشريتهم بما وهبتهم الطبيعة من مواهب وبما عهد فيهم من صدق في القول والعمل!
    يا نبيلة.. يا بنت منيب:
    إن وجودك على رأس – حتى لا أقول قلقولة – حزب نحترم قواعده المناضلة هو دليل على صدق قول الشاعر:
    أما ترى البحر تعلو فوقه جيف … وتستقرّ بأقـصى قـاعه الدّرر

  8. ابو صلاح يقول

    سواء وصل الى الحكومة او العكس يبقى السيد الياس العماري انسان عصامي كون نفسه و راجل ولد الوقت …لا اعرفه ولم يسبق لي ان التقيت به ومع دلك اتمنى من قلبي ان يكون رئيس الحكومة المقبل….اعانك الله

  9. jamal يقول

    KALAM RAZIN ,WAJAWAB MOHADAB MA3ANDAK MATGOL

  10. nopea يقول

    Oumari dégages t”as les compétences de diriger un pays comme le MAROC.Tu es juste un vendeur de drogue.Docteur Mounibe a tout fait raison.dégages.les marocains de 2016 sont intelligents on est en 1970. Dégages.

  11. badou يقول

    اقول لمنيب مع الاسف ان امثالك الذين يدعون الشواهد ان هذه الشواهد ليست المعيار الحقيقي للشخص وتصريحك ان دل على شئ فإنما يدل على اهتمامك بالمظاهر او للفت الانتباه اليك وحتى في حديتك تتصنعين في الكلام كثيرا حتى برلمانية لاتستحقينها الحصول الفاهم يفهم…

  12. حر يقول

    سيرو تقراو عند اردوغان و تعلموا كيفاش توصلوا لقلوب المغاربة
    تفو عليكم كاملين من a حتى ل z

  13. احمد يقول

    الاخت نبيلة منيب امراة واستاذة مثقفة..لو ان المغاربة واعون ويميزون بين البرامج والاحزاب الجادة.فانهم في هذه المحنة التي اوصلهم اليها حزب العدالة لاختاروا هذه الاستاذة الفاضلة.ولكن مع الاسف الاعلام يغيبها ويظهر الاخرين الذين ينتهجون نهج المخزن. اذن فالمغرب سيبقى وضعه الاقتصادي والاجتماعي علئ ما هو عليه..

  14. Ali123 يقول

    Hadi raha ghir 7azza9a

  15. محمد يقول

    كان على الاخت منيب ان تناى بنفسها عن هذا السلوك.واش طفروه اصحاب الشواهد العليا الذين سيروا شؤون البلاد في الحكومات السابقة..كريم العمراني كمثال والمرحوم الشعبي لما حققه لشركاته.هناك شيء اسمه الاخلاص في العمل et le savoir faire

  16. مغربي حر يقول

    ادا قالت ما قالت فيجب عليها الاعتدار .انا يساري اي من جبهة الاستادة منيب وقبل ان اصل الى تعليمي الجامعي الرسمي الدي لم اعترف به كنت عصاميا وقد قرات مئات الكتب من جميع الاصناف وبها اكتشفت كل الحقائق سواء في علم النفس او الاجتماع او السياسة او التاريخ او الديانات …حقيقة انني وصلت الى الحقيقة ومنها انتمائي لجبهة اليسار . ادركت من خلال هدا ان العلم والمعرفة لا ياتيان من مدرسة النظام . مع تحياتي للاستادة الرفيقة منيب .اتمنى ان يكون كلامها هفوة او زلة لسان خاصة مع اقتراب الانتخابات .

  17. alhaaiche يقول

    Dahektini Al Si Al Amary, Charo Al Baliya Maa Youdhek
    C’est me rappel le petit livre, Apprendre l’anglais ou le Français en 7 jours
    Pour toi, ca va être, Obtenir un Doctorat d’état en une semaine au Maroc
    c’est juste valable pour – Khoudam Dawla.
    .Le futur premier ministre c’est vrai , doit avoir un vrai doctorat et surtout en économie.
    le Maroc, a besoin d’une vision économique pour les 20 ou 30 prochaines années
    Booster l’économie marocain, encourager les investisseurs locaux
    et encourager les investisseurs étrangers, moderniser le secteur industriel et aller vers une industrialisations, etc. etc. etc.
    Mais pour toi Al Amary, sir bedel Saa bekhoura, Ha Al ar
    Juste le fait de voir ta Guelle, ca me donne l’envie de vomir.
    ,

  18. Ali يقول

    Je n’ai jamais réussi à écouter cette femme jusqu’à la fin parce que je trouve qu’il y a quelque chose d’artificiel dans les discours qu’elle tient. Même son discours est bâti sur le parallélisme et les formes binaires: pour elle, l’eau est soit chaude soit froide et jamais tiède. Sa négation du troisième parti ou du parti du juste milieu fait d’elle une personne qui joue sur les extrêmes. La thèse qu’elle défend et selon laquelle El Omari serait inapte pour tel ou tel poste pour avoir quitté, à un moment donné, l’école, est sans bien-fondé pour la simple raison qu’Einstein n’a jamais décroché son Bac et que ce fait ne l’a jamais dévalorisé ou déçu, au contraire. Le malheur de ce pays est en partie dû aux personnes dites diplômées, à cette élite qui croit tout savoir alors qu’en fait elle pousse le pays à s’abîmer dans la production (intellectuelle) excrémentielle de ladite élite. Pour ma personne, le simple paysan qui n’est jamais allé à l’école et qui produit de quoi se nourrir lui et ses petits vaut mille fois plus que cette bavarde qui attend qu’on veuille lui faire bénéficier du cota pour être au parlement; salon des grands mafieux des temps modernes.

  19. عبدالسلام يقول

    لا ندري كيف خان التعبير المناضلة منيب . اين البوليميك يا منيب الظاهر انك لم تتمرني جيدا في الحلفات وربما العمري في هذ الرد هو الأذكى . الصدق النضالي لوحده يا للا نبيلة لا يكفي مع بحال هذو

  20. لحسن عبدي يقول

    اولا الياس العماري مقبل على مناقشة الدكتورة ، ثم انه اقرب للهوية المغربية من الشيوعية والمراكسة ، وان لعبة الديموقراطية يلزم قبولها حتى في إطارها التناوبي

  21. البواردي دجبالة يقول

    فعلا معك الحق في هذا الرد السي العماري.لان كثير من قيادي ومناضالي اليسار وحصوصا في الرباط يستهزؤون بالمناضلين من اصول قروية وهامشية وكما قلت في جوابك بل حتى بهنادانهم .وهذا دليل على ان هؤلاء اشباه اليساريين ليس لديهم من قيم البسار الا الكلام من اجل الوصول الى القياد
    ات ومنها الى المهام الوزارية والبرلمانية والحصوبل على الامتيازات..ومن قبل استهزئت بساكنة االبادية بانهم غير واعين .في الوقت الذي اعطت البادية اطرا للدولة ةلليسار اصلا..انا لست من البام ولكن بعض ردود العماري تجلبني …وخصوصا الاعتزازا بالاصل القروي والهامشي…

  22. Hamid يقول

    اش من يتسلق السلاليم اسي المهداوي لاحظنا انك تعاطفت كثيرا مع العماري شكرا للاخت منيب لانها قالت الحقيقة هل ترضى اسي المهداوي يكون رئيس الحكومة حامل لشهادة brevet في هذه الظرفية فلهذا السبب راح العماري يشتري شواهد الدوكتوراه ويتكلم اربع لغات وووو والانتخابات على الأبواب لانه متيقن ومتأكد بانه سيفوز بها وهو الان بصدد وضع اخر اللمسات لتسلم مقاليد الحكم باي طريقة نحن المغاربة الأحرار لا يضحك ولا يعبث بنا أمثال العماري اسي المهداوي ولو يطبلون ويزمرون له بأربع لغات اسي المهداوي وسياتي اليوم الذي يندم فيه المغاربة ان هم صوتوا لصالح البام 100 بنكيران ولا نصف العماري والايام سوف تكشف الوجه الحقيقي للعماري والبقية ستاتي مادام كل هذا التشهير والدعاية للعماري قاءمة

  23. محايد يقول

    هذا رد من سياسي محنك
    معه الحق لأن قادة اليسار البارزين خرجوا من رحم المعاناة والكدح اليومي
    نحاسب السياسي على مايقدم للمجتمع
    لأن هناك أشخاص لهم من الدكاء والدهاء السياسي
    لايحتاجون معه سلك نفس طرق التكوين
    لأنهم يتكونون باستمرار

  24. عبد القادر زيني يقول

    الانتخابات مسرحية عليك و علي
    هل مازلنا أغبياء الى هذه الدرجة ؟ الغباء الحقيقي هو المشاركة في نفس الانتخابات بنفس الشروط و ننتظر نتائج مختلفة . الدولة العميقة هي هي و حكومة ستبقى هي هي و تنتظر اصلاح ما افسدوه ؟ انه فعلا اغبى غباء مركب
    لقد نصبت الدولة على مكتسبات الموظفين عبر حكومة محكومة ، نية ، او خوافة ، لتمويل وتغطية مصاريف السهرات و الحفلات و الامتيازات و التعويضات و الأجور بالاضافة الى قروض وصلت أكثر من 800 مليار لم تظهر منها على الشعب المغربي لا في السوق و لا في الصحة و لا في التعليم و لا في التوظيف ….. حاميها عاميها مغتصبها مفسدها و حراميها و… فهل نشارك في انتخابات الشفارة و الشلاهبية و تجار الدين و تجار المخدرات ؟ لا يمكن ان نطالب باسقاط و الغاء معاشات البرلمانيين و في المقابل نرشحهم و نصوت عليهم ليسرقوننا و يقننوا لنا قوانين ظالمة كقانون الاضراب و الخادمات القاصرات و التقاعد و فصل التوظيف عن التكوين و التعاقد بدل التوظيف … علاش احنا فقرا … حيث هما شفرا . علاش هما شفرا … حيث احنا اغبياء او اغنياء..

  25. Karim يقول

    Sale mentalité ! je crois que cette femme est devenu l’une des Concubines de Benkiran

  26. almaakol يقول

    chof makin lahizb fi maghrib la hokoma lyassar layamin kin lmalik likihkam howa malin chkara fi lblad, maadna lamotakafin lasahafiyin lashab din aandna shab lamasahil li kassah rasso radi yfassro lih dakchi mazyan, alhasol rah makayn hta amal fi dimokratiya fi almaghrib rakom galssin katdahko aala rosskom makin hta laaba , lahakach hta chaab matkdarch taaawal aalih htahowa , alhasol makinch maaman ana baada nayasst man almaghrib an aich ongol naama ssi o safi

  27. adil يقول

    est ce que tu vas donner le droit de réponse à madame mounib. par ce que madame mounib et ses camarades (qui sont tous issus de famille pauvres) connaissent très bien ce suppo du makhzen

  28. صاغرو يقول

    لا بمكن ان تكون قاعديا اذا لم تدخل الجامعة
    اتمنى ترشيح اخنوش لرئاسة الحكومة

  29. louchi يقول

    M.ilyass El O mari n’a pas eu la chance de pour suivre ses études à cause des conditions difficiles qu’il connues dans son enfance et sa jeunesse lieu où il a vécu était isolé dans la campagne le niveau de vie modeste de la famille son engagement dans la gauche radicale lui a coûté cher et en souffert.je ne défends pas M..Il y assister El O mari .Il capable de le faire tout seul mais je voudrais expliquer pourquoi il ‘a pas pu pour suivre ses études et obtenir de hauts diplômes.dans sa jeunesse et préciser qu’il s’est formé et cultivé en comptant sur ses propres moyens .il a réussi à faire acquérir des compétences du savoir en sciences politiques en lisant et sn fréquentant les étudiants à l’université. C”’est un autodidacte qui a déployer de grands efforts pour s”instruire et se former sur le terrain.la personnalité s’évalue par le degré de la volonté de la lutte de la combativité et non pas par le nombre de diplômes obtenus.

  30. adib يقول

    المستجوِب والمستجوًب في استبلاد عقول الناس سواء.

  31. adib يقول

    المستجوِب والمستجوًب سيان في استبلاد عقول الناس. قال دكتوراه قال!

  32. mostafa يقول

    نحن في حزب الكنبة كما يسميها المصريون لا نثق لا بالعماري ولا بمنيب ولا ببزيدان .ما في القنافذ املس وكلهم يعملون تحت امرة الدولة العميقة .

  33. Citoyennes يقول

    C’est vrai que dans la vie on n’a pas eu les mêmes opportunité. L’égalité des chances n’existe pas. Si on est analphabètes, SS diplômes c’est que l’état n’a pas assumer sa responsabilité en garantissant les mêmes chances et la même éducation à tous et tous. On sait que si on habite le rural et qu’en plus on est pauvre, on aura aucune chance dans la vie pour faire carrière et échapper à la pauvreté. Donc je salue le combat qu Ilyas omari dans la vie pour se faire valoir. Je salue sa bravour et sa persévérance. Il n’ya pas de quoi avoir honte

  34. استاذ يقول

    لا يجب التهكم على المستوى الثقافي للاشخاص فكثير من الدكاترة ليسوا في مستوى الشهادة التي يحملونها هناك من حصل على شواهد عليا دون ان يمر من المدرسة.

  35. Human يقول

    Mehdaoui the face of pam….matathchimch

  36. مبارك فتيح يقول

    تحية للسيد العماري فقد حققت النجاح عن جدارة واستحقاق فكريم العمراني لم تكن لديه شواهد عليا ويعتبر من خيرة الوزراء الذين الذين تولوا رئاسة الحكومة وكان يعتمد علية المرحوم الحسن التاني كلما تازمت وضعية المغرب وكان نعم الوزير الذي يتكل عليه فبماذا افادنا الحبيب الماكي صاحب جائزة الجونكور قضي مصالحة الشخصية وتنكر للبلاد والعباد فبماذا افادنا جميع الوزراء المتقفين الذين مروا فكلهم حدوا حدو المالكي فلننظر اين يسكنون الان وماذا يملكون المهم نتمني للسيد العماري كل التوفيق وان لا يخدلنا كما خدلنا الاتحاديون والمتاسلمون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.