اعتقال المدير العام لمكتب التسويق والتصدير ومتابعة 11 متهما آخر في حالة سراح

32

أوقفت السلطات الأمنية، المدير العام لمكتب التسويق والتصدير، قبل أربعة أيام، وأحالته على المتابعة في حالة اعتقال.

فبحسب ما أوردته يومية “الصباح”، في عدد ليوم الأربعاء 27 يوليوز 2016، “فإن قاضي التحقيق لدى استئنافية البيضاء، أمر بإيداع المدير المذكور السجن المحلي بعين السبع، حيث قضى يومه الرابع، اليوم الثلاثاء، للتحقيق معه تفصيليا في جرائم مالية منها استغلال النفوذ وتبديد أموال عمومية وتبييض الأموال، فيما تابع 11 متهما آخر في حالة سراح، ضمنهم أقارب المدير العام”.

وأضاف ذات المصدر “أن الملف أحيل في سرية، الجمعة الماضي، على الوكيل العام لاستئنافية البيضاء، بعد انتهاء أبحاث الفرقة الوطنية، وانتهت إلى كشف تورط (ع.ف)، المدير العام لمكتب التسويق والتصدير، وآخرين، ضمنهم خبيران وأقارب وشخصيات أخرى في الاستفادة من عقارات بطرق احتيالية، وبأثمنة منخفضة، ضمنها فيلا فوتها بطريقة صورية لخطيبة ابنها بـ 120 مليونا من المكتب، وأعاد بيعها بأزيد من 970 مليونا، ليجني مبلغا يزيد عن 800 مليون، في ظرف وجيز، واقتنت الشركة عقارات أخرى تابعة للمكتب بأثمنة غير معقولة، ضمنها شقة في”ريستينكا” بتطوان”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. hespress يقول

    خلفت التصريحات التي أدلى بها مدير مكتب التسويق والتصدير نجيب ميكو انطباعا لدى العديدين بأنه من طينة المسؤولين الذين يحتاجهم مغرب “محاربة الفساد”، خاصة بعد تأكيده على أن تقرير اللجنة البرلمانية رغم ما أثاره من جدل لم يذكر كل شيء، وأنه حمل مغالطات ومعطيات غير دقيقة.

    ميكو الذي كان وراء كشف جزء مهم من الاختلالات التي عرفها مكتب التسويق والتصدير، بعد أن طالب بافتحاص مالية المكتب شهورا بعد توليه رئاسته، كان موضوعيا مع نفسه وعبّر عن مستوى راق في التعامل مع المساطر القانونية إزاء ملف تشوبه الكثير من الأفعال وردودها، وكان أيضا واضحا في رد فعله الذي وصل حد التحدي على تقرير لجنة بنشماس بضرورة لكشف عن المسؤولين الحقيقيين عن اختلالات مكتب التسويق والتصدير.

    ميكو يُصنف “طالعا” على “هسبريس” بعد مواقفه التي اعتُبرت جريئة في سياق حساس تمر منه مؤسسة يشرف على رئاستها، وسياق أكثر حساسية يعرفه المغرب ككل.

  2. سالم بوكنين يقول

    وجب التنصيص على أن هذا الفساد كان في عهدة المدير العام السابق و إمرأه. كما وجب التأكيد على أن المدير العام الحالي له الفضل الكبير في كشف الاختلالات و الفساد الذي عرفه المكتب، كما أنه وضع استراتيجيات متطورة و رائدة لإخراج المكتب من أزمته الخانقة ابتدأت بتطوير تسويق المنتجات المجالية الوطنية بالموازاة مع اختيار نخبة جديدة كفؤة و نزيهة.

  3. سالم بوكنين يقول

    السلام عليكم
    وجب التوضيح أن الأمر يتعلق بالمدير العام السابق و ليس الحالي. هذا الأخير يشهد له بإنقاذ المكتب من براثن الفساد و تجويد و تطوير أدائه….فبتبينوا…

  4. عبد الجليل بن عمر يقول

    انا لا أتكلم هنا عن النهب والسرقة والتبديد فيجب محاسبتهم ومعاقبتهم عقابا شديدا ،انا هنا اريد ان افتح قوسا الا ترون ان هذا الموضوع جاء متزامنا مع قضية بقع خدام الدولة،مما يعني أن هناك رسالة الى من يهمهم الامر من المستبدين والوصوليين ان يتجهوا للبيعة الى حزب الدولة العميقة والركون الى حزب التحكم وان هذا يمكن لنا أنتركهم يتحاسب ويعاقب ويذهب الىً السجن اما من يوالينا فلا يمكن ان تمسه ولو بعوضة او اقل منها، ربما أكون انا على خطا في التقدير الوقتي والزمني لأَنِّي اعرف واسمع على انا السيد الوكيل العام الموقر بالبيضاء من اتقى اتقياء رجال القضاء ومن الناس العاديين النزهاء ونتمنى ان تعطاه ملفات البقع الارضيّة لخدام الدولة وسترون بام عينكم ان لا يعرف الا تطبيق القانون ولا شيء غير القانون وكن من شئت ونتمنى من العلي القدير ان يصدر مولانا صاحب الجلالة الملك نصره الله بصفته رئيس السلطة القضائية أمرا آلى وزير العدل والسيد الوكيل العام بالبيضاء للبحث والتحقيق واتخاذ المتعينرقانونا

  5. ما معنى سجن السارق دون ارجاع ما سرق يقول

    لا تستقيم فلسفة العقاب ادا ما كانت المحكمة ستقتصر على المعاقبة، ان اقتضى الحال، بالسجن النافد فقط دون حجز ما وقع اختلاسه. لأن الحكم بهده الصيغة يفرغ السياسة الزجرية المغربية من محتواها ويشجع الغير على الاستيلاء على اموال اخري وهي من ثروة الشعب. ادن، ان الكرة في ملعب القضاء الدي عليه ان يعاقب المختلسين مثل ما هو معمول به كونيا و إلا قيل انه قضاء محابات وعلى المقاس ولا يرجى من ورائه خير وعلى من سرق ان يتمادى في سرقته من دون خوف ومن لم يسرق بعد فليعلم ان المال السايب يعلم السرقة فما غليه الا ان يأخد المبادرة. ادن، فهل القضاء فاعل حقيقي وفعال بمهنية تامة وكاملة مثل باقي اجهزة القضاء في العالم و كما يجب ؟

  6. متتبع يقول

    مجرمون حقيقيون هؤلاء الذين يستغلون مناصبهم لاختلاس المال العام والتزوير والتدليس، مثلا هؤلاء من الطبيعي أن تصير الدولة تعاني من الأزمة الإقتصادية ، لذلك فلا تجدي اعتقالهم وحبسهم بل يجب سحب جميع ما في ملكهم من ثروات لكونها استولوا عليها بطرق مشبوهة وملتوية ، حتى يكونوا عبرة للآخرين ودرسا لأمثال باقي اللصوص

  7. نريد لهؤلاء السجن و خصوصا الحجز يقول

    ان من جملة ما دكرت تقارير المفتشية العامة للمالبةl inpection generale des finances والمجلس الاعلى للحساباتla cour des comptes ندكر : 1) ارض في مدينة ثمارة اشتراها ع.ف ب 500 مليون وثمنها الحقيقي 20 مليار، 2) ومديره المالي ع.غ. اشترى فيلا بالمحمدية مساحتها حوالي 700 متر مربع ب 40 مليون وثمنها الحقيقي اكثر من مليار 3) والكاتبة صديقة المدير العام والتي تمكنت من فيلا في شارع 2 مارس ب حوالي 100 مليون وثمنها حوالي مليار، 4) وكدا تنازل او سكوت الطويل لمدير مكتتب التصويق والتصدير عن ديون كثيرة ومهمة في دمة فلاحين كبار .ومتحزبين من اكادير. مالايهمنا هو ان يعطينا القضاء وجهه المشرف بالعمل على سجن هؤلاء المختلسين ثم على الحجز علىكل العقارات التي فوتت لهم ظلما وسرقة

  8. delirium يقول

    blad msawsa

  9. خُدام الدولة يقول

    خُدام الدولة

    لصوص الدولة

    خُدام الدولة

    لصوص الدولة
    لا تمسوهم بسوء حتى لا يغضب المقدس الحرامي حاميهم
    راه ولد لخبار راها فراسكم في فرانسا

  10. Premier citoyen يقول

    لو تعامل القضاء مع جميع الفاسدين قي الدولة بجدية و استقلالية لامتلأت سجون المغرب بهم. هؤلاء هم المجرمون الحقيقيون . اما السواد الأعظم الموجود في السجون فهو ضحية الجهل و الفقر.

  11. Kurt Bernstein يقول

    غَيْمَحْنوهْ مَسْكينْ ،

    لِأنَّهُ مَبْغاشْ يْزيدْهُمْ ،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.