الله ياخذ فيكم الحق

87
طباعة
كل الشروط السياسية والإدارية سانحة اليوم لانتفاضة الموظفين المغاربة. رئيس الحكومة المغربية فرض  خُطة إجرامية “لإصلاح صندوق التقاعد”؛  عبر الزيادة في حصة اشتراكات الموظفين وتخفيض معاشاتهم ورفع سن عملهم إلى ثلاثة وستين سنة، بحجة الأزمة المالية.

لكن الواقع المغربي يتبث أن “الفلوس موجودة” وأن الدولة المغربية جزء من المشكل وليس جزء من الحل. القصر الملكي وحده “يلهف” 240 مليار  سنتيم كل سنة. رئيس الحكومة “يلهف” لوحده كل شهر 13 مليون سنتيم،  ويتقاضى كل شهر 5000 آلاف درهم لشراء أواني فضية ويركب على مثن ثلاث سيارات؛ إحداها بقيمة 300 مليون سنتيم، وكذلك وزيري العدل والداخلية؛ اللذين “يتفطحان” على مثن نفس السيارة.

الدولة تستنكف عن تحصيل ملايير الدراهم من الضريبة على الثروة والفلاحة، فيما أراضيها تباع ب60 درهم للضحى، وبخمسين درهم لنفس الشركة العقارية حين يتعلق الأمر بأراضي الجموع تحت ضغط أن الأرض يريدها الملك. بينما بعض كبار رجال الجيش والحكومة  يستغلون أملاك الدولة ورخص الصيد في أعالي البحار ورخص مقالع الرمال، لكن حين يتعلق الأمر بمطالب عادية وديمقراطية لبسطاء الشعب والموظفين والمعطلين والأساتذة تصبح لدى معالي رئيس الحكومة شجاعة سياسة منقطعة النظير.

واليوم وفي فصل جديد من فصول مسلسل الفساد والإستبداد الدولة تفوت لوالي  جهة الرباط سلا القنيطرة، بقعة أرضية تبلغ مساحتها 4 آلاف متر، تابعة للملك الخاص للدولة، بمبلغ  350 درهما للمتر المربع في واحد من أرقى  أحياء الرباط العاصمة وهو الشهير “بطريق زعير”.

وبحسب مصادر متطابقة فإن عملية البيع  جرت بين المدير الجهوي لأملاك الدولة في الرباط، بوصفه ممثلا للملك الخاص للدولة، والوالي عبد الوافي لفتيت، بصفته مستفيدا وحيدا من الملك العقاري.

وللتوضيح فإن تفويت أملاك الدولة إما يتم عن طريق المزاد العلني أو يخضع لمسطرة خاصة،  تشرف فيها لجنة على تقويم قيمة العقار موضوع البيع، مكونة من السلطة المحلية وإدارة الضرائب ومصلحة التسجيل والتنبر.

وطبعا إذا جرى إعمال القانون فإن مكونات اللجنة قد يتابعون بالتسهيل والمشاركة في جرائم ” الغدر والتدليس” فيما   السيد الوالي يمكن أن يعاقب من سنة إلى عشر سنوات سجنا نافذا إذا توبع بتهمة “استغلال النفوذ” طبقا للفصل 250 من القانون الجنائي، الذي ينص على أن عقوبة المستغل للنفوذ تتراوح بين سنة وخمس سنوات وتكون العقوبة مضاعفة حين يتعلق الأمر بموظف عمومي كما هو حال الوالي الفتيت.

كما يمكن أن يُواجه السيد الوالي تهمة “الغدر” لعدم استيفاء الدولة لكافة الثمن الحقيقي للوعاء العقاري، وتهمة “الشطط في استعمال السلطة” إذا تبث أن الوالي جرت محاباته بتدخل جهات أخرى لصالحه أو أكره المصالح الخارجية للوزارات على خرق المساطر لإنجاز عملية البيع وفقا لهواه.

أكثر مما سبق يمكن أن تنطوي أفعال الوالي وشركائه على جريمة “العصابة الإجرامية واختلاس أموال عمومية”.

طبعا في مثل هذه الحالة يكون  الوكيل العام لدى محكمة النقض، والوكيل العام لمحكمة الإستئناف بالرباط ، كل حسب اختصاصه مجبرين على التدخل لمباشرة التحقيقات، سواء في إطار الإمتياز القضائي؛ بالنسبة للوالي أو في إطار الإختصاص الحصري في جرائم الأموال بالنسبة للوكيل العام بالرباط، قبل  إبطال العقد وفقا لمقتضيات قانون الإلتزامات والعقود، بسبب الغبن والتدليس وعدم الدفاع عن مصلحة مرفق عمومي، وانتهاك مساطر بيع ملك عام.

وبما أننا في المغرب نستورد للوطن والمواطنين الأزبال السامة ولا تتحرك النيابة العامة، ويبني الوزراء فيلاتهم خارج القانون ولا تتحرك النيابة العامة، وتُزور المحاضر ولا تتحرك النيابة العامة، وتثار أسماء المسؤلين في فضائح عالمية ولا تتحرك النيابة العامة، وتهان مؤسسات الأمن والدولة المغربية، ولا تتحرك النيابة العامة، ونسمع عن دولة داخل دولة ولا تتحرك النيابة العامة، ويستغل الوزراء مواقعهم لإستفادة شركاتهم الخاصة من خيرات الدولة ولا تتحرك النيابة العامة،  فلم يبق لنا من قول سوى “الله ياخذ فيكم الحق”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

48 تعليقات

  1. السليماني يقول

    الله ينصركم أخي المعداوي. والله يأخذ فيهم الحق عاجلا،ودعوة المظلوم مستجابة عند الله.

  2. اللص المقدس (الزبل المقدس) يقول


    اللص المقدس (الزبل المقدس)

    سَـمّوا قـضاءَ الرشوةِ والظلمِ إنـصافـاً *** والـسَّـرِقَـةَ والـفـسادَ نـضالاً وكـفـاحَـا
    سـئـمتُ من الـمـجرمـين ووجـوهِـهـم *** دَقّـوا في صُدورِنا الخَناجِرَ والـرِّماحَا
    ولا زالـتِ الـضِّـباعُ تَـنْـهَــشُ لَـحْـمَـنا *** وَوَضَعوا في الحِراسَةِ الْـكَلْبَ النَّـبَّاحَا
    وصَـارَ كُـلُّ مــؤتـمَـنٍ لِــصّـاً سـارِقـاً *** ولا زال الـلّصُّ المُجرمُ مُقَدَّساً ودَبّاحَا

    شعر اللص المقدس (الزبل المقدس)
    من ديوان شعر المزابل

  3. زقزقة المصارين يقول

    زقزقة المصارين
    لي اقتراح وحل لكم لتتخلصوا من آلام الجوع
    حتى تكـفـيكم وجـبات صغيرة جدا كالعصافيرْ
    ضيقوا مَعِداتكم ومصارينكم بعـمليات جراحية
    فـتـتـخلصوا من زقـزقة مصاريـنكم والصفـيرْ

  4. كــلـبُ الــسَّـفّـاحْ يقول

    كــلـبُ الــسَّـفّـاحْ

    أحـمـقُ سَـــفّــاحْ
    يُـكْـثِـرُ الـصَّـيّـاحْ
    الثعـلبُ الـضَّـبّاحْ
    يَـدَّعـي الـكِــفـاحْ
    ويَرْمينا بالرِّماحْ
    الـمُجـرمُ الـنَّـبّاحْ
    كــلـبُ الــسَّـفّـاحْ
    الطاغـيـة الـذَّباحْ

  5. سقوط القرد يقول

    سقوط القرد

    إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلا بـد للشعب أن يـنـتصرْ
    ولا بـد للـشـعـب أن يـثـور *** ولا بد للـقـرد أن يـنـكـسـرْ

    سقوط القرد

    إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلا بـد للشعب أن يـنـتصرْ
    ولا بـد للـشـعـب أن يـثـور *** ولا بد للـقـرد أن يـنـكـسـرْ

  6. لا حـقوق يقول

    لا حـقوق

    لا حـقوق للإنسان
    في مزبلة الحيوان

    لا حـقوق للإنسان
    في مزبلة الحيوان

  7. لا حـقوق يقول

    لا حـقوق

    لا حـقوق للإنسان
    في مزبلة الحيوان

  8. يـا بـابـا ويـا مـامـا يقول

    يـا بـابـا ويـا مـامـا

    يـا بـابـا ويـا مـامـا
    تقاعدُكما في باناما

    يـا بـابـا ويـا مـامـا
    تقاعدُكما في باناما

  9. يـا بـابـا ويـا مـامـا يقول

    يـا بـابـا ويـا مـامـا

    يـا بـابـا ويـا مـامـا
    تقاعدُكما في باناما

  10. لا تقاعد لكم يقول

    لا تقاعد لكم
    .
    لا تقاعد لكم
    فأموال تقاعدكم التي دفعتم وتدفعون شهريا قد سُرِقت وتُسرَق كلها وهُرِّبت وتُهرَّب كلها إلى أبناك سويسرا وفرنسا وباناما
    فعن ماذا تسألون

  11. لا تقاعد لكم يقول

    لا تقاعد لكم

    لا تقاعد لكم
    فأموال تقاعدكم التي دفعتم وتدفعون شهريا قد سُرِقت وتُسرَق كلها وهُرِّبت وتُهرَّب كلها إلى أبناك سويسرا وفرنسا وباناما
    فعن ماذا تسألون

  12. الزِّنْديقُ البَغْل يقول

    الزِّنْديقُ البَغْل

    حِـمارُ الحَـمْـلْ
    ضِفْضَعُ الرَّمْلْ
    قَــيْــحُ الـدَّمْـلْ
    بَـعْــرُ الـقَـمْـلْ
    خُنْفُساءُ الزَّبْلْ
    الزِّنْديقُ البَغْلْ

    الزِّنْديقُ البَغْل

    صالح لكل الزنادقة ولكل البغال

  13. Kurt Bernstein يقول

    أتَمَنى بِكُلِّ قُوّايا ٬

    بالإصابَةِ على الأرْضْ لِهاؤلائ الأوْغادْ وَ ساكِفي دِماء الْبُسَطاء ،

    بالإصابَةِ على الأرْضْ مِثْلَ خَنْفوسٍ بِدونِ روحْ !!!

  14. أموال التقاعد يقول

    أموال التقاعد
    لماذا لا تستردون أموال التقاعد المسروقة وتحاكمون اللصوص الذين سرقوها ؟
    تعفون عن لصوص أموال التقاعد
    وتحملون شعب العبيد إعادة ملء صناديق أموال التقاعد
    ثم تسرقونها من جديد
    وتعفون عن اللصوص
    وتحملون شعب العبيد إعادة ملئها
    وتستمر العملية إلى ما لا نهاية دون أن يستفيد المتقاعدون من أموال تقاعدهم الذي دفعوه طوال سنين عملهم وعفوتم عن لصوصه
    هل يوجد فساد وسرقة وظلم أكثر من هذا

  15. أيها الساكتون يقول

    أيها الساكتون

    الساكتون

    أيها الساكتون
    ناموا وتخيلوا أنكم بالسكوت انتهازيون
    تظنون أن غـيركم سيتكلم فلا تـتـكلمون
    وغـيركم ساكـت ويظن أنكم سـتتكلمون

    أيها الساكتون
    سيصيبكم أشد مما أنتم منه خائـفـون
    أن أتكلم مكانكم هل هذا ما تنتظرون
    لي اقتراح وحل لكم لتتخلصوا من آلام الجوع
    ضيقوا مَعِداتكم ومصارينكم بعـمليات جراحية
    حتى تكفيكم وجبات صغيرة جدا كالعصافير
    فتتخلصوا من زقـزقة مصارينكم والصفـير

    أيها الساكتون
    لا تـقـاعـد لكم
    أيها الرَّاقِـدون

    إنكم مجوَّعـون
    ثكلتكم أمهاتـكم
    إنكـم هـالـكـون
    أيـها الـنائـمون
    إنـكم مسؤولون
    أيـها الساكـتون
    نــامـوا

  16. أيها الساكتون يقول

    أيها الساكتون

    الساكتون

    أيها الساكتون
    ناموا وتخيلوا أنكم بالسكوت انتهازيون
    تظنون أن غـيركم سيتكلم فلا تـتـكلمون
    وغـيركم ساكـت ويظن أنكم سـتتكلمون

    أيها الساكتون
    سيصيبكم أشد مما أنتم منه خائـفـون
    أن أتكلم مكانكم هل هذا ما تنتظرون
    لي اقتراح وحل لكم لتتخلصوا من آلام الجوع
    ضيقوا مَعِداتكم ومصارينكم بعـمليات جراحية
    حتى تكفيكم وجبات صغيرة جدا كالعصافير
    فتتخلصوا من زقـزقة مصارينكم والصفـير

    أيها الساكتون
    لا تـقـاعـد لكم
    أيها الرَّاقِـدون

    إنكم مجوَّعـون
    ثكلتكم أمهاتـكم
    إنكـم هـالـكـون
    أيـها الـنائـمون
    إنـكم مسؤولون
    أيـها الساكـتون
    نـــامـوا

  17. أيها الساكتون يقول

    أيها الساكتون

    الساكتون

    أيها الساكتون
    ناموا وتخيلوا أنكم بالسكوت انتهازيون
    تظنون أن غـيركم سيتكلم فلا تـتـكلمون
    وغـيركم ساكـت ويظن أنكم سـتتكلمون

    أيها الساكتون
    سيصيبكم أشد مما أنتم منه خائـفـون
    أن أتكلم مكانكم هل هذا ما تنتظرون
    لي اقتراح وحل لكم لتتخلصوا من آلام الجوع
    ضيقوا مَعِداتكم ومصارينكم بعـمليات جراحية
    حتى تكفيكم وجبات صغيرة جدا كالعصافير
    فتتخلصوا من زقـزقة مصارينكم والصفـير

    أيها الساكتون
    لا تـقـاعـد لكم
    أيها الرَّاقِـدون

    إنكم مجوَّعون
    ثكلتكم أمهاتـكم
    إنكـم هـالـكـون
    أيـها الـنائـمون
    إنـكم مسؤولون
    أيـها الساكـتون
    نـامـوا

  18. Mostafa يقول

    Amin. Mais en meme temp j’ais un doubt que ces gents croient en Dieu..Astaghfiro Allah Al3adim

  19. عزيز يقول

    فلم يبق لنا من قول سوى “الله ياخذ فيكم الحق”.

    كيف ياخذ الله فيهم الحق في هذه الدنيا و القوم نيام الا من رحم الله
    ان الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

    فلم يبق لنا من القول سوى العمل على كسر قيود الخوف و العجز و الإنتظار و …

    فلم يبق لنا من القول سوى العمل على رص صفوف القوى الحية مع الشعب

    فلم يبق لنا من القول سوى العمل عل ىتأسيس جبهة موحدة

  20. شك رشيد يقول

    حنظلة ابو مرة

    بنكيران ادل بنفسه و ادل بحزبه وادل بحلفائه واراد ان يمرغ في التراب كرامة الشعب المغربي الابي من خلال عجزه عن مواجهة الفساد و محاربة المفسدين و لكن هيهات هيهات . فالشعب كالقدر يمهل و لا يهمل، و لا يخاف الا من رب العباد ، فاحدر يا رئيس المحكومة من غضب الشارع ، فالشعب الدي صعد بك الى فوق حتى اصبحت معرفة معززا مكرما قادر على ان ينزل بك الى تحت فتصير نكرة و يرمى بك الى مزبلة التاريخ دليلا حفيرا تافها نخبا هواء . فكما تدين تدان

  21. محمد يقول

    لابد للمرء ان يتسائل عن جدوى تلك المسماة مؤسسات ،هل وضعت لخدمة نفسها ومؤسسيها ،ام لخدمة المواطنين ،الجواب واضح ولايحتاج لكثير من الوقت للاجابة عنه ،بكل بساطة المؤسسات لاتخدم الا اصحابها الساكنين فيها ،وهم بالضرورة المنتفعين من خيرات الوطن عن طريق السرقة والرشوة والريع وغيرها من امراض المجتمع المريض الذي يعاني اصلا من مرض عضال ليزيد هؤلاء الخونة في الامعان باضرار الشعب المسكين الذي وجد نفسه محاصرا من شردمة كقطاع الطريق لايرحمون كبيرا ولاصغيرا ما يهمهم هو السرقة ولاشئ غير السرقة نهارا جهارا اما مؤسسة القضاء التي بدورها تعاني الفساد وهو مركز المشكلة واصلاحها لايتم عن طريق الدعاية الخاوية والفارغة من المعنى ،يكفي القاء نظرة بسيطة على بسيطة على الكم الهائل من الشكايات التي تلحق بالمواطنيين بمختلف المحاكم من طرف القضاة والسيد الوزير الذي لايكذب باعتباره مسلما حسب قاعدته هو وهو خير الكاذبين حينما يعلن امام البرلمان بان كل الشكايات والتظلمات تلقى الاهتمام الازم لها وتحال للمحكمات في حين انه يكذب علانية وهو الزاعم انه وزير ويمثل اهم مؤسسة في البلاد فكيف يستقيم اي اصلاح ام زيف وادعاءات من هذا القبيل ؟انها الماسات بكل تجلياتها في وطننا الحبيب وكارثة حلت به دون معين،فمتى يستجيب القدر للانقاذ هذ الوطن من مثل هؤلاء الدجالين .

  22. mohamed يقول

    البلاد يسوقها هؤلاء اللصوص الخونة اللاوطنيين الى المجهول.
    الملك يتحمل المسوؤولية الكاملة فيما يقع. وبهدا السكوت الغير المبرر فالطوفان قادم مما لاشك فيه

  23. Hicham يقول

    الله سبحانه وتعالى بالتأكيد سيحاسب الجميع غداً يوم القيامة لكن في ميزان الحق الدنيوي هناك قاعدة إلاهية تقول : ( لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) .. هذه المهزلة ستمر كما مر غيرها كثير مادام الشعب راض بالذل و المهانة

  24. الشعب ؛ يقول

    تزامنا مع موجة الحراك العربي و تعطش آاشعب للتغيير لم يكن للنظام المغربي حلا سوى تمكيين حزب المصباح من الانتخابات ولم تكن نتيجة لصناديق الا قتراع كما يتوهم اعضاء هدا الحزب ؛
    ضنا منها انها ستنال رضا الحاكم نهجت محكوكمة بن كيران سياسة تفقيرية راديكالية لا نظير لها تجاه الطبقتين المتوسطة والهشة متغاضية عن محاربة الفساد الا داري و القضاءي ونهج سياسة عفى الله عما سلف الشعب
    لكن ومع مرور عاصفة الربيع وتنامي الاحتقان الشعبي وصل الحاكم لمبتغاه حيث يدرك الجميع ان سياسة المصباح فاشلة دون تجربة و ذات حلول اصبحت تشكل خطرا على استقرار البلاد ؛ ؛؛؛؛
    حزب الامبا يدرك اتم الا دراك ان الضوء يخفت عليهم و العتمة تشتد والحاكم لا ينوي ان يشتري لهم فتيلة جديدة ولكن لا يعيرنهم هدا شيأ فتقاعدهم مضون و مريح لهم ولابنائهم
    وتستمر معاناة الشعب ؛؛؛؛

  25. الٲنصاري يقول

    ان سياستهم ركعت الشعب سواء تعلق الأمر بالمواطن العادي أو المثقفون أو السياسيين أو النقابيين أو أصحاب الثروة. ان التطاحن يجري في الميدان بين الأصوليين والانتهازيين بينما الشرفاء مهمشون على كرسي الاحتياط. ان زمن الليبرالية المتوحشة أعطى للأنظمة الفاسدة اليد العليا في تركيع الناس عن طريق منحهم الامتيازات المادية و المعنوية.

  26. حسان يقول

    لا أحد يستحيي في هذا البلد، لكن التاريخ يسجل.

  27. مغربي بسيط يقول

    إنه الغــــول الذي يأتي على الأخضر واليابس ينغص حياتنا ويبيعنا الوهم وهم الديمقراطية والعدالة وحقوق الإنسان إنه الغول الذي يستولي على كل منابع الدولة من ثروة سمكية ومناجم وشركات وعيون مائية وووو غنه غول المخـــــزن الذي لا يريد أن يدرك أنه يدفع الوطن للهاويـــــــة ,أين أنتم أيها الموظفون و أيها الشعب حتى نطالب بكرامتنا نعم الكرامة والعيش الكريم مثلنا مثلهم لأننا نملك الحق في الوطن بمثل ما يملكون

  28. rachidoc1 يقول

    لا تحاولوا فتح تحقيق في الموضوع، لأنكم أهنْتم كرامتنا بما فيه الكفاية بتحقيقاتكم المقبورة.

  29. محمد ** المغرب يقول

    Nous voulons savoir aussi la position de la direction générale des impôts qui a publié un
    referentiel des prix des transactions immobilieres à rabat
    .

  30. مغربي حر يقول

    الكعكة تقسم مند 1956 والنتيجة 8ملايين مغربي خارج الوطن لانهم لم يحصلوا على اي شيء هنا …5 ملايين بدون دخل و18 مليون باقل من دولار في اليوم ….حسب حكومة التناوب . اعداد غفيرة من التلاميد تطرد كل سنة من الاعدادي والابتدائي والثانوي والجامعي ….الهدر المدرسي وصل الى مستويات جد خطيرة …حتى ان دهبت هده الحشود الى التكوين المهني اين ستعمل ؟! سوق الشغل فارغ من الاموال حتى الموظف لا يستطيع ان يخرج مالا لترويج الحركة …ليست لديه مدخرات يفعل بها شيئا من اصلاح وما شابه …العطالة في كل مكان ….التوظيف بشروط جد صعبة اقلها الباك جديد والمتقادم ممنوع !…..جل مدار س تكوين الممرضين العمومية مقفلة !….الجامعات تفرخ العاطلين !…التعليم العمومي منهار !…قرابة 7 الاف مدرس هرب هده السنة خوفا ان يشملهم مرسوم التقاعد ….الموسم المقبل سيكون الفصل الدراسي يحوي اكثر من 60 تلميد في بعض الاحيان …..كثرة المشاكل والهموم تجعل الانسان الغيور يفقد احيانا داكرته ….العفو

  31. محمد ناجي يقول

    فساد القضاء هو العقبة الكؤود في وجه تقدم الدولة وازهار المغرب ودمقرطته.
    ولكن إصلاح القضاء يصطدم بعقبة يستحيل عليه تجاوزها بما لها من صلاحيات مطلقة؛ إنها النيابة العامة ؛ هي السد المنيع في وجه إصلاح القضاء ؛
    ولذلك فإنه لا يمكن التفكير في إصلاح القضاء إلا بالتفكير أولا في إصلاح النيابة العامة وتقنين صلاحياتها المطلقة، ووضع قوانين زجرية عند إخلالها بمسؤولياتها، أو امتناعها عن القيام بمهامها والذي يتجلى في سكوتها عن فتح تحقيقات مع الجناة والمجرمين، أو عدم متابعتهم رغم ثبوت تورطهم في ارتكابهم جرائم يعاقب عليها القانون؛
    ولذلك فلطالما طالبت في كثير من المقالات القانونية التى خصصتها للنيابة العامة، بضرورة تقنين صلاحياتها المطلقة ..
    ولكن الظاهر أن الوعي بضرورة هذا الإصلاح الضروري لــ “جهاز” النيابة العامة ، أخذ يتبلور الآن لدى المغاربة أكثر فأكثر، وأصبحوا أكثر وعيا بخطورة هذا الجهاز ، وأكثر إدراكا لأسباب حرص الدولة على إبقائه على ما هو عليه، بصلاحيات واسعة ، ومسؤوليات كبيرة، وحرية مطلقة في تحريك القانون ضد المخالفين أو تجميده وتعطيله.. بحيث حتى في حالة تقدمِ مواطنٍ (فردا أو جماعة) بشكاية ضد ناهب للمال العام، أو فاسد مفسد، أو مرتش ، أو مزور…؛ وتكون شكايته مرفقة بكل الإثباتات القانونية والحجج القاطعة؛ فإنه يبقى للنيابة العامة دائما حق “حفظ الشكاية” ، وقد تعلل ذلك بانعدام الإثبات ، وهي ترى بين يديها من الإثباتات ما لا يمكن رده؛ ولكنها تفعل ذلك أحيانا “نكاية” بالمشتكي . (يعني كَـتْـقُول لو : “سير انطح راسك مع الحيط، وللا اشرب البحر”) ؛ وهذا حتى بالنسبة للشكايات التي تكون جرائمها ذات طبيعة جنائية تُـلزِم النيابة بفتح تحقيق فيها “بقوة القانون”؛ إلا أن النيابة العامة تحفظها “ضدا على القانون” .. وتظل وزارة العدل عاجزة عن فعل أي شيء؛ أو لا تريد فعل أي شيء؛ والذي أفسره بخوف مصطفى الرميد من وقوعه مستقبلا بين يديها؛ لأنه يذرك أنه لن يظل أبدا وزيرا للعدل؛ ولكنه سيظل دائما محاميا؛ فهو يخاف أن يُـفسد ما بينه وبين النيابة العامة، ولذلك فهو يقف إزاء إخلالاتها مكتوف الأيدي حرصا على سلامة مستقبله المهني معها بعد مغادرته لوزارة العدل وعودته لمكتبه محاميا بالدار البيضاء.
    نتمنى أن تعود وزارة العدل إلى وزارة سيادة .. فقد كان حالها خيرا ألف مرة مما هو عليه اليوم وهي في عُهدة حزب لم يزد العدالة إلا إفسادا، والرشوة انتشارا، والمظالم استفحالا..

  32. berlin01 يقول

    الشعب يريد إسقاط الفساد… الشعب يريد إسقاط الفساد … لا أفهم لمادا الشعب المغربي لا يخرج إلا الشارع من كل التيارات لإحراج الفاسدين الظاهر منهم والمختبئ .صدق من قال لاتسأل الطغاة كيف طغو واسأل العبيد كيف خنعو

  33. fati batoul يقول

    je souhait voir plusieurs mehdaui ….mais daumage il n ya qu un seul .allah yhafdek ya akhi.mehdaui hamid.

  34. Meghrabi igool kelmet lha9 يقول

    Bl3arbiya tta3rabt dak khoona lli kaygoolo lih m6 howa mool had lmnabezzkoolhom bashe howa itfetteh amakayn la hokooma la waaalo howa m6 howa sbabna f3dabna bashe ibda iji ibda idir fiha dker isheyyer biddir issellem 3la nass bhala howa ilah wijme3 f3ibad llah itleggaw lih likoon fih shi me3na maykhellishe bnadem ibka mjewwzk itsennah idooze aykoon ttawahd mamsali koolshi kheddam 3l lblaad tetle3 wmayrdashe ishoof shi wahd 3assr wmwali ms3ooda lbrooda walakine lil2assaf

  35. Hicham يقول

    وهاد الشي لي بغاو هما نقولو الله ياخد فيكم الحق وندعيو فيهم و عارف بنكيران انو ما بقاوش الررجال في المغرب الي يوقفوه عند حدو و كايتبورض على الشعب بالزيادات اخرها الكتب المدرسية و الرفع من الظريبة على ببع العقار و شراءه وخا يدير الي دار لمغاربة ماتو نفسي نفسي

  36. متذمر يقول

    هذه القصيده كتبها الشاعرالسورى نسيب عريضه عام 1917 وتنطبق علينا بكل المقاييس

    كفّنوهُ وادفنوهُ أسكنوهُ

    هوَّةَ اللحد العميق

    واذهبوا لا تندُبوه فهو شعبٌ

    ميتٌ ليس يُفيق

    ذلّلوه قتَّلوهُ حمَّلوهُ

    فوق ما كان يُطيق

    حمل الذّلَّ بصبر من دهورٍ

    فهو في الذّلِّ عَريق

    هتكُ عرضٍ نهبُ أرضٍ شنقُ بعضٍ

    لم تُحرِّك غَضَبَه

    فلماذا نَذرِفُ الدمع جُزافاً

    ليس تَحيا الحطَبه

    لا وربي ما لشَعبِ دون قلبِ

    غير موتٍ من هِبة

    فدعوا التاريخ يَطوي سِفرَ ضُعفٍ

    ويُصَفّي كُتُبَه

    ولنُتاجِر في المَهاجر ولنُفاخر

    بَمَزايانا الحِسان

    ما علينا ان قضى الشعبُ جميعاً

    أفَلَسنا في أمان

    رُب ثارٍ رُبَّ عارٍ رُبَّ نارٍ

    حركت قلبَ الجَبَان

    كلُّها فينا ولكن لم تحرِّك

    ساكناً إلا اللِسان

  37. غيور على وطنه يقول

    أنا اطالب بالاستعمار مرة أخرى

  38. محند يقول

    نعم الله ياخذ فيهم الحق. ولكن نحن ابناء المجاهدين واولادنا واحفادنا والاجيال القادمة نريد حقنا هنا على ارضنا. اجدادنا واباؤنا قاوموا الاستعمار الغاشم وكانت لهم ارادة قوية في استقلال كامل وتحرير الانسان المغربي وارضه من كل اشكال العبودية والاستبداد والفساد. ولكن المخزن واذنابه وعملاءه واحزابه المخزنية كسرت المقاومة الحقيقية وتحالفت مع المستعمر ورضت بالاستقلال المشروط يضمن للمخزن واذنابه التحكم في خيرات البلاد وفي مصير شعب ودولة واعادة الاستعمار والعبودية والاستبداد والفساد. والمسلسل مازال يعود نفسه بوجه قصدير اخر بن زيدان. لهذا يجب على كل القوى الحية في الداخل والخارج ان تشكل جبهة للمقاومة الداءمة ضد المافيا المخزنية. اضافة الى هذا يجب تحرير اخواننا العببد لانهم السبب المباشر في دوام وتسلط المافيا. فالنزول الى الشوارع بالملايين جد ضروري لتكوين تزونامي شعبي عارم لقتلاع جذور المافيا المخزنية. وكفى من التخدير والتنويم والتجويع والانتظار حتى قطع الرؤوس ويوم البعث. اين حقنا ونصيبنا هنا هنا هنا على ارصنا التي تباع بجوج فرنك للمافيا وابناء المجاهدين والشعب مشردين. الله ياخذ فيكم الحق واتمنا ان ياخذ فيكم الحق قيد حياتكم ايها المجرمون .

  39. fatima يقول

    سلام عليكم
    الله ياخذ فيهم الحق لو كنا ذوو عاهات لانقدر على الحركة لنسترد حقوقنا اما واننا نقدر ونستطيع ولكننا لانريد .فان الله يقول” تحرك يا عبدي وانا اعينك”و “تحركوا ترزقوا”.لو اننا وقفنا وقفة رجل واحد عند كل ظلم مس احدا منا بدءا بمحاكمة الصحافيين وعزل كل من تجرا وابدى رايه لتقويم الانحراف والقيام بحملات “زيرو اختلاس الذي يؤدي الى تفقير من يقوم ب”الكريساج” فنقوم نحن المزاليط بمحاكمة المزاليط امثالنا ونصورهم ونثقل بصورهم اليوتوب .ونشهد على انفسنا اننا “حكارة”ونوثق لجهلنا بالقانون .ومن يجهل القانون يجهل حقوقه وواجباته .فكيف له ان يطالب بها ?الامية الابجدية لنصف المجتمع قيد من قيود المخزن والامية الثقافية لمعظمنا قيد وضعناه بانفسنا لان وسائل التواصل الاجتماعي تزخر بالثقافة بكل الوانها فلو تحرك الشعب للمطالبة بحقوقه واصر على ذلك لتغيرت احوالنا
    المثل العامي يقول “الشفار ذليل”بمعنى ان اللص خواف والخا ئف عندما تحرك يدك تجاهه يهرب مفزوعا والمخزن هذا هو واقعه .فتحية احترام واكبار للمقتدر السيد خالد الجامعي فنعم المغربي انت وتحية لكل مغربي لايدخر جهدا من اجل تغيير واقعنا فشكرا

  40. Ideeologue Suede يقول

    Ils nous volent Notre pain et nous donnent des möttes et nous obligent a leur remercier et embrasser leur mains pour leur generosite’. Quelle hypochricie. Ne demande pas pourquoui ces corruptibles et malhonnetes exagerent mais demande plutot Le peuple pourquoui il accepte ces abus.Le sabre de la justice est la cle’ de renaidsance du Maroc. Il faut juger les grands comme on juge les demunis

  41. حر يقول

    تدخلت فرنسا لحماية الملك من الشعب في القرن الماضي ، اليوم نطالب بتدخل قوة الهية لحماية الشعب من غطرسة المخزن

  42. حميد يقول

    حسبنا الله ونعمة الوكيل يمهل وﻷ يهمل وإن أهمل فلي غرض في نية يعقوب

  43. أبو أيوب يقول

    على محمد السادس أن يخرج من صمته غير المبرر..
    هاذ الشي بـزاف..
    هاذ الشي بـزاف..
    بزاف يا عباد الله..
    واش رجعنا لأيام السيبة؟
    تحمل مسؤوليتك التاريخية يا ملك المغرب!
    واش نوجهو نداء للبوليساريو باش يجي يحمينا ويطهر البلاد من الفساد؟
    واش نطلبو من فرنسا تعاود تستعمرنا مرة أخرى؟
    تحمل مسؤوليتك التاريخية يا ملك المغرب!
    راه إيلا شعلات ما يقدر يطفيها حتى حد!

  44. أبو أيوب يقول

    “عدم الإحساس بالمسؤولية هو السبب في الفشل، فكل واحد ينتظر أن يبدأ غيره” (عبد الكريم الخطابي)

  45. mahmoud يقول

    أخي العزيز،كما قلت لك البارحة ،إنك تخاطب شعب يحب العبودية ،التملق ،لايلتفة لا من قريب أو من بعيد إلى ما أنت تحاول جاهدا دفعهم إليهم ،شعب خائف ،جبان، أنعل الظروف التي رمت بي بينه ،لهذا السبب سأبتعد كل البعد عن قراءة كل ما يتكلم عن المغرب و المغاربه ، إدارأيت قوما يعبدون الحمير ،فعليك بجمع الحشيش ،هدا ملا أتيقه أبدا

  46. أبو أيوب يقول

    إذا الشـــعبُ يومًــا أراد الحيــــــــاة … فــلا بــدّ أن يســتجيب القـــــــدرْ
    ولا بــــدَّ لليــــــــل أن ينجــــــــــــــلي … ولا بــــدّ للقيـــد أن ينكســـــــــــــرْ
    ومــن لــم يعانقْـه شـوْقُ الحيـاة … تبخَّـــرَ فــي جوِّهــا واندثــــــــــــــــــرْ
    فــويل لمــن لــم تَشُــقهُ الحيــــــا …ة مــن صفْعــة العــدَم المنتصـرْ
    كـــذلك قــالت لــيَ الكائنــــــــــاتُ … وحـــدثني روحُهـــا المســــــــــــتترْ

  47. Premier citoyen يقول

    قاليك زيرو كريساج ! هاهو كيتسرا فلعمارية !

  48. بوعو يقول

    نعم ما احوجنا الى انتفاضة الموظفين وعموم الشعب ضد المخزن المنحرف. اين انتم يا متعلمين ويا فاهمين ؟؟الستم هنا ؟ الستم معنيين؟ام ان الذل وصل العظم؟ننتظر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.