أفتاتي وزيان والتليدي يكشفون عن الرسائل السياسية في الخطاب الملكي

8

دائما في سياق محاولة “بديل” لتسليط الضوء على أهم مضامين الخطاب الملكي، بمناسبة الذكرى 17 لجلوس الملك على العرش، قال البرلماني عن حزب “العدالة والتنمية”، عبد العزيز أفتاتي، ” إن الخطاب الملكي حمل رسائل سياسية موجهة للكل، وبخاصة ما سماه”حزب البؤس” في إشارة لحزب “الأصالة والمعاصرة”.

وأوضح أفتاتي في حديث مع الموقع “أن الملك وجه رسالة واضحة لحزب البام من خلال قوله في خطابه، إن البعض يقوم بممارسات تتنافى مع مبادئ وأخلاقية العمل السياسي، ويطلق تصريحات ومفاهيم تسيئ لسمعة الوطن وتمس بحرمة ومصداقية المؤسسات في محاولة لكسب أصوات وتعاطف الناخبين”، متسائلا (أفتاتي) ” هل هناك حزب يعتبر نفسه حزب الملك من دون حزب البؤس الذي يعتبر نفسه حزب العهد الجديد وحزب الحداثة والديمقراطية؟ واش كاين شي حزب من أسسه موجود حاليا في دوائر القرار غير هذاك الحزب، راه الأمور واضحة وهذا نقاش المواطنين في المقاهي، ويجب أن نخرج من هذه الشرنقة، ويجب أن يكون تكافؤ الفرص بين جميع الأحزاب وأن يكون للدولة نفس المسافة من الأحزاب، المغرب فيه معضلة حقيقة وهي معضلة الديمقراطية ويجب التخلص منها بشكل ديمقراطي”، يقول أفتاتي.

بالمقابل نفي أفتاتي أن يكون الملك قد قصد في خطابه الرد على تصريحات بنكيران حول وجود دولتين، معتبر أن (بنكيران) لم يستعمل خطاب الملك أو المؤسسة في هذا الاتجاه أبدا، وأن حديثه عن وجود دولتين صحيح”، وأضاف قائلا : “فضيحة خدام الدولة، مذا تعني؟ هؤلاء مع من يشتغلون مع الشعب أو مع بعضهم؟ والذين يشرعون لأنفسهم المراسيم والقوانين للاغتناء من دون الناس وبواسطة المال العام ومقدرات الشعبة هؤلاء دولة أو ليسوا دولة ؟” مؤكدا أن “بنكيران في خطاباته لا يوجد ما يوحي أنه يستعمل المؤسسة الملكية لأغراض سياسية”، مشيرا إلى “أن حديثه المتكرر عن الملك في جل خطاباته وتصريحاته مرده لكون الملك رئيسه وواجب الحديث عن علاقته به كمؤسسة الحكومة”.

وأوضح أفتاتي معلقا على الخطاب الملكي دائما “اليوم والأمة والدولة المغربيتين لديهم تحديات، أهمها التحرش بالمغرب في موضوع الصحراء والتشويش على اشعاع المغرب في الساحة الدولية وعلى المستوى الإقليمي، وكذا على المستوى الداخلي، حيت هناك مهمة انجاز الانتقال الديمقراطي، لكون المغاربة ستين سنة بعد خروج المستعمر وهم ينتظرون هذا الانتقال، و اليوم لم يعد ممكن تمطيط هذا الهدف أو تأجيله، والمطلوب انتقال ديمقراطي، واقتراع حر شفاف نزيه وتحالفات حرة نزيهة وتشكيل حكومة بدون ازدواجية وهي أمور الكل يدور عليها”.

من جهته اعتبر وزير حقوق الإنسان سابقا، محمد زيان، أن ما ورد في خطاب حول كون الملك هو ملك الجميع وأنه لا ينتمي لحزب سياسي محدد، ليس مفاجئا، لكن التساؤل، يقول زيان هو كيف سيقع تفعيل صراحة صاحب الجلالة بالنسبة للبام الذي كان يدعي أنه حزبه، وبعض المؤشرات التي تدفع بالظن خطأ بأن العماري هو رئيس الحكومة المقبل؟”

وعن قول الملك في خطابه “إن البعض يقوم بممارسات تتنافى مع مبادئ وأخلاقية العمل السياسي، ويطلق تصريحات ومفاهيم تسيئ لسمعة الوطن وتمس بحرمة ومصداقية المؤسسات في محاولة لكسب أصوات وتعاطف الناخبين”، قال زيان في حديث لـ”بديل.انفو”، ” لا أظن أنه قصد بها بنكيران، ولا اعرف هل يقصد الملك بهذا الكلام تصريحاته حول النفايات المستوردة من إيطاليا أو أراضي خدام الدولة”، مضيفا “أما إذا كان يقصد التصريحات السياسية فأنا فهمت موقف بنكيران الذي طالب أتباعه بالصمت في هذه القضية، حتى لا يتهمه أحد بالتصريحات النارية او اللأخلاقية ولا سياسية ، وهذا موقف يشجع أصحاب الصمت وهو وليس بحل سياسي”.

وأضاف زيان حول ادعاءات بنكيران بوجود دولتين، ” ما أنا متأكد منه وأعرفه عن الملك محمد السادس، أنه إذا ضبط أحد من أقاربه مشتبها فيه في عملية فساد والله ميزكلو، أما وإن كان بنكيران لديه حجة ملموسة حول ادعاءات أو إزاء أحد من المحيط الملكي فلن يتسامح الملك مع ذلك، يحميه الملك وميفلتوش، ومغديش يكون أكتر من ضباط الجيش الذين مجرد الشك تم أحالتهم للمحكمة وبرؤوا”.

أما المحلل السياسي بلال التليدي، فقال في تعليق على ذات الخطاب ” إن الملك أكد على حياد الإدارة الترابية وأعاد التأكيد على أنه ملك فوق كل الأحزاب وملك للجميع وهذا فيه تأكيد على أن الملكية تقف في موقع الحياد ولا تدعم أي حزب ولا تمثل أي حزب وهذه إشارة واضحة ورفع مخاوف عدد من الأحزاب السياسية بكون الإدارة الترابية ستكون مصطفة إلى جانب البام”.

وأضاف التليدي في حديثه لـ”بديل.أنفو”، ” الملك أراد أن ينهي شكلا من الممارسة السياسة التي تزكت في المرحة الحالية وهي توظيف الملكية في الصراع السياسي من طرف المعارضة والأغلبية على السواء ولهذا تكلم الملك بوضوح على أن الملكية يجب أن تبقى فوق الجميع، ودعا الأحزاب السياسية إلى أن تتعاطا مع الاستحقاق الانتخابي ما يناسب ولا تحمله أكثر مما يتحمله، لان هذا سيضر بالممارسة السياسية والعلاقات المفترض نشوبها”.

وإعتبر متحدث الموقع، أن خطاب الملك يحمل “نوع من الجواب على القوى السياسية التي تجعل التقدم في الواجهة السياسية أولا وأخيرا، فيما الخطاب أكد أن هذا التقدم لن يكون مهما إن لم يترجم في شكل مشاريع وسياسات عمومية تنهض بالمجال التنموي الذي سينعكس على المواطنين، ورسالة أخرى تفيد أن المغرب في تقدم، كما يتضمن إشادة بما أنجز ويؤكد أن المؤشرات الاقتصادية مهمة والاستقرار مهم وهذا ما يجعل المستثمر الأجنبي يختار المغرب، ومعنى هذا أن الحكومة بذلت جهدا في تبسيط المساطر وتنقية الأجواء لهذه الاستثمارات”، مشيرا إلى “أن الخطاب أكد أن الأمن مسألة استراتيجية لأنه لا يمكن أن يكون هناك تقدم بدون أمن”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. محمد بالقاسمي يقول

    حاشى أن يكون ”أفتاتي” من المفكرين الجامعيين المثقفين” العلمانيين؟( الذين عكس ذلك في نظره يساوون الكفار ‘أي يعني ‘ حرام في مفكرته الصغيرة.) وأن يكون في ”التحفظ والمحافظة والحفاظ :إكست،راإلخ ”وإن حصل على دكتوراه في الفزياء النووية في ليموج في فرنسا؟؟؟مفارقة كبيرة بين انتمائه السياسي وما دفعت عنه الدولة لتكوينه؟ليس المهم هو التهريج من طرف إطارلم ولن يفقه شيئا في السياسة ”الحقيقية”.ليست السياسة هي التطرف والعنف وإن كان حاملا لشهادة تقنية ؟ليست السياسة هي الاحتماء بالشهادة التقنية والجامعية ثم اللجوء إلى السوق ضد الظلم والكفر و؟ الفساد؟دون تعبءة أولائك المواطنين بترجمة وتسهيل العلم الذي حصل عليه؟ إن أفتاتي ليس ولم يكن من واجبه لعب دور المناهض؟ المعارض؟(وهو أغلبي في حكومته :منطق الديموقراطية). دوره كان أن يكون معبئا علميا : علمانيا.لكن بعامل تخلفه السياسي يكفر هذه العملية ثم يجهل العلم ومحتواه ويكفر الآخرين؟ لأنه ينساق إلى حزب يرجع في منطقه بالانطلاقة في محو الفساد( الخيانة والزنا الاقتصادية؟؟؟)إلى عهد سنة الرسول، وكأنه بعامل شهادته الجامعية(العلمية والتقنية) طابع على السراط المستقيم الذي اتبعه؟كان دور حاصل على شهادة علمية أن يشرح ويفسر للعامة المواطنين المغاربة بلغة تبسيطية ما وصل إليه علمه ومعرفته؟ثم يتموقع فلسفيا وسياسيا.ليس بالتهريج وإثارة العواطف لسكان هوامش المدبنة والمدن المغربية و الحدود،.

  2. مواطن حر يقول

    أتساءل كبف تسمحون لمدافع عن الفساد كمحمد زيان (دفاعه عن الفراع نموذجا) أن يعطينا دروسا حول محاربة الفساد و المفسدين؟ بل قام ضمنيا بتبرئة المؤسسة العسكرية و الشعب يعرف الفساد المستشري فيها… الله يعطينا وجهك أزيان

  3. بيري يقول

    هاذ سيهم أفتتي بدى غي كيفرتت الحكوما ركم فيها المخزني ديلكم خرج على البلاد والعباد على أيت دمقراطية تتكلم وكأنكم في المعارضة . دبا إلى فزتو بالإنتخابات رهة نزيهة وإلى سفطكم الشعب إلى مزبلة التاريخ رهة مزورة أقسم بالله إلى أكبر خطر كيهدد المغريب هو نتما حيت دايرين رجل هنا و رجل لهيه.

  4. moha يقول

    tous les partis sont misérables . or ,le pjd est pire encore : arriviste,traitre, terroriste ,hypocrite, etc….etc…..

  5. محمدبن محمد يقول

    اقول للدين كدبوا على المغاربة من كدب مرة سيكدب مرات العدالة والتنمية خدعت المغاربة باسم الدين با سم الله عار اما احزاب المواسم والانتخابات فاقول لها لن تطول مرحلة السباباة التي يعيشها المغاربة فيوم العقاب ات لامحال وفضيحة التجزئة فضحة كل الاحزاب الت استبلدت المغاربة وعتبروهم لاجئين او ربما نحن لصوص .لكن تبا للامية والفقر اللدان يستغلهما الخونة وتجار الانتخابات .في الختام اقول الجبناء الملك ملك المغاربة الدين ستطعون الموت من اجله هم اليدين لبوا نداء المسيرة وليس النعمات( خدام الدولة )

  6. السرغيني يقول

    الكل يتفلسف و لا احد يستطيع التطاول على سيده كلامه مقدس و خطاباته آيات سماوية بالعربية تعرابت الله العن لي مايحشم سياسيين استرزاقيين على حساب آلام الشعب المقهور و المظلوم و المهضوم الحقوق الكل شفار و رشاوي و مستغل الا من رحم ربي العفووووو

  7. Abdoul يقول

    Messieurs, n’essayez pas de compliquer les choses et lire ce que vous désirez dans le discours de SM. le discours esttrès clair il s’adresse a tout le monde. Il rappelle a tous ceux qui ont oublie la notion de MAFHOUM ASSOLTA qui comporte comme l’axe de lutte contre alfassad et la reddition des comptes et la sanction de tous les moufsidines. Ce dscours invite a la pratique de la democratie. il dit aux partis de presnter des candidats integres et comptents et aux electeurs de choisir les meilleurs qui placent l’interet du pays audessus de tout et peuvent honorablement servir le citoyen; Il dit aussi que la societe doit refuser et denoncer le fassad et que les organes de controle joue leur role et que la justice actionne ce qui doit fait pour eradiquer al fassad. Il dit dit ne pas jouer son role est considere comme alfassad. IL dit aussi qu’il faut se roder a la pratique de la democratie et que le systeme doit pouvoir arriver a maturite et qu’il ne faut impliquer l’institution royale a tout va. .
    Voila ce que j’ai lu dans ce discours en matiere politique.

  8. جيش التحرير المغربي يقول

    اكيد نعيش في دولتين . دولة الوعود السياسية الكاذبة ودولة التهميش والقمع واللامبالاة والفقر والعيش غير الكريم وخرق القانون …

  9. Ali123 يقول

    كل محلل من هؤلاء يرى الخطاب من زاوية حزبية ضيقة ليست موضوعية… تحدث الملك عن ” تصريحات ” تُسيء للوطن وسمعته بين الدول ونحن نعلم مَن يكون مخترع وهْم وجود دولتين بالمغرب لتبرير إخفاقات حكومته في تسيير الشأن العام… خاصة ونّ خطورة تصريح كهذا من شأنه أن يضرب الإستثمار بالمغرب في الصميم…فلا تنمية من غير إستثمار بل ولا أمن إجتماعي مع بطالة… بنكيران في خرجاته الإعلامية يلمح إلى أن الملك مسؤول عن ظهور حزب البام بحكم علاقته بمهندس هذا الحزب الأول الهمة … وهذا إتهام ضمني للمؤسسة الملكية بالتواطؤ مع حزب البام… من هنا جاء التأكيد الملكي على أن تصريحات غير مسؤولة كهذه هي أقرب للإفتراء منها للواقع لأنه دستوريا المؤسسة الملكية محايدة وغير محزّبة… وقال الملك “كفى من الركوب على الوطن، لتصفية حسابات شخصية، أو لتحقيق أغراض حزبية ضيقة” في إشارة إلى مَن يوظف ورقة الفساد الحاصل للركوب على موجه مرة أخرى ويحقق مكاسب سياسية في الإنتخابات المقبلة… كما لمّح إلى ضرورة التصدي وبحزم لكل أشكال الإجرام والتطرف الداعشي نظراً لتبنّي بعض شبيبة ب ج د إلى الفكر الداعشي… كما لمّح إلى أن عدم القيام بالواجب نوع من أنواع الفساد في إشارة إلى أن بن كيران وقع في الفساد بمجرد عدم قيامه بواجبه في رفع دعاوى ضد مَنهم بقوله ” تماسيح وعفاريت ”

  10. بكري سعيد يقول

    جوابا على افتاتي الذي يريد ان يكذب علينا
    و قال الملك، محملاً المسؤولية للقائمين على الشأن العام : أن “عدم القيام بالواجب، هو نوع من أنواع الفساد”.
    وفي اشارة واضحة لمن يستغل كلمة “الفساد” لكسب الأصوات الانتخابية، ولا يقوم بشيء لمحاربته وهو في السلطة، اعتبر الملك أن “محاربة الفساد لا ينبغي أن تكون موضوع مزايدات”، مضيفاً أن “الفساد ليس قدرا محتوما. ولم يكن يوما من طبع المغاربة”.

  11. محمد يقول

    الملك رئيس للجميع وليس لبنكيران وحده .كغانا اختباءا وراء الملك وكانك تقول ان ما وصلنا اليه من سوء في الاقتصاد سببه الملك.كون تحشم.فين السميك وتحقيق نسبة نمو 7 في المئة؟الديموقراطية الحقة تقتضي استقالتك .لكن ليس في القنافد املس

  12. elmous يقول

    hak awah ya aftati tu pense trop mais hors ………………………………………..

  13. Premier citoyen يقول

    يبرعون في فنون التأويل ، منافقون يدعون لا يكذبون.

  14. امين يقول

    افتاتي يحاول ان يغطي الشمس بالغربال، فالوحيد الذي يدخل جلالة الملك في خطاباته و يبتز الدولة هو بنكيران و فرقته. افتاتي يثير الشفقة فهو مذموم حتى من حزبه خاصة من سيده بنكيران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.