وثائق أخرى تكشف عن معطيات خطيرة حول استفادة أشخاص آخرين أبرزهم حصاد وبوسعيد من “كعكة طريق زعير”

28

لا زالت “فضيحة” تفويت بقعة أرضية  مكونة من آلاف الأمتار المربعة، بتجزئة سكنية في منطقة راقية بالعاصمة، لصالح والي جهة الرباط سلا القنيطرة، عبد الوافي الفتيت، بثمن رمزي، تكشف عن مزيد من المعطيات الخطيرة حول كيفية تفويت الأرض التي تواجدت عليها هذه البقعة وكذا استفادة أشخاص لا تربطهم أية صلة بالدولة، وكذا وزيران من حكومة بنكيران من ذات العقار.

فبحسب الوثاق التي نشرتها “هسبريس”، فقد استفاد دبلوماسيون كبار، من الخليج العربي، ومسؤولون في منظمات عربية، وكذا مغاربة لا علاقة لهم بأجهزة الدولة، ووزيران في الحكومة هما محمد حصاد وزير الداخلية ومحمد بوسعيد وزير المالية، (استفادوا) من بقع تجزئة “الزاهرية” التي توجد بها القطعة الأرضية المفوتة للوالي لفتيت”.

ووفقا لذات المصدر، فقد استفاد كل من حصاد وبوسعيد، من بقعتين بالتجزئة نفسها وبأسعار بخسة تراوحت ما بين 350 و370 درهما للمتر المربع، وتم ذلك خلال سنتي 2001 و2002.”.

5

وأوضحت الوثائق المنشورة بالموقع المذكور، ” أن محمد حصاد قد حصل على البقعة ذات الرسم العقاري 4923/50، وذلك يوم 5 دجنبر من سنة 2001، بمساحة تصل إلى 4630 مترا مربعا، وبقيمة لم تتعد مليونا و620 ألفا و500 درهم (162 مليون سنتيم)”، وهي بقعة مخصصة لتشييد فيلات سكنية، وجاء ذلك بعد مرور أقل من 5 أشهر على تعيينه على رأس ولاية مراكش الحوز”، فيما استفاد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية ، من بقعة أرضية في تجزئة “الزاهرية” تمتد مساحتها على 3181 مترا مربعا، وذلك بناء على عقد عرفي وبسعر لم يتجاوز 1.176.970 درهما؛ أي بـ370 درهما للمتر المربع الواحد على “طريق زعير”، وذلك بتاريخ 14 ماي 2002.

6

وأشارت ذات الوثائق، إلى أن هذه البقعة كانت تعود إلى مواطن يدعى “سعود بن سليمان الشنيفي”، الذي اقتنى هذه الأرض بعقد مؤرخ في 9 فبراير 1999 بسعر 350 درهما؛ أي بالسعر نفسه الذي دفعه المسؤول الأول عن ولاية جهة الرباط ـ سلا ـ القنيطرة.

1

وطبقا لذات المصدر، فإنه عكس بيان الداخلية والمالية الذي يقول إن “القطعة الأرضية التي أثارت الجدل هي جزء من تجزئة سكنية، مخصصة لموظفي وخدام الدولة، منذ عهد الملك الراحل الحسن الثاني”، فإن الأرض التي تتواجدت بها البقعة المذكورة، لم تصبح في الملكية النهائية لإدارة الأملاك المخزنية، ولم تحفظ بإسمها، إلا بعد يناير من السنة الحالية، حيث إن الإدارة المذكورة لم تحرك مساطرها القضائية إلا بعد أزيد من 9 سنوات من إبرام عقدها مع المالك الأول، قبل أن تستصدر حكما في سنة 2011، والذي لم تفعل تطبيقه إلا يوم 18 يناير 2016، وهو تاريخ تقدمها بمطلب لإدارة المحافظة العقارية بمنطقة “الرباط ـ الرياض” من أجل التشطيب على اسم المالك الأول للبقعة الأرضية، “سعود بن سليمان الشنيفي”، وهو ما تم بالفعل خلال الأيام القليلة الموالية.

2

وتوضح الوثائق المنشورة بذات المصدر، أن المرسوم الوزاري الذي استشهدت به وزارتا الداخلية والمالية، والصادر يوم 26 دجنبر من سنة 1996، والموقع من طرف عبد اللطيف الفيلالي بصفته وزيرا أولا ووزيرا للشؤون الخارجية والتعاون، لم ينص على هوية المستفيدين أو طبيعة عملهم أو جنسياتهم، وتضمن لائحة محصورة بعدد البقع الأرضية ومساحاتها وسعر المتر المربع، إلى جانب السعر الإجمالي الذي كان يدور في فلك 100 و150 مليون سنتيم للبقعة الواحدة، وكذا إرفاق عقود الشراء بدفتر تحملات يتضمن 10 بنود، تفرض على المستفيد إنجاز بنايته السكنية الفاخرة شريطة ألا تتجاوز ربع مساحة البقعة الأرضية في أجل لا يتعدى 30 شهرا”.

3

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. Monir يقول

    نحن وراءك سس بن كيران.نحن معك وانت رمزنا.اشارة منك وسوف تعلم

  2. مبارك فتيح يقول

    فضحكم الله ياحكومة الزبل يايها الاغبياء تتنافسون علي السرقة وتفرقون الغنيمة ابتداءامن المناصب لابنائكم والاقرباء والمتملقون المقالع الرملية والحجرية مادونيات الحافلات والصيد في اعالي البحار والغابات والار اضي حتي الحج لم يسلم منكم فهل يجوز لامتالكم زيارته بمال الحرام فحتي المنح التي كانت لابناء الشعب المتفوقين لاتمام دراستهم بالخارج نهبتوها واعطيتموها لابنائكم الاغبياء فلعنة الله عليكم اما الشعب فاعطيتموه الغلاء المديونية الفقر المرض التخلف الجهل المخدرات الانتحار الفساد فترتيبنا الدولي في مؤخرة الدول في مجالات التعليم الصحة الرخاءوالفقر خير دليل .

  3. عبد الحميد بناني يقول

    لم يحن الوقت بعد للأمل في غد مشرق لشبابنا وأولادنا وأحفادنا لكون ثقافة الريع في وطني فاقت كل الحدود والتي ما زالت مستمرة لحد الآن رغم توالي الفضائح المدوية والتي أصبحت تنذر بانفجارات شعبية لن توقفها استراتيجياتهم الاستباقية لمنعها على غرار حملة زيرو كريساج لكون ليس هنالك اكريساج أكبر مما يصدر على المسؤولين حكومة ومؤسسات وشركات …. وخير دليل ما يسمى ب”كعكة طريق زعير” التي تنضاف الى سلسلة من الفضائح الأخرى وما أكثرها.

  4. adnan يقول

    دابا بالله عليكم لمن سنصوت٠ يجب على المغاربة الأحرار الوقوف لهذا الظلم فلقد بلغ السيف الزبى٠باراكا باراكا راه مرضنا٠ واش معندهم الدم واش ماكيخافوش من الله٠ ياربي سلط عليهم وعجل ليهم العذاب في الدنيا قبل الآخرة هاد الأوغاد

  5. كامبو يقول

    لا نشك في خماج المخنز.هو باع المغرب كله وعاد الارض والفلوس.انه يسير على نهج اجداده الاوفياء للخيانة والامبريالية والصهيونية.

  6. مغربي حر يقول

    هل جاء زمن الفضح ،فضح من يقتسمون الكعكة بدون حسيب ولا رقيب في البر والبحر وما خفي كان اعظم . سؤالي هل الجشع مرض نفسي يصيب الانسان في العالم الثالث وحده لان ضميره غير ملقح ضده ؟ ادا كان كدلك ،متى ياتي التلقيح المناسب ضده ؟ ومن اين ؟ اظن ان السبب وبكل صراحة انعدام الضمير الوطني والشعبي ،انعدام الديمقراطية . لا تساهل مع من يسرق الوطن بداية ممن نهبوا صندوق التقاعد ….اما قولة عفى الله عما سلف فهي في الحقيقة احد الاسباب التي تركت كل عديم الضمير يفعل ما يريد ! نريد ساسة في المستوى وربابنة في المستوى لان الزورق يغرق …..

  7. yahyafiyarhi يقول

    التماسيح العملاقة في ما يسمى بمافيا العقار

  8. 7a9ed يقول

    آلمغرب في قبضة عصآبة تحكمه بإختصآر

  9. hassanX يقول

    اليكم بعض ” موظفي وخدام الدولة ” حسب موقع ” لكم 2 ” :
    وفي نفس المنطقة توجد إقامات “خدام الدولة” في العهد الجديد مثل فؤاد عالي الهمة، مستشار الملك،
    ومحمد منير الماجدي، السكرتير الخاص للملك، ومحمد ياسين المنصوري، مدير المخابرات العسكرية والخارجية، وحسن أوريد الناطق الرسمي السابق باسم القصر الملكي، والمستشار الراحل للملك محمد مزيان بلفقيه،
    والزعيم الاشتراكي إدريس لشكر..

  10. hassanX يقول

    خادم الدولة “بلدوزرها”
    makal khatir 3la laftite sur:
    Lakome2.com

  11. Premier citoyen يقول

    يمكن القول إذن أن تصريح حصاد و بوسعيد لم يكن دفاعا عن الوالي لفتيت بل محاولة استباقية للدفاع عن استفادتهما أيضا مثلهم مثل لفتيت و حتى الأجانب . لم يعد لكم شيئا تملكونه أيها المغاربة سوى أجسادكم للسخرة . غير ذلك كذب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.