الهيني يكشف أهم “مظاهر فشل” حكومة بنكيران مع قرب انتهاء ولايتها (فيديو)

48
طباعة
في تقييمه للسياسة التشريعية في عهد الحكومة الحالية، قال قاضي الرأي المعزول: إنها تتميز بسيادة العنف التشريعي لأنها تفتقد للتشاركية وأنها سياسة تتميز بالبطء، و تطغى عليها البهرجة عبر سفريات وزيارات وزير العدل المتكررة لمحاكم المملكة، حيث لم تأخذ الوزارة برأي الجمعيات ذات الصلة وبملاحظاتها في عدة قوانين تم تمريرها منها قانون المناصفة و قانون العنف ضد النساء، وقانون تشغيل القاصرات الذي أثار جدلا ليتم تعديل بعض بنوده الخاصة بسن التشغيل، بعد احتجاج جمعيات المجتمع المدنـي.

وعند تناوله لمسار إصلاح القضاء، قال الهيني خلال مشاركته في ندوة فكرية من تنظيم “الشبيبة الإستقلالية” بقلعة السراغنة، يوم الخميس 21 يوليوز، (قال) “إنه مسار بطيء مبينا أن مدة أربع سنوات مدة طويلة جدا لأي إصلاح منشود، و أن الحكومة الحالية ارتكبت جرائم قانونية عبر دفعها لعدة قوانين مهمة دفعة واحدة للمصادقة أمام البرلمان لكي لا تترك فرصة حقيقية لنواب الأمة لنقاشها وتعديلها و تقديم ملاحظاتها حولها، مستشهدا بالتسرع الذي طبع تمرير قانون التنظيم القضائي ليتم تمرير القانون الجنائي في نفس الفترة من أجل تلهية القضاة عن النقاش و إبداء الرأي وتتبع هذه القوانين

و أبرز الهيني، أن العديد من مشاريع قوانين التي تمت المصادقة عليها تمتاز بعدم الدستورية و أن أول قانون كان على الحكومة تمريره هو قانون الدفع بعدم الدستورية، مبينا أن الحكومة سعت إلى تأخير صدور هذا القانون لكي لا يتمكن المواطن من اللجوء إلى المحكمة الدستورية.

ومن بين القوانين الغريبة التي كانت تعتزم تمريرها عبر مدونة القانون الجنائي تجريم التشكيك في الخيار الديموقراطي للدولة مبرزا أن هذا البند يحمل إشارات الاستبداد و الردة الحقوقية، و أن نصها على ضرورة توقيع الترام من طرف تلاميذ الباكالوريا بعذم الغش في مواجهة أشخاص لم يصلوا بعد لسن الرشد القانونـي هو فضيحة بكل امتياز، وتجريم زعزعة ولاء المواطنين للدولة عبر المادة 206 من القانون الجـنائي، أضف إلى ذلك جريمة إهانة موظف عمومي أثناء تأديته لعمله التي يجب تجريم الموظف الذي يقوم بإهانة المواطن أثناء قضاءه لأغراضه، و من البنود المثيرة للاستغراب منع قراءة الجرائد في المقاهي العمومية.

ومن المستغرب، حسب الهيني، أن تعمد الحكومة في سنتها الولائية الأخيرة إلـــــى تقديم خطة وطنية لمحاربة الفساد مبينا أن التقديم في هذا التوقيت قمة العبث و الاستخفاف بذكاء المواطنين لأنها عجزت عن محاربته في سنواتها الأولـى، و لأنها حكومة جبانة تصالحت مع قوى الفسـاد عندما عجزت عن مواجهته، بدليل عدم فرضها للضريبة على الثروة التي كانت تنادي بها، و أن وزير العدل نص على عقوبة الإثراء غير المشروع التي تم تحديدها في سنتين، و تم تحويلها إلـى مجرد غرامة في المجلـس الوزاري، لأنه عجز أمام الوزراء.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. محند يقول

    تحية تقدير واحترام وتشجيع لقاضي الراي الهيني الذي يناضل لاجل ارساء دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية ويقف بجانب المظلومين وما اكثرهم في دولة الاستعباد والاستبداد والفساد. في نظري من المستحيل بناء دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية بالدستور الحالي وطبيعة النظام والمؤسسات المنبثقة عنها والاحزاب الحالية بزعماءها ونخبها. الى حد الان يطغى على الجميع فكر وعقلية وثقافة وسلوكات المخزن التي تحمل مظاهر الاستعباد والاستبداد والفساد. اذن فكيف ننتظر من حكومة عفى الله عما سلف وعما خلف وبرلمان النوام وو ان يشرعوا ويضعوا قوانين عادلة وهم في العمق لا يؤمنون بالعدل ولا بالديمقراطية ولا بالقيم الانسانية ويطغى عليهم فكر وعقلية وثقافة الاستعباد والاستبداد والفساد المخزني. عندما يصل المغاربة والنخب السياسة الى درجة الوعي والفكر والمنطق والعلم والعمل كامثال الهيني سوف نستبشر بميلاد دولة الحق والقانون وستعيش الاجيال القادمة في كرامة كاملة بحقوق وواجبات مواطنين سواسي امام القانون وليس كعبيد ورعايا كما هو الحال الان. المغاربة لا يعبدون الله ولكن يعبدون المؤسسة الملكية والمخزن والمشعوذون وتجار الدين والدجالون والمصالح المالية والغناءم. فبن كيران مجرد عبد للملك والبنك الدولي وقوى الاستعمار ولا يريد ان يتححر وكيف ننتظر من عبد ان يحرر المغاربة ووطنهم؟ هذا الاشكال عميق وبنيوي وفكر وثقافة وقيم ودين وسلوكات ونخب سياسية واجتماعية ومثقفين وفقهاء وعلماء. هل تريد ان تعيش وتموت حرا كما خلقك الله ام تريد ان تبقى عبدا للطاغية حتى تموت عبدا عن طريق قطع الارزاق والاذلال والاغلال وقطع الاعناق؟هناك حياة واحدة عشها حرا كما خلقك الله ومت حرا موتة واحدة.

  2. محمد يقول

    اسال الاستاذ الهيني ماقانونية التصويت على القوانين في ظل عدم اكتمال النصاب القانوني كالتصويت على مشروع قانون التقاعد مثلا,شوهة في الغرفتين,وهل يمكن رفع دعوى قضائية دولية؟ارجو تنوير الراي العام وشكرا

  3. ابو سلمى يقول

    تحية صادقة واحترام كبير للاخ الدكتور الهيني وللاخوة المهداوي والجامعي والسباعي و حجي

  4. abou ben يقول

    الحكومة لم تفشل لأن الفشل يعني أنه كان لها برنامجا ولم تحققه.هذه الحكومة أتت بمؤامرة مع القصر لإسكات المواطنين الذين كانوا يطالبون بالتغيير وتحسين ظروف العيش فنصب عليهم الحيوان بن كيران وتآمر مع القصر حتى هدأ الوضع ومن تم بدأ الإنتقام وسلب الحقوق وتجويع الشعب خطة إسرائيلية تلك التي رسمها الديوتي بن كيران مع القصر.وأنا أقول أنها نجحت مائة في المائة في مهمتهالأن الأهداف التي سطرها الديوتي بن كيران مع القصر تحققت بالكامل آخرها التقاعد.بن كيران كلمة حيوان قليلة في حقه ديوتي كذلك إن مجرد من كل ما في الإنسان إن شاء الله سيأتي اليوم الذي سيحاكم فيه هذا الذيوت وتحية للأحرار المغابة وتبا للعبيد

  5. Premier citoyen يقول

    بعد كل ما قامت به حكومة الشؤم و الفضائح ، لا يمكن الحديث عن فشلها بل عن جرائمها في حق جميع المغاربة .

  6. بوعو يقول

    تحية الصدق للاستاذ الهيني اما بعد ارجوه تحديد مظاهر العجز الحكومي في المجال الاجتماعي والاقتصادي و الثقافي …الخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.