بالوثائق..خروقات وتلاعبات بالجملة في صفقات وكالة لتوزيع الماء والكهرباء والسباعي يدخل على الخط

10

كشفت وثائق توصل بها “بديل.أنفو”، عن خروقات وتلاعبات تتم بصفقات وسندات الطلب تبرم داخل الوكالة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم العرائش R.A.D.E.E.L .

13663333_1973991866160608_844245972_o

وبحسب ما أظهرته الوثائق التي حصل عليها الموقع، فإن التلاعب في الصفقات تم بعد فوز شركة ويوجد مقرها الاجتماعي بمدينة مراكش، وصفت من طرف العاملين بذات الوكالة بالمحظوظة، لكونها فازت بجل الصفقات خلال الأربع سنوات السابقة، و تشاء الصدف أن يكون المدير العام السابق للوكالة المذكورة منحدرا من مراكش، بل إن الشركة ظلت تفوز بالصفقات إلى أن بلغ المبلغ الإجمالي إلى 6 ملايير.

5

ويتضح من خلال مقارنة إعلان مناقصة إحدى الصفقات وما تم تنفيذه منها، بأن هناك تحايلا على القانون، حيث توضع شروط على مقاس احدى الشركات، والتي تقدم عروضا بأثمنة منخفضة لبعض بنود الصفقة، تصل في بعض الأحيان إلى نسبة %3 و %5 من الثمن الحقيقي للمادة أو البند، وفي بنود أخرى يرفع الثمن بحوالي %25 عن الثمن الحقيقي، لكن في مرحلة التنفيذ يتم تغيير جل الشروط المطلوبة في الصفقة، ولا تنفذ إلا بنودها، حيث تصل نسبة التنفيذ ما بين %0، و%2 في بعض البنود، بينما تصل نسبة التنفيذ في البنود التي تم رفع ثمنها إلى %500، فيما وصل معدل التفيذ في بعض الصفقات الخاصة بالكهرباء إلى نسبة %2000.

4

وبحسب ما كشفه للموقع مصدر من داخل الوكالة المذكورة، فإن جل هذه الصفقات تتم دون دراسة مسبقة، وفي بعض الأحيان دون حاجة إليها إنما يكون الهدف الرئيسي منها العمولات وما سيقدمه سعيد الحظ الذي سترسو عليه الصفقة أو سند الطلب”، حسب المصدر، الذي يضيف “أن بعض الشركات لها الحصرية في الحصول على الصفقات الكبيرة، وإن كانت في واقع الأمر لا تتوفر على أبسط مقومات الخبرة وأدنى حد لوسائل العمل”.

3

من جهة أخرى، أكد رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب”، محمد طارق السباعي، أن هيئتهم توصلت بهذه الوثائق وعملت على دراستها وتبين لها أن الأمر فيه تلاعب، وستعمل على مراسلة وزير الداخلية ووزير المالية بصفتهما وصيان على الوكالة المذكورة، من أجل فتح تحقيق في الموضوع والكشف على ملابساته”.

6

1 2

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. DRISS DE RABAT يقول

    Il faut tabler sur le dossier technique de cette société dont vous allez remarquer qu’avec l’aide et la manière pour avoir le fameux certificat de qualification et classification pour pouvoir soumissionner et surtout depuis l’arrivée de ce directeur de RADEEL . D’ou vous allez constater et remarquer tout un autre chantier à balayer et ça sera le début du ménage si on souhaite vraiment entamer l’ère de l’émergence, on doit commencer par la création de l’agence des appels d’offres et en second point le décret des passations des marchés

  2. mowatin maghibi يقول

    toute personne résidant au Maroc doit payer et sans aucune distinctions ses taxes et ses charges découlant de sa consommation soit d un bien précis ou d’un service déterminé on a vraiment marre de voir la grande distinction entre la majorité du peuple s appauvrie et la classe celle qu on connait nous tous s enrichie jour aprés l autre et d une maniéré légale merci bcp au legislateur designé par la classe forte

  3. Abdoul يقول

    Ça c’est la règle en matière de marches publics au maroc. On continue de dénoncer les moufsidines. C’est un travail de long haleine. Il ne faut surtout pas compter sur les partis politiques, ni sur le ministère de la justice . Maintenant une fois les preuves irréfutables établies il faut sortir dans la rue et ne rentrer que si une décision est prise.ca doit être ca la riposte. Justice et parlement ne font qu’enterrer les dossier.

  4. خليلي يقول

    كل من في الاقليم وحتى المدير براديل يعرفون ان صاحب هذه الصفقات هو المسؤول عن تقسيمة الدراسات واصحابه الملاليين.

  5. محمد يقول

    قال انه كان في la liste d’attente.نحن ايضا بغينا نشدو نوبتنا.الحل هو اسقاط مراسيم الريع .الحسن الثاني سنها في ظروف استثنائية لحماية العرش.اما اليوم فكلنا ملكيون ولا مكان للانتهازية.ونرجو تدخل الملك لايقاف هذه المهزلة ويبعد عنه الشبهات

  6. محمد يقول

    ما وصلنا اليه هو نتيجة سياسة الخوصصة الذي فتح الباب على مصراعيه للفساد حيث اصبح اصحاب النفود والمال يتسابقون من اجل تقسيم الكعكة.نتمنى رجوع الدولة الى اخد زمام المبادرة وتكون صارمة في تسييرها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.