الملك: لا أحد معصوم من الفساد سوى الأنبياء و الرسل والملائكة (فيديو)

57
طباعة
قال الملك محمد السادس، إن “مفهومنا للسلطة يقوم على محاربة الفساد بكل أشكاله، في الإنتخابات والإدارة وغيرها”.

وأضاف الملك في خطاب الذكرى 17 لتربعه على عرش اسلافه، ” أن الفساد ليس من طبع المغاربة، كما تم تمييع مفهوم الفساد حتى أصبح وكأنه شيء عادي في المجتمع والواقع أنه لا يوجد أحد معصوم منه سوى الأنيياء والرسل والملائكة”.

وأردف الملك أن محاربة الفساد لا ينبغي أن تكون موضوع مزايدات، ولا أحد يستطيع ذلك بمفرده سواء كان شخصا او حزبا أو منظمة جمعوية، بل ليس من حق أحد محاربة الفساد أو المنكر بيده خارج إطار القانون.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. توفيق اسعدي يقول

    الملك اليوم اعطى الضوء الاخضر للمفسدين ليعيتوا في الارض فسادا كنت أتوقع خطاب شديد اللهجة مع المفسدين ولم اكن اتوقع تبرير فسادهم و الادهى من ذالك إعطاء التبريرات علي فسادهم و تشجيعهم عليه بدعوى ان الفساد موجود منذ الخليقة فأي مسؤول سيسمع هذا الخطاب سيطمأن قلبه وحتى من لم يكن مفسدا سيتجرأ نعم لأحد معصوم من الفساد سوى الملائكة والرسل والأنبياء لكن أيضا ليس هناك أسوء الفاسدين والنهب للمال العام وإقتصاد الريع وتقسيم خيرات البلاد فقط خداع الشعب أو ما يسمى خذام الدولة العميقة أو الأحزاب الموازية الموحدة الماسونية قاهرة الفقراء والضعفاء المعوزين . نعم اشترو الاكفان البيضاء يا شعب إنتهى كل شيء كفى تعاليق داعي اللقالقى ترحل واصمت .. إنتهى الأمر الذي كنتم فيه تختصمون.

  2. W يقول

    ضوأ اخضر للفساد عوض محاربته و اخيرا نطق افهموا يا من يتهربون من الفهم

  3. alhaaiche يقول

    Al Fassad est une composante intégré au système Makhzenien au Maroc,
    La preuve c’est que Hassan II, a demande au années 70, au militaires et au -Khedam Dawla- de faire l’argent et laisser la politique, il n’y pas plus clair que ca..
    et c’est le simple citoyen qui paie les pots cassés, Retraite a 63, 65 et même 70 ans
    Pour nourrir – Khoudam Dawla.
    et j’ai pas besoin de Raconter l’histoire de l’ancien représentant du Maroc au Nations Unies, dans son affaire, Marina Smir et le CIH, et qui a intervenu auprès du CIH pour effacer ces crédits envers le CIH des millions de DH, et tout le monde se rappel du scandale CIH, demander a Lachgar de USFP dans sa commission d’enquête, qu’on attend toujours.
    Est ce qu’il y a quelqu’un qui peut nous sortir les listes des agréments , mer, terre, sous terre.
    Baraka maa Tesstahmrouna, Rah Hna Arfine Koulchi ou Saktine
    Si Hamid , tu ne peux pas nous faire une vidéo spéciale- Scandale CIH-, Comme ca les gens vont savoir que le Al Fassad fait partie intégrante du système politique marocain.

  4. خشان يقول

    إنها إشارة محتشمة لما بات بعرف بقضية خدام الدولة. إشارة أطلقها الملك في خطابه تحت ضغط الرأي العام ولا يمكن لأي عاقل أن ينتظر لغة من الملك أقوى من تلك، فطبيعة النظام المخزني قامت تاريخيا على الحصول على الولاءات بالترهيب(قطع الرؤوس وتعليقها على أسوار القصبات)أو الترغيب(إغداق الامتيازات والريع والهبات للموالين المناصرين).لكن من إيجابيات الملكية في المغرب مرونتها وقدرتها على التكيف والتعديل حسب متطلبات الفترات التاريخية المتتالية…نتذكرقرارات حاسمة اتُخذت منذ عهد الراحل الحسن الثاني مثل إشراك المعارضة إبان حكومة التناوب من أجل تجاوز “السكتة القلبية” أو إدراج “المفهوم الجديد للسلطة” في بداية حكم محمد السادس وتنحية البصري أو إخراج دستور 2011 وإشراك الإسلاميين عند اندلاع الربيع العربي…أرجو أن يلتقط جلالة الملك فضيحة خدام الدولة للقطع مع سياسة الريع والامتيازات والتفاضل بين المغاربة وأن يتجه بشجاعة نحو إرساء ديمقراطية حقيقية تكون فيها السيادة للشعب في ظل ملكية برلمانية…

  5. خشان يقول

    إنها إشارة محتشمة لما بات بعرف بقضية خدام الدولة. إشارة أطلقها الملك في خطابه تحت ضغط الرأي العام ولا يمكن لأي عاقل أن ينتظر لغة من الملك أقوى من تلك، فطبيعة النظام المخزني قامت تاريخيا على الحصول على الولاءات بالترهيب(قطع الرؤوس وتعليقها على أسوار القصبات)أو الترغيب(إغداق الامتيازات والريع والهبات للموالين المناصرين).لكن من إيجابيات الملكية في المغرب مرونتها وقدرتها على التكيف والتعديل حسب متطلبات الفترات التاريخية المتتالية…نتذكرقرارات حاسمة اتُخذت منذ عهد الراحل الحسن الثاني مثل إشراك المعارضة إبان حكومة التناوب من أجل تجاوز “السكتة القلبية” أو إدراج “المفهوم الجديد للسلطة” في بداية حكم محمد السادس وتنحية البصري أو إخراج دستور 2011 وإشرك الإسلاميين عند اندلاع الربيع العربي…أرجو أن يلتقط جلالة الملك فضيحة خدام الدولة للقطع مع سياسة الريع والامتيازات والتفاضل بين المغاربة وأن يتجه بشجاعة نحو إرساء ديمقراطية حقيقية تكون فيها السيادة للشعب في ظل ملكية برلمانية…

  6. مولاي يقول

    تبرير للفساد و لرب عذر اقبح من ذنب
    فليفهم الشعب المغربي ان الفساد في نظر الملك هو هفوة مكتوبة على العبد لا يمكن تجاوزها و ليس بإمكان الملك محاربتها و لا الحد من تداعياتها و ليفهم الشعب ذلك و عليه ان يختار بين التعايش مع الفساد او التعايش مع الفساد

  7. محمد ناجي يقول

    ((…بل ليس من حق أحد محاربة الفساد أو المنكر بيده خارج إطار القانون.))
    غير أننا نجد في القانون ما يحمي الفساد أحيانا..
    ونجد بعض الفاسدين لا يطالهم القانون، وكانهم فوق القانون ،
    ونجد المكلف بتطبيق القانون، هو نفسه فاسدا ، فكيف يمكن أن ننتظر منه أن يطبق القانون لمحاربة الفساد ..
    إنها متاهة يتيه فيها الشعب المغربي ، دون أن يتقدم خطوة واحدة في محاربة الفساد ..
    الفساد يُحارب عندنا في الخطب ، أما في الواقع فهو يترعرع ويتوالد ولا يزداد إلا تفشيا

  8. كما تكونوا يول عليكم يقول

    لا يمكن محاربة الفساد الا في اطار القانون ؟ مستحيل
    القضاء في المغرب يعتبر أكبر عامل لانتشار الفساد ، ومحاربة الفساد يجب أن تنطلق من جسم القضاء والا فانه العبث …. الأحكام لا تصدر الا لصالح المفسدين وضد المستصعفين واذا صدرت استثناء” لغرض في نفس يعقوب “ضد مفسد صغير فالمساطر تدخلك متاهة لا نهاية لها ، وفي الاخير تكون التبرئة لصالح المتهم المفسد في آخر درجة للتقاضي”” المجلس الاعلى” وبالتالي فالمنكق السليم هو البحث عن وسائل ناجعة لمحاربة الفساد باشراك الشعب لان المؤسسات حطمت الارقام القياسية في التعفن وووووووو………………………

  9. الشنفري يقول

    و اين القانون ???
    ام انه لا يسري الا على الغلابة من شاكلة مي فتيحة و بعض الشباب الذي سدت في وجهه افق الحياة

  10. Kamal يقول

    لا احد معصوم من الفساد سوى الانبياء والرسل والملاءكة
    ضوء اخضر للفاسدين والمفسدين بحرية وشرعية الفساد
    شكرا لك يا ملك المغرب على هذه المقولة المشجعة. شكرا شكرا شكرا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.