مصدر: عبارة “أنا مكيهمنيش رضا الملك” كانت وراء غضبة القصر على بنكيران

41
طباعة
كشف مصدر جد مطلع، في حديث لـ”بديل.أنفو”، أن عبارة ” أنا مكيهمنيش رضا الملك بقدر ماكيهمني رضا الله ورضا الوليدة ديالي “، التي سبق لرئيس الحكومة المغربية، الرجل الثاني في هرم السلطة بالنظام السياسي المغربي، أن صرح بها، كانت وراء ما تداولته منابر إعلامية بخصوص غضبة ملكية على بنكيران.

وبحسب ذات المصدر فإن “العبارة التي صرح بها رئيس الحكومة والأمين العام لحزب “البجيدي ” في حوار سابق أجراه مع موقع ” الأول”، كانت كفيلة بخلق توتر بعلاقته مع القصر، أدت إلى غضبة من الملك محمد السادس، وهو الأمر الذي أسر به بنكيران لبعض المقربين منه خلال حضوره للجلسة الافتتاحية لأشغال شبيبة حزبه بأكادير نهاية الأسبوع الماضي”، يقول مصدر الموقع.

وأضاف متحدث الموقع، “أنه إذا كان بنكيران، بصفته رئيس حكومة المغاربة لا يهمه رضا الملك كرئيسه في هرم السلطة فكيف سيكون حال باقي الشعب، ألن يفهم من كلامه بأنها دعوة غير مباشر للتمرد على الملك؟ وماذا لو دعت والدة بنكيران ابنها إلى التمرد مقابل ها السخط ها الرضا، فهل سيتمرد عليه من أجل كسب رضا أمه؟”، يتساءل المصدر.

من جهة أخرى، أفادت مصادر إعلامية مقربة من حزب “العدالة والتنمية”، أن الغضبة الملكية لم تكن تجاه بنكيران ولكن تجاه وزيره في السياحة لحسن حداد، القيادي بحزب “الحركة الشعبية”، بعد أن لامه الملك في آخر مجلس وزاري، على تعثر بعض المشاريع التي كانت قد أُطلقت في القطاع، قبل أن يتدخل بنكيران، تضيف المصادر، ليوضح للملك أن حكومته ستعمل على تدارك التأخر وهو ما جعل الملك يرد بحدة على بنكيران وينبهه إلى أن حكومته لم يتبقى لها الوقت الكافي للتدارك، وهو ما فهم بغضبة تجاه رئيس الحكومة، حسب المصادر ذاتها.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. Abdoul يقول

    Je vous ai dit que Alfassad ne peut être combattu par les partis politiques. Ils en profitent ou vêlent en profiter Donc pas d’espoir qu’ils le combattent. Il n’y a que la legitmite royale qui peut le règle en moins de deux. Mais ce jour là viendra très rapidement. Beaucoup message dans les nombreux discours royaux. Mais ce beau monde ne veut pas comprendre le message sera on ne peut plus clair.

  2. الرد يقول

    آه لو تفهمون بهذا القول يكون بن كيران قد أكثر تحضرا من كل من يسمون أنفسهم حداثيين وديموقراطيين. نعم الملك فوق الجميع اوعلى عينا اراسنا . ولكن أليس طرحه هو التأويل الديموقراطي للدستور . حيث يتعلق الأمر بعلاقة بين موسستين دستوريتين يفترض أن تتعاونا وليس أن تخضع واحدة للأخرى. آه لو تفهموا واتركوا إشاعات خدام إلياس الدولة التي لاتفيد لا المؤسسة الملكية ولا الشعب ولا الدولة. ناقشوا عمق الطروحات واتركوا التراهات….

  3. مولاي يقول

    رضى الملك لا يهم ما دام الشعب غير راض لكن بن كيران قطع اشواطا لا بأس بها في التزلف و لعق العتبات المخزنية لينال بذلك رضى الملك و رضى المفسدين و رضى الشياطين و بعدما ادى دوره المرسوم له باقتدار لم يخفى على الشعب المغلوب منذ اول وهلة قال فيها انه خدام الملك و الحكومة حكومة صاحب الجلالة لا حكومة الشعب

  4. Ahmed يقول

    أسيدي ما عندنا ما نديرو بهاد اللي يغضب لينا ماليكنا راه عيانا بالكذوب والمسرحيات.
    وللعلم فهو رجل وقح وذو مستوى معرفي و أخلاقي متدني.
    كيف يعقل أن يتلفظ المسؤول الثاني على هرم الدولة، بعد الملك، بكلام خامج في أي مجال تكلم فيه.
    السيد ما عمرو حلم يجلس حدا ملك البلاد حتى وللا دابا كيسحاب ليه راسو هو لالاه MERKEL
    زايدون آش دارت هاد الحكومة اللي فعهدها الإضرابات والإعتصامات والمسيرات والوقفات أمام البرلمان 366 يوم على 366 يوم.
    لا مجال هنا لسرد حالات تفقير المواطنين والتستر على الفساد والمفسدين.

  5. محمد يقول

    دبا ضمنت تقاعد مريح .اما انالو كنت مكان سيدنا لقطعت عنكم بزولة التقاعد والذي يريد خدمة البلاد فليتفضل ويرينا حنة يديه

  6. أبو أيوب يقول

    وهل تريدونه أن يقول العكس، فيكرس ثقافة الاستبداد المخزني التي نحاسبه عليها باسم الحداثة والديمقراطية؟
    لم أعد أستوعب خطكم التحريري أيها الإخوة في موقع بديل!
    ثم إن بنطيزان قال بالحرف: “رضا الله ورضا الواليدة ديالي”، ولم يذكر “الشعب المغربي”! فالمرجو تصحيح الخبر..

  7. ابو هبة يقول

    اذا ما قارنا زلات لسان بن كيران و انجازاته لوجدناها اكبر اظن ان بن كيران ايامه انتهت وبما ان الملك يتفاعل مع متطلبات الشعب فلا مشكل في ان ينراس الحكومة ايا كان الا بن قولبان لانه ضيع 5 سنوات للحصول على رضا الملك لكن لا يمر اسبوع حتى يبزكلها انه غير كفئ براك عليه تسيير المدارس الحرة يحسن عوانهم مساكن معاه

  8. mohamed يقول

    wach nass li f doual fiha lkanoun tayhadrou 3la chi haja smaytha reda wla hgadab a3ibad lah rah khass natjawzou had zbal dyal reda dyal lmalik wla rah hga ghadban 3la benkiran yamchiw ymoutou bjouj ila kan had reda wla alghadab bla naf3 3la lablad rahom mardouna bhad lafchouch

  9. ملكي بحق يقول

    اقسم بالله ان هدا النكرة لا يوقر جلالة الملك وانما يحاول البليد استغلال تقربه منه لصالح حزبه واستغلال الطيبوبة الملكية. كما انه لا يومن بالوطن ولكن بالامبراطورية والتوسع وايضا لا يومن بالشعب لصالح مفهوم الامة البائد.انه كما قال اليازغي يستغل المنضب الدي وصله في غفلة من قلة من الشعب ومريديه الاوباش لبناء ميليشيات تومن بقطع الرؤوس.وهكذا فمصائبه اتجاه المغاربة اعتبرها منجزات .انه يستحق لاغضبة فقط وانما لطمة على الفم.انه مكروه المغاربة بدون شرذمة الزنادقة الذين اختفوا في مفهوم النضال وما هو في الحقيقة الا نسخة مشوهة من الجهاد.انهم ببساطة خوانجية متامرين ينتظرون المناسبة.نقول لهؤلاء لاتركبوا على الملك والدين والوطن لتصفية حساباتكم مع من تفشلون في مقارعتهم بالفكر واننا وملكنا لكم بالمرصاد الى يوم ذبحكم اجمعين امبن يا رب العالمين.

  10. Alhaache يقول

    Hta hna ghedbanine ala al massouline dial leblad koulha
    Ala had tassyoub ou fouda eli welate fiha leblad
    Chocolat alkerata jouj franc zbel talyan legressage ou serka
    Lard fe Rabat bé 350 DH
    Ou mamehtaginch benkirane
    Hta iwerina kifach netkelkou

  11. elmous يقول

    VIVE LE ROI pas de confiance pour les PJD beaucoup de confiance tué

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.