بعد استقالة الشعبي و”فيديو مزوار والهمة”..الرباح يدعو الشباب المغاربة إلى عدم التعليق على كل القضايا

46
طباعة
بعد استقالة رجل الأعمال شفيق الشعبي من حزب “العدلة والتنمية”، وبعد انتشار فيديو منسوب لوزير الخارجية صلاح الدين مزوار والمستشار الملكي فؤاد علي الهمة، دعا عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، الشباب والنشطاء المغاربة إلى عدم التعليق على القضايا المثارة حاليا على الصفحات الإجتماعية.

وكتب الرباح في تدوينة مثيرة، اليوم الثلاثاء 2 غشت، “نصيحتي إلى الشباب من كل التيارات. إنهم ينصبون فخاخا للوطن ولكم بالخصوص”ن دون أن يشير إلى نوعية هذه الفخاخ أو إلى ناصبيها.

وأضاف الرباح في ذات التدوينة، “أوقفوا التعاليق في كل القضايا أقول في كل القضايا. ودعوا المؤسسات تشتغل وتقوم بما يلزم”.

وعاب عدد من المعلقين على الوزير والقيادي في “البيجيدي”، مطالبته للشباب المغاربة بوقف التعليق في كل القضايا، بسبب ما اعتبروه كبحا لجماح حرية التعبير، على اعتبار أن مواقع التواصل الإجتماعي كانت لها الكلمة الفيصل في إثارة العديد من القضايا الحقوقية والسياسية والإجتماعية، التي شهدتها الساحة المغربية.

وكتب أحد النشطاء معلقا على تدوينة الرباح:”الوزير عزيز رباح يقول لكم: أوقفوا التعاليق على الاحداث والمستجدات ناموا ولا تستيقظوا اتركوا الفساد يستمر كما هو…لا تشتغلوا بالسياسة اتركوها لاهلها…لا تراقبوا الحكومة الصورية ولا حكومة الظل ولا اصحاب القرار …دعوهم وشأنهم…اخرجوا من الفيسبوك وارجعوا لقنواتكم العمومية التي تقول دائما “العام زين”..

فيما علق ناشط آخر، “سي الرباح بغيناك تهضر نيشان و بالدارجة باش نعرفو اش واقع فهاد البلاد اما هاد “الابيات الشعرية” لي كتبتي راه الاكثرية فهم النص و النص لاخر ما مفهومش … تحياتي”، بينما كتب معلق ثالث،”بغيتينا السي رباح نكونو صم بكم عمي لا يفقهون باش تزيدو الشحمة فظهر المعلوف وباش تدوزو هادشي لي بقا ليكوم في سلام هاذي هي لي ماعمرك تحلم بيها من يتحمل مسؤولية عمومية وياخد راتبه من جيوبنا فلينتظر النقذ أو فليقدم استقالته ان كان لا يستحمله والسلام”.

وتأتي هذه التدوينة في ظل الغليان والجدل الذي تعرفه المواقع الإجتماعية لعد انتشار فيديو -لم يتسن التأكد من صحته- منسوب لوزير الخارجية صلاح الدين مزوار ومستشار الملك فؤاد علي الهمة، وهما في علبة ليلية بالدوحة.

كما ياتي الخروج المثير للرباح، في أعقاب تقديم رجل الأعمال شفيق الشعبي لاستقالته من حزب “البيجيدي” بسبب “غياب الديمقراطية داخل هياكل الحزب” بحسبه.

13874883_1977644889128639_627524480_n

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

23 تعليقات

  1. سميحة يقول

    سمعا وطاعة ههههههههههه

  2. med falahe يقول

    من هنا يؤكد لنا الرباح ان حزب العدالة و التنمية هو حزب المنافقين. فالبارح كانوا يتبجحون بمحاربة الفساد و اليوم يطلب من الشباب عدم التدخل في شؤون الفساد و ترك المؤسسات الفاسدة تفسد ما تبقى

  3. Kamal يقول

    سبحان الله. لا تعلقوا. ولا تكتبوا ولا تنشروا
    قد استمع و اسمع الى الكفار و النصارى واليهود.
    اما الفاسدون والمفسدون والشفارة فلعنة الله عليكم.

  4. لا للصمت يقول

    ههههههه لا لا لاهذه قوية هل إقتربت الحاقة الأخيرة أم تريدون أن تعيدو سيناريو المسلسل لاااا اااااااا وألف لا اااااااا والشعب المغربي ليسو عبيد عند أحد إلا الله ولا نقبل النصائح ممن لا يفو بوعدهم ولا يحترمون الشعب وإذا كان عن النصيحة الشعب من يجب أن ينصحكم وأنا وأحد من الشعب اقول لكم لا تنصحوا إلا من طلب منكم النصيحة وإذا تقصد بالأفخاخ لمصيدا فإنكم انتم من إخترنا ولن نصمت على فسادكم أو فساد غيركم

  5. sabadilla يقول

    بالله عليكم ايها الزوار واستحلفكم بالله الواحد القهار .تمعنوا جيدا فيه وقولوا هل هذا وجه وزير؟

  6. Abdou يقول

    ☆لا تقل للشباب اسكت .لأنه سيقول سير تقود .

  7. diejugend يقول

    هو يتحدث مع الشباب التابعين اليه و الى مذهبه المتخلف فقط ان تقول للناس في هذا الزمن لا تعلقوا يعتبر نوع من الغباء ما بعد غباء بااله عليكم هل هذا مستوى يا ربي معا من طحنا ف هاد البلاد

  8. حسان يقول

    أقول لسي الرباح عن أي مؤسسات يتكلم، فالخطاب الملكي يعترف بالفساد المستشري في البلاد و بعدم قدرة القوانين لردعه و..و.. أنا أفهم أن الرباح يقول لكم ” اتركوني أرضع في البزولة راه عاد شادها” “ما فيدكومش”

  9. abdou يقول

    Il se peut que ce qu’il dit est vrai, seulement il faut expliquer clairement aux gens. Moi je ne comprends rien.

  10. مغربي حر يقول

    دكرني هدا بعنوان احد القصص la brute التي قراتها قبل سنوات لاقول حسب ما جاء فيها ان الدي لا يتكلم هو الحيوان فقط فهل وصلت بحزب العدالة والتنمية الجراة بعد اعتقال وتكبيل جميع مكونات الشعب بمراسيم ومدكرات وقرارات ..ان يتحدث رباح على نصحنا بالسكوت والصمت واقفال افواهنا وربما مستقبلا قد يخيطون افواهنا …ان من يطلب السكوت من الجماهير الشعبية يسمى دكتاتوريا في التاريخ ، في الشيلي وصلت ببينوشي ان يقطع اصابع الفنان والمغني والموسيقي فيكتور خارا لانه استخدم انامله على كيتاره وغنى اغنية ضد الاستبداد .

  11. ولد الدرب يقول

    كان ينقصك يا ظلامي أن تقول :” و إلا فسنقطع رأس كل مدون فاضح”. سنكتب و نصرخ بملء حناجرنا و نفضحكم يا إرهابيين، خونة، متملقين، فاسدين، كذابين، من كبير سحرتكم يا كهان القرن 21 إلى ماء الأذنين التي تآزر زميلها الجاهل. ذهبت بخيالك الظنون و الهذيان حتى رأيت فيما رأيت أن شباب البلد لا ينتظر إلا إشارة منك ليعرف كيف يتصرف. يدك ف……….

  12. الزروالي يقول

    … نخاف على هذا البلد أكثر من خوفكم على كراسيكم ٠٠ نحبه بقلوبناوعقولنا ، وتحبونه على مقاس جيوبكم وأعداد المنبطحين أمام نذالتكم ، ألم تعاهدوا الناس على وضع حدٍّ للظلم والقضاء على النهب والفساد ؟ ٠ والعدالة ؟ والتنمية ؟ أين هما ؟ مرّ عام ، خمسة أعوام ولا شيء تحقق ؛ الفقر زاد والجهل خيّم واتخد كل الأشكال والألوان والظلم استشرى والكريساج حدث ولا حرج ٠٠ وتطلبون منا مزيدا من الصمت وأن نسبح ونستغفر خالقنا ونطلب منه أن يعفو عنا٠٠ لأننا أزعجناكم ٠٠٠ماأمسخكم !

  13. Urgent coup d'état يقول

    Tu te rappelle monsieur baissera quand tu es arrivé le premier jour? Qu’est ce qui se passe maintenant? Tu as goûté la corruption? Ça te plait? Je ne doute pas que toi aussi tu es mêlé dans des affaires d’alcool, drogue…etc. Le peuple attend juste un coup ? d’état pour finir avec ce cirque

  14. الشنفري يقول

    اليس الرباح نوع من القردة ???????

  15. عبدالنبي العزري يقول

    دعوة غريبة تصدر من رجل ينتمي لحزب يدعي الدفاع عن قيم المجتمع: حرية، ديمقراطية، عدالة اجتماعية! بالامس القريب كنت تصدح بملء فيك بأنك محارب تدافع عن حق الناس في الاختيار وإبداء الرأي في شؤون بلدهم ومن يسيرون هذا البلد، وكنت وجماعتك ،تشددون على أنكم تحملون مصباحكم_الذي أمسى شعاركم_لانارة الطريق امام الشعب ليستدل على النجمات الثلاث أعلاه : حرية، ديمقراطية، عدالة اجتماعية، لانارة الطريق أمامه وتحت قيادتكم ! ماذا حدث إذن حتى تطالبوا بالنكوص عن ما دعوتم اليه؟ أهو بريق الاسترزاق لولاية ثانية؟ اقصد الاستوزار! الم تعد ( البصارة) مستساغة؟ ام أنكم استنفدتم مافي (لكريبة) وانكم تعيشون زمان غير زمانكم؟ اذا كان ذلك كذلك، فاختصروا على الناس وعلى انفسكم ، وارحلوا غير مأسوف عليكم!

  16. أبو أيوب يقول

    شكون اللي كاينصب الفخاخ لهاذ الوطن من غيركم؟

  17. Hallo يقول

    وا تابعينا تا فالهدرة ياك عندكم الفلوس القصور طريق زعير الخ
    خالينا ليهم لبلاد حاسدينا تا فلفايس نمشيو للمريخ يتبعوك
    ياك مشبعين الناس قرقوبي و حشيش و فيزازي و لمجرد…صافي تحلات…غير بات مهني…ما تخممش

  18. alhaaiche يقول

    Wai si Rbibih
    Le temps de fermer la bouche des gens est revolu, tu ne le savait pas
    maintenant tu es toi et tes soi-disant politiciens devant une autres gategorie de citoyens
    le vieux temps est revlu, Ou hadi hiya sounate Al Hayate
    je ne vais t’effrayer , mais c’est la realité
    depuis l’avenement du 20 Fevrier, on est devant une autre realité
    et devant un nouveau citoyen, peut etre que ce n’est as ton epoque, mais
    c’est l’histoire, tu peux demander a si Mounjib l’historien de te donner des cours en histoire pour te mettre a jour
    je vois que vous etes depassés par les evenements, passes le message a tes Sup.
    Moi aussi j’ai decouvert ca avec mes enfants, ils n’ont rien a voir avec nous.
    Rah khassek temchi Al Derb Gheleh, pour te Flasher la memoire, s’ils arrivent a trouver une version pour toi
    meme si j’en doute,

  19. Bencheikh يقول

    هل نحن قاصرون? , حرية التعبير ترهبكم تستحمرون الشعب في خدمة حزبكم لقد خنتم الأمانة عوض محاربة الفساد انتم تحاربون البسطاء من هذا الشعب .
    allez dégage

  20. Premier citoyen يقول

    لماذا لم تقدم نصائحك لحارس مقر فضائحكم عندما طالب برقاب الناس لإعطاء العبرة ؟ داير فيها مهم بزاف . طز.

  21. احمد يقول

    هيا يا السي الرباح اغلق افواه المغاربة. حتئ يخلو لكم الجو لتعلموا ما تشاؤون في هذا البلد…….. يا حسرتاه..وا معتصماه….. انظروا بدل ان يشجع المغاربة علئ فضح المفسدين هاهو القيادي يطلب الصمت.هذه واقعة خطيرة من حزب وصل الئ الحكم حاملا شعار محاربة الفساد ما هذا التناقض انا لم اعد افهم هذا النوع من البشر الذي يريد تكميم الافواه.ولم يكتف بضرب صندوق التقاعد ولا بالعمل بالعقدة ولا تجميد الاجور ولا الفضائح المتوالية ولا ضرب القدرة الشرائية للفقراء…. بدون خجل يطلب منا السكوت…….كان علئ هذا الحزب ان يستحي الذي لم يقم باي شيئ نتذكره به………لقد صوتت لصالحكم وندمت. بل اعاتب نفسي علئ ذلك..

  22. Sami يقول

    هههههههههه نصاب كبير..ولكن فضح امركم..انتم من يتآمر علي الوطن بالكدب والكلام حسب مصالحكم الشخصية الضيقة..وكذلك بالصمت عن النهب والفساد وبصمتكم فانتم مشاركون للفاسد في فساده..نعلة الله عليكم

  23. كاره الظلاميين يقول

    سير تلعب مع قرانك، آش بينك وبين شي شباب مغربي؟ سير نصح غير القطيع ديالك وقول لديك الجاهلة المدعوة ماء العينين توجد راسها للحبس بعدما زكت وأيدت هداك العساس الداعشي الذي حرض على القتل والتمثيل بالجثث، برلمانية وتجهل أن التحريض على القتل لا علاقة له بحرية التعبير حتى في الدول المتقدمة
    هذا هو مستوى دواعش المغرب من برلمانيين ونواب ووزراء ورئيسهم الطاغية بنزيدان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.