معلومات مهمة لا يمكن للمغاربة الحصول عليها

12

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، زوال يوم الأربعاء 20 يوليوز، على مشروع القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، وتشبثت الحكومة برفض رفع السرية عن مداولات المجلسين الوزاري والحكومي.

ووفقا لما كشفته يومية “المساء” في عدد الجمعة 22 يوليوز، فإن القانون الجديد، الذي تمت المصادقة عليه، يمنع المغاربة من الحصول على مجموعة من المعلومات والمتعلقة أساسا بالدفاع الوطني وأمن الدولة الداخلي والخارجي والحياة الخاصة للأفراد والحريات والحقوق الأساسية المنصوص عليها في الدستور ومداولة المجلس الوزاري ومجلس الحكومة.

وأضافت اليومية، أن القانون استثنى كذلك المعلومات التي يؤدي الكشف عنها إلى إلحاق الضرر بالعلاقات مع دولة أخرى أو منظمة دولية حكومية، في حال الكشف عن المعلومات التي قدمتها هذه الدولة أو المنظمة على أساس الحفاظ على سريتها، وقدرة الدولة على تدبير السياسة النقدية والاقتصادية والمالية، وسياسة عمومية قيد الإعداد، التي لا تتطلب استشارة المواطنين، شريطة ألا يمتد الاستثناء بعد اعتمادها بصفة رسمية وسير المساطر القضائية والمساطر التمهيدية المتعلقة بها والأبحاث والتحريات الإدارية وحقوق الملكية الصناعية، وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة والمنافسة المشروعة والنزيهة ومصادر المعلومات.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. ahmed يقول

    لا باس .حتى وان كشفت الدولة عن معلومات فستكون مزيفة واكل عليها الدهر وشرب.

  2. mahmoud chinwi يقول

    أكاتبكم إخواني من الصين ،والدم يغلي في عروقي ،والغظب اعمى عيوني ،كيف ترظون بهدا الدل والخزيان و أنتم ابناء طارق بن زياد ،موسى بن نصير و يوسف بن تاشفين ،كل شيء الا التقاعد، رزق آبائكم ،أمهاتكم و عشائركم ،اخرجواعليه ( بن تيران) اليوم قبل الغد ،لا تنتظروا أحدا ينصركم ،حتى الملك لا يستطيع فعل شيئ ،إن لم تنفظوا عليكم غبار الخوف ،الهوان و الدلة ،أحسن و بكثير أن يموت ألف، ليعيش الآلاف ،على أن يعيش الكل فالدل،العار،الحرمان ،لاصحة لا تعليم لا عدل لا إقتصاد لا أمن لا أمان ،رشوة ،محسوبية،زبونية،اباك صحبي او صاحب صحبي ،اخرجوا و الله ناصركم ،اعملوا السبب و الله له حسن الختام

  3. كاره الظلاميين يقول

    الحكرة هاذي يا بديل
    لماذا تعتقلون تعليقاتي؟؟؟؟؟؟
    أطلقوا سراحها فأنتم تؤمنون بحرية التعبير

  4. Premier citoyen يقول

    لسنا بحاجة للمعلومات التي ستمدونا بها ، فهي في الغالب ستكون مغلوطة و فيها تدليس . بالمقابل يمكن للمغاربة الحصول على ما يرغبون فيه من معلومات عن طريق فاضحيكم كويكيليكس و كلمان و آخرون قادمون و سيقضون مضجعكم . ديروها غير زوينة ، كاين لي يفضحكم.

  5. محمد ناجي يقول

    طلب معلومة يحاصره نفوذ مادي
    هناك موضوع يروج في محاكم أكادير منذ عدة سنوات حول الحصول على معلومة بسيطة جدا، ولكنها مفيدة جدا للقضاء . ومع ذلك؛ ولأن القضاء عندنا كما تعلمون، فإن الأحكام الصادرة كلها كانت لفائدة رفض الطلب .
    المعلومة المطلوبة هي : موافقة رئيس المحكمة (الابتدائية، والإدارية، والتجارية بأكادير) على محضر استجوابي لمدير البنك الشعبي بأكادير، للجواب على هذا السؤال :
    ـ متى تسلم السيد ع.ع. أبو المجد دفتر شيكاته الحامل للحروف التسلسلية BKC من البنك الشعبي بأكادير ؟
    فقط هذا هو السؤال . وقضيته أن صاحب ذلك الدفتر ادعى على سيدة أنه أعطاها مجموعة من الشيكات منتزعة كلها من ذلك الدفتر (قيمتها الإجمالية 306 مليون سنتيم ) ، حيث يزعم أنه أعطاها لها دفعة واحدة في نفس اللحظة بتاريخ 18 يناير 2008 . وقد أحضر إلى قاضي التحقيق شاهدي زور أكدا أنهما فعلا كانا حاضرين ساعة تسليم السيد ع.ع أبو المجد لتلك السيدة تلك المجموعة من الشيكات، وزادا أنه عبأ تلك الشيكات بمحضرهما ، وانتزعها من الدفتر وسلمها للسيدة وهم يشاهدون ذلك .
    المشكلة؛ هي أن ذلك الرجل ع.ع. أبو المجد لم يكن يتوفر على ذلك الدفتر في ذلك التاريخ (أي 18 يناير 2008) ، ورغم أن دفاع المرأة تقدم إلى قاضي التحقيق في الملف 25/10 بابتدائية أكادير ، بطلب الاطلاع على تاريخ تسلم السيد ع. ع. أبو المجد لذلك الدفتر ، هل قبل 18 يناير 2008 أو بعد ذلك التاريخ ؛ إلا أن قاضي التحقيق رفض هذا الطلب بدعوى انه يعرقل سير التحقيق.
    كما رفض طلب الاطلاع على أصول تلك الشيكات لمقارنة خطوطها وأقلامها، لأن تلك الشيكات في الأصل سلمت على فترات متياعدة، أولها سُـلم للسيدة المذكورة بتاريخ 14 فبراير 2008 ، وآخرها سلم لها بتاريخ 20 ماي 2008.
    لا شك أن كل مطلع سيعرف لماذا رفض قاضي التحقيق هذا الطلب .. فتاريخ حصول ع ع أبو المجد على دفتر شيكاته كان معروفا. وتواريخ تسليم الشيكات وصرفها أيضا كله كان معروفا؛ ولكن قاضي التحقيق كان يريد أن يصل بتحقيقه إلى ما يريد .
    المهم اننا منذ سنتين أو أكثر ونحن نتقدم بطلباتنا إلى رؤساء محاكم أكادير بتوجيه سؤال عبر مفوض قضائي إلى مدير البنك الشعبي الجهوي بأكادير نصه :
    « متى حصل السيد ع ع أبو المجد على دفتر شيكاته BKC ؟ »
    مع العلم أن تسلم هذا الدفتر يعود تاريخه إلى سنة 2008 ، دون أن نجد استجابة للطلب .
    لمن أراد مزيدا من المعلومات ، فالسيد ع.ع. أبو المجد يطلق عليه “أمبراطور العقار في أكادير” .. وربما يكون الآن أمبراطور العقار في جنوب المغرب كله.. والحقائب المالية المكسدة بالملايين لا تفارقه أبدا، فهي تسبقه إلى الدخول عبر أي باب يقصده ..
    طلباتنا ستظل تتابعهم إلى آخر رمق في حياتنا

  6. زيادة الممنوعات=سحق الحقوق يقول

    انهم قاموا باستتناء كل شئ ولم يبق من الحق في المعلومة الا ما هو تافه جدا مثل لون سيارة الوزير لا ثمنها او مصد تمويلها، او لون عقار يملكه مسؤول مغربي لا حول احقية و شرعية امتلاكه ادا ما حامت حوله شكوك في دلك. انهم حرموا ما لم يحرمه حتى جميع متزمتي كل الديانات ووافقوا على وضعها في خانة الاجرام. لاحظ مفكر اوروبي ان عدد الحقوق في تونس يتعدى بكثير عدد الممنوعات بخلاف المغرب الي يزداد فيه كل يوم عدد الممنوعات حتى اصبح يضاعف الحقوق مرات كثيرة و اكيد انه سيستمر على هدا المنوال حتى يسحق ما تبقى من الحقوق. وزاد نفس المفكر”لهدا يجوز الكلم عن الاستتناء المغربي”

  7. كاره الظلاميين يقول

    لقد نجح القصر في اختيار هذا الحثالة المخبر الحقير الخسيس لتنفيذ سياسته الانتقامية المذلة لكرامة الشعب
    هذا القصر الذي يدعو المغاربة للتصويت واختيار مرشحيه ولكن عندما يفضح تلاعبهم وخستهم وحقارتهم ونهبهم للمال العام فان هذا القصر لا يحرك ساكنا بينما المفروض حسب الدستور أن ينصف المظلوم ويتدخل لارجاع الأمور الى نصابها
    اننا فعلا في بلاد الاستثناء والعبث

  8. Ba Stof يقول

    Maand lmiyat maydir koudam ghasalou !!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.