بلمختار يدافع عن “فضائح صفقات وزارته” التي فجرها اللبار

62
طباعة
في أول رد لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، على ما فجره المستشار البرلماني، عبد السلام اللبار، بخصوص خروقات في تفويت عدد من الصفقات التي أبرمتها إحدى أكاديمياتها اعتبر الوزارة أن “الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بصفتها مؤسسات عمومية تتحمل مسؤولية إبرام الصفقات العمومية وسندات الطلب وفق القوانين والمساطر الجاري بها العمل، ولا دخل إطلاقا للمصالح المركزية بهذا الأمر، حيث يتمثل دورها فقط في التتبع والمراقبة واتخاذ الإجراءات اللازمة عند الاقتضاء”.

وأوضحت الوزارة المذكورة في بيان لها توصل به “بديل.أنفو”، أنه وعكس ما إدعاه بنكيران من سيطرة التحكم على التعينات بالوزارات التي لها ميزانية مهمة، وأنه المسؤول عن الفساد والخروقات بالصفقات، شددت الوزارة على “أن الصفقات التي أبرمتها أكاديميات جهوية للتربية والتكوين وكذا عملية تعيين مديري الأكاديميات الجهوية والمديرين الإقليميين، لم تخضع لأي ابتزاز أو ضغوطات من أي جهة”، مؤكدة أن “قراراتها لا تحتكم لأي اعتبارات أخرى سوى القوانين والمساطر الجاري بها”.

وعن التعيينات وما أثير حولها من نقاش، حين اتهم اللبار عصابة بالتحكم فيها، من أجل السيطرة على الوزارة وصفقاتها أوضحت الوزارة في بيانها “أنه تم إجراء عملية الانتقاء والتعيين في احترام كامل للمساطر القانونية والتنظيمية للتعيين في المناصب العليا وفي مناصب المسؤولية، وبالالتزام بمبادئ ربط المسؤولية بالمحاسبة والحركية في شغل مناصب المسؤولية”، معتبرة “أن إنهاء مهام بعض المسؤولين الجهويين والإقليميين، تم بناء على تقييم أدائهم المهني من جهة، وعلى تقارير المفتشيتين العامتين للوزارة من جهة أخرى، في احترام تام للضوابط والمساطر المعمول بها”.

وأكدت الوزارة في ذات البيان، “بمجرد أن أخذت علما بما أثير حول موضوع صفقات المعدات الديداكتيكية، كلفت مفتشيتها العامة، بقطبيها، بالقيام بالمتعين، كما توجهت بنفس الطلب إلى المفتشية العامة للمالية”، مضيفا (البيان) ” أنه بعد توصل الوزارة بتقارير المفتشية العامة، قامت بتوجيهها إلى المجلس الأعلى للحسابات تطبيقا لأحكام المادة 109 من القانون المتعلق بالمحاكم المالية”.

وكان المستشار البرلماني عبد السلام اللبار، قد نشر عددا من الوثائق التي قال إنها تكشف عن جرائم تتم بالصفقات المبرمة من قبل وزارة التربية الوطنية، من طرف عصابة متخصصة في اقتسام كعكة هذه الصفقات، وذلك بعد الجدل الذي خلفه حديثه عن هذه الخروقات أمام مرآى ومسمع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، في جلسة عمومية بمجلس المستشارين، قبل أن يدعوه هذا الأخير إلى التوجه للمحكمة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. آدم يقول

    وهل هذا الوزير موجود أصلا ويتتبع كل ما يجري مركزيا وجهويا؟ لقد انتظر حتى تكتب له ما فيا التحكم هذه الكلمات. فلينظر لما جرى مؤخرا بأكاديمية الدارالبيضاء مع المدير الجديد الذي تم تعيينه لعدة اعتبارات مفضوحة الكل يعرفها.

  2. رطاط يقول

    بالصورة وجه مقزز اما صوته مؤلم.ودوره مخرب.

  3. علي يقول

    اتتقاء المدراء كانت في ايطار الشفافية والقوانين والكفاءة
    على من تضحكون
    ادا كان المدير محمد اضرضور تاركا وراءه ملفات عالقة في مكناس وتاريخا اسود وسمعة مدوية
    فعلى اي اساس تم تعينه
    باركة راه الشعب المغربي عاق وفاق
    حتى لين بهدي التمويهات
    ان لبار على صةاب 100/100
    ويعني ما يقوله
    فكفاني استغفالا
    فنحن لن نسكت

  4. معلم يقول

    مشكلة وزارة التربية والتكوين هي كونك انت ةزير على راسها وانت لا تكون جملة صحيحة وتجهل لغة بلادك.طيلة هذه الولاية ماذا قدمت؟ونحن نشتغل في القسم استنادا على اي مرجع؟اقسم امك كارثة جيئ بك لتخريب القطاع وللمرة الثانية وربما ستموت بهده الوزارة.انت من ياخذ ولا يعطي .

  5. Premier citoyen يقول

    بلمختار يتحدث عن دور المصالح المركزية الذي يقتصر على ” التتبع و المراقبة” و “اتخاذ الإجراءات اللازمة” . أقول له أن كلامه عمومي و بهم و ليس بمسؤول ، إذ يمكن لكم تتبع و مراقبة ما يحدث من سرقات و اختلالات دون معاقبة الجناة و يمكن اتخاذ الإجراءات اللازمة التي هي في صالحكم .
    عمن تتهكم يا بلمختار ؟ أين الملايير التي صرفت في الخطط الإستعجالي ؟ ماذا ستصلح في التعليم ؟ ألم تكن ذات مرة وزيرا للتربية و التعليم في تسعينيات القرن الماضي؟ ألم تساهم ، كما ساهم من سبقوك و جاء من بعدك ، في هذه المصيبة ؟ شخصيا أرى أن مكانك ، أنت و أمثالك، هو السجن .
    يا ليتك تدافع عن العلم (ة) و الأستاذ(ة) كما تدفع عن لوبيات وزارتك !

  6. مناضل يقول

    يا سيد بلمختار من حق الشعب ان يعرف اين تصرف الاموال ان المستشار اللبار اعزه الله و اطال عمره و كثر من امثاله فضح الحكومة ووزارة التربية لما تقوم بها من خروقات خطيرة جدا في حق الشعب المغربي.كان على بلمختار هو الدي يدلي بهده التجاوزات والنهب .الى اين انتم داهبون بهدا الشعب . عجب عجاب من شعبنا الكبير الدي لم يحرك ساكنا تجاه هؤﻻء المستبدين .اتنمنى ان تكون ثورة الملك و الشعب ثانية ضد حكومة الفساد لان رئيس الحكومة لم يعد يحبه الملك كما جاء على لسانه ادن وجب عليه الاستقالة من الان ليخرج من الحكومة بالعزة.

  7. hassanX يقول

    الزم الصمت .
    فأنت لست النيابة العامة .
    كذلك بالنسبة لوزيري الداخلية و المالية . ( شات آپ )

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.