انتفاضة شعبية مغربية قادمة لا محالة!

34

أن يقول بنكيران إن: “الملك غضب علي خلال الفترة التي توليت فيها قيادة الحكومة مرتين أو ثلاثة”، مضيفا: “والله كون قالهالي مباشرة منزيد معكم دقيقة”؟ ثم يظهر  راقصا في أكادير بتزامن مع تظاهر آلاف الموظفين والحقوقيين والفاعلين المدنيين والمواطنات والمواطنين ضد  قانون “إفساد التقاعد”؟ معناه أن الرجل دخل فترة “موت سياسي سريري” نرجو الله أن لا يخرج منها ناجيا.

“بنكيران” توهم أنه “معلم”  بإدراكه  أن الطريق إلى الحكومة يمر فقط  عبر “رضى المخزن” فسارع إلى الحصول على هذا الرضى، عبر اجثاث أشرف قضاة المملكة من سلك القضاء،  وتمرير أخطر الخطط، خاصة في ملفات صندوق التقاعد، القضاء والصحافة، مع إظهار قوة فريدة في قمع التظاهرات الشعبية المشروعة.

طبعا “المخزن” لا دين له، ولا ثقة فيه، فهو دائما يلعب على الحبلين٬ فإذا نجح بنكيران في “تخريب”  القضاء والصحافة والتقاعد..، سيرضى عنه، ويعبد له الطريق نحو رئاسة الحكومة للمرة الثانية، لكن إذا ترائى له أن بنكيران بات عامل قلق وزعزعة للاستقرار، خاصة بعد أن يظهر له أن  الموظفين والحقوقيين والفاعلين المدنيين والمواطنات والمواطنين باتوا يقطعون عطلهم و يفضلون حرارة الرباط على رطوبة الجبال والبحار للإحتجاج على قانون “إصلاح التقاعد” فسيلفظ بنكيران كما تلفظ الأرض الدم!

مسيرة اليوم في الرباط إعلان من جديد عن ميلاد المجتمع المدني وقوته كما هي  إعلان عن  وفاة سياسية لحكومة بنكيران بعد إعلان وفاة النقابات والإحزاب والبرلمانيين الخونة، كما هي تأكيد على استحالة قبول “إفساد التقاعد”.

والخوف كل الخوف  أن تكون هذه المسيرة إعلان وفاة للدولة المغربية إذا لم تسارع إلى سحب قانون التقاعد لأنه جريمة كاملة الأركان، فكل المؤشرات تؤكد أن القانون لن يمر مهما كان ثمن التضحيات، فهل من عاقل لإنقاد البلاد من انتفاضة شعبية قادمة لا محالة.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

62 تعليقات

  1. عماد كزوط يقول

    لست بيجيديا ولا يمينيا بل يساريا مثلك تقريبا .. صديقي أتمنى ان تنضج قليلا .. كما أتمنى أن تنظر للأمور بعمق .. مصلحة الوطن تعلو فوق الإختلاف الإيديولوجي والحسابات الضيقة .. كلنا نختلف مع بن كيران إيديولوجيا وسياسيا ونتفق أنه أخطأ في تدبير بعض الأمور وفي اتخاذ بعض القرارات .. لكن ان تتحامل على إبن كيران في هذه الظرفية بالذات .. فإنك بدون شك تخدم أجندة المخزن في شخص الماجيدي والهمة وإلياس العماري .. هناك أزمة ربين بنكيران والمحيط الملكي .. فهل من المعقول أن ننتصر للمحيط الملكي على حساب ابن كيران .. وهل من السهل أن يصرح رئيس الحكومة بأن هناك حكومتين واحدة رسمية وأخرى … تعقل قليلا .. مصلحة الوطن والشعب فوق الحسابات الضيقة .. كن موضوعيا

  2. محند يقول

    بلاد العبيد!
    متى سيحصل المواطن على حقوقه كاملة مع الواجبات ؟ ومتى ستتحمل المؤسسات الوطنية مسؤوليتها لاجل خدمة المواطنين في التعليم والصحة والسكن والشغل والبنية التحتية والعيش الكريم؟ ومتى سنقطع مع ثقافة العبودية والاستبداد والفساد والطلب والتسول المبالغين من الملك لكي يلبي رغبات الجميع؟

  3. أخ الشيطان يقول

    لن تكون هناك انتفاضة لأن المارد (الجن) خرج من قمقمه بعد رحيل العجوز . وصال وجال في البلاد دون قيود ودمر أشياء جميلة بنتها العجوز. حدائق مستشفيات مدارس … لتعم البلاد جميع انواع التخلف .
    أما الحل فهو الاستعانة بالعجوز لأنها هي الوحيدة القدرة على إرجاع المارد إلى قمقمه

  4. DRISS CANADA يقول

    صراحة هده فرصتنا فيجب ان نتجند جميعا نحن المغاربة ونقاوم حتى تسقط حكومة بن كيران مع تقريره المشؤوم لمرسوم تمديد سن التقاعد.وأنا سأنزل الى المغرب خصيصا للمشاركة في هده الإحتجاجات إن هم المغاربة الأحرار اتفقوا وواضبوا على مواصلة القيام بها.فلا يجب أن نخدل أنفسنا وننصاع الى للخنوع والعبودية وكرامتنا وحقوقنا تسلب منا نهارا جهارا.فإما العيش بكرامة وإما علينا وعلى أعدائنا.فإنما للصبر حدود.

  5. maati mitwali يقول

    hadak ben kirane khassna nt9bou lih 3inih b7al had cheffar diyal casa

  6. متوقع يقول

    يخشى أن تكون القشة التي ستقسم الظهر والله يحفظ . النهب في الثروات على المكشوف ولي هز الراس ياكلها .الامن منعدم ،الغلاء يتزايد القضاء مزور ومعطل اش باقي ؟؟؟؟’

  7. ali يقول

    لا حياة لمن تنادي معتصم اميضر يخلد الدكرى 5 لانطلاقه ضد الضلم و الاستبداد ولا احد يحرك ساكن في هاد البلد اللهم اشملنا برحمتك.

  8. مواطن مغربي يقول

    انت تفتقر للتحليل السياسي وتجمع معلومات غير متناسقة من أجل التحريض فقط. لكن ستجنون الريح في نهاية المطاف.

  9. Kurt Bernstein يقول

    مِنَ الْمُسْتَحيلْ أنْ تَكونَ انتفاضة شعبية مغربية ،

    لِأنَّ الْخَوْفْ مَزْروعْ في عُمْقِ الْأرْواحْ وَ الْخَلايا ،

    حتى يَجْعَلُنا صامِتينْ عَلى كُلِّ شَيئٍ ،

    أَكْثَرُ مِنْ هاذا ،

    وَ هُوَ أنَّ جُلَّ (ما يُناهِزُ 83 ٪) الْأسْلِحَة الْمُقْتَناة ليْسَتْ للإسْتِعْمالِ ضِدَّ جَيْشٍ ما (لِأنَّهُ لَيْسَ

    لِلْمَغْرِبِ أيُّ عَداوَةٍ ما مَعَ دَوْلَةٍ ما) ،

    بَلْ هِيَ أسْلِحَةٌ مُوَجَّهَةٌ لِلْفَتْكِ عَنْ قُرْبْ (على سَبيلْ الْمِثالْ هيليكُوبْتِرْ أباشْ) ،

    فالْعَدُوُّ الْأوَّلْ لِلطَّبَقَة الْحاكِمَة هُمُ السُّكَّانْ !!!

  10. Kurt Bernstein يقول

    إنَّ هادْ بَنْ كِ رانْ لَأكْبَرْ الصَّهايِنَة عْلى وَجْهْ الكُرَة الأرْضِية ،

    وَخّا يْصَللي مِأة ألْفْ صْلاة فالنَّهارْ ،

    مَصيرُهُ داخِلَ الْفُرْنْ في جَهَنَّمْ ،

    وْفا الْوَعْدْ دْيالو كِمّا يَنْبَغي ،

    قالو لَهُ هَلْ أَنْتَ كَبابْلْ باشْ تَطْحَنْ 35 مَلْيونْ دَالْأوْباشْ ، وَتْخَلِّينا نْحَلْبوهُمْ حَتى يَصْفارو ،

    قالَ لَهُمْ ، طَلْقوني عْليهُمْ وَنْوَرّيكُمْ الْعَرْبونْ ،

    قالو لَهُ ، هَنيئاً ، سَتَكونُ وَزيرا أوَّلاً مَرَّةً أُخْرى شَرْطَ أَنْ تَطْحَنْ 35 مَلْيونْ دَالْأوْباشْ زائد هادوكْ اللّي وَلْداتْهُمْ مّْهُمْ ،

    قالَ لَهُمْ ، وَلا عَلَيْكُمْ تْرينيتْ مَزْيانْ وَ رْجَعْتْ حْسَنْ مَنْ أرْييلْ شارونْ اللي كَانْ كَيَطْحَنْ فَالْفِلِسْطِنِيينْ !!!!!!!!!!!!!

  11. Kurt Bernstein يقول

    إنَّ هادْ بَنْ كِ رانْ لَأكْبَرْ الصَّهايِنَة عْلى وَجْهْ الكُرَة الأرْضِية ،

    وَخّا يْصَللي مِأة ألْفْ صْلاة فالنَّهارْ ،

    مَصيرُهُ داخِلَ الْفُرْنْ في جَهَنَّمْ ،

    وْفا الْوَعْدْ دْيالو كِمّا يَنْبَغي ،

    قالو لَهُ هَلْ أَنْتَ كَبابْلْ باشْ تَطْحَنْ 35 مَلْيونْ دَالْأوْباشْ ، وَتْخَلِّينا نْحَلْبوهُمْ حَتى يَصْفارو ،

    قالَ لَهُمْ ، طَلْقوني عْليهُمْ وَنْوَرّيكُمْ الْعَرْبونْ ،

    قالو لَهُ ، هَنيئاً ، سَتَكونُ وَزيرا أوَّلاً مَرَّةً أُخْرى شَرْطَ أَنْ تَطْحَنْ 35 مَلْيونْ دَالْأوْباشْ زائد هادوكْ اللّي وَلْداتْهُمْ مّْهُمْ ،

    قالَ لَهُمْ ، وَلا عَلَيْكُمْ تْرينيتْ مَزْيانْ وَ رْجَعْتْ حْسَنْ مَنْ أرْييلْ شارونْ اللي كَانْ كَيَطْحَنْ فَالْفِلِسْطِنِيينْ !!!!!!!

  12. GAME OVER يقول

    انتفاضة سلمية ما استطعنا إليها سبيلاً. بمعنى أن تعنت المخزن إذا تجاوز حداً ما، فلن نكون مسالمين. سلميتنا هي التي شجعته هو و أذنابه. لتكن هذه الجريمة( التقاعد) آخر نقطة تفيض جامنا على الإستبداد. لم نعد نطالب أحداً فما من مصغ. نحن سنفرض ارجاع منهوباتنا، من الأموال و الأراضي و المعادن و الثروة البحرية، و نفرض التوزيع العادل للثوروات على الطريقة المزيغية الحقة. لن نتوسل سارقينا. GAME OVER. !!!

  13. حمض قوي يقول

    المغرب ليس إستثناء …. الحراك آتي ولا يوجد بديل آخر

  14. citizen يقول

    salam.
    Très étonnant de lire que vous craignez pour l’Etat marocain
    comme si les 800 mille fonctionnaires sont
    le Peuple la Nation et l’Etat. Drôle d’analyse

  15. Salem يقول

    لاحول و لاقوة الا بالله ماكاين لا حكومة لا ملم لا مسؤول بعقلو يهتم لشأن العام و يتقي الله و ينقذ ما يمكن انقاذه. أستغرب للقصر الذي يتدخل في مسائل تافهة ليكذب مثلا اشاعة ازدياد طفلة عند ” مولاي” رشيد، و لا يتدخل لرد على بنكيران و الصد للفاسدين… فحال الا تيقول لينا الملك عاودو لراسكوم… بيناتكوم

  16. سياسي مبتىء يقول

    مع كل التقدير والاحترام للراي الآخر أرى عكس ماتراه ياسي مهدوي. سي بنكيران شيطان والشياطين اذكياء. إنه يدق المسامير آخرها في نعش النقابات والاحزاب .فخطواته محسوبة ومحسومة أرى أن البداية هذه مع شبيبته بأكادير مجرد جس نبض الشارع فهنالك اشارات اطلقها توحي بكثير من الانتظارات خاصة وأنه داخليا مرتب البيت ومناصروه يعتبرونه كما كان جيش نابليون يعتبره حينما قادهم نحو الروس وقت البرد والثلج فقد كان يحرضهم ليومنوا أنهم منقذوا العالم من الغرق وان المآل هو الجنة.

  17. Wahid يقول

    الانتفاضة الشعبية ليس المسمى الأمثل، بل الفوضى الشعبية هي التسمية الدقيقة لما سيحدث، ولعل الغوغاء ألعن من الانتفاضة، طبعا بعد أن تضرب القدرة الشرائية للموظفين البسطاء، والذين يحركون اقتصاد البلد الحقيقي، اقتصاد الباعة المتجولين والباعة بالتقسيط….، بعد أن يعزف هؤلاء عن الكماليات ويتقشفون في الضروريات، سينعكس هذا سلبا على المجتمع وسيتعمق الفقر والعوز ويتجدر ويستفحل.عندها لا محالة سيتشنج الوضع وتعم الفوضى، ولعل ما يحدث الآن من أعمال الحرابة(لكريساج) مثال على ما هو قادم…..

  18. jamal يقول

    aucune réforme depuis qu’on a contourné le 20fév.par des mensonges de là j’ai bien su que le maroc va vers un soulèvement populaire qui va nous couter cher parce que les dirigeants ne sont pas sérieux,pas de partis,pas de syndicats ,pas d’institutions comme si on vient d’arriver des grottes ,il n’ya que l’injustice,la corruption,l’impunité,même le peuple est devenu tous des agresseurs le maroc est devenu pour qqs uns un paradis et pour le reste du peuple une prison à ciel ouvertil faut s’unir pour balayer tt le régime ,et ses colaborateurs

  19. محمد يقول

    تحليل دقيق من مفكر ذو بعد تشخيصي عميق :bravo

  20. Anyone يقول

    كفى ظلما !!!؛ كفى ظلما !!؛ كفاكم فسادا و نهبا !!!؛ يا أيتها العصابة !!!؛ المغرب بلد له تاريخ الأمجاد ؛ خربتموه و نشرتم الظلم و تقاسمتم خيرات البلاد فيما بينكم و أحتقرتم الشعب و جعلتم أعزت أهله أذلة!!!؛ لا خير فيكم الكل بات متأكد من فشلكم و نفاقكم و وحشيتكم !!!؛ إلى متى هذا الهوان؟!!؛ يا أيتها العصابة انتم تدفعون البلاد إلى كارثة !!!انظروا ، ان كانت لكم ذرة وطنية ماذا يحدث في الجوار !!!( ماحدث في تونس والتي كانت في عهد بن علي اكبر مخفر لشرطة) . الشعب تزداد معانته يوما بعد يوم ؛ الفقر الأميه انعدام الأمن و الصحة و الفساد في كل الميادين و فساد القضاء و فساد القضاء و فساد القضاء!!!؛ العدل أساس الحكم!!!

  21. السليماني يقول

    وفاة سريرية لكل من الاحزاب والنقابات والحكومة. فليعز كل منهم الاخر. تحياتي الحارة لك اخي المهداوي.

  22. محمد يقول

    الى كل بوجادي منافق..من يعبد بنكيران فهو الى مزبلة التاريخ والى الزوال.ومن كان يعبد الله فان الله حي لايموت

  23. Mohammed يقول

    الطوفان قادم لاريب فيه فهو وأهم من يظن أن الأمور تمشي كما يريدها النظام الجبان المتخلف. فهناك اصطفاف شعبي وفرز طبقي بعد تحييد البيروقراطية النقابية والأحزاب البوليسية التي أعلنت ولاءها للنظام المخزني بعد فضيحة التقاعد. اللامبالاة النظام ستدفع الجماهير الشعبية إلى انتفاضة ساحقة وماحقة.

  24. Ba Stof يقول

    Atouni adajaja…Atouni adajaja….Ba mostafa Ramid!!!!

  25. ملاحظ يقول

    ههههه ثورة قادمة لا محالة ????!!!!!
    عن اية ثورة تتكلم يا مهدوي فالشعب مرعوب و خائف من عصى المخزن و بركات العرش التي نجحت في السيطرة على عقله سنوات عديدة خصوصا بعدما نجح في القضاء على ثورات عديدة و ثوار عديدين تغلبوا على خوفهم في لحظة من لحظات القوة غير ان خطئهم هو اتكالهم على هذا الشعب الذي لم يرى فيهم الا مارقين و كفرة و مناوئين للتاريخ ( الشريف) و مرتزقة و متأمرين او هكذا اوحي اليه اي الشعب من قبل هذا الاخطبوط المخزني
    ههه ثورة .. و اية ثورة و الشعب يرضى بارباع الحلول ان عرضت عليه او يكفيه ان يربت السيد على كتف الضحية و يرمي في يده بضعة دراهم قائلا له انس فينسى او يخاطبه من خلف شاشته فائلا له شعبي العزيز فيرد الشعب نعم سيدي العزيز لينتهي كل شي و تطوى الحكاية بل و تصير كلمات السيد جزءا من التاريخ لم يكن التاريخ ليكتمل الا بها حسب راي هذا الشعب الذي تريده ان يثور
    ثورة و هل يثور شعب لا يعرف بأن عبد مأمور من قبل سادته و بأن حكومته لا تعدو كونها حكومة تصريف اعمال لا غير و بأن حكاما اكبر منه بكثير هم من يمسك بخطوط هاته المسرحية المسماة الديمقراطية المغربية

  26. الجمهورية المغربية يقول

    الثورة الشعبية العارمة هي الحل لإسقاط المخزن وإقامة الجمهورية المغربية العلمانية الديمقراطية.

    من يظن أن الملكية ستصلح نفسها بنفسها هو يضحك على نفسه ويدفن مستقبله ومستقبل أولاده.

    يجب إسقاط الاستبداد بالمظاهرات العارمة. 20 فبراير مضروبة في 10.

  27. dghoghi nordine يقول

    المغرب كل شيء فيه محصن ضد التغيير..
    لاجنسية ولا هوية للحكام لي ناهبي المال العام وخيرات الوطن…
    الفساد في بلادنا يحتسب وينتسب ويقول انا الشر وابي الظلم ،وامي الاسائة واخي الغدر، اختي المسكنة وعمي القهر،وخالي الدل، وولدي الفقر، وبنتي البطالة ، وقبيلتي الجهل ،،ووطني السجن،وتلفيق التهم والمحاكمات الصورية .
    اما ديني فهو دس كرامة المغاربة واستحمارهم وزرع الحقد الاجتماعي والخبث والبغضاء ليستمر النظام وظلاميه في البقاء…
    الدغوغي نورالدين تيفلت……

  28. الضريف يقول

    سلام الله على اأشرف خلق الله صديق المغاربة صاحب القلم الحر الصادق مع الله والعباد وليس كاقلام الخزي والعار والجرائد الصفراء الجوفاء وقنوات الانبطاح والذل والمقت . حفظك الله ورعاك وأطال لنا عمرك ونجاك من ظلال هذا الشعب المقهور المغلوب على امره.

  29. عبد العضيو راوية يقول

    كل شيء ممكن انتضاره من هدا الشعب الا ان يدافع عن حقوقه فهذا من باب المستحيل حسب رايي واتمنى ان اكون على غير صواب

  30. Fouad Labied يقول

    Mon cher Hamid Mahdaouy

    Ben Kiran possède un sale carcatère. Pour garder la chaise, il peut faire n’ importe quoi pour plaire a ses patrons du Makhzen.
    Le roi se trouve à la tête du Makhzen. Ben kiran aura un second mondant, il sera le prochain premier ministre car le Makhzen
    est tres satisfait de son travail. Tout le monde sait que les élections au Maroc sont truqués.
    Dans notre pays regne une dictature absolue et cruelle, le roi est responsable de la degradation de la vie de nos citoyen.
    Pour passer vers un etat de droit et democratie au Maroc, il faut finir avec la monarchie telle qu’elle est. Le roi est le grand obstacle
    vers une vraie democratisation du Maroc. Avec cette monarchie regne la dictature, le banditisme, la corruption, l’ injustice, la misère, l’ analphabestisme, l’ insécurité et la degradation du system santaire. Le roi veut que les choses marchent de cette facon. Comme ca les Marocains
    n’ ont pas le temps de rêver d’ un Maroc avec un bon avenir. Le roi continue de voler les fortunes du pays, Swissleaks, Panama Papers et le scandale du Casino de Macao en temoyent. Le roi s’ oppose à toute tentative de democratiser le Maroc car la democratie joue contre les intérêts du roi.

    Merci pour la publication de mon message.

  31. علال يقول

    لست متفقا معك في الخاتمة ” فهل من عاقل لانقاذ البلاد من انتفاضة شعبية قادمة لامحالة ؟ ” الواعي والعاقل يستجمع كل قواه ويستنفر كل القوى الحية من اجل التغيير من اجل مكافحة الظلم والفساد والاستبداد. أنجع طريقة الى تحقيق هذا الهدف هي الانتفاضة السلمية المنضبطة , بمعنى ان الانتفاضة الشعبية هي السبيل لانقاذ البلاد من الكارثة والفوضى وليس منعها,
    المغاربة بنوا وأسسوا أحزابا سياسية جماهيرية يتم هدمها الان من الداخل لان أشباه الزعماء الذين سطوا على مقرات القيادة باعوا أنفسهم قبل كل شيء فاسبحوا رهائن لا قيمة لها سوى وطيغة وزير, هذه الاحزاب ستشهد عملية اعادة البناء لان دورها مازال قائما لم تقم به بعد ,, قيادة الانتفاضة الشعبية السلمية التي ستحقق العدل والمساواة وتضمن العيش الكريم لكل مغربي بدون استثناء.

  32. Colonel Ababou يقول

    En tout cas c’est l’intention de presque tous les marocains. Avec le détournement massif des fonds ?vers les paradis fiscaux de l’appart de amir lmouminin, la pénible gestion du conflit du Sahara, les dépassements dans le domaine des droits de l’homme, le taux de chômage astronomique, la pauvreté, mendicité, prostitution, insécurité, injustice, le coup de vie élevé, la méfiance de l’investisseur étranger a cause de Panama papers, la très mauvaise réputation qu’à le Maroc à cause de l’évasion fiscale du roi !! Économie désastreuse le moment où il y a plus de 50 palais, où chaque palais a un budget excessivement abusé, le poisson ? marocain coûte plus cher qu’en Europe, l’analphabétisme est en courbe croissante, l’éducation est désolante, la santé est ni garantie ni pour 15% de la population, les médias sont une hypocrisie absolue…..En fin, rien ne marche dans ce pauvre pays. Même la corré du nord nous dépasse !! Où allons-nous comme ça? Un moment donné, il faut dire stop la monarchie qui est devenue le seul problème de tous les marocains.

  33. elarbi يقول

    خايف غير اجري عليك الملك
    الشعب لا ماخايفش منو
    اشكون دارك تما
    اودبا علاش كتطلب الاصوات ديالنا

  34. citoyen يقول

    Benkirane ghadi yhattam service public bhad la contre reforme dial les lobbys corrumpus et avec eux le FMI ce fond qui ruine es états et rend esclave les peuples non Ceci ne passera pas même au prix de notre sang

  35. خالد دقي يقول

    قانون التقاعد ليس مصيبة فقط ، هو ضربة قاضية لكرامة كل موظف نزيه كان يعمل من أجل وطنه والمساهمة في خدمة هذا الوطن الغالي ، ولا ننسى أن كل موظف سيمسه هذا التخريب هو من ذلك الجيل الذي كانت أمامه خيارات واسعة ومتعددة للعمل خارج الوطن وضمان العديد من الامتيازات التي يتمتع بها الذين اختاروا الهجرة إلى الخارج في ذلك الوقت. ولكن الذي اختار أن يبقى في المغرب حينها اختاره للمساهمة في تحرير الوظيفة العمومية مما كانت تعانيه من خصاص فجل الذين سيمسهم هذا التخريب هم الذين شغلوا المناصب التي كانت مسندة للأجانب ،ولكم في التعليم خير دليل . من من المدرسين لم يحرر منصبا كان يشغله فرنسي في مادة اللغة الفرنسية أو الرياضيات ؟ من من المدرسين لم يشغل منصبا كان مسندا لأستاذ أوكراني أو روماني لا يجيد اللغة الفرنسية لتدريس علوم الحياة والأرض أو الرياضيات ؟والأمثلة كثيرة .
    الموظف بكل مستوياته التعليمية والثقافية ساهم في دفع حركة نمو هذا الوطن بجهد وتفان ونزاهة وتضحيات لاستقلال الوظيفة المغربية ، وها هو اليوم ينال جزاء سنمار ، لكي تطوح به هذه الخطة المهينة إلى براثن الفقر والعوز حين استنزف كامل قوته في هذا التفاني والعمل الذؤوب، والمشكلة ستظهر بعد التقاعد للذين لديهم التزامات وديون مع الأبناك وشركات القروض ، وأغلب الموظفين غارقين في هذه القروض بل منهم من هو غارق فيها إلى ما بعد التقاعد ،وهذا معناه أنه سيضطر للتسول أو الانتحار . وأما الذين هندسوا لهذا التقاعد يدافعون عن تقاعدهم المريح وامتيازاتهم وما يعتبرونه حقا مشروعا ،وهو في الحقيقة من أموال هذا الشعب ومن أموال هذا الموظف الذي تقتطع له الضرائب مباشرة من الأصل , وحين يقول مسؤول بأن الذي فكر في انقاد التقاعد يفكر في المعطلين والذين يقطنون في أعالي الجبال ، فهذا كلام لا سند له لأن أولائك لهم حقهم فيما يُستخلص من ضرائب ,لا علاقة له بالموظف وقهره فكل المغاربة يدفعون الضرائب على ما أعتقد بل ويدفعونها مضاعفة لأنهم يدفعون ضرائب مباشرة وأخرى غير مباشرة ليس كباقي الدول الأوروبية التي إذا اشتريت فيها حذاءا تسترجع حقك من الضرائب ويمكنك أن تحاسب مصالح الضرائب على كل الفواتير من كهرباء وماء وهاتف وغاز وما إلى ذلك ، نحن نساهم بكل ما لدينا ونتعاون مع إخواننا في أعالي الجبال ومع المعطلين ،وخير دليل على ذلك هو رفضنا لتمديد التقاعد لأن كل موظف ابتداءا من 2017 سيساهم في غلق باب التوظيف على هذا الذي ينتظر دوره في الوظيفة العمومية ، سواء كان في التعليم أو الشرطة أو الإدارات العمومية إلخ… والانتقاص من الراتب يؤدي بدوره إلى توقف عجلة الاقتصاد الوطني ، وقد تجلى ذلك واضحا في الركوض الذي تعرفه العديد من القطاعات بسبب تجميد الترقيات والزيادة في الأجور وهذا خطر كبير على استقرارنا وأمننا الداخلي بكل المقاييس ، لأن الطبقة المتوسطة التي حوربت هي الرافعة الفعلية لكل اقتصاد عبر العالم وهذا بشهادات خبراء الاقتصاد ..
    أما حين يعلن السيد رئيس الحكومة انتصاره على الموظفين إثر المصادقة على هذا القانون المرفوض ( إصلاح التقاعد)فهذا إهانة لكل موظف ،وهو ينافي التنمية ،وحين يدافع عن التعويضات السخية التي سينالها الوزراء بعد انتهاء الخدمة والتقاعد المبالغ فيه فهذا ينافي العدالة . فأين هي إذن العدالة والتنمية ؟ إنها مجرد شعار أجوف .

  36. الـوطـنـيـة يقول

    الـوطـنـيـة
    الوطـنـيـة هـي
    عــبـادة الـوثـنْ
    وتقديس الصنم
    الـكـلب الـعَـفَنْ
    مستعبد الشعب
    سـارق الوطـنْ

  37. كفى يقول

    كَفى
    كَفانا ظُـلْماً
    نُـرِيدُ عَـدْلاَ
    كفانا غناءاً
    كـفانـا زَبْلاَ
    كفانا رِشْوَةً
    كفانـا رَكْلاَ
    كفانا رقصاً
    كفانـا قـتـلاَ

  38. إجمع حقائبك يقول

    إجمع حقائبك
    إجمع حقائبك وارحل
    إرحل
    ماذا تنتظر
    أهرب
    إرحل
    أهرب
    لقد قرر الشعب أن ترحل
    إرحل
    إرحل قبل أن يكون الوقت قد فات
    إرحل
    إرحل قبل أن يحاكمك الشعب
    إرحـل
    Dégage
    إرحل

  39. إجمع حقائبك يقول

    إجمع حقائبك
    إجمع حقائبك وارحل
    إرحل
    ماذا تنتظر
    أهرب
    إرحل
    أهرب
    لقد قرر الشعب أن ترحل
    إرحل
    إرحل قبل أن يكون الوقت قد فات
    إرحل
    إرحل قبل أن يحاكمك الشعب
    إرحل
    Dégage
    إرحل

  40. driss canada يقول

    اخواني المغاربة الأعزاء أقول لكم جميعا والله لو حقا أنتم مغاربة أقحاح لما تركتم هدا البَّانْدي المسمى بن كيران ينعم بالراحة.فيجب ان تحتجوا عليه حتى يحرل عن هده الحكومة.فهل انتم أقل شأنا من شعب توركيا الدي خرج عن بكرة ابيه من أجل الحفاظ عن وطنه وشرعيته وكرامته حينما تأكد ان مصالحه في خطر.فبن كيران اهانكم واحتقركم ومرغ كرامتكم في الثراب ورغم دلك مازلتم خانعين له يدبحكم كالخرفان.لاحول ولا قوة الا بالله.

  41. ajyalpress يقول

    بنكيران كلشي حاقد عليه : المتقاعدين و الأساتدة المتدربين و الأطباء والمعطلين و عمال مغرب ستيل والشعب المقهور بالزيادات.
    ولكن ماتنساش لي نهار قلتي الناس في البادية ناشطة واكلة شاربة و في الليل تاينشطو بالطعارج ! اجي نوريك ناس غير في نواحي سطات بلا مانبعدو و الصباح الخبز و اتاي و الغداء الخبز واتاي و العشاء الخبز واتاي…بعدو من السياسة و دير النفس بحال ديفيد كامرون و وزيرة العدل الفرنسية…بغينا شباب في الحكومة بحال كندا و السويد…مابغيناش شباط و مزوار و العماري و عامل بشري.
    لا إله إلا الله وحسبي الله ونعم الوكيل

  42. zemmouri يقول

    جريمة كاكلة الأركان يالاه تعلمتي هاد الجملة من سيك لهيني ، أشرف قضاة المملكة ههههههه ربما اشرف منك أم القضاء بزاف عليك و عليه .

  43. إسقاطُ القرد يقول

    إسقاطُ القرد
    إذا أرادَ الشعبُ إسقاطَ القِرْدِ *** فـلا بُـدَّ للـشعبِ أن يَـنْـتَصِرْ
    ولا بــد لـلـشـعـبِ أن يَـثُـورَ *** ولا بـد لـلـقِــرْدِ أن يَـنْـدَحِـرْ

  44. Adnane يقول

    جميع المعطيات تبرز ان المغرب مقبل على اصعب مرحلة في تاريخه ما بعد الانتخابات التشريعية المقبلة
    لان الدولة العميقة قد استنفدت جميع اوراقها و لم يعد لها بديل آخر ولاول مرة ندخل الا نتخابات بقطبية ثنائية . فإما فوز العدالة و التنمية و تلك مصيبة لان الشعب قد سئم من سياسة البواجدة ولم يعد قادرا على تحمل المزيد ، و فوزهم بولاية ثانية يمكن ان ينتج عنه ما لا تحمد عقباه. و إما فوز الاصالة و المعاصرة و تلك مصيبة اكبر اولا لانه حزب مرفوض قبليا ، نظرا للا تهامات الخطيرة لقيادييه بالاتجار في المخدرات و التحكم الخ.. ثانيا لن يتقبل الشعب عودة حزب العدالة و التنمية للمعارضة و الذي كان بالامس في الحكومة يمرر قوانين تضرب المجتمع في الصميم

  45. كاره الظلاميين يقول

    الانتفاضة قادمة بل ان الثورة قادمة لا محالة فالشعب الذي صبر مرات عديدة على الظلم والحكرة والاستبداد على وشك الانفجار في وجه جلاديه ولن يرضى هذه المرة الا بملكية برلمانية وفصل حقيقي للسلط
    خمسون عاما من الانتخابات لم تجلب للمغرب الا الفقر والذل والتهميش، بلدان عديدة خرجت من نظمها الديكتاتورية والمغرب يدخل لنظام يمعن في الشمولية والاستعباد والتسلط، نظام قروسطوي متخلف لا يحسن الا النهب وتهريب الأموال والتوزيع غير العادل للثروة وقمع المواطنين ظانا منه أن القوة والجبروت كفيلة بتركيع الشعوب، لكن هيهات ثم هيهات

  46. OTMAN يقول

    أتمنى أن تتخلصو من الألقاب و تبقاو تهظرو بالأسماء
    انا معرفتش شكون هاد المخزن ؟

  47. تحية الفرعون يقول


    تحية الفرعون

    سَأَتُـوبُ الـيـومَ منْ شِـعْـرِ الْـهِـجاءِ *** وَأُسَـمِّي في شِعْـري التَّخَلُّفَ فَـلاَحَا
    وَأَسْتَـنْشِقُ الـذُّلَّ والعُـبودِيَةَ بِحُـرِّيَّةٍ *** وَأُسَـمِّي الـرِّشْـوَةَ والفَسادَ إصْـلاحَا
    وَأُسَمِّي مُفْسِدَ النَّسْلِ والزَّرْعِ فَلاَّحاً *** وَأُحَـيِّـي الْفِرْعَوْنَ الْمُجْرِمَ السَّـفَّـاحَا

  48. مبارك فتيح يقول

    الاحزاب والنقابات والبرلمان اتفقوا جميعا ضد الوطن نهبواالتروات وهربوا الاموال دون رقيب ولا حسيب كان الزمان يعيد نفسه يوم نهب المنبهي وزير الحربية حينذاك كل اموال الدولة وفر الي ماماه فرنسا وترك المغرب فريسة للسيبة التي مهدت لدخول الاستعمار لهذا يجب محاسبة كل الحيتان الكبيرة التي نهبت صناديق التقاعد وصندوق الضمان الاجتماعي ولعبت بميزانية الدولة والصفقات فلا يعقل ان نستدين ملايير الدولارات ولاشيء يصيبنا منها اللهم غلاء المعيشة وتقهقر التعليم والصحة وازدياد جحافل البطالة واكتضاض السجون بالفقراء والمعدومين والحمقي ولا نجد بينهم واحدا من الدوات السابقي الدكر

  49. عمر يقول

    جبك الله تفسر لينا
    بعد قراتي لما قاله بن كيران اندهشت كتيرا من تصريحاته
    ونشغلت بها اشد الانشغال وزاد
    استغرابي قوله الى بغني الملك
    نمشي نمشي ولى بغني نبقى
    نبقي وانا اعرف جيدا ان جلالة
    الملك حفضه الله دائيمن في خطباته
    يحوتنا على احترام الدستور طايب
    الحكومة تتشكل بالدستور وكل
    الموسسات تحترم الدستور والسيد
    بن كيران يقول ادا ارادني الملك
    ان ابقى سابقى فكيف يستوي هدا
    لامر نحن دائيمن ورا حلالة الملك
    ولانرضى لاين ماكان ان يمس بهده
    المواسسة وهدالرجل كلامه فيه شي
    ما لانفهمه ادا كان يريد ان يبعت رسالة ما فهدا لانقبله وبصفتكم اعلامي وعارف ارجو ان تفسر
    هدالامر بقدر ماتسمح به مهنتكم
    والسلام مواطن

  50. ابو ايمن يقول

    اذا لم يسحب هذا القانون فالثورة قادمة وستاتي على الاخضر واليابس.على الملك ان يتحمل مسؤولياته ويتدخل لاصلاح ما افسده بن زيدان ومن معه والا اننا نرى المستقبل لايبشر بالخير.فاللهم سلم…اللهم سلم…

  51. إسقاط القرد يقول

    إسقاط القرد

    إذا أراد الشعب إسقاط القرد *** فـلا بـد للـشعب أن يـنـتصرْ
    ولا بــد لـلـشـعـب أن يـثـور *** ولا بـد لـلـقـرد أن يـنـكـسـرْ

  52. عبد الله مغربي يقول

    أستاذنا الفاضل حميد المهدوي ؛ الشعب المغربي كما غنى المرحوم الشيخ إمام ، ماشي و عارف طريقُ ،لا يهمه ماذا قال فرعون ولا يهمه ماذا قال و سيقول خدمةُ المعبد….نحن – الشعب المغربي- نطمح للحرية و الكرامة و الشفافية والحقوق الحقيقية..وإلا سنصبح عما قريب كما أصبح الأخرون وقد أعذر من أنذر

  53. سقوط القرد يقول

    سقوط القرد

    إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلا بـد للشعب أن يـنـتصرْ
    ولا بـد للـشـعـب أن يـثـور *** ولا بد للـقـرد أن يـنـكـسـرْ

    سقوط القرد

    إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلا بـد للشعب أن يـنـتصرْ
    ولا بـد للـشـعـب أن يـثـور *** ولا بد للـقـرد أن يـنـكـسـرْ

  54. سقوط القرد يقول

    سقوط القرد

    إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلا بـد للشعب أن يـنـتصرْ
    ولا بـد للـشـعـب أن يـثـور *** ولا بد للـقـرد أن يـنـكـسـرْ

    سقوط القرد

    إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلا بـد للشعب أن يـنـتصرْ
    ولا بـد للـشـعـب أن يـثـور *** ولا بد للـقـرد أن يـنـكـسـرْ

  55. الوغـدُ الحـقـيـر يقول

    الوغـدُ الحـقـيـر

    ذِئْـبُ العُـواءِ والـصِّـيّـاحْ
    يُسمِّي الـفـسادَ الإصـلاحْ
    الـمجرمُ الـدموي السفاحْ
    شَـنَـقَ وأحـرقَ الـفـقـيـرْ
    متى هو وعصابتُه يَطيرْ
    حاكِـموه الوغـدَ الحقـيـرْ

  56. الـوطـنـيـة يقول

    الـوطـنـيـة

    الوطـنـيـة هـي
    عــبـادة الـوثـن
    وتقديس الصنم
    مستعبد الشعب
    الـكـلب الـوثـن
    سـارق الوطـن

  57. أبو أيوب يقول

    والله تنفكر نشري 10 ديال كلاب البيتبول..ندربهم مزيان على الهدف، ونديهم لحي الليمون!

  58. سئمتُ يقول

    سئمتُ
    سئمتُ تكاليف الرشوة والفساد
    سَئِمْتُ تَكاليفَ الرشْوةِ والفَسادِ ومَنْ يَعِشْ *** في دولةِ الـظُّـلْمِ والـلُّصوصِ لَأَبالَـكَ يَـسْأَمِ

    سئمتُ
    سئمتُ تكاليف الرشوة والفساد
    سَئِمْتُ تَكاليفَ الرشْوةِ والفَسادِ ومَنْ يَعِشْ *** في دولةِ الـظُّـلْمِ والـلُّصوصِ لَأَبالَـكَ يَـسْأَمِ

  59. مغربي حر يقول

    رحم الله الرفيق المهدي المنجرة الدي تنبا بالثورات العربية قبل وقوعها بسنوات …الخطير هو ان امثال بنكيران اعتقدوا ان الحراك الشبعبي انتهى او انهوه بالمغالطات وتزييف الحقائق والكدب والمناورات وبقيت دوافع الحراك قائمة ابتداء من الفقر والجهل وقلة الصحة والهدر المدرسي وارتفاع الاسعار وعدم وجود السكن والعطالة والدعارة والفساد الاداري وانعدام العدل والرشوة وملايين من الشباب بدون شغل والفوضى اتجاه الملك العمومي والازبال وشكوى سكان بعض المدن من انعدام الماء الصالح للشرب ….واخيرا كنتيجة الكريساج الدي هو نتيجة لتفقير الانسان المغربي …انها بداية الفوضى التي تعني انعدام الانضباط اي انعدام التحكم العقلاني وليس التحكم بالعنف لان العنف لا يولد الا العنف ….اعود لاتساءل كم من مدرسة اقفلت ابوابها ؟ هدا ليس حلا ….نحن في طريق مجهول …نريد ساسة في المستوى في مستوى الحكامة وليس في مستوى الاستبداد …لان الضغط لا يولد الا الانفجار ….

  60. lmaalem يقول

    bismilah amma ba3d atadaman ma3a lmonadilin l acheraf roghma ani saghir fi sin wa 3atil ana ma3akom

  61. كفى يقول

    كفى
    كفانا ظـلماً
    نـريد عـدلاَ
    كفانا غناءاً
    كـفانـا زَبْلاَ
    كفانا رقصاً
    كفانـا قـتـلاَ

    كفى
    كفانا ظـلماً
    نـريد عـدلاَ
    كفانا غناءاً
    كـفانـا زَبْلاَ
    كفانا رقصاً
    كفانـا قـتـلاَ

  62. محمد الفرشة يقول

    نتمنى دلك من المغاربة الاحرار. تجنبوا الطمع في كل شيئ وفكروا في المستقبل القريب والبعيد لطكم ولابنائكم.ماذا تقولون لهم؟ لاتكذبون عليهم وصارحوهم بكوننا فاشلين وجاهلين وخائفين وانتهازيين .زمن التبريرات ولى. فالى الامام من فضلكم خصوصا وان الاوباش الخوانجية يتدربون فيكم كالميدان الفارغ.كفى ذلا .نرجوكم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.