شكاية جنحية من الرباح تجر خمسة عمال نظافة للإعتقال

65
طباعة
اعتقلت السلطات الأمية بمدينة القنيطرة سبعة عمال بمطرح للنفايات، وأحالت خمسة على النيابة العامة في حالة اعتقال، وذلك بعد دعوى قضائية استعجالية رفعها القيادي بحزب “العدالة والتنمية”، ورئيس المجلس البلدي لمدينة القنيطرة، عزيز الرباح.

وبحسب المستشار البرلماني والكاتب الإقليمي لـ”الكنفدرالية الديمقراطية للشغل” بالقنيطرة، الصادي امبارك، فإن هذا الملف تحوم حوله شكوك تفيد أنه عبارة عن تصفية حسابات سياسية من طرف الرباح، مع هؤلاء العمال، لأنهم كانوا ينتمون لحزبه ونقابته وغادروهما إلى وجهة أخرى”، مضيفا أن العمال سبق لهم أن صرحوا بأن الرباح كان يتوعدهم عن طريق قسم المصلحة، بأنهم لن يشتغلوا بالشركة الجديدة، ولن ينالوا مستحقاتهم”، معتبرا أنه ” لأول مرة منذ بداية العمل بالتدبير المفوض يتم تفويت قطاع من شركة إلى أخرى دون الاحتفاظ بالعمال السابقين”.

وأضاف ذات المتحدث في تصريح لـ”بديل.أنفو”، ” أنه بدل أن تحل نزاعات الشغل كما هو المعمول به عادة إما لدى السلطات المحلية أو مديرية التشغيل، يختار الرباح، ولأول مرة، ان يستعمل القضاء لتصفية نزاع شغل في ملف هو ظالم فيه، بحسب المتحدث، الذي يشير إلى أن “ظهير للتدبير المفوض في مادته 26 يلزم المجلس البلدي بالإحتفاظ بالعمال وبحقوقهم ومكتسباتهم عند تفويت القطاع لشركة أخرى”.

وطالب المستشار البرلماني المذكور، بـ”حل نزاع الشغل عبر قنواته العادية، وكذا عدم استعمال السلطة القضائية لتصفية حسابات سياسية لرئيس المجلس البلدي مع هؤلاء العمال”.

وبحسب المصدر نفسه ” فإن هؤلاء العمال اشتغلوا بمطرح النفايات لمدة 10 سنوات، مع الشركة التي كانت تتولى تدبير قطاع النفايات بمدينة القنيطرة، وعندما انتهت عقدة هذه الشركة مع المجلس البلدي أبرم هذا الأخير اتفاقية مع شركة أخرى من دون أن ينص في دفتر التحملات على حقوق هؤلاء العمال”، وقبل ذلك يقول المصدر، “راسلت الكونفدرالية رئيس المجلس البلدي وعامل الإقليم وطالبت بنسخة من دفتر التحملات لكي يتم الاطمئنان على وضعية هؤلاء العمال لكن لم أن يتلقوا إجابات من هذه الجهات”، لتفاجأ الكنفدرالية برئيس المجلس البلدي يرفع دعوى قضائية استعجالية عن طريق رئيس قسمه بالجماعة، بدعوى عرقلة هؤلاء العمال للعمل”.

وأضاف الكاتب الإقليمي لـ”الكنفدرالية الديمقراطية للشغل” بالقنيطرة، ” أنه خلال ليلة عيد الفطر كان عاملان من هؤلاء يداومان في عملهم، فهجم عليهم حوالي 30 شخصا ليلا بالهراوات والعصي، وعنفوا أحدهم، وحضرت الشرطة إلى عين المكان وأنجزت محضرا في الموضوع واحتفظ به احتياطيا”، وبعد ثلاثة أيام، يقول متحدث “بديل.أنفو”، ” استدعت الشرطة ثلاث عمال من هؤلاء، وسألتهم عن المنسوب إليهم من عرقلة للعمل، ونفوا ذلك، وقامت (الشرطة) بالمعاين بعين المكان، وتبين لهم أنهم لا يعرقلون العمل، فأفرج عنهم بعد إحالتهم على وكيل الملك الذي قرر متابعتهم في حالة سراح، وحدد لهم جلسة 10 نونبر المقبل، لكن خلال يوم الأربعاء 27 يوليو الجاري، اعتقلت السلطات الأمنية سبعة أشخاص من هؤلاء، ووضعت خمسة تحت الحراسة النظرية، وأحالتهم على وكيل الملك بتهم لم تعرف رسميا بعد، إذ هناك من يقول إنهم متابعون بالعصيان المدني وأخر يقول بأنهم متهمون بعرقلة العمل” .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

13 تعليقات

  1. خالد خلوق يقول

    إتقو الله في كلامكم .إتقو الله في تعليقاتكم .هده حرب اﻹنتخابات التي تشنها النقابات المنسية على أسيادها فلا داعي للقلق.االقافلة تسير والكلاب تنبح .

  2. hassan يقول

    باش تحبس خدام الدولة حابس الشرفة الله ينعلها رجلة

  3. zmagri يقول

    موضوع تافه تريد اقحام الرباح اولا موضوع رديئ غير مفهوم صاحب الشكاية رفعها رئيس القسم والقضية قضية شغل ولا علاقة بالرباح بها وحسب ما تدعي انهم عملوا 10سنوات يعني انهم رسميين ويتبعون الشركة التي تشغلهم وليس الرباح ودفتر التحملات معروف في العالم اول حاجة العمال ولا يمكن ان يكون دفتر التحملات لا يشير الى قضية العمال وهدا يخص محكمة الشغل وما علاقة الرباح لكي يرفع دعوى ضدهم المقصود من كلامك انك تريد كما العادة محاربة البيجيدي لانك بدات تحصل على الاشهار من عند العماري واصبحت مكشوف يا ملحد يا خائن سير تقود

  4. ابو ايمن يقول

    “لفقيه لنتسنوا بركتو دخل لجامع ببلغتو” مثل هؤلاء المساكين هم التماسيح والعفاريث الذين وعد بنكيران ومريديه انهم سيتصدون لهم ويدخلونهم السجن لكننا راينا العكس لم يمس اصحاب الماذونيات واامستفيدين والمستفيدات من اقتصاد الريع،ولم تفتح تحقيقات مع من ذكرت اسماؤهم في تسريبات “بنما”ومن استوردوا زبل الطاليان؛ولا من نهبوا الصناديق،ولا اصحاب فضيحة خدام الدولة ولا…ولا……تتجرؤون فقط على الضعفاء.حذاري ثم حذاري …وانتظروا من هذا الشعب الاسوء.

  5. حميد يقول

    لم يبق في عمر هذه الحكومة الا أشهر فاتركوهم يفعلون ما يشاؤون لأنهم ظهروا على حقيقتهم حتى من كان يدافع عنهم اصبح يكره سماع بيجيدي انهم احرقوا أوراقهم بايديهم

  6. بركاك يقول

    هاد بو سندورة دلخنزير كيعطي للرديح والشطيح حكة وا مسخوط الوالدين. اما قلبو عامر حقد وكراهية .اما الطاسة والقرطاسة منقوليكش.فوق هدا وداك خوانجي العفريت.

  7. عبد الرحيم بالمهدي يقول

    تحية اخي الصادي. انها ضريبة النضال. يمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين.. لو كان فعلا قلبه على سكان القنيطرة لرق من حالهم وقدر وضعيته النفسية. المادية.. ولكن هو يكره المواطنين ويعتبرهم مطية للوصول للمراتب بالاساليب المعروفة والتي عف عنها الزمن.. وبدل ان يتحلى بالعفو عند المقدرة وبشنشتة التسامح.. واكرام العامل.. قدم للعدالة بتهم كيف ما كانت لم يسرقوا ابناكا ولم يقطعوا طرقا.. والمسؤولية امتحان يعز المرء او يهان..
    تحياتي اخي الصادي امبارك المناضل الحقيقي ابن الشبيبة الاتحادية والاتحاد الاشتراكي.. لقد مر من مجلس بلدية القنيطرة الكثير ولكن كلهم.. خارج التغطية

  8. فاطمة الزهراء يقول

    منهار بان القنيطرة غدا لور لور بقوليك غير ملين نظافة وسير كون تحشم ما شاف طوبيس مشاف كريساج غير هدوك مسكان. ……

  9. رياضي مسالي يقول

    الرباح دوزها للرميد والميد دوزها للقاضي والقاضي دوزهم للسجن وسجل اصابة في شباك عمال المزبلة . لك الله ياارض الاجداد المحكومة بالاوباش.

  10. Premier citoyen يقول

    ونعم الرجل… لم نسمع عنه يوما أنه يقاضي المسؤولين عن الزفت و القناطر المغشوشة. عمال النظافة !؟ ماحشمتي ما تسحييتي !

  11. كاره الظلاميين يقول

    لن أعلق على الموضوع لكن أدعوكم للنظر في وجه هذا المخلوق : بالله عليكم هل هذا المنظر هو منظر وزير؟

  12. fatima يقول

    اعتقلوا عبيد خدام الدولة وكدسوا السجون وافسحوا المجال للصوص المحترفين بقوانين وضعوها على مقاسهم اعتقلوا عمال يهرفون50درهما عن كل يوم عمل ولا تقربوا من يختلس الملايير من المال العام يكدسها في جنات ضريبة ولايؤدي الضرائب على ممتلكاته اعتقلوا هؤلاء المجرمين الذين اعطوا لكم الفرصة بجبنهم وتخاذلهم عن
    المطالبة بحقوقهم فهم ليسوا الا خدام خدامي السلطة
    الله ينعل اللي مايحشم

  13. إلى الرباح يقول

    إلى الرباح (لا ربحه الله) الذي ما ربحنا من حزبه غير بعد الشقة بيننا وبين حكومة والمواطنين البسطاء
    سأقول له المثل الشائع والذي يعرفه العرب من المحيط إلى الخليج (ما قدرش عالحمار تشطر عالبردعة)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.