الجامعي: الخطاب الملكي كأنه حملة ضد الأحزاب وجواب مباشر لبنكيران

21

تحليلا لمضامين الخطاب الملكي الذي ألقاه الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 17 لجلوسه على العرش، قال الإعلامي الشهير، خالد الجامعي: ” إنه يتضح من الخطاب في شقه السياسي، وكأن الملك قام بحملة ضد الأحزاب السياسية”.

وأضاف الجامعي، في حديث لـ”بديل.أنفو”، ” أن الملك وجه نقدا لاذعا لكل الأحزاب، وهو النقد الذي يوجهه أغلبية المغاربة لهاته الأحزاب”، معتبرا ” أن الإشكالية المطروحة هي هل هذا النقد سيدفع المواطن إلى مقاطعة الانتخابات المقبلة، خاصة وأن الملك قال أنا لا أصوت”.

وأشار الجامعي، إلى أن الملك في خطابه هذا أجاب بنكيران بكيفية قد تكون مباشرة عندما قال: ” إن البعض يقوم بممارسات تتنافى مع مبادئ وأخلاقية العمل السياسي، ويطلق تصريحات ومفاهيم تسيئ لسمعة الوطن وتمس بحرمة ومصداقية المؤسسات في محاولة لكسب أصوات وتعاطف الناخبين”، معتبرا (الجامعي)، ” أن حديث الملك في هذا الصدد، هو جواب على كلام بنكيران بعد حديثه عن الدولتين”.

وقال متحدث الموقع “أن الملك محمد السادس وضع حدا لمن يتهمون حزب الأصالة والمعاصرة بكونه حزب الملك، وذلك عندما قال إن حزبي هو المغرب وأنا لا أصوت وملك كل المغاربة الذين يصوتون والذين لا يصوتون”.

وبخصوص حديث الملك عن الفساد، قال الجامعي، “إن ما قاله في خطابه هو ما يقوله كذلك معظم المغاربة”، مضيفا الجامعي “أن الملاحظ هو الكيفية التي تكلم بها الملك على الفساد تتناقض كليا مع مفهوم محاربة الفساد الذي جاء به بنكيران، بمنطق عفا الله عما سلف”، معتبرا ” أن الملك اعترف ضمنيا أن الفساد يعم جميع الميادين من ادارة وانتخابات وقضاء، وبهذا الاعتراف يناقض ما يدعيه وزير العدل والحريات المصطفى الرميد بكون أن القضاء لا فساد فيه”، لكن يتساءل الجامعي، “ما هي آليات محاربة الفساد، بحيث أن الملك لم يقدم وصفة لمحاربته” ، خصوصا وأنه قال “إن المخول له محاربة الفساد يجب أن يكون في نطاق المؤسسات وهذه رسالة مشفرة لمن يهتفون بمبدأ النهي عن المنكر”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

21 تعليقات

  1. محمد اظهشور يقول

    بل العكس الملك قدم الوصفة لمحاربة الفساد . .تفعيل الاليات القانونية. فهل من محارب؟
    و على عاتق الثقفون تمكين جميع افراد المجتمع من معرفة ماهية هده الاليات وكيفية تحريكه لمحاربة الفساد. كل من موقعه مهما صغر مركزه الاجتماعي . فالحقوق تنتزع بقوة القانون ولا تكتسب ، لا بالفوضى او لا بالاستعطاف. وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخد الدنيا غلابا . والغلبة بالقانون. هكدا وصفة جلالة الملك لمحاربة الفساد. علينا ان نرافق الفئات الشعبية المتضررة من الفساد وتمكينها من معرفة الاليات القانونية . واعطائها القدرة على تحريكها ضد الفساد.بعيدا عن تسيس ملفات الفساد، وتغييب عناصرها القانونية بابواق الاحزاب واصحاب المصالح. هكدا وصفة جلالة الملك لمحاربة الفساد. فهل من محارب.

  2. alhaaiche يقول

    Wa Tabkaa Halima , À la adatiha Al Kadima
    «Rien ne va changer tout seul

  3. وكولو الهضرة يقول

    السدج هم الذين يأكلون الهضرة , وراه تقريبا 60 وأنتم تأكلون الهضرة المخدرة باقيين ما شبعتوا

  4. شاهد على استبداد بنكيران يقول

    ما قام به بنكيران من اجراءات صادمة ضد المواطنين بصفة عامة والموظفين بصفة خاصة لم تقم به اية حكومة مند استقلال المغرب . واليوم يريد ان يوهم المواطنين بانه يسعى لخير المواطن باكبر كدبة صنعها باحترافية زنقوية ان هناك من لا يتركه يعمل .فادا كان عمل بنكيران هو التراجع عن المكتسبات وتفقير الشعب وتدمير مدخوله حتى وان كان من بيع ميكا وقطع ارزاق من يريد التوظيف وضرب الاستاد والطبيب ….فلا اهلا ولا سهلا بحزب بنكيران او من يشاركه من الاحزاب في هده الحكومة . لن نقاطع الانتخابات ولن نصوت على حزب العدالة والتنمية كما فعلنا في انتخابات التعاضدية العامة .

  5. جيش التحرير المغربي يقول

    الأستاذ الجامعي إن ربط الخطاب في شقه السياسي مع ما قاله الملك عندما استقبل العماري بمناسبة انتخابه أمينا لحزبه من شأنه أن يحيلنا إلى مجموعة من القراءات القبلية والبعدية .

  6. لحسن عبدي يقول

    لا تشاطر رأي. سي خالد قوله ان في الخطاب الملكي إشارة لبن كيران ،لان سمعة البلاد تشوه بالفساد ، وليس بقناعة رئيس الحكومة في قضية ما !
    إنما هذا التأويل سباق لكسب أصوات الناخبين ، انه خطاب لجميع المغاربة من ملك كل المغاربة
    وقوله ان الخطاب دعوة لمقاطعة الانتخابات، لذكر جلالته لا أصوت بالطبع حزب الملك المغرب ، بديهي لا يصوت والدستور كفيل على ذلك

  7. عبد يقول

    هرطقة سياسية بلابلابلي بلابلابلي بلابلابلي بلابلابلي بلابلابلي بلابلابلي بلابلابلي

  8. Hicham يقول

    Une question svp : Qui a crée ces parties politiques…?

  9. alhaaiche يقول

    Avec tout le respect que je te dois Si Khalid.
    Je ne partage pas ton point de vue,
    Le Roi est un acteur politique très important au Maroc,
    C’est lui le chef d’état,
    c’est le lui le commandeur des croyants
    c’est lui le chef d’état major
    c’est lui qui préside le conseil des ministre
    c’est la constitution qui le dit,
    Donc il a une part de responsabilité, de ce qui se passe au Maroc,
    On est pas une monarchie constitutionnelle comme l’Angleterre, mais au Maroc le roi gouverne
    j’espère a si Khalid que tu partage mon avis..
    et entre nous a Si Khalid, depuis qd nos PM gouvernaient, c’est juste des exécutants

  10. محمد يقول

    وماذا بعد؟هل من تدخل ملكي لاصدارمراسيم تحد من اقتصاد الريع وتقاعد الوزراء والبرلمانيين مدام الوزير الاول لم يستطع فعل اي شئ,وكاقتراح اداء اجر 3 اشهر عند نهاية مهمة الوزير او البرلماني

  11. l3bdi يقول

    سياسة لقالها سيدنا هي لكينا و لو طارت معزة لم اسمع يوما محللا حلل خطاب الملك تحليلا منطقيا بسلبياته و ايجابياته الكل يحلل ايجابي رغم اختلاف الزوايا و كانه خطاب سماوي

  12. الصديق يقول

    الرسلة التي اعتبرتها مشفرة يا سيدي، ليست كذلك، بل هي واضحة كل الوضوح، فمن أراد الإصلاح فعليه بالرجوع إلى المؤسسات لا استعمال شرع اليد.

  13. berlin01 يقول

    أستاذي المحترم هادا الخطاب موجه لكل الأحزاب المغربية حكومة وما يشابه المعارضة والنخبة المثقفة والمجتمع المدني .لكن هناك أشياء في كواليس المطبخ السياسي المغربي تحضر لحكومة جديدة مهما صوت المغاربة لن يكون بن كيران رئيس حكومة فيها والبقاء على وزيري الخارجية والداخلية وإلياس العماري مرشح ليكون رئيس الحكومة وجر البساط شيءا فشيئا من تحت أقدام العدالة والتنمية ونعود مرة أخرى للوفاق والإئتلاف الحكومي .أما عن الفساد فالمخزن تنقصه النية والشجاعة لمحاربته.وستعود حليمة لعادتها القديمة وأي حكومة تأتي من بعد لا تستطيع الخروج من عنق الزجاجة
    لأننا نريد أن نبني ديموقراطية بدون وضع الأسس واللبنات الحقيقية التي تجعلها قوية تتصدى لكل الأزمات.فالقاعدة تقول القضاء الفاسد يساوي دولة فاسدة

  14. Boycott et ral bol ! يقول

    Frustrations ! deceptions ecoeurement ! la politique me donne la nausee , la politique est une invention diabolique ,machiavelique pour dominer asservir exploiter ! donc pour ma part rupture avec cette Bolitique qui reunit : Rentes,corruption,tyrranie ,appauvrissement , et un mepris qui n existe qu au maroc de la part du systeme – impression de deja-vu ! le meme discours sans fin !e !

  15. عبد الله يقول

    الاصلاح ومحاربة الفساد مسؤولية ولي الامر.

  16. عبد الله يقول

    استاذي العزيز لقد فقذنا الثقة في كل الاحزاب وفي كل السياسيين وفي كل النقابات والنقابيين. ولهاذا سنقاطع كل الاستحقاقات القادمة. اما بالنسبة لهم فهم النزهاء والمصلحين ونحن الشعب الفساد والمفسدين.

  17. عبد الحق. يقول

    العبرة ياأستاذ ليس بدلالات الخطب التي يلقيها الملك في المناسبات , وانما بتفعيل هذه الدلالات في حياة المغاربة بتطبيق القانون على الفساسدين من النافذين وغيرهم , وهذا ما لا يحدث , مما دفع السواد الأعظم من المغاربة الى اليأس .

  18. محمد ناجي يقول

    بصريح العبارة
    فعلا إن الملك اعترف ضمنيا أن الفساد يعم جميع الميادين من ادارة وانتخابات وقضاء، وهذا الاعتراف يناقض ما يدعيه وزير العدل والحريات المصطفى الرميد بكون أن القضاء لا فساد فيه”
    ولكن … هل من خطة واضحة وفعالة لمحاربة الفساد ؟
    الحديث عن محاربة الفساد نسمعه منذ عقود بأساليب مختلفة وعبارات متنوعة، ولكن هل تمت محاربتع فعلا ؟ هل ظهر أي مؤشر على أن الفساد يتراجع ؟ هل فُـعِّـلت خطة ما وأبانت عن نجاعتها في محاربة الفساد ؟
    الفساد هو الفساد .. يزداد استفحالا بعد كل خطاب
    إن الفساد في المغرب لا يحارب إلا في الخطب ؛ أما في الواقع فهو لا يزداد إلا نموا وترعرعا ،
    إنه اليوم يأكل البلاد والعباد..
    فهل من حلول موضوعية وناجعة لمحاربة الفساد..
    إننا نجد في القانون ما يحمي الفساد أحيانا.. ونجد بعض الفاسدين لا يطالهم القانون، وكانهم فوق القانون ، ونجد المكلف بتطبيق القانون، هو نفسه فاسدا ، فكيف يمكن أن ننتظر منه أن يطبق القانون لمحاربة الفساد ..
    إنها متاهة يتيه فيها الشعب المغربي ، دون أن يتقدم خطوة واحدة في محاربة الفساد ..
    الفساد يُحارب عندنا في الخطب ، أما في الواقع فهو يترعرع ويتوالد ولا يزداد إلا تفشيا
    الفساد برميل يزداد انتفاخا يوما بعد يوم ؛ وإذا انفجر لا قدر الله ، فسيحرق الأخضر واليابس
    إصلاح الفساد رهين بإصلاح القضاء، وإصلاح القضاء متعذر وغير مرغوب فيه
    وهذه هي عقدة الحكاية

  19. خروبي يقول

    من يكتب خطابات الملك

  20. ولد الدرب يقول

    لن نصوت، و سنخرج لتعبئة الجماهير من أجل مقاطعة المسرحية الهزلية الهابطة. حتى تتوضح الأمور دستورياً. في إطار الدستور الممنوح الحالي، سوف لن نسمع إلا نفس أغنية بنكيكيكي. من قبيل الملك هو من يحكم، دولتان، التحكم و الأسطوانة نفسها تتكرر، و القروض تزداد، و التعليم يتأخر. ماذا نترك وراءنا للأجيال غير الجهل والفقر؟ كفانا كفانا. لابد من حد لهذا العبث. الأمر جدي و ليس فيه ما يضحك.علينا أن نبني دولة حقيقيةً للأجيال القادمة.

  21. خالد يقول

    باز لعنة الله على الكاذبين، الذين يفترون الكذب ليمشي مع مرض انفسهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.