بالفيديو…مغاربة يخرجون للاحتجاج ضد “الكريساج”

9

تفاعلا مع حملة “زيرو كريساج”، خرج المئات من المغاربة بمدينة سلا للاحتجاج ضد ظاهرة السرقة تحت الضرب والجرح والتهديد بالسلاح الأبيض، التي تنامت بشكل ملحوظ مؤخرا بعدد من المدن المغربية.

زيرو كريساج2

وطالب المحتجون الذين تجمعوا بأحد شوارع حي الرحمة بمدينة سلا مساء يوم الأحد 24 يوليو الجاري، بوطن خالٍ من الجريمة بكل أشكالها، مشددين على ضرورة تظافر جهود جميع مكونات المجتمع المغربي من مسؤولين ومجتمع مدني للتصدي لهذه الظاهرة السلبية التي أصبحت تدق ناقوس الخطر.

زيرو كريساج1

كما دعا المتظاهرون من خلال كلمة لهم ألقوها في ختام هذه التظاهرة (دعوا) المسؤولين في أجهزة الدولة إلى ضرورة تبني سياسة وقائية تجاه الجريمة بالعمل على توفير أمن اجتماعي وخلق فرص شغل وتطوير دور الأجهزة الأمنية وتحديث التشريعات وأجهزة العدالة، وكذا التفاعل الإيجابي مع شكايات المواطنين والمواطنات والحد من الجريمة وانتشار العصابات، وتشديد العقوبات في جرائم الحق العام المتسببة في عاهات مستديمة، والإحالة الفورية لكل تصريحات ضحايا الكريساج على وكيل الملك وتعويض المتضررين من ضحايا الإجرام والعنف الإجرامي على اعتبار أن الدولة هي المسؤولة.

وردد المتظاهرون عددا من الشعارات المؤكدة لمطالبهم، والداعية إلى حمايتهم من قطاع الطرق والمنحرفين، كما رفعوا لافتات تحمل رسوما معبرة وشعارات مطالبة بالكف عن ظاهرة الكريساج والإجرام.

وكان عدد عدد من الشباب المغاربة قد أطلقوا عريضة دولية، على موقع “أفاز” العالمي، لجمع التوقيعات، بهدف حث المؤسسة الملكية على اتخاذ إجراءات حازمة للضرب بيد من حديد على المتورطين في أعمال السرقة المقرونة بالإعتداء أو التهديد بالأسلحة البيضاء، وذلك في سياق تطور حملة “زيرو كريساج”، التي أطلقها مغاربة على الصفحات الإجتماعية، من أجل المطالبة بتوفير الأمن بعد الإعتداءات التي تعرض عدد من المواطنين إثر عمليات سرقة ونشل.

زيرو كريساج

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. جبلي يقول

    هدا النوع من الكريساج منكم واليكم ايها المغاربة .انكم تستحقونه ما دمتم قابلين بالكريساج المخزني.الطرد من المدرس كريساج العطالة كريساج الامراض بلا علاج ولا وقاية كريساج الجوع كريساج والتسول كريساج وتزوير كل شيئ كريساج و…هلم كريساج وانتم راضون والان تكذبون يا اشباه العبيد.يا من الف العبودية ويكره الحرية وعزة النفس.يا امة تضحك عليها الامم .يا امة الركوع والانحناء نحو الامام.

  2. Premier citoyen يقول

    ضد أي نوع من لكريساج يجب التظاهر ومن هم المجرمون الحقيقيون. عندما يرتفع معدل الجريمة فهذا راجع لعاملين اساسيان : تعليم رديىء و فقر مدقع . الجرمون الحقيقيون هم من ساهم في وضعية أسفل سافلين التي يعيشها المواطنين. هؤلاء الجانحين هم أكبر ضحايا غياب العدالة الإجتماعية و سياسة الإستحمار التي نهجتها و تنهجها الدولة. لا أدافع عن هؤلاء الجانحين ، كنت أتمنى لو تنضاف أعدادهم للمتظاهرين ضد دولة تدعي أنها دولة الحق و القانون.

  3. مغربي حر يقول

    ظاهرة الكريساج اصبحت ظاهرة وطنية اي داخلة في النسيج الاجتماعي وتتطلب دراسة عميقة وليست ردة فعل امنية لان الحل في نظري ليس امنيا ،المشكل اكبر واعمق …من هو هدا الشخص الدي يقوم بفعل الكريساج ؟هل هو متخلف ؟ ادا كان متخلفا فمن المسؤول عن عدم تدريسه وتعليمه ؟ الدولة في نظري وليست الاسرة لان الاسرة لا تجد حتى ماتقتات به ليس لها سكن ولا عمل ولا دخل ولا درهم واحد لان الحكومة لم توجد لهده الاسرة شيئا فقط الكلام والتاويلات والمفارقات والمغالطات وحتى الكدب والتاملات !…يجب على الانسان ان يعلم ان الامة تتكون من اسر وهده الاسر كلها تعاني الاضطهاد والاستبداد والمهانة في ظل الفقر والحاجة …الانسان المقهور يعيش في عالم يرفضه ، يعيش في عالم من العنف المفروض والدي يتجلى دائما في الفقر والقهر والحرمان هدا العنف يجعله يعيش في حالة فقدان توازنه العقلي والحسي والوجودي اي بعبارة واضحة حيوان مفترس والدي تسميه العامة aggresseur لكن في مرحلة بدائية ومن ثم تتطور الظاهرة الى الانسان الفوضوي ومن الفوضوي الى الثوري …الان يجب ان نتفهم ان المجتمع المغربي بدا فعلا يتطور او يتغير ….الظاهرة تتطلب الحديث عنها بل دراستعا بعمق لانها بداية …….
    للمزيد كتاب سيكولوجية الانسان المقهور او الانسان المتخلف للدكتور مصطفى حجازي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.