زيان والهيني يفجران مفاجأة بخصوص مرسوم تفويت أراضي لـ”خدام الدولة”

117
طباعة
فجر الوزير السابق في حقوق الإنسان، ورئيس “الحزب الليبرالي”، محمد زيان، مفاجأة من العيار الثقيل عندما نفى صدور أي مرسوم سنة 1995 يسمح بتفويت أراضي تجزئة “خدام الدولة” ، وذلك عكس ما أشار إليه بيان وزارتي المالية والداخلية.

وقال زيان في حديث لـ”بديل.أنفو”، “أتحدى وجود مرسوم سنة 1995 يتحدث عن خدام العرش والاستفادة من أراضي، وأنا كنت حينها وزيرا في الحكومة”، مؤكدا ” أنه لا يوجد أي مرسوم من حكومة 1995 لتمتيع أي كان من أي امتياز”.

وأشار زيان إلى “أنهم خلال تلك الحكومة أصدروا ثلاثة مراسيم، يتعلق الأول بوضع حد لتفويت الأراضي الفلاحية المسترجعة من المستعمر، وإنهاء مسطرة الاسترجاع، والثاني يضع حدا لتواجد أراضي أو بقع استعمارية، ومرسوم ثالث يتم بموجبه وفق إرجاع الأراضي التي كانت قد صادرتها الدولة من القياد في فترة حكم بنعرفة، وتم إقفال المساطر”ن يقول زيان.

في ذات السياق أكد المستشار القانوني، قاضي الرأي المعزول بسبب رأيه محمد الهيني، أن “المرسوم المتحدث عنه لم ينشر بالجريدة الرسمية، معتبرا ذلك تحايلا على القانون، وإخفاء لنصوصه حتى لا يطلع عليه العامة، وحتى يمارس الريع تحت الطاولة”.

وكان بيان صادر عن وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية لتقديم توضيحات إزاء  تفويت بقعة أرضية بتجزئة “خدام الدولة”، للوالي عبد الوافي الفتيت، (كان) قد جاء فيه “أن ثمن وشروط اقتناء القطع الأرضية التابعة لهذه التجزئة، يحددها بتدقيق مرسوم للوزير الأول صادر بتاريخ 26 دجنبر 1995”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

15 تعليقات

  1. حميد يقول

    اذا كان المرسوم موجودا بالفعل ولم يتم نشره في الجريدة الرسمية فهو والعدم سواء..وسواء وجد أو لم يوجد فالمعنى واد: العملية كلها تمت خارج اطار القانون..وما بني على باطل فهو باطل..والمطلوب كمرحلة أولى استرجاع البقع الآرضية من المستفيدين..وبعد ذلك ينبغي رفع دعوى قضائية ضد كل من ساهم في خرق القانون..وعلى وزير العدل والحريات أن يبادر بصفته رئيسا للنيابة العامة بمباشرة الموضوع..والا فان أي حديث عن دولة الحق والقانون سيبقى مجرد كلام للآستهلاك..

  2. Astea يقول

    C est très grave on va pas en finir avec ces et ces batards j ai quitté le maroc ça 20 ans et on est toujours pareil rien qui a changé ils veulent quoi

  3. الجوهري فؤاد يقول

    وداعا يا وطن ! الان رفعت الافلام ! و اخترقت الاذهان ! و مات الانسان ، ولم يبقى سوى الابذان ، اننا نشهد نهاية الاذيان على يد الانسان، و فتح الباب امام الاذمان، دون اي اعتبار للشخص او الزمان، ولا المكان ، وداعا يا وطن فمصيرك اصبح بيد بشر جديد ، عن المنطق هو بعيد، و لا يثقن سوى لغة العبيد، الولاء و الطاعة ، رجال كالبضاعة، ليس لديهم اية مناعة! وداعا يا وطن ، فمستقبلك يرسمه رجال بالكلام ،ولن تدونه يوما الاقلام، ولن تحكي عنه الروايات ولا الافلام ! رجال اقل ما يقال عنهم: بغال ، يستحقون الضرب بالنعال ، معضمهم يجري وراء الثروة ، ليربي اللحم و الفروة ، و كانهم حيوانات،تعيش لتقتات ، و مستعدون لاكل كل شئ حتى الفتات ! حلمهم المال و الثروة و الدعارة الخمر … و ما عدا ذالك ، فلا يهمهم الامر ! وداعا يا وطن ، مات الرجال ، و اقتلعت الجبال ، وفكت الحبال، و حان وقت المسيح الدجال ……

  4. belwa يقول

    أيها المغاربة الحر يجب العزوف عن الانتخابات لانها لا تغني في أي شيء .أصحاب النقود والسلطة ينهبون ااوطن‘وخدام الدولة هم!!!!!!!!!
    العزوف عن الانتخابات حتى تسود الادمقراطية ويقضو على الفاسدين والاستغلال النفوذ

  5. Al Kiram Mirar يقول

    تاكيدات الاستاذ زيان مجانبة للحقيقة لان المرسوم ممضى من طرف المرحوم الفيلالي الوزير الاول في 26/دجنبر 1996، و باقتراح وزير المالية محمد القباج، حينها كان اللستاذ زيان وزيرا منتدبا في حكومة الفيلالي الثانية. انطلقت اشغال التهيأة و بدئت تتساقط طلبات موظفين الكبار و الحاشية، على خبر بوجود عملية وزيعة، على مكتب وزراء المالية المتعاقبون (محمد القباج 96/97 ثم ادريس جطو 97/98 و اخيرا فتح الله اولعلو 1998/2004). و يجب التذكير ان حكومة الفيلالي قامت في الستة اشهر الاولى من 1996 بحملة “تطهيرية” عشوائية رلح ضحيتها ابرياء و اتضح انها كانت حملة تغطي على فساد اعظم و معظم. ما يدهشني في هذه القضية هي ان العملية اريد لها ان تمر في سرية تامة راميين عرض الحائط و تعمدت عدم اشهارها في الجريدة الرسمية( تصدرها الكتابة العامة للمملكة بادارة المرحوم محمد الربيعي) للحفاظ على سرية العملية في تحظي صارخ للقانون حيث لا يجوز تنفيد او بيع الا بعد صدور المرسوم في الجريدة الرسمية لينال مشروعية تطبيقه.
    انها صفحات ماضي الانتهاكات و ممارسات لا زالت تستفحل في جميع القطاعات العمومية و المؤسسات الدستورية بتركيبات معقدة لكن معروفة لان هدفها واحد و هو استغلال النفوذ و تكريس الولاء و الخدمة و السخرة في نظام سخي العطاء حيث يمني على مواطنين دون غيرهم بعطائات ريعية من مأذونيات و رخص و احتكار الخ…
    نحن الآن امام قضية ابطالها حكومات و ووزراء نفذوا عملية غير قانونية بين 1996 و 2004. اما المستفيذون مذنبون لأنهم تداولون من الداخل في ما بينهم عملية كان عليها ان تكون شفافة مما يجعلهم طرف في القضية (délit d’initiés).
    ما حكم المجتمع لا حكم محاكم الرميد و من سيليه؟
    هذه الا قضية او تكاد تلك الشجرة اللتي تخفي الغابة. و اختم مداخلتي بموقف محارب الفساد رئيس الحكومة : عفى الله عما سلف !

  6. مولاي ادريس يقول

    استهتاربالشعب والرأي العام،خرق للدستور والقانون، سرقة خيرات الشعب علانية،…
    إنها الردة عن كل الشعارات المرفوعة.
    إنه التشرميل كلاس.

  7. المهدي يقول

    مثل هذه الإشياء توجد فالمغرب فقط٬ الدول المتقدمة و التي تحترم نفسها تعامل جميع المواطنين على حد سواء واللي حصل يحاسب ويعاقب ويسترد منه ما اخده لفائدة الفقراء والمحرومين!! رابزاف هاد الشي وباركة من الشفرة والميز والمحسوبية واستغلال النفود لخدمة المصالح الشخصية٠٠٠لك الله يا وطني!!

  8. مواطن يقول

    ولماذا قال الهيني في الاول ان المرسوم موجود، هل انت قاضي ام كارى حنكو، كم هو سهل بيع البكارة في هذا البلد، لقد افتضت بكارة موضوعيتك عندما ظننت انك ستكون ندا للرميد فيقطت سقوطا مدويا سمعه الثقلين.

  9. Sala oualou يقول

    إنها كارثة عظمى تقع في هذا البلد.

  10. alhaaiche يقول

    Rah, ON NE CESSE DE LE REPETER
    ON EST GOUVERNÉ PAR UNE MAFIA,
    C’EST CE QUI FAUT COMPRENDRE
    ON NOUS VOLE PAR DES FAUSSE LOIS.
    OU EST SIKOUM R’MID
    BOULEHYA

  11. aksel يقول

    dans un pays qui se respecte Hassad et Bosaid que par ces mensonges de cons doivent démissionner ou prouvez le contraire bande de chacals.ils ne peuvent pas la marmite va s’éloigner

  12. Mohammed يقول

    الدولة مشأت فيها. منين المسؤولين لي خاصهم ايكونو قدوة طالعو شفارة، هده علامة من علامات نهاية دولة الاستبداد والحكرة. الدولة بدأت تتهاوى والكل أصبح يعيش الخوف من المستقبل المجهول بعدما اتضح أن المسؤولين هما الكريساج والقتل والقمع والارهاب واللصوص ولصوص الله وهل بهؤلاء يتقدم البلد لا بل بهؤلاء يسقط البلد في الحضيض العفن. اللهما اني قد بلغت.

  13. يونس يقول

    بدون ان يقولها زيان اليس كل مرسوم يصدر في الجريدة الرسمية ليصبح ساري المفعول ولقد بحثنا في المراسيم التي اصدرت سنة 1995 ولم اجد اي مرسوم بهذا الشكل واذا كان هناك مرسوم في هذا السياق فلينورنا السادة الوزراء ولينشروه بالجرائد لنتاكد ثم من بعدها ندخل في نقاش اخر اما اذا لم يصدر بالجريدة الرسمية ويتم العمل به فهذه كارثة قانونية حقيقية

  14. Premier citoyen يقول

    و شهد شاهد من اهلها.
    يوجد بيننا من هم أخطر من البوليزايو و من داعش . هؤلاء ، لاقدر الله ، يستطيعون و بدون حياء أن يتعاونوا مع داعش ضد البلاد و العباد. إذا لم يكن هنا ك من مرسوم لخدام الملك ، فالوزيران يستحقان السجن لأنهما حنتا بالقسم من أجل التستر على جرائمهم .

  15. جيش التحرير يقول

    هكذا أيها المغاربة يضحك علينا القائم مقام وزير الداخلية ضمن المحكومة الحالية. إذ يتحجج بمرسوم ( ظالم حتى إن وجد) غير موجود في الواقع. و مهما يكن فمسطلح ” خدام كذا” فهو متداول في ما يسمى دار المخزن، و هو إرث عبودي لن يغيب إلا بغياب أصحابه. يا خونة يا قرود، جيش التحرير سيعود.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.