عبد الإله “سْلُوكِيَّة”

66
طباعة
خلال أربع دقائق فقط، من حديثه، في آخر مجلس حكومي، كذب رئيس الحكومة المغربية على الرأي العام الوطني والدولي، أربع “كذبات”، ليستحق بذلك أن يُغَيََّر اسمه من عبد الإله بنكيران إلى عبد الإله “سْلُوكِيَّة”، نسبة إلى ما يقوله المغاربة عند اكتشافهم لكل شخص  أنه يكذب  “ربط السلوكية”.

وقبل تفسير السبب الحقيقي  الذي أدى الى اصابة رئيس الحكومة ” بالاسهال في الكذب” فإن الكذبة  الأولى هي بعد أن قال  إن كافة الشعب المغربي تفهم قانون   “إصلاح التقاعد”، والحال أن معظم الشعب المغربي رافض لهذا الإصلاح بمنظور صندوق النقد الدولي الذي طبقه بنكيران.

فغالبية الشعب تريد الإصلاح عن طريق استعادة الأموال المسروقة من الصندوق والبحث مع كل المشتبه بهم في  التورط في نهب هذا الصندوق، وفي أسوء الأحوال ترشيد نفقات الدولة على القصر الملكي ورئاسة الحكومة وتنقلات الوزراء وإلغاء معاشاتهم رفقة معاشات البرلمانيين.

وحتى إذا كان القانون قد صُودِق عليه من طرف النواب والمستشارين البرلمانيين فإن معظم هؤلاء لا شرعية لهم بعد أن  جاؤوا بالرشاوى بشهادة الوزير نبيل بنعبدالله والبرلماني عبد العزيز أفتاتي، وبالتالي لا مجال للحديث هنا عن تفهم للشعب، لأن هذا الشعب لازال لم يقل كلمته بعد.

الكذبة  الثانية بعد أن قال إن الحكومة اقتلعت شوكة، مكثت، طويلا، في قدم الدولة المغربية، بالمصادقة على هذا القانون، والحال أن هذه الدولة كانت طرفا رئيسيا في الأزمة، بعد أن ظلت لسنوات طويلة، لا تقدم حصتها في الصندوق، بل وحالت دون تمثيلية النقابات داخل المجلس الإداري للصندوق، ما ساعد على  ذهاب أمواله ” في الليالي الحمراء” و”الكولف”، دون حسيب ولا رقيب، وبالتالي فالشوكة التي تحدث عنها رئيس الحكومة اقتلعت من قدم المخزن المتورط الأكبر في جريمة إفلاس صناديق التقاعد.

الكذبة الثالثة بافترائه  على الله بقوله أن الفضل في  المصادقة على هذا القانون يعود إلى  الله، كما لو أنه كلم الله، وعلم  منه ذلك، والحال أن تعاليم الإسلام تحث على معاقبة الجناة والسراق  ومحاسبتهم، لا الانبطاح أمامهم، كما تحث على ترشيد النفقات والعدالة الاجتماعية، بصرف النظر عما كان بالإمكان تحقيق هذه العدالة دون  إعادة  النظر في  العلاقات الاقتصادية وعلاقات الإنتاج  وطبيعة  الملكية.

الكذبة الرابعة، وهي  بحجم السماء والأرض،   بعد أن قال   إننا في المغرب نعيش أجواء ديمقراطية، يعترف بها الرأي العام الوطني والدولي، علما أن معظم التقارير الحقوقية الوطنية والدولية تؤكد على استمرار التعذيب في المغرب وانعدام استقلالية القضاء وتفشي الرشوة والحكرة والظلم والزبونية والمحسوبية وتسيير بعض القطاعات من طرف عصابات كقطاع التعليم، بشهادة أدلى بها رئيس فريق حزب ” الاستقلال” بمجلس المستشارين أمام أعين وعلى مسامع رئيس الحكومة ورئيس النيابة العامة.

ثم إذا كنا نعيش أجواء ديمقراطية لماذا كل يوم نسمع عن حالة انتحار؟ ولماذا يحرق المغاربة أجسامهم؟ ولماذا تشتكون مما تسمونه بالتحكم؟

طيب، لنعد الآن ونتساءل لماذا أطلق بنكيران العنان للسانه “لإبداع” كل هذا الكذب؟

قبل أيام قليلة ماضية،  قال بنكيران إن المغرب تحكمه دولتين دولة رئيسها معروف وهو الملك ودولة لا ” يُعرَف  من أين تأتي قراراتها”، قبل أن تنشر الصحافة أن جهات عليا غاضبة جدا من رئيس الحكومة، خاصة وأن في قول الأخير  طعنة غادرة للملك، وتحديدا  للفصل 41 من الدستور، الذي ينص على أن محمد السادس هو ” رئيس الدولة، وممثلها الأسمى، ورمز وحدة الأمة، وضامن دوام الدولة واستمرارها، والحكم الأسمى بين مؤسساتها، يسهر على احترام الدستور، وحسن سير المؤسسات الدستورية، وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي، وحقوق وحريات المواطنين والمواطنات والجماعات، وعلى احترام التعهدات الدولية للمملكة”.

وحين يتحدث بنكيران عن وجود دولة داخل دولة في المغرب فإنه يُظْهِر  الملك  عاجزا أمام الدولة الأخرى التي “لا يُعرف من أين تأتي قراراتها”، وعندما يفعل ذلك، ثم تغضب الجهات العليا فأكيد أن “شي واحد جبذلوا وذنيه مزيان”،  فكان طبيعي أن يتحين رئيس الحكومة أول فرصة للتكفير عما صدر عنه بقول أننا نعيش في أجواء ديمقراطية، اي دولة واحدة يرأسها الملك،  لا أجواء دولة داخل دولة!

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

38 تعليقات

  1. Younrss يقول

    Bismilahi rahmani al rahim wasalato 3ala khayri al anam ama ba3d alahoma hada monkrr

  2. غيور على وطنه يقول

    لو كان الملك يرغب في جعل العرق المغربي يضاهي الالمان والبريطانيين لصار الامر على المنوال في اقل مدة لكن لكونه لا يعترف بمغربيته فهاهو يعامل المغاربة معاملة الراعي اتجاه بعيره

    والسلام على اشرف المرسلين

  3. Khalid يقول

    Salam, J’aimerais intervenir rapidement pour vous encourager pour votre ligne éditoriale et pour les sujets que vous traitez et couvrez au sein de votre eJournal. J’aimerais aussi vous dire que Hespress a commencé à changer sa ligne éditoriale, comme par hasard à la veille des élections, pour se rapprocher de vos écrits. Hélas, après avoir servi le système marocain pendant plus de 4 ans, les voilà maintenant en train de changer, ce qu’on peut qualifier d’hypocrisie journalistique (s’il y a des journalistes parmi Hespress d’abord). Pouvez-vous nous éclairer un peu plus sur ce phénomène, que je crois générale chez certains ejournaux à la veille des élections. Merci d’avance.

  4. مصطفى يقول

    لاحول ولا قوة الا بالله

  5. خزاز محمد يقول

    هل لديكم البديل ، كل شيء عندكم اسود في اسود ،أظن انكم انتم لي طالقين “السلوكية”

  6. mahmoud يقول

    أخي العزيز ،كل ما تقول صحيح و واقعي، لا لبس فيه ،أقدرك و أحترمك ، لكن مع الاسف الشديد ،الشعب الدي تخاطب والذي تظحي بالغالي و الرخيص لتوعيته ،قد إستأنس الخوف ،العار،الخدلان ،لارجولة عند رجاله و لا أنوثة عند إناثه ،شعب يهاب الموت وهو ميت،يهاب الخوف و هو يعيش فيه لاعدل ،لا صحة ،لا تعليم ،لا أمن ،لا أمان ،لا تقاعد ،المغرب أصبح مزبلة الأجانب ،ولا مغربي أو مغربية ،خرج ليستنكر،و يطالب بسحب التقة من هذه الحكومة المشؤومة ، أين هي شهامة ،طارق بن زياد،موسى بن نصير ،يوسف بن تاشفين،كل ما يمكنني قوله هو لا حول و لاقوة الا بالله ،أعيش في الصين ،سأطلب جنسيتها و أتنكر لجنسيتي المغربية ،مدام الكل راض بالدل،والعبودية .

  7. هارون الزروالي يقول

    يجب ان يعذر صاحبنا بنكيران لأن جاكيت الرئاسة أكبر بكثير من حجمه.لقد حسب ان الأمر سهل و يمكن أن يديره بشيء من “الفهلوة” كما يقول المصريون ،لكن هيهات.
    المغرب يحتاج ساسة من طينة اخرى(من طينة اردوغان او من طينة موخيكا ) و ليس أناس همهم الوحيد هو الظهور في الصورة و الخوض في تي تجربة دون حساب العواقب.
    الساسة في المغرب ينقصهم الوعي بجسامة المسؤولية، ينقصهم النزول إلى شوارع المملكة التي طغى عليها الفقر و انعدام الأمن و القبح و الأوساخ و الجهل و جميع أنواع الإدمان و الفساد بكل أنواعه و أشكاله.

  8. abdou Loudiyi يقول

    article plein de haine ,de mensonges et de contre vérités.
    Prière Mr Mahdaoui de nous préciser vos commanditaires… ‘

  9. هشام يقول

    لا فض فوك اسي المهداوي أنتم مثال للصحافي النزيه الشريف وفقكم الله وسدد خطاكم وأبعد عنكم شر الأعداء

  10. Hicham يقول

    قال الله تعالى : ( و من  أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ) صدق الله العظيم.. أقول للدجال بنكيران وزبانيته من الوزراء و البرلمانيين و المستشارين لا تهنأوا بمنحكم و تقاعدكم فإنما تأكلون السحت و أموال اليتامى و الفقراء و المساكين و من ورائكم يوم ثقيل أمام ربكم يوم القيامة.. قال الله تعالى ( قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار) صدق الله العظيم

  11. 1o ooo ق.م يقول

    ما موقف ” علماء الدين ” من هذا ؟
    أليس لهم فتوى في من سرق أموال الكادحين للضرب على يديه بسيف من حديد .
    أم ” … أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ …
    أم الدين عندهم هو ” رجل تزوج ـمرأة فطلقها 5 مرات هل …
    ما رأيك السيد مصطفى بن حمزة رئيس المجلس العلمي لجهه الشرق.

  12. 1o ooo ق.م يقول

    أبن الملك من كل هذا؟
    الملك هو وراء الخطة ، و دفع عبده المملوك بنكيران .( للتذكير جاء بنكيران ” رئيسا للحكونة ” إثر صفقة مع القصر، إذن كيف للغشاش أن يكون شريفا ؟)
    إذا نجحت الخطة ، فذلك ماكان يريد القصر.
    و إذا لم تنجح يخرج علينا الملك ، مثل سوبرمان المخَلِص ، أن عبده أخطأ و يعيد الأمور إلى مجراها.
    أقول ، خطة مفظوحة، لن يفشلها إلا المقاطعة ، اللامحدودة ، إقتداءا بأساتدة الغد ، و طلبة الطب.
    و سنطالب ، بعد الرجوع عن هذا القرار، بمظاعفة أجورنا و إظافة أجر شهرين ، شهر عيد الأظحى ، و شهر عطلة يوليوز ( نموذج إسبانيا ) ، تحسين ظروف عملنا ثم محاكمة بن كيران ليعوض كل الأموال التي سيتنج عنها الإضرابات القادمة و المغامرة بالسلم الإجتماعي .
    موعدنا ، إذن شهر شتنبر .

  13. سمير يقول

    لا تستغربوا أن أطل مسليمه الكذاب وقال إنها جماعة فتح الله غولن ههههههههه

  14. DRISS CANADA يقول

    بن كيران سياسته سياسة كلباوية. فكل هده المدة التي قضاها في الحكومة قضاها في النباح وكل ما أتاحت له الفرصة يعض فيها الطبقة المستضعفة من الشعب هدا ما يكن أن يفعفه بن كيران ويقدر عليه،ولو قضى في الحكومة مئة سنة.

  15. Kurt Bernstein يقول

    و َالله العَظيم (ماعَنْدي باشْ نَحْلَفْ ، لِأنَّ هادْشي اللّي دَخْلو لينا فَالْمُخْ) ،

    أنَّ هادْ بَنْ كِ رانْ لَأكْبَرْ الصَّهايِنَة عْلى وَجْهْ الكُرَة الأرْضِية ،

    وَخّا يْصَللي مِأة ألْفْ صْلاة فالنَّهارْ ،

    مَصيرُهُ داخِلَ الْفُرْنْ في جَهَنَّمْ ،

    وْفا الْوَعْدْ دْيالو كِمّا يَنْبَغي ،

    قالو لَهُ هَلْ أَنْتَ كَبابْلْ باشْ تَطْحَنْ 35 مَلْيونْ دَالْأوْباشْ ، وَتْخَلِّينا نْحَلْبوهُمْ حَتى يَصْفارو ،

    قالَ لَهُمْ ، طَلْقوني عْليهُمْ وَنْوَرّيكُمْ الْعَرْبونْ ،

    قالو لَهُ ، هَنيئاً ، سَتَكونُ وَزيرا أوَّلاً مَرَّةً أُخْرى شَرْطَ أَنْ تَطْحَنْ 35 مَلْيونْ دَالْأوْباشْ زائد هادوكْ اللّي وَلْداتْهُمْ مّْهُمْ ،

    قالَ لَهُمْ ، وَلا عَلَيْكُمْ تْرينيتْ مَزْيانْ وَ رْجَعْتْ حْسَنْ مَنْ أرْييلْ شارونْ اللي كَانْ كَيَطْحَنْ فَالْفِلِسْطِنِيينْ !!!!

  16. Kurt Bernstein يقول

    و َالله العَظيم (ماعَنْدي باشْ نَحْلَفْ ، لِأنَّ هادْشي اللّي دَخْلو لينا فَالْمُخْ) ،

    أنَّ هادْ بَنْ كِ رانْ لَأكْبَرْ الصَّهايِنَة عْلى وَجْهْ الكُرَة الأرْضِية ،

    وَخّا يْصَللي مِأة ألْفْ صْلاة فالنَّهارْ ،

    مَصيرُهُ داخِلَ الْفُرْنْ في جَهَنَّمْ ،

    وْفا الْوَعْدْ دْيالو كِمّا يَنْبَغي ،

    قالو لَهُ هَلْ أَنْتَ كَبابْلْ باشْ تَطْحَنْ 35 مَلْيونْ دَالْأوْباشْ ، وَتْخَلِّينا نْحَلْبوهُمْ حَتى يَصْفارو ،

    قالَ لَهُمْ ، طَلْقوني عْليهُمْ وَنْوَرّيكُمْ الْعَرْبونْ ،

    قالو لَهُ ، هَنيئاً ، سَتَكونُ وَزيرا أوَّلاً مَرَّةً أُخْرى شَرْطَ أَنْ تَطْحَنْ 35 مَلْيونْ دَالْأوْباشْ زائد هادوكْ اللّي وَلْداتْهُمْ مّْهُمْ ،

    قالَ لَهُمْ ، وَلا عَلَيْكُمْ تْرينيتْ مَزْيانْ وَ رْجَعْتْ حْسَنْ مَنْ أرْييلْ شارونْ اللي كَانْ كَيَطْحَنْ فَالْفِلِسْطِنِيينْ !!!

  17. mahmoud يقول

    أكاتبكم إخواني من الصين ،والدم يغلي في عروقي ،والغظب اعمى عيوني ،كيف ترظون بهدا الدل والخزيان و أنتم ابناء طارق بن زياد ،موسى بن نصير و يوسف بن تاشفين ،كل شيء الا التقاعد، رزق آبائكم ،أمهاتكم و عشائركم ،اخرجواعليه ( بن تيران) اليوم قبل الغد ،لا تنتظروا أحدا ينصركم ،حتى الملك لا يستطيع فعل شيئ ،إن لم تنفظوا عليكم غبار الخوف ،الهوان و الدلة ،أحسن و بكثير أن يموت ألف، ليعيش الآلاف ،على أن يعيش الكل فالدل،العار،الحرمان ،لاصحة لا تعليم لا عدل لا إقتصاد لا أمن لا أمان ،رشوة ،محسوبية،زبونية،اباك صحبي او صاحب صحبي ،اخرجوا و الله ناصركم ،اعملوا السبب و الله له حسن الختام

  18. مبارك فتيح يقول

    كلامك معقول وصريح اقولها للمرة الالف هذا اضعف وزير اول عرفه المغرب والله ماعشنا الا الويل في عهده كل شيئ ارتفع المديونية الفقر البطالة القمع تدهور واضح في ميدان الصحة والتعليم مع العلم ان تمن النفط انخفض الي ادني مستوي خمسة مليار دولار مساعدات من دول الخليج توفير ملايير لاتعد من صندوق المقاصة .اليست المفارقة غريبة

  19. maahmoud chinwi يقول

    كل ما قلته أخي مقبول و صحيح ،الملك هو الكل في الكل ،لكن أين هو الملك من كل هذه الأحدات ،أزبال الطاليان ،التقاعد ….،لمذا لم يتدخل لحبس هذه المهازل ،قبل ان يصل السيل الى الزبى ،بعده لا أحد يستطيع حبسه ،لان المغاربة عانوا بما فيه الكفاية ،والله إن لم تخرجوا عليه الآن(مسلمة الكذاب ) قبل الإنتخابات ،لن تقوم لكم كلمه ،لأن الذي سوف يأتي بعده ،سيقول لكم و بأعلى صوت لما لم تخرجوا على من عدله و أوجده ،وله الحق المطلق ،أخي الفاضل كلامي صحيح أو لا

  20. عبد الّله يقول

    “رئيس حكومة هذا..حاشا”.

  21. عبد الله يقول

    من يخون الشعب و ينكث العهود يرمى به في بالوعة النسيان و الاحتقار مثل ورق المراحيض.

  22. عبد الله يقول

    من يخون الشعب و ينكث العهود يرمى به مثل في بالوعة النسيان و الاحتقار مثل ورق المراحيض.

  23. nietzsche يقول

    un ane qui brait en attendant de bruler en enfer avec les hypocrites les freres de Satan

  24. المنطق يقول

    تحليق منطقي وتفسير لشخصية رئيس الحكومة المزهو بنفسه وإنجازاته الكرتونية
    أضم صوتي إلى صوتك وأقول إنه أكبر كذبة صوت عليها المغاربة …حزب أتى على الأخضر واليابس فهلك الحرث والنسل ….جثم على على قلوب المغاربة البسطاء ليروح على أصحاب النفوذ ويوسع عليهم عيشهم الرغد …فلا سلمك الله يا رئيس الحكومة ولا أطال الله بقاءك في سُدة الوزارة
    آمين …آمين والحمد لله رب العالمين

  25. dghoghi nordine يقول

    مند تولي الظلامي بن كيران دخلنا مرة اخرى لعصر الجاهرية، بمعنى دخلنا في التخلف والوضاعة…
    انه طيع مرن للمخزن الفاسد…

  26. كاره الظلاميين يقول

    امام هذا العبث الذي أصبحنا نعيشه مع هذا المخبر الحقير وجب علينا أن نعلن العصيان المدني،فالنظام الذي لا يستمع الى آلام وشكاوى مواطنيه ولا يحقق لهم ولا 1 في المائة مما يطالب به لا مصداقية له

  27. mourad يقول

    هاد بنكيران راه تيدير هاد شي حيث كلشي فكرشو العجينة ماكاينش لي قدر يجيب شي اصلاح لحقاش كلشي فاسد

  28. abou ben يقول

    القانون الذي صودق عليه من طرف العصابات داخل البرلمان ليس قرآنا حتى لا يناقش وعلى المغاربة الأحرار التصدي له وأنا واثق أنه مع الأيام سيخرج الشعب عن صمته وسينتفض ضد إجرام هذا الحيوان الذي عات في المغرب فسادا. هذا الحيوان الذي أصبح عدو الشعب رقم واحد وإن شاء لله لدي كل الثقة في هذا الشعب على التغيير

  29. momo يقول

    had chi li fhamt hatta ana wallah yrham lwalidine mnine chaf rasso khassarha bgha yaslah,za3ma hana asidi kansawab

  30. mohamed يقول

    اسمع يا بن كيران لي طالق علينا هادالسلوكيةديالو .
    كم من طغاة على مدار التاريخ ظنوا في أنفسهم على مجاراة الكون في سننه او مصار عته في نواميسه فصنعوا بدلك افخاخهم بافعالهم وكانت نهايتهم الحتمية الدليل الكافي على بلاهتهم. ونتمنى أن تكون نهايتك بحجم ايداك لشعب صبور مغلوب طحنته سياسة نظام حكار لا زيد من ستة عقود وختمت سياسته أيها القن بتصفية كل مكتسباته المتراكمة على مر هده العقود. أتمنى ان كل الافخاخ التي صنعتها ووضعتها لهدا الشعب ان تنفجر فيك عما قريب لأنك بالفعل أحرقت الوطن والمواطن معا

  31. berlin01 يقول

    السياسي المحنك هو الدي يتقن الكدب وسياسيونا بالمغرب حطمو كل الأرقام القياسية والسلوغية مابقاتش كاتنافسهوم في الكدوب والتملق والنفاق

  32. Salek يقول

    Wyastmir bnkiran fi l7l9a

  33. Human يقول

    No you’re liar Mr mehdaoui….the proof you’re calling your primer minister…sslougia….
    No one take you to jail…sorry you’re the biggest.sslougia…you know the Moroccans problem is makhzin is nidam..

    Houkomat chat w jat w lnhala hiya hiya thanks

  34. Premier citoyen يقول

    هناك حلان لا ثلث لهما :
    ـ إما أن ينتفض هذا الشعب البئيس ، فلا يعقل أن يقبل أي شعب بتأدية فاتورة النهب و الفساد، خصوصا و أنه أصبح على علم بالفضائح و ذلك بفضل وسائل الإتصال ( ويكيليكس….).
    ـ إما أن يقبل هذا الشعب البئيس بالخنوع و المذلة و قبوله بتخويفه بما يقع في بعض البلدان العربية.
    كبير السحرة لم يكن في حاجة للكذب ، لأن البلداء الذين صوتوا له جعلوا منه أب لحكومة لقيطة فسهلوا عليه عملية النصب على الجميع.

  35. أبو أيوب يقول

    الأستاذ حميد..
    والله إنك صحافي عتيد!
    والله إنك مواطن مغربي حر!
    حتى الأطفال من أبناء حومتنا صاروا يعرفونك!
    جبال الأطلس تفتخر بك..
    هضاب الشاوية تحييك..
    نجود الصحراء تناجيك..
    السهول والأودية والمدن والقرى والمداشر النائية شمالا وشرقا وغربا وجنوبا…
    كلها تحييك..يا ابن المغربية العزيزة الحرة التي أنجبتك..
    لأنك لسان حال ملايين المظلومين من هذا الشعب الذي تكالبت عليه شياطين الباجدة وعلى رأسهم إبليس الأبالسة بنطيزان الكذاب لعنه الله وملائكته!
    بنطيزان عدو الله وعدو الشعب وعدو الدولة المغربية..
    لا أرى صورته أو أسمع اسمه إلا وأتذكر عشيقتي الروسية المرخص لي بها، واسمها بايكال 153 كاليبر 12 ماغنوم…
    أقول: وفي رصيد عشيقتي الروسية 6 خنازير برية، ولن يهنأ لها بال حتى يكتمل العدد 20 بحول الله وقوته! وعاش المغرب حرا كريما!

  36. ابو هبة يقول

    حسبنا الله ونعم الوكيل الاخوة الأعزاء عليكم بالمشاركة في الاقتراع القادم لسد الطريق امام هذا المدعي رغم اني اكاد اجزم ان مهمته انتهت بعد المصادقة على قانون التقاعد وقد ادى المهمة بنجاح فالينعم هو بتقاعده و ليعلم انه ياكل ارزاق الضعفاء

  37. السليماني يقول

    الله يبارك فيك, ويكثر من امثالك اخي المهداوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.