فضائح البرنامج الإستعجالي تعصف بأزيد من 60 مسؤولا في وزارة بلمختار

27

قامت وزارة التربية الوطنية، يوم الاثنين، بإعفاء أكثر من ستين مسؤولا يشغلون مناصب رؤساء أقسام ورؤساء مصالح بالمديريات الجهوية والإقليمية لوزارة التربية الوطنية، بعد أسبوع على صدور بلاغ صحفي شديد اللهجة، عبرت فيه وزارة بلمختار عن رفضها الابتزاز السياسي في ملفات تعكف الوزارة على التدقيق فيها.

ووفقا لما كشفت عنه صحيفة “المساء” في عدد الأربعاء 3 غشت، فإن قرارات الإعفاءات التي تمت بالجملة، شملت في بعض الأكاديميات مجموع رؤساء الأقسام، كطنجة ومراكش، وستنسحب آثارها على التعويضات المالية التي استفاد منها رؤساء المصالح منذ فبراير 2016، إذ ينتظر أن يتم اقتطاع هذه التعويضات التي تصل إلى 24 ألف درهم من أجورهم لاحقا.

ويأتي قرار الإعفاء الذي صدر بحق المسؤولين الجهويين والإقليميين بعد انتهاء جميع العمليات المرتبطة بالسنة الدراسية، تفعيلا لنتائج تقرير المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية، حول الاختلالات التي شابت تدبير صفقات المخطط الاستعجالي، ووفق المصادر ذاتها، فإن قرارات الإقالة مست كل من ارتكب خرقا قانونيا، أو ثبت ضلوعه في الإخلال بتطبيق المساطر القانونية، في تدبير كل ما يتصل بصفقات المخطط الاستعجالي لسنوات 2009/2012.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. IKEN يقول

    الاعفاء جائزة للمفسدين اين المحاسبة اين هو القانون ان فعلا كان هناك الاستعمال الغير لائق للمال العام نريد اعطاء العبرة لكل من تسمح له نفسه بالتطاول على الوطن بدون دك ستتوالد كائنات اكثر فتكا للمواطن

  2. عزوز يقول

    المرجو نشر لائحة بأسماء المتورطين في فضائح البرنامج الإستعجالي

  3. فلاح مغلوب على امره يقول

    الدولة اذا عزمت القضاء على الفساد بجميع أجهزتها ومؤسساتها سوف يتأتى لها ذلك في مدة وجيزة ، لكننا شعب مستبلد من قبل الآخرين، في العمق يتم التستر على المفسدين وفي الظاهر اي الاعلام يتم التطبيل لمحاربة الفساد ، قمة النفاق السياسي والخديعة والمكر

  4. احمد يقول

    لا ادري كيف تحركت هذة الالة وفي هذا التوقيت بالضبط.هل استفاقت من نومها مع اقتراب موعد الانتخابات.ام ان در الرماد في الاعين حان وقنه.. …. انا اتسائل. لماذا هؤلائ المسوولبن يحاسبون الموظفين الصغار ولا يستطيعون الاشارة ولو غمزا الئ الاقطاعيبن ومن يسميهم ابن كيران التماسيح والعفاريت………..لا يفهم من كلامي انني ادافع عن المفسدين.ولكني اقارن….. هكذا فعلت هذه الحكومة بالنسبة لضرب صندوق التقاعد.بدل ان تبحث عن سارقي الاموال وجدت الحائط القصير الذي لا حول له هم الموظفون………………………. السؤال الكبير….كيف استطاعت هذه الحكومة ان تضبط هذا العدد من المتهمين ولا تستطيع ضبط المسؤولين عن افلاس صندوق التقاعد…. اذن بكل اختصار يعاقبون الصغار ليظهر وا للرأي العام الدولي انهم يحاربون الفساد اما الراي العام الوطني فلا يحرك لهم ساكنا……….

  5. Bencheikh يقول

    لو كانت هناك إرادة حقيقية لمحاربة الفساد ما تجرأ أي مسؤول على سرقة المال العام ولا الترامي على أراضي الدولة وتملكها بغير وجه حق .
    سيظل الفساد على ماهو عليه إلى ان تكون هناك سابقة في تاريخ المغرب الا وهي المحاسبة الصارمة والزاجرة لكل من سولت له نفسه سرقة هذا الوطن , والسرقة لها عدة أوجه سرقة المال العام وذالك بتضخيم الانفاق على مشاريع وهمية يحصل هذا في الجماعات القروية والحضرية وجميع الوزارات .
    أنا أقترح لجن مراقبة من ألمانيا لمحاربة الفساد فالاسبان والبرتغال والطاليان قابلين للارتشاء لديهم نفس عقليات العرب

  6. abdo يقول

    C’est vraiment désolant ce sont toujours les petits corrompus qui payent . d ailleurs c’est flou tout ceci parce qu’il n y a aucune poursuite judiciaire.

  7. alhaaiche يقول

    Et les tribunaux, ils sont la, juste pour les pauvres citoyens
    Ou C’est parce que Al Gamila a été partagé, on ne présente pas ces gens en justice.
    Allah iatekoum Dil, Kherebtou Leblad..

  8. Premier citoyen يقول

    ثم ماذا بعد الإقالة؟ هل سيقدمون للعدالة؟ أم لي داشي داه ؟

  9. AYOUR يقول

    ومادا عن المسؤول الاول للوزارة اي الوزير في
    2012.2009

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.