مغاربة يريدون شراء عقار الوالي لفتيت بـ 2 مليون للمتر

118

عبر العديد من المغاربة عن امتعاضهم الشديد إزاء شراء والي جهة الرباط سلا القنيطرة عبد الوافي لفتيت لعقار في أحد أرقى الأحياء بمدينة الرباط بمبلغ مساحته أربعة آلاف متر مربع بمبلغ 350 درهما للمتر المربع.

وأكد غاضبون للموقع على التزامهم بشراء عقار الوالي بـ20 الف درهم للمتر، مؤكدين على أن العقار بتلك المنطقة أصبح منعدما بعد أن “فرقوه بناتهم” حسب تعبير مصدر جد غاضب من عملية التفويت.

كما خلف هذا النبأ صدمة في نفوس عدد كبير من المتتبعين والنشطاء على مواقع النواصل الإجتماعي، الذين وصفوا هذا التفويت بـ”الكريساج الحقيقي الذي وجبت محاربته”، ومستنكرين بشدة استمرار حالات الريع في وقت ظلت فيه الحكومة المغربية تنادي بمحاربته دون أن تحرك ساكنا في مثل هذه الوقائع التي تخلف غضبا شعبيا عارما.

يذكر وثائق رسمية قد كشفت أن وزارة الإقتصاد كانت وراء تفويت هذه الأرض للوالي لفتيت، بمبلغ 350 درهما للمتر المربع، من أملاك الدولة، حيث تمت هذه العملية بتاريخ 3 فبراير من هذه السنة، بين مديرية أملاك الدولة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، حيث يحمل الرسم توقيع المدير الجهوي لأملاك الدولة بالرباط و الوالي الفتيت.

كما كشفت الوثائق ذاتها، أنه جرى تفويت الأرض العارية “مكرنزة 55″، المتواجدة بطريق زعير (شارع محمد السادس)، لوالي جهة الرباط سلا القنيطرة بالملبع المذكور، وهي العملية التي أشرفت عليها موثقة بمدينة تمارة، رغم أن الأمر يتعلق بطرفين يقيمان في العاصمة الرباط.

وتفيد الوثائق ذاتها أن عملية البيع والشراء تمت بما مجموعه 1.389.350 درهما، وهو المبلغ الذي تم تسديده في قباضة بالعاصمة الرباط، مقابل 3755 متر مربع.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

19 تعليقات

  1. وجدي يقول

    على المغاربة ان يوثقوا كل شيء،،،،حتى لا تضيع الحقيقة،،،،سيأتي يوم ،وهذا هو التاريخ،الذي لا يتوقف،،،يسترجع فيه أشعب كرامته،،،،،إذذاك سيحاسب كل ناهب،وسارق،ومتسلط،،،،،

  2. الكاشف يقول

    كان هذا التفويت ( الريع ) جائزته الكبرى التي منحت له من طرف صاحب دموع التماسيح جزاء له لما قام به من إدارة الحوار مع الأساتذة المتدربين الذين غرر بهم بقبول الوعود التي بقيت حبرا على ورق حيث كان يمثل الحكومة بتفويض من التمساح الكبير ولنيل الجائزة لابد من لعب الأدوار المنوطة بإتقان

  3. أبو أيوب يقول

    والي الرباط، عبد الواحد لفتيت، تراجع في الفترة الأخيرة عن عملية تفويت ثلاث صفقات سبق أن أبرمت بين شركة “الرباط للتهيئة” التي يرأسها وبين شركات مملوكة لقياديين في حزب البام..
    ويظهر أن أسباب هذا التراجع ما زالت غير معروفة لحد الآن..
    لكن يشار إلى أن فيدرالية اليسار الديمقراطي سبق أن انتقدت العملية..
    ويشار أيضا إلى أن إحدى الصفقات المتراجع عنها كانت ستستفيد منها شركة “مجازين” المملوكة لابراهيم مجاهد، القيادي في البام، ورئيس جهة بني ملال خنيفرة، بحوالي 20 مليار سنتيم! والأخرى لزميله في الحزب عبد النبي بيوي الذي يرأس الجهة الشرقية، وتبلغ حوالي 24 مليار سنتيم!
    فهل هناك يا ترى علاقة ما بين ملف تفويت العقار المخزني للوالي لفتيت وملف تراجع الوالي لفتيت عن تفويت صفقات شركة “الرابط للتهيئة” لقياديي البام؟!

  4. محمد يقول

    علينا ا رجاع عقارب الساعة من 1956.كيف وزعت ونهبت ثروات المغرب؟ واعادت التقسيم من جديد.لايعقل ان تستحوذ فئة قليلة على خيرات البلاد وتقطر وترمي الفتات لباقي الشعب.مادام الغساد تغلغل فعلينا وضع البيضة في الطاس

  5. أين ستختبؤون من الشعب يقول

    لن نتوسل من أحد بأن يرجع لنا حقوقنا، بل سنقتلعها بالقوة. كل ما سلب منا منذ قرن سنسترجعه و نعاقب الخونة شر عقاب. حتى و إن هربوا إلى الجهة الأخرى من الكوكب سنجدهم. أين ستختبؤون يا خونة أبناء الخونة؟

  6. عبد الكريم يقول

    انا ادعو جميع المواطنين الشرفاء الى تاسيس جيش الكتروني لمحا ربة الفساد حيت يتم المشاركة بكتافة جدا في نشر وفضح و السخرية من كل شخص حامت حوله شبهة فساد حتى تتحرك النيابة العامة او القضاء او الملك شخصيا .

  7. ملاحظ يقول

    تضعون اللوم على بن حيران و انتم تعرفون حق المعرفة بأنه عبد مأمور و قد قالها بعظمة لسانه اكثر من مرة أن لا حول له و لا قوة لا يقدم و لا يؤخر انما هو خادم لصاحب الجلالة الحاكم الفعلي المطلق في البلاد
    فكم اانتم جبناء حين لا تضعون اللوم على الملك ما دام يضع في يديه مفاتيح الحل و العقد و يأبى ان يتخلى عنها و ما دام يقمع معارضيه و يزج في السجون معارضيه

  8. حر يقول

    الملك هو المسؤول عن كل الاختلالات ، هو من سلط خدمه على رقاب الشعب ، بن كيران لص غدر بالشعب و قدمه لقمة صائغة في فم المخزن المجرم

  9. محمد اكدي يقول

    انه الوالي يستحق اكثر والسبب معروف

  10. 2M -Deux Marocs un fosse' les separe. يقول

    Tant que les marocains ne reagissent pas ,se taisenr -le pillage va continuer la repression avec !- le mahkeen est un hors la loi !

  11. Aghrib يقول

    فعلها العميل المخزني باع البلاد و العباد مقابل مستقبله و مستقبل ابنائه تاجر دين قضى على احلام المغاربة الاحرار منهم لا من كان يريد حكم الاسلاميين

  12. عبد الله يقول

    واش اللي كايجيب خرا الطاليان بالفلوس تترجاو منو الخير!!!!!!!!

  13. lamzabi يقول

    oirini hanat aidik a si benkirane

  14. محمد ** المغرب يقول

    Qu faire du referntiel des pris des taransactions immoboliere à rabat ? La direction génerale des impôts va elle proceder à une revision ?ce qui dit le textedureferentiel :
    -Pour se rapprocher le plus de la réalité du marché, les données de ce référentiel sont le résultat d’un
    travail de consultation et de concertation entre la Direction Générale des Impôts, l’Agence Nationale de
    la Conservation Foncière du Cadastre et de la Cartographie, la Fédération Nationale des Promoteurs
    Immobiliers, la Banque Centrale du Maroc (Bank Al Maghreb), l’Agence Urbaine de Rabat, le Ministère
    de l’Urbanisme et de l’Aménagement du Territoire et l’Ordre des Notaires.

  15. محمد ناجي يقول

    النهب ، ثم النهب ، ثم النهب
    كلشي كينهب ..
    كلشي كيسرق
    لقاوها غابه بلا بوغابة يحميها؛
    أين رئيس الحكومة ؟
    أين رئيس النيابة العامة ووزير العدل الذي يطالب بالملفات : هاتوا الملفات ، هاتوا الملفات ؟
    وأين الآخرون … ؟
    أموال الشعب وأراضيه تنهب على مرأى ومسمع منه، ولا ناهي ولا منتهي ؟ ولا حسيب ولا رقيب .

  16. كاره الظلاميين يقول

    هادو ماشي حكام هادو مافيا تنهب وتوزع فالمغرب كيف بغاو وكل هذا بمباركة الكبير فيهم اللي مالك النص فالمغرب
    لقد بلغ السيل الزبى والسكين وصل للعظم والطوفان قادم، فكل يوم يستعجلون الانتفاضة بتصرفهم وتحديهم لصبر المغاربة، لقد أعلنوها حربا على الشعب ولصبر الشعب حدود

  17. أبو أيوب يقول

    إيلا عطاك الرباطي لا تحرث لا تواطي…

  18. إلى رئيس الحكومة يقول

    لا أجد حسنة أذكرها لحكومة بن خيخخخخران هذه
    كذب على الشعب بمحاربة الريع فأصبحت البلد كعكة يتقاسمها المسؤولون الكبار…
    والحاج بن خيران لا يحرك ساكناَ
    أين وعودك بمحاربة الريع ؟؟؟ أم اصبحت حكماً في ملب اسمه المغرب ولاعبوه من أصحاب البطون الكبيرة والمناصب العالية؟؟؟

  19. Premier citoyen يقول

    هذا هو لكريساج الحقيقي و الذي يجب إسقاطه و بدون تقديم عرائض لأحد. يجب محاسبة المسؤول عن البيع في الوزارة بهذا الجد زهيد و مقابل ماذا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.