التوتر يصل مستوى غير مسبوق بين المغرب وموريتانيا

66
طباعة
اتهمت مصادر موريتانية جهات مناوئة بالتأثير على حضور الزعماء العرب للقمة العربية بموريتانيا، مشيرة إلى أن التوتر بين موريتانيا والمغرب وموقف نواكشوط الأخير من الطلب الذي تقدمت به بعض الدول الإفريقية لتعليق عضوية البوليساريو بالاتحاد الإفريقي دفع بعض أصدقاء الرباط إلى تخفيض تمثيليتهم في القمة.

ووفقا لما كشفت عنه يومية “المساء” في عدد الإثنين 25 يوليوز، فقد اعتذر عدد من الملوك والرؤساء عن حضور القمة العربية ساعات قبل انعقادها. كما غاب بعض الحلفاء الذين راهن عليهم النظام الموريتاني لإنجاح القمة، فيما اكتفت المملكة العربية السعودية بإيفاد وزير خارجيتها للمشاركة في القمة.

وكانت السلطات الموريتانية تسعى إلى مشاركة الملك السعودي الذي يوجد حاليا في مدينة طنجة. أما المغرب فخفض تمثيليته في اجتماع وزراء الاقتصاد والتنمية الذي نظم يوم الجمعة الماضي بعد غياب وزير الاقتصاد والمالية عن الاجتماع الذي احتضنته العاصمة الموريتانية نواكشوط قبل أيام من انعقادها.

كما اعتذر الرئيس المصري السيسي بدوره في آخر لحظة عن حضور القمة العربية بعد أن أكد حضوره، واتهمت بعض المنابر المقربة من النظام الموريتاني المغرب بإقناع أصدقائه من دول الخليج بتخفيض تمثيليتهم بسبب تقرب النظام الموريتاني من جبهة البوليساريو.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. نجاة يقول

    كرا حتى هوفعفعو هذاك شي علاش !!!!!!!

  2. مناضل يقول

    العرب معروفين من زمان يتفقون على ان لا يتفقوا وهكدا ستبقى الامة العربية و الاسلامية مشتتة وتلبي
    اوامر الغرب و اسرائيل الى ان ياتى الله بقوم لهم غيرة على الاسلام والعروبة. اللهم نسالك اللطف لهده الامة.

  3. أبو أيوب يقول

    ولد عبد العزيز هذا متهم – حتى تتبث براءته – من التجارة الدولية في المخدرات!
    فقد سبق أن صرح النائب الفرنسي نويل مامير Noël Mamère للقناة الفرنسية-الألمانية آرتي Arte بأن ولد عبد العزيز “عراب مخدرات” Parrain de la drogue في منطقة غرب إفريقيا!
    وشهد عليه عميل الاستخبارات المالاوي السابق، المدعو حامد عمرHamed Oumar ، الذي كان يتعامل معه قبل أن يقود الانقلاب على معاوية ولد الطايع، شهد عليه بأنه اشتغل زمنا طويلا في التهريب وتبييض الأموال والشعوذة وغير ذلك…
    وهو رجل أمي بدوي مجلج..ومستواه الدراسي لا يتعدى السنة الثالثة إعدادي!
    أجل..الثالثة إعدادي! وقد أرسلته السلطات الموريطانية إلى المغرب، وطلبت من السلطات المغربية قبوله بالأكاديمية العسكرية بمكناس بدون باكالوريا متعللة بحاجتها الماسة إلى الضباط!
    واستجاب المغرب للطلب – هذا خطأ لا يغتفر – فقبل ولد عبد العزيز، وأطعمه وكساه وأسكنه وعلمه أبجديات السلوك المتحضر التي يبدو أنه نساها…وها هي النتيجة!
    غير دورات معاه مخابرات الجزائر، وهو يقلب الفيستة! عفوا الكندورة!
    وأنا من هذا المنبر أطالب الدولة المغربية باسترجاع موريطانيا لأنها جزء من ترابنا المغربي!
    وفي انتظار ذلك، أطالب المغاربة بالتضامن مع آلاف الموريطانيين المناهضين للعبودية والنخاسة التي ما زال لها أسواق في موريطانيا!

  4. صاغرو يقول

    اوا مزيان الى وصل الميساج.
    موريتانيا بغات حتى هي تغوفل
    ولكن ماعندها زهر حنى بوتفليقة مشلول

  5. محمد يقول

    اولا الصورة لم تعجبن لان راية المغرب لم تظهر في الصورة سواء عن قصد او غير قصد

  6. علي يقول

    لنتفق أولا أن هذه المأدبة الفارغة التي تسمى قمة عربية مضيعة للوقت و للمال ، و لنتفق ثانيا أن النظام في موريتانيا كان دوما كرة يتقادفها المغرب و الحزائر فيما بينهما و تتجه كل مرة نحو أحدهما، و في ظل الرئيس الحالي فالجزائر هي التي تقبض بناصية النظام الموريتاني و تسعى إلى إثارة الفتنة بينه و بين المغرب.
    و لكن هذا المكر لا يغير من الود بين الشعبين المغربي و الموريتاني شيئا.. فالحكام عابرون في كلام عابر و الشعوب باقية و ستزداد تقاربا.. و عجزة المرادية و تلامذتهم الأغبياء إلى زوال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.