زيان: في الدول التي تحترم نفسها لا يجب على الملك أو الرئيس أن يحكما (فيديو)

38
طباعة
قال محمد زيان زعيم “الحزب الليبيرالي المغربي”، إنه “في الدول التي تحترم نفسها، لا يجب على الملك أو الرئيس أن يحكما، بل الحكومة هي من يجب عليها أن تحكم”، وفي حالة المغرب يقول زيان:” هذه الحكومة غائبة تماما”.

وأضاف زيان في حديث مع موقع “l’article19.ma”، أنه عوض أن تكون لدينا حكومة واحدة، نلاحظ وجود العديد من الحكومات، وعند تفجر قضية شعبية على غرار قضية النفايات وملف “خدام الدولة”، نرى أن رئيس الحكومة يظل غائبا صامتا وينهج سياسة النعامة”.

وتساءل وزير حقوق الإنسان السابق، “ما فائدة رئيس حكومة يلجم لسانه، في وقت وجب عليه الخروج عن صمت ومخاطبة المغاربة ليبين لهم بأنه من حقهم الحصول على أراضي على غرار باقي المسؤولين، كما يجب عليه أن يشرح لهم تفاصيل كيفية الحصول على هذه الأراضي وكل المساطر المتبعة في هذا الشأن”.

وفي رد مبطن على قول بنكيران “إن لغة الصمت أبلغ من الكلام في بعض الأحيان”، بعد تفجر فضيحة “تجزئة خدام الدولة”، قال زيان: “ليس بالصمت يمكننا أن نحل المشاكل المثارة والعالقة”، مضيفا:” هذه الحكومة لا يمكنها قيادة المغاربة لأن هناك أمورا تتجاوز قدرتها على الحكم، ولأن الحكم هو فن لا تجيده هذه الحكومة”، التي وصفها بـ”الجبانة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. احمد يقول

    مادامت هادي هي قناعتك ، لماذا لم تخرج مع حركة 20 فبراير التي طالبت بالملكية البرلمانية يعني ان يصبح الملك يسود و لا يحكم ؟؟ إذن كلكم من صنف واحد كلكم رباعة شلاهبية و المنافقين

  2. أحمد عبد الرحيم يقول

    الله السي ويان فين كنتي خازن هادشي
    الله إحفضك

  3. مبارك فتيح يقول

    bravo للسيد زيان الوزير الوحيد الذي قدم استقالته في المغرب مند الاستقلال وذلك اتناء حملة التطهير التي قادها البصري وقد عارضها كذلك الوزير ادريس جطو بكل شجاعة حينما كان هناك وزراء

  4. محند يقول

    ما ذكره السيد زيان هي الحقيقة المرة. ولكن اين امثال زيان ليكونوا البديل لهذه الحكومة المحكومة “عفا الله عما سلف وعما خلف” ؟

  5. محمد يقول

    صدقت .ذ.زيان وما احوجنا الى رجال مثلك بصراحتك المعهودة فيك.وانا على يقين لو كنت وزبرا اول لكنت احسن من هؤلاء الببغوات.ولكن في هذا البلد يريدون فقط انصاف الرجال.

  6. أبو أيوب يقول

    هاذ بنادم لا مصداقية له عند المغاربة..
    لأنه باع ضميره مرارا، ودافع عن حكومات المخزن ضد المعارضين في أكثر من مناسبة!
    فهل يسعى بهذه الخرجات غير المعهودة منه إلى ضمان مقعد في الحكومة القادمة؟
    الخصيتان!

  7. Premier citoyen يقول

    ليس هناك حكومة لأنه لأن من انتجها ليس بشعب بل عبيد ارتضوا الذل لأنفسهم. فليصول و يجول كبير السحرة و زبانيته كما يحلو لهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.