رسميا.. موقع “فيسبوك” يعتمد اللغة الأمازيغية

20

استجابت إدارة موقع “فيسبوك”، أخيرا، للدعوات التي أطلقها عدد كبير من المدافعين عن القضية الامازيغية عبر العالم، حيث اعتمد اللغة الأمازيغية بشكل رسمي ضمن اللغات العالمية التي يشتغل بها أكبر موقع للتواصل الإجتماعي.

وخلفت هذه الخطوة ارتياحا كبيرا في نفوس النشطاء الأمازيغ، معتبرينها انتصارا لنضالاتهم الطويلة في مختلف المحافل والتي كللت باعتراف إدارة الموقع الإجتماعي الأكبر في العالم.

وحسب ما عاينه “بديل”، عبر الصفحات الإجتماعية،  منذ مساء الجمعة 22 يوليوز، فقد بادر نشطاء مغاربة إلى تغيير لغة التواصل على الفيسبوك إلى الأمازيغية، بعد أن كانوا يعتمدون في الغالب على اللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية..

ويُمَنّي النشطاء الأمازيغ النفس، في أن تكون هذه البادرة إحراجا للحكومة المغربية من أجل ترسيم فعلي للغة الأمازيغية وفقا لما نص عليه الدستور المغربي.

وبعد هذه الإضافة، أصبح بإمكان كل من يجيد كتابة وقراءة حروف تيفيناغ، تغيير اللغة داخل إعدادات الموقع والتواصل بشكل عادي مع الأصدقاء.

يشار إلى أن موقع فيسبوك يضم أزيد من 150 لغة من مختلف بقاع العالم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. ayour يقول

    y a t il des claviers à caracteres amazigh sur le marché marocain!

  2. صاغرو يقول

    فك الحصار يا بنكيران

  3. Halte a la politique d exclusion et de persecution des Amazigh. يقول

    Le mahkzen se retrouve dans une situation de conspiration contre la langue et l identite’ Amazigh – et ce n est pas tout – le mahkzen ne reconnait pas- aux amazigh leurs droits identitaires et culturels -s acharne a tout detruire !.en plus de l exclusion socio-economique -la pauvrete’ et l abqlphabetisme se consentrent dans les zones berberes.

  4. أبو أيوب يقول

    ما ضاع حق وراءه طالب..
    هنيئا لإخواننا الأمازيغ..
    هذا يوم سعيد في تاريخنا!
    والخزي والعار للعنصرية مهما كان مصدرها!
    نعم لمغرب واحد موحد بتعدده وتنوعه واختلافه…
    مغرب الحداثة والحرية والديقراطية والعلمانية!
    مغرب يتسع لجميغ أبنائه بدون تمييز!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.