“أطـاك” تنضمّ إلى صف الغاضبين في مسيرة إسقاط قوانين التقاعد

23

أعلنت منظمة “أطاك المغرب”، انضمامها للمسيرة الوطنية الكبرى ضد إقرار الحكومة والبرلمان لقوانين خطة “إصلاح التقاعد”، التي دعت إليها العديد من الهيئات المغربية، يوم الأحد 24 يوليوز بالعاصمة الرباط على الساعة 11 صباحا انطلاقا من ساحة باب الحد.

وأكدت “أطاك” ضمن بيان توصل به “بديل”، على أن إقرار قوانين ما يسمى بإصلاح انظمة التقاعد، قد تم بعد سنوات من المناورات داخل لجنة وطنية مكونة من مندوبي الحكومة وممثلي النقابات، ولجنة تقنية أشرف البنك الدولي على تكوين أعضائها في كيفية “إصلاح” أنظمة التقاعد.

واضاف البيان، “أن هذه الخطوة كشفت مدى تحكم المؤسسات المالية الدولية بكافة قرارات من يفترض انهم يحكمون، كما كشفت سعي هؤلاء لتفكيك كل مكاسب الشغيلة ومزيد من إضعاف النقابات ودفعها لكي تستمر الى الأبد في مواكبة ما تريده الدوائر الرأسمالية من مرونة وهشاشة، بمبرر دعم تنافسية الاقتصاد الوطني وخلق فرص الشغل ومواجهة تحديات العولمة وغيرها من الجمل التي لا تعبر إلا عن مصالح أرباب العمل”.

وأوضحت المنظمة، “أن الدولة عازمة على المضي قدما من أجل توسيع استفادة الرأسمال من الاستثمار في مجال الحماية الاجتماعية، ويقوم القطاع البنكي بحملة محمومة للفوز بذوي الدخول المرتفعة، في حين سيترك أصحاب الأجور المتدنية والمعرضين لمخاطر العمل المرتفعة لنظام عمومي لن يوفر الا تقاعدا بائسا، في عملية هدفها ضرب الطابع التضامني لأنظمة التقاعد بالتوزيع لصالح أنظمة فردية مبنية على الرسملة، ستظهر نتائجها المخربة قريبا”.

واتهمت “أطاك”، الدولة المغربية “بسلك سياسة فرق تسد من خلال استهداف جزء من الأجراء، بداية هم منخرطو الصندوق المغربي للتقاعد، وكذا تحريضها لمن لا تقاعد لهم أو من يحصلون على تقاعد هزيل، ضد موظفي الدولة، فضلا عن الترويج بأن المتقاعدين السابقين والحاليين لن تمسهم “الإصلاحات”، متسائلة “من يضمن أن الحكومة لن تقوم بعد غد بالاقتطاع من معاش المتقاعدين ؟ أليس نموذج معاناة متقاعدي اليونان الذين تم تخفيض قيمة معاشهم ساطع الدلالة؟”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. شاهد على ظلم الحكومة يقول

    ما يقلقني هو سكوت النقابات الاكثر تمثيلية !لا بيانات ولا بلاغات ولو بيان واحد تخرج به .فقط بعض التصريحات التي تظهر مدى انهزامية النقابات امام مؤامرات هده الحكومة .لقد اختلطت على المنخرطين الاوراق ! مادا يقع في الكواليس ؟ نريد ان نفهم ،هل هي نهاية النقابات كما قال فرانسيس فوكوياما ام نهاية التاريخ ؟ ام نهاية كل ما هو وطني ؟ لا نعرف . كل ما نعرف لحد الان ان الوظيفة العمومية انتهت على يد هده الحكومة وخاصة الوظائف المدنية مع تفقير كل منتم لها ولو بعد حين .انا شخصيا اعتبر نفسي دميا dhemmi لانني سوف اعيد او اقدم او اعطي من اجرتي بعضها عن يد وهم صاغرون على وزن الدميين في التاريخ المعلوم …انها حقا حكومة الملتحين التي تفقر الفقير وتعتبر الاقوياء عفاريت ..اتمنى ممن قال هدا الكلام ان يرينا في واضحة النهار ولو عفريت واحد لنراه ….اليست هده مهزلة في التاريخ …؟هده حكاية ام اسطورة ؟ كفى من الضحك علينا نحن لسنا صغارا نثق بالازلية ودات الهمة وعنترة بن شداد الدي جاء بالف ناقة من الفرس ووو…لو احصينا عدد مرضى الاكتئاب اليوم في المغرب لوجدنا 2 من ثلاثة اشخاص يعانون من هدا المرض .المغاربة لم يعودوا يضحكون خصوصا بعد سماع اسم بنكيران لدرجة ان واحد من الناس اراد ان يخوف ابنه فقال له ان بنكيران بالباب !

  2. كلنا معنيون GAME OVER يقول

    كلنا معنيون، أجراء، عائلاتهم، طلبة، تلاميذ، معطلون، كل الشعب معني بهذه الجريمة. حتى التجار الصغار و الباعة المتجولون لأن ضعف القدرة الشرائية للطبقة الكادحة تمسهم مباشرةً. ألا ترون أن أعداءنا الطبقيون فرحون بكل ساديةوعلى رأسهم الخائن بنكيكيكي ؟ GGAME OVER !!!

  3. رطاط يقول

    نرجو مزيدا من التازر ضد الديكتاتورية المخزنية والسفاهة والخيانة الاخوانية.اين cdt و umt و ug tm واحزاب الكرطون الجماهيرة وعبدة الاطارات المشبوهين؟قبح الله الجهل والامية المعرفية عدوة الشعوب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.