حزب “الشلاهبية” وبامتياز!

75
طباعة
كل يوم يمضي، يُؤكد فيه حزب “البجيدي” أنه “حزب “الشلاهبية” وبامتياز!

فحين شاع بين الناس خبر مرض الشاب ميمون الوجدي، وشاع استياء المغاربة من التقصير الحكومي تجاه هذا الفنان، فاضت انسانية السيد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، لينتقل إلى المصحة حيث يرقد المريض، قبل أن يلتقط صورة، لنشرها في وسائل الإعلام، تكون سندا لمرشحي حزبه في وجدة، خاصة وأن أنصار الشاب ميمون كُثر في تلك المدينة، وتكون من جهة أخرى سندا لتسفيه اتهامهم بالتشدد وقطع الرؤوس وإبعاد شبهة تسريب الشريط المنسوب للهمة ومزوار، وكأن الخلفي بتلك الزيارة يقول للرأي العام الوطني والدولي، و للهمة بشكل أكبر: “نحن لا نتدخل في الحياة الخاصة للناس، ها هو الشاب ميمون، فرغم غنائه الماجن وعزفه على آلات موسيقية لا نتفق معها، ها نحن نتضامن مع حقه في الحياة ولا نطلب قطع رأسه ولا التدخل في حياته الخاصة أو في فنه الحرام من وجهة نظرنا الإسلامية”!

وإذا أراد السيد الخلفي أن نعتبر الزيارة لوجه الله فليجبنا؛ لماذا لم يفكر معاليه، بصفته ممثلا للحكومة دائما،  في زيارة الطالب مصطفى المزياني؛ الذي ظل طيلة ثلاثة وسبعين يوما يموت ثانية بثانية، بعد أن خاض اضرابا ماراطونيا عن الطعام، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة، تاركا لعنة على جبين الوزير و على جبين كل مسؤول، سواء كان معينا أو منتخبا، لم يقدم يد العون لإنقاذ الطالب من الهلاك؟

لماذا لم يزر السيد الخلفي ولا أي عضو من حكومته الفنان محمد رويشة، وهو يرقد في مستشفى الشيخ زايد، قبل وفاته يوم 17 يناير من سنة 2012، أي بعد تسعة أيام من تشكيل حكومة بنكيران؟ أين كانت انسانية وعاطفة السيد الخلفي في تلك اللحظة؟ أم أن الإنشغال بالمنصب الجديد والإشباع في الشعبية، بعد الانتصار الكاسح في انتخابات 25 نونبر، وابتعاد موعد استحقاقات 7 أكتوبر حالوا دون تبلور هذه الإنسانية والعاطفة؟

لماذا لم يزر السيد الخلفي الدكتور عادل أوتنيل، الذي كاد أن يلفظ أنفاسه الأخيرة بعد إضراب عن الطعام فاقت مدته الأربعين يوما فقط من أجل سكن بسيط وشغل لسد رمق العيش، وهو الحاصل على دكتوراه، رغم إعاقته الجسدية؟

لماذا لم يتدخل السيد الخلفي لفائدة المواطن عصام اليعقوبي، المصاب بتسعة أمراض سرطانية، والحاصل على إجازة، بعد أن أكد في تصريح سابق لـ”بديل” أنه “يتيم الأبوين، كما انه مصاب بسرطان الكليتين والدم والمعدة والرأس والكبد، إضافة إلى أنه يعاني من إعاقة حركية على مستوى الرِّجل، فضلا عن كونه يعيش بما جاد به المحسنون بمنطقة الريصاني التي يقطنها، قبل ان يلتقي برئيس الحكومة ويروى له كل تفاصيل معاناته، فوعده بأن يجد له حلا بشكل مستعجل، لكن بعد ثلاثة أشهر، عاد المواطن ليطرق باب بنكيران فأجابه بالقول:” واش خدمو بعدا ولادي مابقا غير تخدم نتا.. إلى ضربتي دورة على القهاوي راك غادي تجمع الفلوس ديال العلاج وتشيط، وإذا عاودتي عيطي عليا راني غادي نسيفط للحبس”؟

لماذا لا يقوم السيد الوزير بزيارة إلى بهو مستشفى ابن سيناء في العاصمة الرباط ليرى المرضى بدون أسِرة، بعضهم ينتظر لمدة ثلاثة أيام ليرقد فوق سرير وبعضهم لا يجد طبيبا يسعفه؟ أم أن الحدث لن يحصد أصواتا انتخابية بقدر ما ستحصده زيارة فنان يسكن قلوب ملايين الشباب المغاربة؟

ثم كيف جاز لبعض قادة “العدالة والتنمية” أن يعتبروا الدعوة إلى “قطع الرؤوس” أمرا يدخل في باب حرية التعبير، وحين ظهر شريط فيديو منسوب لمزوار وخاصة للهمة، خرجت الأمانة العامة لـ”لبيجيدي” ببيان تطلب فيه من قواعد الحزب عدم التعليق على القضايا التي تتثير نقاشا مجتمعيا كبيرا؛ كيف يكتمون حرية التعبير ويمنعونها عن قواعدهم لاستعمالها في قضايا حيوية تهم الشعب ويدافعون عنها أمام دعوة “قطع الرؤوس”؟

والأدهى من كل ما سبق، كيف تعتبر الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، “أن استهداف الحياة الخاصة للشخصيات العمومية ولعموم الناس مخالفة شرعية وقانونية وأخلاقية” حين يتعلق الأمر بمستشار ملكي ووزير خارجية، لكن عندما كانت الحياة الخاصة لكريمة الراحل عبد السلام ياسين هدفا لـ”لصحافة الصفراء” باتهامها بالخياة الزوجية، دون مراعاة لا لمشاعرها ولا لمشاعر زوجها أو مشاعر أبنائها في المدرسة، لم يُسمع حس لأي قيادي من قادة “البجيدي”؟

ثم لماذا لم تتحرك هذه الأمانة العامة دفاعا عن الحياة الخاصة لبطل عالمي، رفع العلم المغربي عاليا، بعد أن قال إن الوزير امحند العنصر استدرجه إلى فندق حسان في الرباط قبل تصويره خلسة، وهو في أوضاع حميمية مع زوجته؟ لماذا دافع عدد من الصحافيين والحقوقيين والنشطاء وقادة “البجيدي” عن الحياة الشخصية للهمة ومزوار وسكتوا عن انتهاك الحياة الخاصة لنادية ياسين وزكرياء المومني والعديد من اعضاء “العدل والإحسان” والنشطاء الحقوقيين والسياسيين؟ بكلمة، “البجيدي” حزب “الشلاهبية” وبامتياز!

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

41 تعليقات

  1. khalid يقول

    قل للمليحة في الخمار الأسود
    ماذا فعلت بناسك متعبد .
    إذ اختليت به على شاطيء البحر
    والناس نيام بعد كد وسهد
    فطوقت الخلوة عناصر أمن
    وادعى الناسك زواجا غير مجد
    قامت قيامة الحزب بعد نصر
    أعلنه رئيسها وهو بالفخريهدي
    ويح الحب يا صاح ما كان يجدي
    فضيحة ولا هدما لهذا المجد
    أمصباح أنا ينير الطريق لسائر
    أم قنديلا يزيل وحشة السهد
    ضرام قلب الولهان لا حد لها
    وإن كان شيخا في الحب أو حديث عهد
    فلا تلوموه على الحب يا أمة
    فإن الحب للسجن أو الموت يودي
    فلا عاش من لم يعشق يوما
    ولم يقامر بالكل في سبيل الوجد
    سلوا العاشقين وخلواتهم
    وذكريات العشق قبل مثواهم في اللحد
    قيس جُن ،وعنترة وجميل بثينة
    لهم باع في مثل هذا الـــود
    فيا مرحبا بامريء القيس إذ يمر
    على أم جندب وجاراتها بعد طول عهد
    وعنترة إذ قال : وإن تغدفي القناع دوني …
    فإني طب بأخذ العذر من الوُلد
    فسترا أصيحابي على ما وقع
    فالله وحده يعلم مافي قلب العبد
    ولا تفضحوا أمرا أُلزمتم بستره
    فلم ينج حذر من قضاء رغم كل الجهد.

  2. mirouch يقول

    عاجل

    اسمعت بان الوزراء او الاحزاب غايديرو اضراب ضد الشعب المغربي بغاو ابدلو الشعب حيت التسجيل ماكاينش عليه اقبال دابا راه تاسجلوا الاموات

  3. بلدي يقول

    الشلاهبي لكبير هوانت كمارتك ديال المجرمين

  4. مغربي يقول

    اصبح المهداوي بدون تركيز اعماه الحقد والكراهية للعدالة والتنمية فأصبح يتخبط خبط عشواء
    الله اعفو عليك اخويا راك مريض

  5. mirouch يقول

    السياسيون الفاشلون متواجدون في كل زمان ومكان ،وخاصة في المغرب , وهم كثر ،وان ارتقائهم و صعودهم قمة الهرم ، تارة يكون بسلالم واخرى يكون من خلال القفز ،كما يقفز المظلي من مسافات شاهقة على سطح الارض ، فلا يتعرض للمخاطر ، ولا يصاب بجروح .
    وفي زماننا هذا ، زمان العجائب ، كثر الفاشلون و ازدادوا بشكل ملفت للنظر، و صاروا يرتقون اعلى المناصب السياسية والاجتماعية و الثقافية و التنموية ، وشغلوا مدراء عامون يديرون مؤسسات حكومية اعلى من مستواهم العلمي و الثقافي و الادبي . والمشكلة ان هؤلاء الفاشلين لا يعترفون بفشلهم ، ويعدون انفسهم انهم ناجحون وانهم يأدون خدمة جليلة للشعب ، مع انهم يسرقون و يقتلون و يرتشون ،ورغم هذا الفشل الذريع ، لا زالوا مصرين على مواصلة اعمالهم بدون خجل من الشعب ولا وازع من ضمير
    وقد لا القي باللائمة عليهم بقدر ما الوم من يقف بجانبهم و يبرر لهم و يدين بالولاء كذلك لهم ، من السذج و الجهلة ، ومن الذين غسلت ادمغتهم فلا يرون شمس الحقيقة وهي في رائعة النهار .
    وفي بلادنا ، الفاشلون هم اعلى سلطة سياسية تحتكر كل شيء ، مع انها قد اكتسبت الدرجة القطعية في الفشل ، بتعبير اهل القانون ، لكنها تصر على ادارة الحكم و تروم البقاء في السلطة ، حتى وان كان ذلك على حساب البلاد و العباد . وعندما يظهر احدهم من على احدى القنوات المغربية ، فانه يتفلسف كانه سقراط عصره ، وافلاطون زمانه ، وانه الحاذق رابط الجأش ، الذي فجر الاعمار و البناء واعاد الامور الى نصابها ، بعدما دمرها الخراب و توغلت فيها مخالب الفساد الى متى هذا الضحك على الشعب ؟؟ هل انه نابع من ان للضحك فوائد صحية وبدنية ، كما اشارت بعض التقارير الطبية. فاذا كان الامر منطلق من هذه الفلسفة ، عمي اضحكوا علينا تاتعياو (واش حنا موراناشي حاجة)
    سلاميون و فتنة العصر الكبرى
    الفتنة هى الاختبار و البلاء بكل أشكالهما للمؤمن: (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون)؟!، و لا تعنى شيئا لغير المؤمن؛ إذ ما جدوى اختباره و الكفر كان خياره: (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم ..).. و رغم أن قرآن المسلمين هو الكتاب السماوى الوحيد الذى أفاض فيها تحذيرا من مغبتها و تغليظا من حرمتها: (الفتنة أشد من القتل)؛ إلا أن المسلمين اليوم هم أشد المُكتوين بنارها،فهم الذين يضرمونها بأيديهم و في أهليهم و باسم دينهم و في سبيل ربهم!

    القرآن يخاطب المصدقين به بالذين آمنوا: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته…)، و لا يصنفهم إلا بالمسلمين: (…ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون)، و لم يرد في القرآن و لا في تراث السلف و لا في لغة العرب ذلك المصطلح الغريب الدخيل المسمى: (إسلاميون)، فلغتنا العربية لا تطلق على من يمارس الزراعة أنه زراعى؛ بل مزارع، و لا على من يمارس الحدادة أنه حدادى؛ بل حداد، و لا على من يمارس النجارة أنه نجارى؛ بل نجار، و لا على من يمارس التجارة أنه تجارى؛ بل تاجر، و بالتالى فـ “إسلامى” قد تصف منهاجا أو تشريعا أو حضارة؛ لا شخصا، مثل “زراعى” تصف إنتاجا أو محصولا أو إصلاحا؛ لا شخصا، و “طبى” تصف مركزا أو علاجا أو مدداً؛ لا شخصا، لذلك فوصف (إسلاميون) ليس له أصل عقدى صحيح و لا لغوى سليم، و بالتالى فهو بدع من القول و شذوذ عن المألوف و المعروف، و قد أُطلق هذا المصطلح حديثا على العاملين بالسياسة من منظور إسلامى طبقا لتصورهم و منابع مذاهبهم و جماعاتهم المختلفة، و بالتالى فالمصطلح قد فرض وجوده من واقع ما وُظف له دون أساس لغوى أو عقدى.

    هذا يقودنا إلى أهمية الوعى بأن الإسلام كدين ليس فيه سوى جماعة واحدة لها ملة واحدة و اسم واحد كما حدده القرآن بوضوح: (..ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين ..)، و لها هدى واحد كما حدده القرآن بوضوح: (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين)، و لها سبيل واحدة كما حددها القرآن بوضوح هى سبيل حامل الرسالة: (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله..)، (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا و من اتبعني..)، و لم يسم الرسول من اتبعه و لا من سيتبعه بـ “السلفيين” و لا بـ “الجهاديين” و لا بـ “الإخوان المسلمين” و لا بأى تسمية أخرى حتى لا تكون السبيل حكرا لطائفة أو فرقة بعينها، انتهى الأمر إذاً، فلا أساس لتحزب و تمذهب و تفرق في دين أقر كتابه السماوى بأنه مكتمل: (…اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا…)، فماذا أضافت الجماعات و الفرق و المذاهب لدين مكتمل سوى تلالاً من الفتن و الخلافات التى ما برحت تحرقهم جميعا منذ وجودوا و تضعهم جميعا في حرب مع مجتمعاتهم التى يكفرونها مثلما يكفرون أنفسهم، و لا يزعم جاهل أو مغرض أن الخلاف بينهم هو في الفروع؛ بل كثير منه في الأصول و إلا لما استحدثوا لأنفسهم مسميات مختلفة و لاكتفوا بتسمية النبى إبراهيم الذى سمانا جميعا بالمسلمين!!

    يتبع…

  6. cheham mohamed يقول

    واش كاين شي حزب فيه الضوء؟؟؟المغرب غارق في 80% مديونية المرشح الامريكي الجمهوري يصف الدولة المغربية بالارهابية ما كاين والو ما عندنا والو عندك شي حزب ما بقات مرقا وصلت للعظم

  7. مشاهد يقول

    بعيدا علي ثقافة الكراهية الرخيصة ًًًً،اولا أكن كل تقدير و احترام واعجاب للأخ المهداوي لشجاعته ومهانيته ودفاعه على ولاد شعب . اعتبر pjd حزب اسلاميا بقاعدته الجماهرية ، واسلاموي ( شلاهبي) بنخبه و أطره . إدارة الحزب تتحمل المسؤولية امام الشعب ربما كان بن كيران يراهن ان تكون له سلطة لتغيير الأوضاع وتجربة لم تنجح . اما القاعدة الجماهيرية للحزب اللذين يريدون خدمة الشعب والحياة الكريمة للجميع . عليكم ان تسرتجعوا ثقة و حب الشعب . اولا ان تبرهنون أنكم حزب العدالة و تطالبوا باطحة وزير العدل اما التنمية فلا شان لكم بها.جاء وقت تغيير سياسات الحزب واتخاذ قرارات جريءة لصالح الشعب .

  8. الرد يقول

    على الأقل لو لك ذرة من المصداقية كنت ستتحدث عن وزير الصحة لأن الأمر يتعلق بفنان مريض ولكن الحقد اعماك فك الطرق تؤدي بالنسبة إليك إلى مهاجمة الحزب الوحيد المنظم والمريخ بالمغرب. والغريب أنك ارتميت في احظان حزب خدام دولة إلياس الثانية . وتأكد بما لا شك فيه أن المغاربة يضحرون المتهجم بلا منطق وبلا أخلاق. احجب التعليق مرة أخرى حتى تصنع منك بطلا هلاميا. والمهم التاريخ لن يرحم عملاء المفسدين مهما تجبروا.

  9. anass يقول

    il faut toujours commenter sur cette page

  10. anass يقول

    bravo hamid continue allah ysahel omor on est tous avec vous

  11. Human يقول

    Like I said Mr mehdaoui you’re the biggest chlahbi…you’re photocopy of a sssisssi Egyptian journalist no deference..you’re sick sorry mehdaoui I don’t care about pjd government who’s field in the mission but you are the same as chlahbi you’re the sssisssi Egyptian journalist of Morocco please display if you believe in other opinions thanks

  12. Human يقول

    Mr mehdaoui I agree pjd government almost field in the mission but you are the most chlahbi..chlahbi journalist…you’re just photocopy of a sssisssi Egyptian journalist…no difference please visit your Pam doctor can give some solution thanks

  13. Human يقول

    Ana I disagree with pjd…walakin a si mehdaoui kol nhar taydouz tat ban li anaka akbar journalist chlahbi w mokhalwid..tatjini bhal had l moja dyal chlahbi ssahafiyin dyal Egyptian dyal sssisssi

  14. مختار ايموحدين يقول

    اخي حميد زيدهوم زيدهوم هدشي ما يمفيهم هما بالدين واحنا بالحق والقانون حتى ننتصر علهوم عطلو الدمقراطية على المغاربة بعدم خرجوهم ،ولكن الدمقراطية والمساواتوالحق والقانون غدي اتبهدلهوم راه ابدات رحتهم كتعطي وتبديرهم الشأن العام كيبكي و.بعقليتهم الدينيةالممتخلفة ونيتهم الماكرة لا يمكن الا ان نقوووول ذنوب حركة20 فبراير:الله على فرحة

  15. مواطن حر يقول

    لافرق بين العدل والاحسان والعدالة والتنمية .

    كلهم تجار الدين .

    العدل والاحسان بخبيزتهم تا هما بلا ما اعجبوك .

  16. jablox يقول

    Enculer tu publies pas mon commentaire?ne t’inquiètes pas je ne suis pas du PJ.

  17. amoutl يقول

    البترودولار ضرب سوريا ماشي حيث هما أذكياء ولكن الجهل يعني عايشين في الجاهلية ومع هؤلاء الشلاهبية بغاونا نرجعو عنذهم ولكن متنساوش اعريبان راه الشعب المغربي واعر و المرتزقة ديالكوم غادي تلاح الى مزبلة الثاريخ ان شاء الله…

  18. jablox يقول

    Maintenant on voit clairement avec quelle équipe tu joues ? T’as vendu ton âme au PAM.
    C’est pour ça tu n’arrêtes pas de critiquer benkirane et Mustapha Rmid !!!
    Ok le PJD ont pas fait grande chose pour lutter contre EL fassade. Mais au même temps ils n’ont pas ni les moyens ni les outils. Mais le PJD sont pas des voleurs.
    Les marocains sont intelligents je pense pas que tu vas les manipuler avec tes articles à deux balles.
    Ils font la différence entre les gens sérieux et les escrocs (comme toi).
    Et puis tu vas nous dire il faisait quoi ton juge EL haini dans l’émission de tijini lorsqu’il invité ELIASS OUMARI ? Là on voit clairement c’est quoi votre projet (toi, haini, et les autres) !!! c’est de défendre le PAM et c’est tout avec ton pseudo site.

  19. متتبع يقول

    مند عدة شهور وحركتهم التوحيد والاصل تشتغل بكل همة من اجل ربح اصوات اافقراء والطلبة والشباب والنساء والمغفلين : دعم مادي، قفات رمضان رحلات مخيمات صيفية بالجملة حفلات للمتميزين دراسيا ، قوافل مساعدات وقوافل طبية لمختلف المناطق الهامشية والقروية دعم المساجد وجمعياتها توفير الاضاحي توفير الكتب واللوازم الدراسية …………. كل دلك يتم تحت ستار العمل الخيري والاحساني. وفي سبيل الله لكن الحقيقة انه من اجل الحزب والانتخابات

  20. Nehro يقول

    على رئيس الحكومة القادم ان يعينك وزير عيادة المرضى والتعازي والدفن وحفر القبور والافضل ان تكون سائق سيارة الاسعاف والاطفاء.. ربما افضل.
    خاصكم فاش تعضوا…
    في كل الدول لا يزور مسؤول الا حالات معينة ولها اعتبارات خاصة سياسيا واجتماعيا.

  21. حميد يقول

    الله يهديك اسي حميد لو كانت حكومة اخرى لاغلقوا لك الموقع وانطح رأسك مع الحيط فعلا هذه الحكومة اخطات بعض الشيء لانها اول مرة تحكم ولكن ليس كالاخطاء السابقة لاربعين سنة ويلا كان عاجبك اسي حميد البام سوف ترى ما سيحدث ان هم اخذوا الحكم حينها ستقول لو يعود البيجيدي وعندها لا ينفع الندم وما قام به الخلفي ليس من اجل الانتخابات القادمة لان المغاربة واعون اسي حميد لاينتظرون مثلك لياول الأشياء كما تريد انت وليكن في علمك انا لست بيجيديا ولا باميا وكتاباتك يمكن ان تاثر بها على اصحاب المستوى الثقافي الضعيف والمتوسط اسي حميد ولا تحجب تعليقي من فضلك ان كنت تؤمن بالحرية

  22. متذمر يقول

    لقد تعففت أيها الصحفي المقتدر عن وصف الحزب المشار إليه ـ النذالة والتعمية ـ بأوصافه الحقيقية من حيانة ونفاق والإتجار بالدين والتلاعب به واستحمار الناس … وغيرها مما يعجز معه المرء عن العد .. فإذا كانت الحقاوي قد التزمت الآن الصمت عن موازين ، بعد أن قلبت الدنيا ولم تقعدها حينما كانت في المعارضة ، فذلك لكون موازين الآن ثقافة وحضارة . أما مفتي الحزب وفقيهه فقد اعتبر فضح الفساد تدخلا في حريات الناس و”أن استهداف الحياة الخاصة للشخصيات العمومية ولعموم الناس مخالفة شرعية وقانونية وأخلاقية” كما جاء في بلاغ الأمانة العامة للحزب . على حزب العدالة والتنمية أن يدرك جيدا أن الدين والقيم والأخلاق لا مزايدة عليها، وعليه أن يعلم أن المغاربة ملوا استغلالهم باسم الدين، وعليه أن يدرك تمام الإدراك أن المغاربة شعب ذكي وله ذاكرة قوية ومن الصعب أن ينسى التناقضات بيى خطاب الأمس وانتهازية ونفاق اليوم، وأن المغاربة لن يرحموهم، لأن الحزب وصل إلى مرحلة الإفلاس ولن يجد في الاستحقاقات القادمة ما يكذب به على المغاربة.
    إن أفول نجم العدالة والتنمية يتحمل مسؤوليته مريدوه أولا، لأنهم سمحوا لأنفسهم أن تلتصق بهم وصمة العار التي لن تمحوها السنون مؤسسين لردة في العمل السياسي، مبدؤهم الغاية تبرر الوسيلة، منهجهم النفاق بشتى أشكاله وتجلياته المقيتة. فالبارحة كانوا يصرخون بأعلى صوتهم موازين حرام، واليوم يتهامسون بخجل موازين حلال ، بل برروا الفساد بكل
    أشكاله ودافعوا عنه وسكتوا عن الحق ، يقودون بذلك البلاد نحو الهاوية .

  23. حسان يقول

    خلعوا الاخلاق ولبسوا السياسة، فهم يلهثون وراء الريال والدرهم تبا لهم ….الشلاهبية…

  24. البيضاوي يقول

    هو زار الشاب ميمون الوجدي لأنه فنان كبير وهرم ولا يمكن مقارنته مع الأسماء التي ذكرتها باستثناء رويشة الذي يمكن اعتباره تلميذا من تلاميذ العملاق ميمون الوجدي،،

  25. طوطو يقول

    البيجيدي إرهابي

  26. hassanX يقول

    هذا بعض مما فعل بنكيران والرباح و مريدوهم الشلاهبية :
    * “إقصاء الجالية” من المشاركة الانتخابيّة .
    * إقصاء معطلي محضر 20 يوليوز من الشغل ( بحكم قضائي )
    * عدم تطبيق اتفاق 26 يوليوز ( موقع من طرف حكومة الفاسي)
    * تجميد الأجور ( رغم الزيادات المهولة في الأسعار بسبب رفع الدعم )
    * ترك اللوبيات تتحكم في مصير المواطنين ( خوصصة التعليم و الصحة و…..)
    * اغراق البلاد و العباد في الديون ( اكبر مديونية في تاريخ المغرب )
    * ترك لوبي المحروقات ُيسعِّر الكازوال و البنزين كما يشاء ( رغم نزول سعر البرميل )
    * الرشوة و المحسوبية و الزبونية ازدادت اضعافاً مضاعفة ( توضيف ابنائه مثلاً )
    والباقي كثير جدّاً ( خدام الدولة+النفايات+التقاعد+الإضراب+التعاضد
    +الحق في المعلومة+الكراطة +الشكلاطة+الكاط كاط+…….)
    فاليسْعَدوا جميعاً باِنجازاتهم .
    الله يَخْدْ فيكم الحَق.

  27. لحسن عبدي يقول

    البحيري مجرد الشجرة التي تخفي الشلاهبية !!! المغاربة عارفين ؟

  28. مايلن يقول

    اكبر شلاهبي هو المهداوي الحقير

  29. Premier citoyen يقول

    ألم تعلم أخي مهداوي أن الشيطان قد تقاعد بعد أن تبين له أن البيجيديين فاقوه احتيالا ؟ من الآن فصاعد يجب القول ” أعوذ بالله من بنكيران الرجيم”

  30. قوم موسى(اليهود) يقول

    يدعون مروان كيما يستجيب لهـم >>> وعند مروان خار القوم أو رقدوا
    قد كان في قوم موسى قبلهم جسد >>> عجلٌ إذا خار فيهم خورةً سجدوا
    هؤلاء أنكى وأشد من قوم موسى (اليهود)
    وهذه حقيقة تراها في الشعب المغربي الذي هلكته هذه الحكومة

  31. زيرو وزير يقول

    هذاك الخلفي رغم انه كايبان ضريف ؤ مزيان الا انه فيه شي قوالب ؤ تحراميات من خلال تجربتي معه كيتعامل معا البشر حسب الحاجة غير بالفن ظاهريا كايبان مزيان ؤ يعطيك وقيت و لكن ؤ الله لا صورتي معاه شي حاجة ؤ النفاق من الفوق اريد ان اعرف ماذا فعل طيلة هاد 5 سنوات سوى خدمة التسلط المخزني و فرض القانون المشؤوم ديال الصحافة و النشر المفروض من طرف الدولة العميقة اما ما عدا ذلك لا شيء

  32. bouassila يقول

    لماذا تسلطت هاذ الرباعة ديال تجار المظلومية علا هاذ الشعب

  33. Fouad Labied يقول

    أنا أكره الإسلاميين لأنهم حفنة من الغشاشين والكذابين والانتهازيين

  34. ولد الدرب يقول

    بنكيكيكي و زميله الخسار، يأمران ظلامييهم الصغار بالسكوت عن الكلام المباح لأنهما يعرفان ما يمكن أن يتفوهوا به من دعاوي للقتل أو ما شابه، و مع اقتراب المسرحية الكبرى؟؟؟ لا حاجة أن أكرر بأنهم منافقون، بل ملتزمون بنفاقهم.

  35. skikra يقول

    حقيقة يجب أن يعرفها المغاربة إن فاز هذا الحزب بولاية أخرى أقسم بالله العلي العظيم أن الطبقة المتوسطة في البلاد غادي وليو تيسعاو أما الفقراء لا حرج عليهم فموتهم وشيك قبل الولاية الأخرى زعيم الباجدة إجتمعت فيه جميع الصفات الممقوتة والمكروهة الكذب النفاق الغذر السادية …..كل ما تتخيله من صفات يكرهها الإنسان بن كيران يتوفر عليها والله الصهاينة أرحم منه وأي تشبيه لهذا الشخص ستظلم المشبه به طبعا.أما عن زيارة ميمون الوجدي فهذا الظاهر أما الخفي فهو الأخطر وهو ما يجب على الداخلية الوقوف عليه حيث يسجلون الفقراء ويقدمون لهم مساعدات خفية لا تغني ولا تسمن من جوع وإستغلال فقرهم لإجبارهم على التصويت لهم وهذا هو الخطير.من هذا المنبر أهيب بالمغاربة التصويت على أي حزب إلى هؤلاء الزنادقة لأن مقاطعة لإنتخابات تجري في صالحهم وزعيم العصابة يدرك ذلك ويحاول جاهدا يكره الناس فالسياسة لذلك التصويت أول ثم بعد ذلك المطالبة بأي شيء بعد التصويت مثل إلغاء تقاعد البرلمانيين أو أي ريع نقف له بالمرصاد المهم اليوم التصويت لقطع الطريق عن تجار الدين المنافقين

  36. Terrien يقول

    Mahdaoui ta tourné la veste vers le PAM
    Jai lu ca sur anayir jai pas inventer
    Tu delire ´ tu propagande et tu es un vendu
    Mahdaoui le fait de defendre des laches comme moumni tu as fais preuve dun journaleux ou son seul fond de comerce cest mentir sur tout ce qui bouge mais puisque tu na pas de figure ainsi que ta bande de rats tu peux gueuler eternellement!!!!!!

  37. berlin01 يقول

    اخي المهداوي أرى أن حزب العدالة والتنمية وبن كيران طالعوليك السكر وظغط الدم بزاف أنصحك أن تأخد قسطا من الراحة والتفكير لأن القادم أهول من هاده الحكومة .صدقني أخي العزيز الكل يتآمر على الشعب المغربي ولا أستثني منهم أحدا والأيام المقبلة ستظهر الحقيقة وأصدقاء اليوم سيصبحون أعداء الغد .النخبة السياسية والمثقفة فاحت رائحتها وأصبحت أنثن من رائحة نفايات الطليان والفضائح هي أن الشعب المغربي في سبات عميق كأنهم استجابو لقول الشاعر نامو ولا تستيقضوما فاز إلا النوم

  38. Mohamed يقول

    هؤلاء ا لشلاهبية تحكمهم مصلحتهم المادية فقط. لقد ابانوا عن علو كعبهم في التملق والتخلويض.
    وويل لمن جاع تم شبع.

  39. أبو أيوب يقول

    وا سي حميد..
    وقالت ليك مك..
    وسير الله يرضي عليك!

  40. Bencheikh يقول

    ماذا تنتظرون من حزب المنافقين غير البروبغوندا الداعمة لقبيلته .
    ينبغي حل كل حزب يقوم على أساس ديني أو عرقي فهؤلاء خطر على الدين والمجتمع .

  41. كاره الظلاميين يقول

    حزب الشلاهبية والمنافقين
    حزب الظلام والارهاب
    حزب النفاق والتملق والكذب
    حزب الاستبداد والديكتاتورية
    حزب التخلف والرجعية
    حزب الجهل والامية
    حزب الشكامة والبركاكة
    وكل ما طاب ولذ من الانحطاط والسفاهة والميوعة والعفن ……

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.