أنفاس: حصول “خدام الدولة” على الإمتيازات يكرس الاستبداد والظلم والتمييز

62
طباعة
على إثر تفجر فضيحة ما بات يعرف بـ”تجزئة خدام الدولة”، أدانت حركة “أنفاس الديمقراطية”، بشدة استمرار ممارسات تبديد المال العام عبر استحواذ مسؤولين كبار على عقارات الدولة بمقابل هزيل، مؤكدة على أنه بغض النظر عن «قانونيتها» فهي مرفوضة أخلاقيا وسياسيا.

كما أكدت “أنفاس” في بيان حصل عليه “بديل”، على أن استمرار «طبقة المنتفعين» في الحصول على امتيازات يكرس الاستبداد و الظلم و التمييز بين أفراد الشعب الواحد، كما يدل على أن الطريق لايزال بعيدا عن “إرساء دولة ديمقراطية قوية” .

وفي هذا الصدد، دعت الحركة، إلى خلق وكالة خاصة تعنى بتقنين أثمنة العقارات وتحديد سومة عقارات الدولة عبر مساطر وصفقات شفافة و عمومية عند تفويتها.

وفي نفس السياق، عبرت “أنفاس” من خلال بيانها عن إدانتها لدفاع وزارتي الداخلية و المالية عن قانونية صفقات التفويت لفائدة من سمتاهم بـ”خدام الدولة” تكريسا لمنطق المخزن التقليدي، مشددة على “أن نبرة مضمون البلاغ الصادر يبرهن بوضوح عن مدى افتقار مسؤولينا الكبار لأبجديات الثقافة الديمقراطية و الخضوع للمحاسبة”.

واستغربالبيان، بشدة صمت رئيس الحكومة في حين أن له من الصلاحيات ما يكفي لإصدار مرسوم يلغي المرسوم المشار اليه في بلاغ وزارتي الداخلية و المالية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. msawak يقول

    إلى الأخوة في بديل أتساءل عن مدى قانونية الظهاءر والمراسيم السرية أي التي لم تنشر في الجريدة الرسمية.تحياتي.

  2. Abdoul يقول

    Comme je l’avais mentionne dans mes commentaires, Alfassad ne peut être combattu que par le peuple. Les partis politique et les bénéficiaires d’avantages pharamineux ne sont pas habilités à lutter contre al faassad dont ils sont les bénéficiaires. Le statut, les postes et les avantages sont les seuls buts des politique. Donc c’est au peuple être courageux et agir fermement pour les contraindre a revenir à la raison. Sinon il faut un lavage de cerveau à la MAO. Les renvoyer travailler dans les champs et les usines

  3. محمد يقول

    تذكرت ماقيل عن علال الفاسي حين كان يقول لفئة معينة اذهبوا وقاتلوا عن وطنكم ويقول للاخرى المقربة منه سيروا تقراو,وانا اضيف كي تصبحوا من خدام الدولة

  4. الصديق يقول

    إن خدام الدولة الحقيقيون، ليس أولائك الذين انتفخت أحناكهم و بطونهم بمجرد توليهم المناصب، إنما هؤلاء الذين تورمت أيديهم و أرجلهم بأعمال شاقة، و استُغلت أجسامهم و عضلاتهم في الحفر و النقل و الحمل و البناء، حتى خارت قواهم و تشردوا ثم صعدت أرواحهم إلى بارئها تاركة أجسادا لن تجد فيها دودة ما تقتاة به.
    أما من سموهم خدام الدولة، فما هم إلا خدام أنفسهم و أهليهم و مصالحهم و مرؤوسيهم، إنهم ناهبوا الدولة لا خدامها.

  5. salim يقول

    وما خفي كان اعضم لس فقط خدام الولة هم المستفيدين من هدا الريع بل كان ولايزال طبقة المسمات بالشرفة تخصص لهم رواتب شهرية تصل 2500درهم اما ادا كان له اولاد تتم اضافة 300درهم على كل طفل وحتى ادا خوا عنك فهم من يرددون مقولة ….المغرب ديالنا وحنا ماليه…وهناك ايصا طبقة اخرى تتم تسهيل لهم اخد قروض اما ولاد الشعب يتم عرقلتهم وعرقلة مشاريعهم باسباب واهية او مكرهوش يردونا لعصر العبيد .

  6. عبد الله يقول

    هم خدام الدولة يعني هم الدولة ولهم الحق في خيرات الدولة. ونحن الشعب عبيد الدولة لنا الحق في التصويت عليهم في الانتخابات لكي يكونوا هم خدام الدولة.

  7. عبد الله يقول

    هم خدام الدولة ونحن عبيد الدولة. لمن نشتكي.

  8. مع الشعب يقول

    لنتحدث عن هذه الأمور مع الشعب، و لا أحد غير الشعب، انسوا شيئاً إسمه رئيس الحكومة، إن هي إلا أسماء كراكيز. الشعب إن توصل بكل خروقات هؤلاء بكل وضوح سيفاجئكم بأساليبه لاسترجاع حقوقه.

  9. Ideeologue Suede يقول

    Je suggere a ces serviteurs de l etat de venir visiter la Suede pour avoir un lavage de cervau et comprendre les príncipe demochratiques. Ce sont des vrais bandis .

  10. كاره الظلاميين يقول

    حصول الشفارة ولصوص المال العام وعديمي الوطنية والضمير ومصاصي دماء الشعب على الامتيازات يكرس كل الموبقات: الاستبداد والظلم والحكرة والفوضى والسيبة والفتنة والانتفاضة والثورة
    هذا ما ستجنيه علينا سياسة المخزن المتخلفة القروسطوية التي ستعجل بتخريب الوطن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.