ملاحظات على الخطاب الملكي

72
طباعة
مع كل الاحترام الواجب للملك،  بدل أن يقطع  مع أسلوب الحكومة في تدبير الشأن العام، أيد هذا الأسلوب في بعض جوانبه.

يقول الملك في آخر خطاب للعرش “القيام بالمسؤولية يتطلب من الجميع الالتزام بالمفهوم الجديد للسلطة..ومفهومنا للسلطة هو مذهب في الحكم، لا يقتصر، كما يعتقد البعض، على الولاة والعمال والإدارة الترابية، وإنما يهم كل من له سلطة، سواء كان منتخبا، أو يمارس مسؤولية عمومية، كيفما كان نوعها”.

وحين يقول الملك بهذا الكلام، أقرب واقعتين إلى الأذهان، ينطبق عليهما هذا القول، هو حين اتهم قيادي من ” البام” يدعى العربي المحيرشي بعض رجال الدرك الملكي والسلطات المحلية بتلقي رشاوى من تجار المخدرات، وبدل أن تفتح النيابة العامة بحثا في هذه الاتهامات الخطيرة، بحكم الاختصاص، نشرت الصحافة أن وزارة الداخلية فتحت تحقيقا، دون أن يعرف الرأي العام نتائج هذا التحقيق إلى غاية اليوم، رغم مرور شهور على إعلان الجريمة!

الواقعة الثانية تتعلق باتهام مواطنين لمالك المجموعة العقارية ” الضحى” بالنصب عليهم في أراضيهم، باسم الملك، وكما هو حال الواقعة الأولى، فبدل أن تفتح النيابة العامة بحثا قضائيا في هذا الاتهام الأخطر من الأول، استدعى وزير الداخلية مالك ” الضحى” أنس  الصفريوي إلى مكتبه، وطلب منه عدم استعمال اسم الملك في معاملاته التجارية، ياسلام!

هنا مسؤولية الملك لا تتوقف عند القول والتنبيه والتوجيه بعد أن أنكر الرميد العدالة، فقد كان على الملك، أن يفعل صلاحياته المتضمنة في الفصل 41 من الدستور، بصفته الساهر على حسن سير المؤسسات والضرب بيد من حديد على الصفريوي إن تبثت الاتهامات ضده  بحكم قضائي وإقالة الرميد بعد خيانته للقسم في الوفاء للوطن وللعدالة.

ثم يقول الملك “إن مفهومنا للسلطة يقوم على محاربة الفساد بكل أشكاله : في الانتخابات والإدارة والقضاء، وغيرها. وعدم القيام بالواجب، هو نوع من أنواع الفساد”. وهنا نتساءل: لماذا لم يفعل الملك صلاحياته الدستورية في معاقبة من لا يقومون بالواجب، فحديثه هنا ينم على أنه على علم بمسؤولين قصروا في أداء واجبهم في محاربة الفساد؟

من جهة أخرى قال الملك :” البعض يقوم بممارسات تتنافى مع مبادئ وأخلاقية العمل السياسي، ويطلق تصريحات ومفاهيم تسيئ لسمعة الوطن وتمس بحرمة ومصداقية المؤسسات في محاولة لكسب أصوات وتعاطف الناخبين”.

وحين يتحدث الملك هنا عن إساءة لسمعة الوطن ولمصداقية المؤسسات فنحن هنا أمام أفعال تضر بمصلحة البلاد، فكيف يعلم الملك بأشخاص يسيؤون لتابث من توابث الدولة وهو الوطن ولا يرتب جزاءات ولا يقيل أحدا ولا يحل حكومة؟

ثم كيف يجوز للملك أن يتحدث عن أفعال تضر بمصلحة الوطن دون الإشارة بصريح العبارة لمرتكبيها؟ من هم هؤلاء الأشخاص الذين يسيئون بتصريحاتم للوطن ولمصداقية المؤسسات؟ أليس هو نفس الأسلوب الذي اعتمده بيان الداخلية حين تحدث عن حزب سياسي وراء فضيحة ” تجزئة خدام الدولة” دون أن يشير بالإسم لهذا الحزب؟ ألا يذكر هذا الاسلوب باسلوب رئيس الحكومة حول حديثه  عن ” التماسيح” و”العفاربت ” و”التحكم”؟ و هل يليق بمقام الملك أن ينظر إليه على أنه عاجز عن تسمية الأشياء بمسمياتها؟ ألن يسمح هذا بتزكية كلام بنكيران عن التحكم ووجود دولتين؟ مادام الملك الذي بيده كل السلطات عاجز عن تسمية الأشخاص الذين يسيئون بتصريحاتهم للوطن ولمصداقية المؤسسات؟  ألن تؤثر هذه الطريقة في الخطاب على الاستثمار بعد أن يظهر رئيس الدولة عاجز عن تسمية أشخاص يسيئون لوطنه ولمؤسسات دولته؟   ألم يخلق الملك بقوله ذاك لبسا لدى الرأي العام، بعد أن قال أفتاتي إن المقصود هو حزب ” البام” فيما ذهب آخرون إلى أن المقصود هو بنكيران وحزبه؟

ثم كيف يقول الملك :إن الانتخابات المقبلة محطة فاصلة لإرجاع الامور الى نصابها، والمشرفون على هذه  الانتخابات، أحدهما يدعى محمد حصاد، مشتبه به بالتورط في “سرقة مقنعة” لاملاك الدولة وفقا لمرسوم عنصري في إطار مابات يعرف ب”تجزئة خدام الدولة”، فيما الثاني وهو وزير العدل معروف بكذبه، وبانكاره للعدالة في اكثر من واقعة، والأخطر أن هذين المشبوهين سيشرفان على الانتخابات تحت سلطة رئيس حكومة يصفه معظم النشطاء ب”الكذاب” بعد أن شاع عنه قول الشيء ونقيضه في نفس الوقت، ولعل نقرة صغيرة على اليوتوب تشفي الغليل.

نزاهة الانتخابات ليست فقط هي غياب التزوير وغياب توزيع الرشاوى يوم عمليات الاقتراع، نزاهة الانتخابات تبدأ اولا بنزاهة الشخص المشرف على هذه الانتخابات ونزاهة الشخص الذي يخضع لسلطته المشرف على تنظيم هذه الاستحقاقات.

لا يمكن لمن أساء للوطن ولمصداقية المؤسسات، ولمن نهب أملاك الدولة أن يكون أمينا في الإشراف على تنظيم دوري رمضاني لكرة القدم فبالأحرى الاشراف على إجراء  انتخابات برلمانية يراقبها العالم، وينتظر منها المغاربة الشيء الكثير للخروج من ” المستنقع” الذي أسقطتنا فيه هذه الحكومة، التي باتت  عدوة للبشر والشجر والحجر .

الملك كان موفقا بشكل كبير في إبعاد شبهة رعايته لحزب ” البام” كما كان موفقا في تأكيده على استحالة محاربة الفساد فقط من طرف جهة واحدة حتى ولو كان الملك نفسه في غياب حقوقيين شرفاء وصحافيين نزهاء وبرلمانيين أصيليين ومبادرين ومستقلين وحكومة قوية بصلاحياتها وبانسجام تركيبتها، وفي غياب مواطن متشبع بثقافة حقوق الإنسان وبحب الوطن واحترام مؤسساته، لكن مع كامل الأسف لم يكن موفقا في التصريحات أعلاه، خاصة أن ما يحتاجه  المغاربة اليوم  للمشاركة المكثفة في الانتخابات هو إعادة الثقة في نفوسهم في مؤسسات الدولة والمسؤولين،  وهذا لن يحدث فقط بتوجيهات شفوية للملك وتنبيهات للسياسيين والمسؤولين بل بإبعاد المشتبه بهم عن موقع المسؤولية ومعاقبة المسيئين للوطن ولمصداقية المؤسسات وبإعلان تشكيل لجنة وطنية تشرف على الانتخابات تتكون من نقباء ومفكرين وحقوقيين مستقلين مشهود لهم بالمصداقية لدى الرأي العام المغربي.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

52 تعليقات

  1. jamal يقول

    bien sûr quand les corrompus ne sont jamais punis dans le cas échéant ,ils sont traduits en justice pour être libérés par la suite n’est-ce pas ça l’extrême des corruptions . quand le roi dit que seuls les prophètes et les anges qui peuvent être exclus n’ a t-il pas avoué que lui même est corrompu.c vrai que tout le monde doit aider pour éradiquer la corruption mais d’abord ,il faut la transparence nécessaire,la liberté d’expression nécessaire, l’activation de la justice et les lois dissuasives (patr la force de la loi et tt ça c aux mais de l’état qui la protège.si la justice ne fait pas son travail elle doit être punie

  2. Malhaoui يقول

    لفقيه لنتسناو براكتو……

  3. Human يقول

    The king messages is clear. #prophets and Angeles ay arrossoll w malaika homa li m3ssomin min l lbfassad ama l ministres w khodam a adawla w khodam albmalik w massoulin fa la haraja fi fassadihim,la mochika fi a fassad..the king said

  4. Abousaif يقول

    Nouveau discours sur la méthode. Aucun engagement sur aucune action nécessaire sur les affaires de l’ heure. Apres le discours interrogeant : “ou est passée s fortune” voici le discours de linterrogation”ou est passée l autorité ?”. Il ne veut pas se mouiller tant que ça ne touche pas les interets immédiats. ..du makhzen

  5. لحسن عبدي يقول

    هاد شي مزيان ، الكرة في يد من ؟ الشعب ما باغي يسمع ؟ ايفهم ! الناس عاجبها الوضع الحكم بالفساد أسلوب تناولته أقلام مثل ما تناولت زمن الفرجة !
    ومع ذلك يبقى السؤال المطروح ما العمل ؟

  6. illuminati يقول

    هاني بغيت نغيير بصوتي
    لمن نصوت لبوكرش ديال الشكر ولا السيكليس شباط ولا العماري الوكيل ديال الحشايشية ولا بنكيران قتال بنجلون والو صوت مرة وحدة على راجل البلاد سي اليوسفي و ما غاديش نصوت ايلا ما كانش هو المترشح و اشفنا ا ش دار بيه المخزن العميق

  7. abdel يقول

    شوفو خوتي هاد الرميد لي كاذكرو سميتوا هوا براسوا مالك لمدارس ابن غازي هوا و شريكو المشتالي كايخلصو الا ساتذة 2/3 ديكلاري و 1/3 فالنوار و يكذب عليكم بهاتوا الملفات ارا نعطيكم الملف ديالو هوا و صاحبو

  8. dghoghi nordine يقول

    الفساد من صنع النظام . وجزء السياسة المخزنية،وشرعي وموضوع مزايدات من طرف الاحزاب والنقابات والاعيان السراق وبالتالي النظام يبارك لهم ويساندهم….

  9. عبد الله يقول

    ما هي قيمة الانتخابات في ظل تشكيل حكومة هجينة بسبب عدم حصول الحزب الأول على أغلبية حقيقية؟ دائما نرى حكومة مشكلة من أطراف غير متجانسة تماما لا يؤلف بينها سوى المصالح المشتركة و يقومون بتوزيع كعكة الامتيازات فيما بينهم. كان التجمع الوطني ألد الأعداء لحزب اللحايا وبقدرة قادر أصبح في الحكومة. حزب العنصر منذ نصف قرن دائما كامنشار لا يصلح أعضاؤه إلا للاستوزار. الأوضاع تتردى يوما بعد يوم. لا نغيير يذكر في المعيش اليومي للمغاربة. الذين يسيرون الشأن العام يزداادون ضخامة وشراهة أما المغاربة الذين يصوتون فلا يجنون إلا الويلات و الفقر و الإهانة و الظلم. لماذا التصويت إذا اكان الفاسدون دائما هم الرابح في كل الحالات؟

  10. Abdoul يقول

    Ah Si hamid je crois qu’il y a quelques contradictions dans tes analyses. Il ne faut pousser l’institution royale à prendre comme CA des décisions de démettre et de sanctionner des gens comme çela. Je crois que SM nous demande de faire des exercices de pratiques démocratiques. Et veut rester au dessus de la mêlée.. Et c’est ce qu’on veut aussi. Il faut se battre dans un cadre légale il faut que tout le monde joue son rôle. Et il a meme dit que l’inaction est une forme de Fassad. La societe estlàpour dénoncer et rejeter al fassad. Je ne crois pas qu’il faille demander à SM de punir, sanctionner, d’émettre quelqu’un. Il veut que ce soit du ressort de la pratique institutionnelle. Faute de quoi c’est de la dictature qu’on lui demande. Le dosage et le rythme de la démocratisation c’est la societe qui doit l’imposer légalement. Publiez Svp

  11. سواسية يقول

    لسنا بحمير نأكل الشعير …كيف خرج الهمة من كتابة الدولة في الداخلية وهو صديق للملك و امين سره ليؤسس حزبا سياسيا ؟
    هل أقدم على ذلك من تلقاء نفسه و قرر أن يبتعد عن المحيط الملكي ؟(هذا الطرح مستحيل) أم كانت هناك خطة مدروسة أهدافها معلومة بتنسيق من الدوائر العليا للبلاد .والذي جعل الأمور أكثر وضوحا هو عودة الهمة إلى مكانه الطبيعي بعد أن اصدمت خططهم الخبيثة بجدار الربيع العربي ….المغرب تفصله سنوات ضوئية عن الديموقراطية الحقة

  12. يزيذ بودور يقول

    الخطاب يعود بنا الى العصور الوسطى حيث يكرس لفكرة الوصاية.ويضع الملك في موقع الوصي الشرعي على الوطن والمواطنين،ويخرج المؤسسة الملكية من دائرة المسؤولين على الفساد.حيث خاطب كل الاطراف.فلماذا هذا التنصل في نظركم؟هو يعرف ونحن نعرف ان المؤسسة الملكية هي جوهر السلطة لكنه يطالب الاطراف (المواطن،الاحزاب،الأغلبية ،المعارضة) بتحمل المسؤولية.هل يمكن الجزم أن الملك مقتنع بعدم وجود حزب أو هيأت تعارض سياساته.

  13. Ahmed يقول

    خلاصة الأمرأننا مامصوتينش.
    ولاش غادين نخسرو لفلوس والبلاد عامرة دين.
    راه المواطن عيا بالكذوب هادي 50 سنة.
    الشفارة على جميع الاصعدة وصلوالبلاد للحافة.

  14. hassan يقول

    تتبعنا باهتمام كبير الخطاب الاخير لعلنا نجد فيه أجوبة شافية للأحداث الكارثية المكثفة التي مرت على بلدنا الحبيب والتي كان لها أثر عميق على نفوس الشرفاء الدين يبتغون خيرا لهدا الوطن وكنا كلنا أمل أن تكون الاجابة حازمة خاصة ونحن نعيش في دولة الحق والقانون لكن مع الأسف أمانينا وكعادتها لم ولن تتحقق ، قمنا بتتبع كدلك التحليلات المصاحبة للخطاب من طرف بعض الوزراء ورؤساء الأحزاب السياسية وبعض المنابر الاعلامية معتقدين أننا لم نستعبه جيدا وليست لدينا الكفاءة الكافية للاستعاب والتحليل ولكن مادا وجدنا لم نجد سوى النفاق والتطبيل …شكرا أخي حميد على هده التوضيحات المختصرة والكافية للفهم

  15. Med يقول

    الشكر الجزيل للأستاذ حميد و كل الحقوقيين و الشرفاء لقد أوجزت واختصرت وما هذا الا تحضير لمرحلة مبرمجة مسبقا نتمنى ان يخيب ظنهم ولو على حساب أعز ما نملك.

  16. Baali de Tiddas يقول

    لن ينزل الملك الى المستوى الادنى لتسمية المفسدين والمقصرين في حق اداء الواجب الوطني. فياريت لو كان المسؤولون عن تدبير الشان العام في مستوى الوتيرة التي يسير بها الملك. فلننظر الى ما تحقق في عهده وقد فتح شهية الحساد والحاقدين من جيراننا. ويعود معاقبة المفسدين الى العدالة التي عششت فيها الرشوة والزبونية. فقول الملك..كفى من الركوب على ظهر الوطن والمواطنين..فيه اشارة قوية لمنعدمي الضمير ..ليستفيقوا ويكفوا عن نهب ثروات المغرب..يقول المثل الشعبي “الحر بالغمزة والبغل بالدبزة”.. لكن ملتمسنا الى جلا لة الملك هو …اعادة النظر في اجور وتقاعد الوزراء والبرلمانيين ..لان الحكومة تنسب النصوص المنظمة الى عهد المغفور له ..الحسن الثاني..

  17. GAME OVER يقول

    هذه الخطابات المبهمة قصداً، لا أحب سماعها. هل نبحث عن مفسرين و مؤولين لما أراد أن يقول؟ مهما قلنا بأنه لا يكتب خطاباته، و ربما لا يعرف محتواها وووو فهو المسؤول الأول على كل ما يقع و يجري في البلاد، بحكم الدستور الذي سطره هو و حاشيته المستفيدون الكبار من توزيع البلاد أرضاً و خيرات. البيادق الآخرين من قبيل بنكي و لعماري و لشكر و شباط ووووهو من يختارهم ناهيك العمال و الولاة و القياد و الأحزاب الإدارية التقليدية. هل لازال هذا السحر المفضوح ينطلي على شعبنا؟ الجواب هو مقاطعة المهزلة القادمة. GAME OVER. !!!!!

  18. hasrati يقول

    hasrati ala hade alwatane men akima ila mka3ida o hawa kayaghra9e o kolchi kaytfarage tghyrate nadrti llmalik men ba3d hade lkhitabe o kaana almalik 3ajize 3la taghyire o almagharba khayfine men kalmate lhake walite bagha nhrabe me hade albalade o nkhaliha lihom ye9smoha binathom khodam dawla ama ch3abe lih allah

  19. منعم طنجة يقول

    تعليق جيد وواقعي يتضمن مقاربة معقولة لاختلالات المؤسسات الدستورية في البلد

  20. said يقول

    je crois pas qu’il y a qq1 qui peut défier une vraie justice indépendante et des lois dissuasives aux irrégularités,voilà ce qui manque pour que les choses se mettent en ordre,mais quand le roi dit que seuls les prophètes et les anges…peuvent être sains càd qu’il n’a pas l’intention de changer quoi que se soit et que les choses vont rester comme avant corruption,anarchie, les fortunes de l’état un butin à qui tt le monde cherche un issu .quan d le roi qui a ts les pouvoirs dit ceci c que les malheurs vont s’accumuler et que nous allons tt droit dans le mur .sans une vraie volonté de changer et installer une démocratie et finir avec ce jeu de dire période transition depuis 30 ANS,le résultat pourrait être catastrophique et on sait pas ou va s’arrêter,il me parait pas que le roi est capable de n’importe quoi ou au moins il n’ a pas la volonté

  21. مواطن يقول

    محلل الخطاب بدوره لم يسمي المسميات باسمائها و حاول استملاق الملك لما له من سلطة و الشعب المغربي بدوره يحمل المسؤلية للاخر…..
    باختصار الملك اعلى ساطة ان اراد الاصلاح اصلح في يومين لكن امريكا و اسرائيل هما اصحاب السلطة الاعلى
    على محمد ابن الحسن ابن يوسف ان يستوعب الدرس من تركيا الجيش و اصحاب المال و المسؤلون سيتخلون عنك من اجل عيون امريكا و سيقف معك الشعب ان خدمته في الصحة و التعليم و العيش الكريم و الامن و الامان

  22. kamal يقول

    بسم الله الرحمان الرحيم خطاب كباقي الخطابات بل الأدهى والأمر أن لا شيء يبشر بالخير مما يعني استمرار نزيف الفساد بكل أشكاله والسلام

  23. jamal يقول

    le roi doit être plus ferme et partager un peu les pouvoirs et les responsabilités car il les monopolise tous ,le plus important c d’activer la justice et quiconque ne fait pas son travail doit être considéré un traitre. les fortunes de l’état doivent être bien protégées par des lois et non donner libre cours aux responsables d’en faire ce qu’il veulent et tous les vols passés doivent être rejugés ;impossible que tous sont acquittés et que l’argent est tjrs disparu ;c le clientisme et la connivence des responsables qui fait que ces dossiers plongent dans l’obscurité.et dire que seuls les prophète,les anges… sont sains c àd dire donner feu vert à la corruption pour s’amplifier.tt peut être rectifié s’il ya la bonne volonté ,installer une vraie justice personne ne doit s’y immiscer punir celui qui ose le faire et même la justice doit être bien vérifiée et suivie de prés à chaque instant ,légiférer des lois pour dissuader ttes irrégularités;et tt se mettra en ordre

  24. حسان يقول

    شكرا سي حميد، آن الاوان، بالاحرى وقته الان إقالة كل مفسد شفار سراق كذاب منافق خائن للوطن و …خائن لأمته من اجل أن يستعيد الشعب ثقته….

  25. السعيد يقول

    والله العظيم كنت ممن يخافون أن تأخذ الأمور في البلاد مجرى آخر غير المجرى السلمي ، وكنت دائما مقتنعا بجدوى التغيير في ظل المؤسسات ، أما اليوم فقد اقتنعت ألا تغيير يلوح في الأفق وأننا لا نستبدل كركوزة إلا بأخرى أكثر استجابة وانبطاحا.لقد توالت علينا اللكمات فمن تعويضات الوزراء والبرلمانيين ومدراء المصالح ومن هم على شاكلتهم وتقاعدهم ، إلى نهب ثروات البلاد والعباد باسم خدام الدولة -وبالمناسبة – الست خادما من خدام الدولة أنا الذي قضيت 32 سنة من عمري عملا جادا ومسؤولا ولا زلت غارقا في الديون حتى الأذن كي أوفر لأبنائي مسكنا يقيهم جحيم الشارع- ومن تحويل البلاد إلى مزبلة للأوروبيين إلى الاستئثار بخيراتها جوا وبرا وبحرا .فكيف تطلبون منا بعد هذا أن نربي أبناءنا على حب هذا الوطن وأن نزرع في نفوسهم أن حب الأوطان من الإيمان . لقد قتلتم كل الحب الذي حملناه لهذا البلد وصادرتم كل حلم جميل راودنا بغد أفضل يتساوى فيه الجميع في الحقوق والواجبات وتكون فيه الكفاءة ولا شيء غير الكفاءة معيار الاستفادة من كل مكتسب.

  26. تراب عبدالفتاح يقول

    شكرا جزيلا استاد حميد المهداوي على القراءة التحليلية للخطاب الملكي ونتمنى من وراء هدا الخطاب مستقبلا ان تسمى الاشياء بمسمياتها بدل التشفيرواعطاء قراءات يفسرها كل مفسد على هواه

  27. mirouch يقول

    أعتقد أننا لا ينبغي انتخاب برلمان جديد في عام 2016 يجب أن نأخذ قسطا من الراحة ونرى كيف يمكننا التعامل بدون السياسيين زيرو انتخابات
    ســياسيون أم حفنة من اللصوص
    ان كل من يطلع على المشهد السياسي المغربي وعلى ما يسمى بالعملية السياسة يتضح لديه بما لا يقبل الشك إن حفنة الفاسدين الذين يلبسون جلباب السياسيين , والذين تبادلوا الأدوار في المشهد السياسي المغربي على مدى الزمن ماهم إلا حفنة من اللصوص
    ولوجدنا مئات الشواهد والأدلة التي تدعم مقولتنا بان هؤلاء العملاء ماهم إلا حفنة من اللصوص

    بل ويحق لنا أن نقول أنهم وصمة عار على المنهاج و الفكر و السياسي وفق البروتوكولات والضوابط التي تضع المواصفات الفنية للفكر السياسي أو الشخصية السياسة ، والتي من خلالها يتم تمثيل المجتمعات وتمثيل الدول والأمم. فالسياسي هو خلاصة فكر مجتمعي يصدح بصوت وضمير المجتمع الذي تخرج منه و يتيح للمجتمع من خلاله أن يعكس توجهاته وتطلعاته لما يضمن تقدمه وتطوره

    أما حفنة اللصوص والفاسدين والتي تبادلت أدوار لعب مسرحية العملية السياسة في نهب وسرقة الشعب الفقير
    أداروالعملية السياسية ﺑﺪواﻓﻊ إﺟﺮاﻣﻴـﺔ يدفعهم بذلك مصالحهم الشخصية
    فهم لا يفقهون ما معنى السياسة ولا تمت لهم بأي صلة لها

  28. محمد يقول

    أظن ان هناك فرق واضح بين المسؤولية السياسية للاحزاب و مسؤوليهم من مخالفين و بين المحاسبة القانونية للمعتدين على ملك الدولة و ملك الغير.. نتهكم على واقعنا السياسي مع اننا لازلنا نتبع عواطفنا فمرة يكون خصما و مرة يكون حكما. نحتاج الى وعي سياسي يقر الخصومة السياسية و يمقة الضغينة الاديولوجية.

  29. محمد يقول

    هذا هو التحليل المنطقي لفك طلاسيم الخطاب المشفر

  30. ابو سلمى يقول

    مع اعتزازنا بالملك محمد السادس واحترامنا له كبير
    فان الكثير ممن تابعوا الخطاب كانوا ينتظرون تنحية من اساؤوا الى الوطن ومتابعة من نهبوا بمرسوم او رخص تعود للعهد البائد او ممن تراموا على الاخضر واليابس برا ويحرا وجوا واغتنوا على حساب الفقراء والمساكين والمرضى وكان ذلك في خطاب العرش جليا
    حيث ذكر الادارة المتعفنة والاحزاب ووو
    وهنا نتساءل فعلا عن تماسيح وعفاريت لا نراهم نحن المواطنين لن الاجهزة تعرفهم حق المعرفة فلماذا لا تكون لهم بالمرصاد ماداموا يسيؤون للوطن

  31. Citoyen يقول

    L’ennemi no.1 dans le succes d’une nation est l’ambiguïté. Il faut clarifier les choses pour que les marocains sachent qui est derrière les obstacles qui bloquent la démocratie, la justice, et les projets stratégiques du pays. Les partis politiques, les syndicats, les associations, le gouvernement, les régions, les provinces, les municipalités, les entrepreneurs sont tous responsables de la médiocrité qui empêche le pays d’être transparents dans ses pratiques de faire les choses: organisation, stratégie, objectifs, processus, responsabilités, mesures, évaluation et feed-back. Jusqu’à maintenant tout est ambigu et on ne peut pas voir sa face dans le miroir.

  32. ابو سلمى يقول

    الشكر للاخ الوطني الصادق المهدوي على تعليقه على الخطاب
    الحق الذي جهرت به دون نفاق ولا تملق هو الخطاب الذي يقول به ويتمناه الشعب المكتوي بسياسة اللاعقاب والامتيازات والبطالة ونهب المال والتقشف على الفقير والاغتناء الفاحش على ظهور المرضى والمعوزين
    وووووووووووووووووووووووووووووووووووو
    كان

  33. لا اصوت يقول

    في الحقيقة الفقرة الاخيرة كانت جد موفقة و صحيحة .وانا كمواطن مغربي احسب نفسي نصف مثقف ولا انتمي لاي حزب سوى حزب الملك وهو الوطن لن اصوت ولن اشارك في هذه اللعبة ما دام الاحزاب تقزمت واصبحت صراع بين قطبين والكلام السياسي الدبلوماسي اصبح يثير الجدل واللغط. نعم المغرب يخوض تجربة جديدة في الديموقراطية على الطريقة المغربية لكن المواطن والاحزاب اصبحت تتنافس على السلطة والحكم والكعكة وليس على ابراز برامج و اهداف تنموية فكرية منها الاقتصادي والاجتماعي وووو . ممكن للمغرب ان يكون بلد جيد جدا لكن الارادة اليوم غاءبة لقد تم استحضار المصلحة سواء الخزبية او الفردية . حينما استشعر ان العلماني والخوانجي ولا ديني و الابيض والاسود يسعون جميعا لخدمة الوطن والمواطثن والانسانية انذاك سوف اشارك في ابانتخابات انذاك سوف ينزل الملك عند رغبت المواطن وسوف يتلاشا الفساد الذي يتغذي من مصلحة المواطنين او بعضهم . الحقيقة ان الفساد سببه الصمت على المصلحة كل المواطنين يعملون البوم بمبدء باك صاحبي لا يوجد من يقبل ان يعاقب لانه اخكء الكل يلجل الى المعرفة والجاه والسلطة والمال ووووو نحن نستحق منحن فيه وكما نتكون يولى علينا

  34. fati batoul يقول

    cher frere mehdaui vous etes l homme libre et les hommes sont rares maintenant.dieu vous protege.merci .pour ces analyses objectifs et justes.

  35. محمد يقول

    لقد سمعت الخطاب,وماذا بعد ؟ تمنيت لو تم اسقاط مراسيم الشؤم والحكرة الخاصة باقتصاد الريع كالصيد في اعالي البحار ومقالع الرمال..و.. و بخدام الدولة والاطلاع على نتائج ملفات الفساد الكبرى التي طويت دون معرفة الحقيقة,وتمنيت لحظتها لو كنت اعمى حتى لا ارى وجوه من افسدوا واساؤوا لهذا الوطن

  36. berlin01 يقول

    للأسف الشديد خطاب العرش لم يقنع غالبية الشعب المغربي ففيه كثير من الرسائل المشفرة التي لايستوعبها المواطن البسيط وتكثر التحاليل والأقاويل .المغاربة يريدون ببساطة دولة خالية من الفساد والفاسدين وآلية قانونية صلبة يمتثل لها الجميع وصحافة حرة وحقوق الفرد وكرامته وسكن لائق ومستشفيات يعالج فيها بكرامتهم وقضاء مستقل تمام الإستقلال عن وزارة العدل وشرطة مالية مستقلة تحقق في ملفات الفساد والفاسدين.وإني على يقين أن دستورنا الحالي لا يساعد أي حكومة اليوم والتي تأتي من بعدها على ممارسة الحكم بكل حرية وشفافية .وإدا استمر الوضع كما هو عليه فإنه قابل للإنفجار وسنضيع مرة أخرى فرصة سانحة لتطوير مغربنا للأفضل .تحياتي لقراء بديل

  37. mohammad يقول

    الملك اعطاك الاليات والمفاتيح والفرص باش تصلح وتناضل وتخدم …الشعب الى بغى الخير لبلادو (رمز البلاد الله الوطن الملك) وملكه وديمقراطيته سيعمل للصالح العام وفي سبيل انزال ديموقراطية تضامنية اجتماعية حقيقية….

  38. صاغرو يقول

    هل قلت ما قلته لانك صحافي او مواطن او كسياسي.
    ساطرح لك السؤال بطريقة مستغزة.
    ماذا سيكون مصير المغرب لولا الملكية.
    لو تفضلت وتحدثت عن الكريساج السائد في المجتمع اتعرف ما سببه
    ان يرجع لثقافة السلب والنهب والجهاد البحري الملك يعرف المجتمع اكثر من غيره ولذلك قال لا احد معصوم
    يجب ان نبدا بأنفسنا وعندما سنفعل سيتغير كل شيء.
    لنبدأ باحنرام الصف
    الأسبقية وعلامات المرور
    احنرام جيراننا وعدم ازعاجهم.
    تربية الابناء وتعليمهم احترام الغير.
    عدم المبادرة بإعطاء الرشوة.
    باي جق يتحدث احد اعضاء جزب الاستقلال عن الفساد.
    كيف يدعي البيجيدي انه لم يستفد من الريع

  39. تيلاس يقول

    خطاب الملك صريح في المعنى و المغزى و ليس هذا الخطاب فقط بل جل الخطابات تبقى لكن تستفسرنا ما هو اثر هذه الخطابات على الواقع المعاش ؟ نحن لم نغادر مرحلة تشخيص الفساد بقينا في هذه المرحلة و سنظل فيهاو لن نصل حتى الى مرحلة محاصرة الفساد و الفترات الماضية اظهرت ان هذه الظاهرة تتمدد ثم تنحسر كل ما جد طارئ ثم تعود لاجتياح الفضاءات الفساد يستاصل و لا يحارب يجتث بحزم من بيدهم الامر و الا سنظل نتكلم على الفساد و نحن نتعايش معه و به

  40. محند يقول

    مقال جد قيم. المواطن العاقل وذو ضمير واحساس وحر في تفكيره واعماله يلمس تناقضات كثير في خطاب الملك. الملك ينتقد الاحزاب ويعترف بوجود الفساد ولكن لم يشر ولو مرة واحدة الى المؤسسة التي ينتمي اليها. فهذه المؤسسة تتلقى الملايير من ميزانية الدولة بدون نقاش في البرلمان. اسم هذه المؤسسة والمقربين من الملك كالماجدي وردت اسماءهم في اوراق ” بنما” . ففي هذه المؤسسة تمزج مختلف السلط والنفوذ مع الدين والمال والريع الاقتصادي والسياسي والى حد الان نلمس مظاهر الاستعباد والاستبداد والفساد وهذا كله له علاقة وطيدة بفكر وعقلية وثقافة وسلوكات المخزن الصالحة لكل زمان وكل مكان. الملك هو امير المؤمنين ورءيس الدولة وفي يده كل السلط وينتمي الى مؤسسة مصدرها الاستعباد والاستبداد والفساد. اذن من المستحيل محاربة هذه الظواهر في هذه الحالة الاخطبوطية. الحل الوحيد وفي صالح الجميع هو بناء دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية. فيها تفصل السلط فعلا ويكون جميع المواطنين سواسي امام القانون وللقضاء العادل الكلمة الاخيرة لتفعيل المتابعة والمحاسبة. بدون هذا التغيير الحقيقي سيبقى داءما الغموض والكلام عن العفاريت والتماسيح والدولة العميقة وانتشار العبودية والاستبداد والفساد لان الكل يشارك في الفساد الصغير والكبير ويحتمي بالملك او ينتظر غضبة ملكية او كريمة او اوو. حتى اصبح المواطن داءما في قاعة الانتظار والتوكل والجمود والتطبيل وقول العام زين وعاش الملك. خلاصة القول: بالرغم من التزويق والنوايا الحسنة والمشاريع والتاثيث والاصلاح في الدستور وظهور احزاب وحكومات جديدة فطبيعة النظام المخزني المبني على العبودية والاستبداد والفساد الى حد الان قاءم وهو العاءق الكبير لكل تقدم وتحرر. وكفى من النفاق لان الشمس لا يمكن تغطيتها بالغربال.

  41. كاره الظلاميين يقول

    كلام رئيس الدولة شئ والواقع شئ آخر أخي المهدوي ولنا في ذلك أمثلة لا تعد ولا تحصى
    يقول بأن الكل سواسية أمام القانون والواقع يكذب ذلك
    يقول ان المفسدين وجب متابعتهم ومحاكمتهم ولو كانوا من محيطه والكل يعلم بفضيحة باناما ولا من حرك ساكنا
    يتسائل أين تذهب الثروة ويوم انكشف للجميع مكان اختفائها لم يحدث شئ رغم أن المواطن وقواه الحية طالبوا رئيس الدولة بالتدخل فخيب ظن الجميع
    تحدث عن المفهوم الجديد للسلطة فلم يلمس المواطن أي تغيير وكأننا لا زلنا في عهد المقبور له البصري بل في زمانه لم يعنف الطبيب والمدرس والمكفوف كما حدث في عهد المغرب الجديد
    يطالب الناخب بحسن اختيار المنتخبين ولكن أتى لنا برئيس حكومة سادي مريض جاهل عديم الاخلاق والتربية

  42. عبد الله يقول

    أمر آخر مهم قال الملك أن لا أحد ينجو من الفساد وأن لا مزايدات في محاربة الفساد …هل يجوز أن نقول الكل فاسد ؟ الفساد فعل مقصود ، نقول كل ابن آدم خطاء ولا نقول كل الناس مفسدون …

  43. حر يقول

    الملك مجرد فزاعة ، يحافظ اللصوص له على كرسيه ليتخذوه وسيلة لقطع أنفاس الشعب المكلخ ، الملك و من خلال تصريحاته يبدو أنه مطلع على كل شيئ ،لكنه لم يفعل أي شيئ ، مجرد شفاوي ماعندنا مانديرو بيه ، و هذا يدل عن كونه خائف من جهة ما ، كيف لملك ينتظر منه أن يكون قويا و حاكما فعليا يعرف مكامن الخلل دون أن يفعل شيئا من أجل محاربتها ؟؟؟؟؟
    راه ديك البلاد غاديا تضرب باباها شي أكسيدان كراف فشي منعرج غير شوفو فوقاش ،و ديك الساعة الملك غادي يهز قلوعو و يمشي يشوف أحفاد فاروق فين كاينين يتوانس معاهم

  44. كريم من الولايات الأمريكية المتحدة يقول

    اخي حميد, انت فخر و قدوة لكل مواطن مغربي صادق في وطنيته . شكرا على تحملكم عبئ و عناء تنوير عقول المغاربة. اتمنى من الله الحي الذي لا يموت, الواحد الاحد ان ينصرك ويحميك و يسدد خطاك.

  45. Alhaaiche يقول

    Wa si Hamid
    Avant et après le discours rien ne va changer, tu sais pourquoi.
    Le lobby Makhzenien c’est comme un orchestre, les acteurs partagent les rôles., wahed kayekwi ou wahed kayboukh. Wa tabka halima àla halatiha al madiim. Ce lui qui croit que al mekhzen va lui offrir la démocratie sur un plateau rah ghir kaykhouer.En attendant le rapport de Zbel Talian,
    Où La mafia du ciment importe les déchets et encaissé des millions
    En prenant les gens comme des cobayes. Avec l’état de nos hôpitaux 5 étoiles. Pour si BenKirane, siyed était clair.il à dit qu’il donne un coup de main,il n’a jamais dit qu’il gouverne
    La première fois au Maroc on a un PM qui appelle le chat un chat.
    Et Al mekhzen n’a mais aimé les islamistes c’est pour ça qu’il a créé le PAM par sik Hi le big boss pour le chasser du pouvoir, sauf qu’il a échoué et maintenant on fait appel à dakhiliya pour faire la job
    Est ce que le duo Hassan – driwich sont capables pour accomplir la tache je doute, abdou a son mot a dire.
    Asuivre

  46. Asiif Indern-مجرد تحية يقول

    تحية للمواطن الحر والصحافي المحترم حميد مهداوي
    تحية للدكتور الهيني، ونقول له: أنت عنوان العدل في هذا البلد،
    ومن يحاول إهانتك، إنما يهين نفسه ويهين العدالة وكل من يدعي أنه يمثلها…
    تحية إلى الأساتذة الكرام البررة السباعي والبقيوي والجامعي وحاجي … وإلى كل من سار على نهجهم
    أو ساروا على نهجه…
    وأعتذر لمن لم يرد إسمه هنا -من نفس الطينة… -ليس انتقاصا من قيمتهم
    فالهمم العالية لا أحد يستطيع تركيعها …
    ومهما علا شأنه وارتفع……………إلا كما طار ..وقع.

    لم أعد أنتظر شيئا من هذا النظام المخزني
    بأحزابه الكرتونية وشخصياته الكريهة
    ووجوهها الذميمة…ومسرحيتها البليدة المتكررة على الدوام….

    لكن هل سيصل هذا التذمر إلى من يعنيهم الأمر
    لا أعتقد
    وإلا لوصلت رسائلكم الواحدة تلو الأخرى
    وهي من العقلانية والقوة ما يكفي لنطح رأس متصلبة.
    لكن الإحساس بالقوة وبالعظمة……….لا تترك مجالا لذرة عقل.

    فذرهم وما يحكمون
    وإن غدا لناظره لقريب

    Asiif Indern

  47. DRISS CANADA يقول

    كل ما قلته في تعليقك يال أخي حميد هو عين العقل وعين الصواب. ولكن يا أخي العزيز شكوانا لله وحده وغيره لاجدوى من ورائهم. لأنهم في واد وأصحاب المطالب في واد آخر.

  48. Ni richesses ,ni dignite' يقول

    le roi lit le discours qu on lui a ecrit – les problemes s accumulent aucun reglement en vue – voir des professeurs agresse’s ,tetes ensanglantee’s comme en guerre et ne rien faire pour arreter ce carnage , des femmes battues par les forces de l ordre et taitees de p…. des vieux giffle’s par les caids le silence du chef de l Etat accepte ces injustices est la preuve que les annees de plomb sont en veille. -ucertains evoquent des prisons secretes comme avant !

  49. mannheim يقول

    I HOPE THAT THE MOVEMENT OF 20 FEBRUARY GOES TO THE STREET AGAIN ,WE NEED A REEL A REVOLUTION IN THIS COUNTRY OTHERWISE NOTHING IS GOING TO CHANGE BLAD DIAL LHAGRA W CHAFARA COUNTRY WITH NO FUTURE
    THANKS FOR READING

  50. أبو أيوب يقول

    لا فض فوك يا أخي حميد!
    أوجزت، فأحسنت الإيجاز..
    الله يجيب من يقول الحق بحالك..

  51. رشيد يقول

    الملك أضهر من ومان ضعفه وعجزه في مواجهة الدولة العميقة لي كتحكم البلد .
    ليس له رغبة في تغيير شيء .
    بعد المرات كيجيني هدشي مقصود.ظن شخصه كيستفزنى بهاذ الامبالات ديالو بواقعنا ومعرفش بلي راه مبقيناش مربيين الكبدة على الملكية . وهدشي لي كيدير راه غادي يتخلص عليه ملي توقع أزمة أنا بعدا مغنكونش فصفو .

  52. skikra يقول

    في ظل الإحتقان الإجتماعي الذي نعيشه كنت أتمنى شجاعة أكثر في الخطاب الملكي كنت كباقي المواطنين أنتظر توضيحا لخدام الدولة كنت أنتظر جوابا عن شحنة الأزبال المسمومة كنت أنتظر التطرق لبعض الملفات الحساسة لتي تؤرق الشعب لكن كل تلك الأماني لم تتحقق فالحديث عن صراع الأحزاب لكل يعرفه والتلميح لبعض الممارسات كان أحسن التكلم فيها مباشرة بدون تلميح.على كل حال خطاب كسائر الخطابات السابقة نفس السياسة ونفس الأسلوب لذي لن يغيرمن حال المواطن ولن يكون أي مستجد والحياة ستمضي كما كانت إن لم تسوء أحوال المواطنين أكثر في ظل حكومة يرأسها سادي وملك لا يحرك ساكنا عندما يتعلق الأمر بالمواطنين وأكثر من سبع عندما يتعلق الأمر به أوبمحيطه هذا هو مغربنا وهذا هو قدرنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.