أفتاتي يُحرج حصاد ويُمطره بوابل من الأسئلة المثيرة حول قضية “خدام الدولة”

21

لازالت قضية تفويت العديد من البقع الأرضية في حي راق بالرباط بأثمان رمزية، لعدد من المسؤولين المغاربة والأجانب، تحصد مزيدا من الجدل، حيث وجه البرلماني عن حزب “العدالة والتنمية”، عبد العزيز سؤالا كتابيا لوزير الداخلية محمد حصاد الذي استفاد بدوره من “كعكة طريق زعير”، بحسب ما كشفت عنه العديد من الوثائق، وذلك في إطار ما بات يعرف بقضية “خدام الدولة” التي تضرع بها بيان مشترك لوزارتي الداخلية والمالية لتبرير هذه التفويتات.

وأورد أفتاتي في سؤاله الكتابي الذي حصل “بديل” على نسخة منه، “في سياق النقاش العمومي الحالي في شأن الإثراء المشبوه لوالي جهة الرباط سلا القنيطرة، أقحمتم معية زميلكم في المالية ما يصطلح عليه بخدام الدولة في بلاغكم المشترك الرامي إلى التلبيس على هذا النقاش الذي يروم محاربة الفساد في كل صوره”.

وأضاف أفتاتي مخاطبا حصاد دائما، “وحيث إنكم خالفتم الفصل 49 بتستركم وراء مفهوم بائد، فإنني أسائلكم عن السند القانوني لخدام الدولة عندكم؟” كما تساءل أفتاتي “ماهي لائحة هؤلاء بالتمام؟ ماهي صلاحيتاتهم واختصاصاتهم؟ ما هي حدود امتيازاتهم : أين تبتدئ وأين تنتهي؟”

ومضى برلماني “البيجيدي” المثير للجدل متسائلا مع حصاد :”ما تعويضاتهم وعلاواتهم ومعاشاتهم وتحفيزاتهم وحجم تسبيقاتهم وأظرفة تسريحاتهم وسياراتهم ومساكنهم وتجهيزاتهم وخدمهم ومزارعهم وترفيهاتهم وأنصبتهم في البر والبحر والغابات والوديان والواحات والأحواض المائية والسدود والسدود والمقالع والصفقات والعقارات؟”

وكانت وثائق فجرتها منابر إعلامية مغربية قد كشفت استفادة دبلوماسيون كبار، من الخليج العربي، ومسؤولون في منظمات عربية، وكذا مغاربة لا علاقة لهم بأجهزة الدولة، ووزيران في الحكومة هما محمد حصاد وزير الداخلية ومحمد بوسعيد وزير المالية، (استفادوا) من بقع تجزئة “الزاهرية” التي توجد بها القطعة الأرضية المفوتة للوالي لفتيت”.

ووفقا لذات المصدر، فقد استفاد كل من حصاد وبوسعيد، من بقعتين بالتجزئة نفسها وبأسعار بخسة تراوحت ما بين 350 و370 درهما للمتر المربع، وتم ذلك خلال سنتي 2001 و2002.”.

وكان بيان مشترك عن وزارتي الداخلية والمالية قد أورد ردا على إثارة هذه الوثائق، أن “القطعة الأرضية التي أثارت الجدل جزء من تجزئة سكنية، مخصصة لموظفي وخدام الدولة، منذ عهد الملك الراحل الحسن الثاني”.

وأضاف البيان ذاته “أن ثمن وشروط اقتناء القطع الأرضية التابعة لهذه التجزئة، يحددها بتدقيق مرسوم للوزير الأول صادر بتاريخ 26 دجنبر 1995”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. محمد يقول

    لولا بن كيران وحزبه ما كنا لنعلم شيء عن هاذا ولعلمنا بوجود خدام الدولة ونحن عبيد الدولة ،
    انا احلم بشقة عبارة عن صندوق له مدخل معلق اسمع سعال جاري ويسمع بكاء ابني ،
    وأنتم توزعون الهكتارات فيما بينكم متبعين لمثل حاميها حراميها فضحكم الله وخلصنا منكم .

  2. محمد أيوب يقول

    والباقي:أليسوا خدام الدولة؟
    ما معنى خدام الدولة؟أليس كل مواطن هو خادم للدولة؟اليس الفلاح الصغير والعامل المياوم والعاطل حتى وماسح الأحذية والموظف البسيط والمخزني والجندي العادي وغيرهم من بسطاء وفقراء الوطن من خدام الدولة؟أم أن هذا المصطلح ينطبق فقط على كل من يتحمل المسؤولية ويعطي الأوامر؟ياللعار…ياللعار…أنا شخصيا قضيت ما يقرب من30سنة كموظف في جماعة قروية وتقاعدت في متم سنة2015:ألست من خدام الدولة اذن؟لماذا لا أستفيد أيضا مما يستفيد منه خدام الدولة؟انه المخزن المتعفن الذي يقوم بتوزيع الريع السياسي والاقتصادي فيما بينه في حين يكتوي باقي فقراء البلد وبسطاؤه من الخدام الحقيقيين للدولة بنار الفقر والتهميش والاقصاء…لكن الخالق موجود وهو الذي يعلم خائنة الأعين وما خفي الصدور…والصبح قادم حتما مهما طال ظلام الاستبداد والقهر والنهب..

  3. خدامُ الزَّبْل يقول

    خدامُ الزَّبْل

    خَنافِـسُ الزَّبْـلْ
    حـمـيرُ الحَـمْلْ
    ضفادِعُ الرَّمْلْ
    قَـــيْــحُ الـدَّمْـلْ
    بَـعْــرُ الـقَــمْـلْ
    خــدامُ الــزَّبْـلْ
    الـزِّنْديقِ البَغْلْ

  4. ابو سلمى يقول

    بتعبير الحصاد فان رجال الامن والجنود والمعلمون والممرضون والموظفون والعمال ووليسوا خدام الدولة لانهم دراويش وبسطاء وقنوعون ومربون احسن تربية لا يمدون اياديهم لاشياء ليست لهم
    لانهم مربون على العطاء لوطنهم وكلما دعوا لبوا النذاء ولم يحتسبوا الاجر المادي بقدر مايحتسبون نداء الوطن
    ليسوا بتعبير الحصاد وزبانيته وهم كثيرون ليسوا خدام الدولة لانهم فقراء الى الله ولم يسرقوا ولم يخونوا ملكهم ولا وطنهم من الدنيا الفانية
    لم يتربوا على الاخد بل على العطاء والمزيد من العطاء حتى نحس بالانتماء الحر لوطن حر ومواطنين احرار
    اما خدام الدولة عند الحصاد فهي ان تكون في الجهة الاخرى جهة المنفعة الشخصية جهة الرفاهية والتموقعات في المناصب العليا والاجور الخيالية والاتاوات والفيرمات والفيلات ووووووووووووووووووووو
    وهكذا تموت الاوطان بين عشية وضحاها

  5. Premier citoyen يقول

    مجرمة البيئة تتنفس الصعداء ، فقضية بقعة لفتيت أثارت انتباه الجميع ، على الأقل إعلاميا . هذا ما يجعل قضايانا موسمية : ضجة ثم سكون، وهذا ما يشجع الفاسدين يتمادون في فسادهم. لو وقف الجميع وقفة رجل واحد ضد أول قرار لاشعبي اتخذه كبير السحرة لما تجرأ على ملفـ ـ جريمة التقاعد.

  6. صاغرو يقول

    تبادل ادوار مقيت
    حنى انتوما راه عندكم امتبازات

  7. حكبم يقول

    حوالي 850000 موظف دولة أي خدام الدولة يستحقون أن توزع بينهم تلك التجزئة وتجزئات اخرى

  8. abou ben يقول

    أفتاتي تدخل أما رئيس حزبه والرجل الثاني بالبلاد فالبلاغ أدخله جواه وطلب من أتباعه السكوت مما يطرح عدة أسئلة هل هو مستفيذ كذلك ؟هل الداخلية أقوى منه؟ هل هدده شخص ما؟ على كل حال نستنتج من كل هذا أن الحيوان بن كيران راجل فقط على المواطنين ما عدى ذلك فهو غي شماتة
    الخطير كذلك في هذا الموضوع أين هو الملك هل هؤلاء أكبر منه حتى يشرعوا ما يحلو لهم ويسرقوا بطرق إحتيالية هل الملك أصبح ضعيفا إلى هذا الحد حتى الشماتة بن كيران لم يعد يحترمه عندما قال أمس خليوني بيني وبينو وكأنه يتكلم عن شخص أكثر من عادي. ما يقع اليوم بالبلاد خطير والكل يسرق في الأرض والجو والبحر والملك له ميزانية دولة ولم يعد قادر على الكلام والمواطن المغربي ليس له عشاء ليلة إنه قانون الغاب

  9. fatima يقول

    هل خدام الدولة”هؤلاء خدام الدولة رقم 1او رقم 2 حسب تصنيف بن كيران ?الدولتان اللتان لا علاقة لهما بالشعب الا اذا حلت الانتخابات او مسيرة او حشد ضد حدث لم يرق مواطني الدولتين المغربيتين اولتاتيث جنبات طرق يمر منه الموكب الملكي فيتخذ الشعب كسياج بشري لتامين سلامة”خدام الدولة”ورئيسهم او لحلب جيوبهم لملء صناديق بيضاء وسوداء ومزركشة اختلسها”خدام الدولة”الاكفاء
    سيحصد حصاد عاصفة هوجاء فقد دافع عن ازبال الطاليان وها هويهين المغاربة بجعلهم اقل درجة من خدام الدولة ونحن نرد عليه ونقول لا نريد بعد اليوم خداما للدولة بمافيهم انت بل نريد وسنطالب ملحين بخدام للشعب .”واللي ماعجبوش الحال يعطينا التيساع”

  10. hmad يقول

    si tu es un serviteur de l’état alors tu es deservie
    la contraposé: si tu n’es pas deservie alors tu n’es pas un serviteur de l’état
    je vous emerde et votre logique
    car il y a bien d’autres serviteurs d’une catégorie ceux que j’appelle les serviteurs de la nation: ceux qui payent leurs cotisations chaque mois pour les retraités …; et ceux qui luttent au jour le jour pour faire manger du pain noir à leurs enfants pour garantir une base de vrais serviteurs de la nation
    votre production intelectuelva vous conduire à fuir le pays car nous sommes là et nous en avons assez vraiment assez pour attendre vos lois mais plutot engager les notres :::::
    les lois du peupel

  11. محمد يقول

    هل هناك فرق بين خدام الدولة وخدام القصروخدام الشعب؟ونحن مامحلنا من الاعراب؟هؤلاء مدفوع لهم مسبقا ,وزير المالية يخطط على مقاس خدام وخدام الدو,لة وحصاد رافع عصاه على من يعترض,انه الفسساد بعينه ,والباجدة مشاركون لانهم تستروا على مجموعة من الملفات الفاسدة والان يبحثون عن موقع داخل الانتخابات القادمة,فماذا انتم فاعلون في هذا الفساد المستشري,بالمناسبة هناك من يريد ان يدفع 20000 درهم للمتر المربع دون تدليس ام حلال عليكم وحرام علينا

  12. محمد الفرشة يقول

    لم نعد نثق ابدا في اسئلة مجلس الخونة.اما هذا الكائن الانتخابي يمارس دوره في اطار المسرحية التي الفها السيد المخزن الخانز.لا ثقة من الان وهذا هو دورنا الجديد اي التسقيه بكم يا خونة بعد ان خذلتمونا مع الكلب بنكيران.الى جهنم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.