بنكيران مُطالب بتوضيح أسباب تفويت أراضي في ملكية ساكنة إلى الأملاك المخزنية

42
طباعة
بعد الأحداث التي شهدتها جماعة إساكن بإقليم الحسيمة، عند تحويل أراضي في ملكية الساكنة إلى أملاك مخزنية، وجه رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة و التعادلية بمجلس النواب، نور الدين مضيان، سؤالا شفويا إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، حول الموضوع.

وطالب مضيان من رئيس الحكومة، بـ”تقديم توضيحات عن الإجراءات المستعجلة التي ستتخذها الحكومة، بعد المسيرة التي نظمها مؤخرا أزيد من 5000 فرد من ساكنة فرقة “تلاوراق” التابعة لجماعة إساكن بإقليم الحسيمة، احتجاجا على تفويت أراضيهم للأملاك المخزنية من قبل”تعاونية وهمية غير منتجة”.

وأوضح مضيان، “أن سكان المنطقة سبق وأن نظموا سلسلة من الاعتصامات والوقفات الاحتجاجية الميدانية والسلمية، ومراسلة وعقد لقاءات مع جميع المسؤولين على المستوى الإقليمي والجهوي، دون أن يُفضي ذلك إلى “حل واقعي يضمن لهم استرجاع حقوقهم المغتصبة ووضع حد لمعاناتهم واعتصاماتهم اليومية لأزيد من 3 أشهر”.

واعتبر الفريق أن الوضع في المنطقة بات “ينذر بوضع أمني مجهول العواقب سيما مع تزايد عدد المحتجين وتصاعد وتيرة الاحتجاج يوما بعد يوم”، مطالبا رئيس الحكومة “بتقديم توضيحات عن الإجرءات المستعجلة التي تنوي الحكومة اتخاذها لمعالجة هذه الوضعية التي “لا تخفى عواقبها الخطيرة بما يضمن للساكنة المتضررة حقوقها المكتسبة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. المعقول يقول

    يا معلقي البام بالله عليكم كيف تنتقدون العدالة والتنمية .ان رجال ونساء العدالة والتنمية يشهد لهم العدو والصديق أنهم لم يستفيدوا مما استفاد منه خدام إلياس الدولة وهذا وحده شرف لهم . استعملتكم كل شيء لضرب هذا الحزب من مخدرات من علمانية تغريبية من تيجيني من ولات وآمال ومقدمين ومؤرخين ويساريين تغريبيين بعيدين عن الحداثة التى تتبجحون بها.والفاضح أنه تنتقدون هذا الحزب دون غيره في الحكومة بدعوى لم يعطيكم ما تضعون في جيوبكم فقط وهل هذه تسمى وطنية والأمر أبعد من ذلك لأن الحزب إختار أن يبدأ بالأمور التى تمنع خلق الإبداع والثروات وحيث بدأ في غلق الصنابير ودعم الفئات الهشة جدا والتي لايتحدث عنها الأحزاب والنقابات الهرمة المرتشية ازبدتم وكشرتم عن انيابكم وتضربون يمينا وشمالا بانتهازية لا مثيل لها. وحيث أن بنكيران قال عن رضى الشعب أولا ووجود دولتين أعطى درسا لكل اليساريين والعلمانيين في حزب البام ورفع سقف النقاش الذي كانوا هم فقط يقلزون به تحت الجلباب مع العلم أن الملك فوق الجميع .أليس هذا ترجمة فعلية للملكية البرلمانية التي التي رفعتها 20 فبراير .إن المعركة الحقيقية هي ضد ناهبي المال العام واراضي الدولة المنتمين إلى الدولة الثانية التي يحتاج الملك إلى الخيرين في هذا البلد لضحرها . وفي هذه الفكرة الأخيرة مربط الفرس حيث يستعمل البام المشوه الخلق سلاحه تحت شعار حزب الملك. والآن الأمور اتضحت بعد خطاب الملك حيث نزع عنه الغطاء وبذلك لا يمكن أن يستعمل هذا الحزب الخرافي هذه الورقة بالقرى أما سكان المدن عرفوا هذا من وقت طويل. ارجوا مناقشتي في هذا الموضرع لرفع مستوى النقاش والابتعاد عن التخندق غير المفيد لنا جميعا.

  2. Premier citoyen يقول

    أي توضيح سيقدمه كبير السحرة و هو مشوش الذهن. إن تفكيره منصب حاليا على غضبان علي ، لا لم يغضب علي ، على منوال يحبني ، لا يحبني. آخر مهة في أجندته قد أتمها ( إفساد التقاعد) ، إنه ينتظر ما ستؤول إليه الأحداث .

  3. سنرجع يوماً إلى أرضنا يقول

    تحية نضالية يا إخوة، بنكيكي أو غيره لن يريدوا و لن يستطيعوا إرجاع حقوقكم المغتصبة من طرف المخزن و خدامه. الحل في نضالكم و نضال جميع فئات و قبائل البلاد التي جردت من أراضيها منذ قرن و التي لا زالت تجرد. النضال السلمي نعم و لكن إن بلغ السيل الزبى… قد تتناقص سلميتها على حسب تصرف الطرف الآخر. سنرجع يوماً إلى أرضنا.

  4. مغربي يقول

    بن خيران يعتمد سياسة عفا الله عما سلف لأنه يخاف ديناصورات الفساد
    لأنه يستقوي على الضعفاء من الأمة ألا وهم الطبقة المتوسطة والكادحة

  5. عبد اللطيف الزرايدي يقول

    إن لم تستحيوا فافعلوا ما تشاؤون فلم تكن لكم أصلا مصداقية فما يمنعكم من نهب ثروات الشعب و الإستهتار بكرامته لقد تعبنا منكم ومن طغيانكم جميعاً و بدون استتناء السيل بلغ الزبي و ” الموس وصل للعضم ” !

    عبد اللطيف الزرايدي

  6. ALHAAICHE يقول

    احتجاجا على تفويت أراضيهم للأملاك المخزنية من قبل”تعاونية وهمية غير منتجة”.
    Cette terre on va la donner a -KHOOUDAM DAWLA- QUI LA MERITENT
    5000 فرد من ساكنة فرقة “تلاوراق” التابعة لجماعة إساكن بإقليم الحسيمة،
    ne sont que des créature au service De KHOUDAM DAWLA

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.