آلاف المغاربة يرفعون عريضة دولية لملك البلاد من أجل “زيرو كريساج”

76
طباعة
تطورت حملة “زيرو كريساج”، التي أطلقها مغاربة على الصفحات الإجتماعية، من أجل المطالبة بتوفير الأمن بعد الإعتداءات التي تعرض عدد من المواطنين إثر عمليات سرقة ونشل، (تطورت) لتأخذ طابعا دوليا يناشد من خلاله النشطاء الملك محمد السادس بالتدخل العاجل لاستتباب الأمن.

وأطلق عدد من الشباب المغاربة عريضة دولية، على موقع “أفاز” العالمي، لجمع التوقيعات، بهدف حث المؤسسة الملكية على اتخاذ اجراءات حازمة للضرب بيد من حديد علىالمتورطين في أعمال السرقة المقرونة بالإعتداء أو التهديد بالأسلحة البيضاء..

وأورد مطلقو العريضة، في مطلبهم هذا: “بعد سلسلة من الجرائم الشنيعة التي عاشت على وقعها جل المدن المغربية مؤخرا، خصوصا بعد أن توالت السرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض، أجمعنا كشباب مغربي على إطلاق حملة على مواقع التواصل الإجتماعي ومراسلة المؤسسة الملكية من أجل إتخاذ التدابير اللازمة لإيقاف هذا الزحف الشنيع من التهديدات بالأسلحة البيضاء وتوفير الأمن للمواطنين عن طريق سن عقوبات زجرية في حق كل من ضبط وبحوزته سلاح أبيض أو أداة حادة بغية التهديد والسرقة”.

واضاف النشطاء، “كما نأمل من المؤسسة الملكية توسيع شبكة الأمن لتشمل كل مناطق المملكة وعدم استفادة السجناء من هذه الفئة من العفو الملكي، وكل هذا من أجل النهوض بالأمن العام للمملكة”.

ووقع على العريضة التي تم إطلاقها قبل ساعات فقط، ما يزيد عن 4000 شخص، فيما لازال هاشتاغ “#زيرو_كريساج” يغزوا المواقع والصفحات الإجتماعية، حيث لقيت الحملة تجاوبا منقطع النظير.

وتأتي هذه الحملة الإفتراضية بعد توالي حوادث الإعتداء على المواطنين من طرف عدد من اللصوص، في مجموعة من مدن المملكة، وهي الحوادث التي كان آخرها مقتل شخصين وأصابت عدد آخر من ساكنة مدينة القصر الكبير بجروح متفاوتة الخطورة نتيجة أعمال عنف وضرب وجرح باستعمال أسلحة بيضاء خلال عمليات سرقة تعرضوا لها بالقوة خلال الأسبوعين الأخيرين، وهي الوقائع التي استنفرت النشطاء المغاربة من أجل حث المسؤولين على اتخاذ إجراءات جديد للتصدي لهذه الظواهر الإجرامية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. يا للعار يقول

    الذي يتخلى عن حريته و كرامته من اجل الامن لا يستحق لا الامن و لا الحرية هذه العريضة تمثل اعلى درجات تعياشت يا للعار يا للخزي

  2. Taleb يقول

    يبدو أنه تم تحريك قوات الأمن الى منطقة الشمال الغربي حيت يقضي الملك عطلته الصيفية تاركين باقي جهات المغرب تحت رحمة المشرملين.
    و عليه، علينا توقيع عريضة ثانية تلتمس من جلالته اختيار فرنسا كبلد لقضاء العطلة، حتى نستطيع توفير رجال الأمن لحماية أحياءئنا.

  3. mahmoud يقول

    أكتب ليه عرضه أخرى عن مهزلة التقاعد ،أنساو الصرقه مبق ما إتصرق سزان مسيلمة الكذاب نعله الله

  4. Benrais abdelkader يقول

    Bonjours il faut punir toute personne ayant un couteau ou un sif avec lui à 3 ans de prison ferme pas de pitié pour les agresseurs merci

  5. abdelkbir يقول

    On salue avec ferveur cette initiative et on sollicite beaucoup l’intervention de Notre ROI pour mettre fin à cette anarchie et déclarer un Maroc”Zéro Agression”.

  6. Kurt Bernstein يقول

    واشْ ظْرَبْكومْ الله وَلاّ مالْكومْ ،

    واشْ الماليكْ دّاها غيرْ فيكُمْ ،

    وَ راهْ لْماليكْ هاذا ،

    واشْ كَتْفَهْمو ما مَعْنى لْماليكْ ،

    حْنى دْياوْلو ، يْديرْ بينا ما بْغى ، وَ اللّى دْوى لَحْبَساتْ عْطى الله ،

    لْماليكْ مَشْغولْ فَحْوَايْجو ،

    مَعَنْدوشْ دَقيقة وَحْدَة باشْ يَدِّيها فْ 35 مَنْيونْ دَلْبَشَرْ ،

    واشْ كَتْفَهْمو شْوِيَ وَ لاّ غَتَبْقاوْ صْطولة مْقَرْقْبينْ عَلى مَدى الْحَياة !!!

  7. Colonel ABABOU يقول

    Trop de criminalité, c’est le résultat de la désastreuse gouvernance de mini 6. Toutes les forces de sécurité financées par tous les marocains sont U services uniquement de mini 6 , mais pas au citoyens. Il nous faut vraiment un coup d’État.

  8. Premier citoyen يقول

    قمة البلادة
    توفير الأمن من واجبات الدولة و لا يحتاج لأية عريضة ومن لم يقم بواجبه تجب مسائلته و معاقبته على التقصير في عمله. من جهة أخرى ، ما أدراكم أن الظاهرة مفتعلة لتشيت الإنتباه عن الصفقةـ الرشوة لزبل الطليان. ألم تمر ظاهرة التشرميل كسحابة عابرة ؟ لكريساج موجود في المجتمع ، إذن لماذ هذه الضجة الآن ؟

  9. driss canada يقول

    أقسم برب العباد إن الدولة هس من تطلق العنان للمجرمين حين تغض الطر ف عليهم وتتركهم يقتلون ضعاف !لشعب والدي يمثل الشريحة الكبرى في البلاد. حتى لا تفكر هده الطبقة المهضومة الحقوق من المطالبة بأشياء أخرى من الدولة سوى حمايته من بطش المجرمين لأن هده سياسة متعمدة ممن يديرون شؤون البلاد. أما الطبقة الحاكمة ومن يدور في فلكها فهي في أمن وأمان وبعيدة كل البعد من المجرمين والإجرام.

  10. محمد ناجي يقول

    نخاف أن يحين على المغاربة يومٌ يضطرون فيه لحمل السلاح للدفاع عن أنفسهم قبل مغادرة بيوتهم ..
    والواقع أن هناك أشخاصا كثيرين يحملون سلاحا تحتهم كلما أرادوا الخروج من بيوتهم للذهاب إلى أعمالهم؛ خاصة منهم من يحتاجون إلى توفرهم على رصيد مالي لممارسة أعمالهم، كالجزارين الذين يذهبون إلى الأسواق لاقتناء البهائم ؛ فهؤلاء يحملون معهم مبالغ مهمة من المال، ولذلك فمنهم من يحمل معه سكينا بتارا للدفاع عن نفسه في حالة تعرضه لهجوم من قطاع الطرق .. وكذلك أصحاب سوق الخضر ، والفلاحون الذين يأخذون منتوجاتهم إلى السوق ويعودون بثمنها ..
    أما النساء فهن الضحية السهلة لقطاع الطرق، حتى داخل المدن، لان المرأة تخاف على إصابتها في بدنها أكثر من خوفها على ضياع ممتلكاتها من أموال وحلي وهواتف وغيرها..
    وهنا لابد من الإشارة إلى الدور السلبي للقضاء الذي يتساهل مع هذه الحالات، بحيث يقف بين يديه مجرم “شرمل ” وجه فتاة ، أو أصاب شخصا بسيفه فأحدث فيه عاهة أو جرحا عميقا؛ ثم يُحكم عليه ببضعة أشهر، وتعويض لا تساوي.. مع العلم أن التهمة يمكن أن تكيف إلى جناية التهديد بالقتل والشروع فيه؛ لأن كل هؤلاء المجرمين يهددون ضحاياهم بالذبح أو الطعن قبل أن يبتزوهم، وفي حالة الرفض، فإنهم فعلا يشرعون في تنفيذ تهديداتهم ..
    يجب حث القضاة على التشدد في أحكامهم على قطاع الطرق ، ورفض كل طلباتهم للاستفادة من العفو الملكي …

  11. عبد الله مغربي يقول

    ماذا تنتظر من شعب جائع ، من شعب عاطل عن العمل ، من شعب يرى كل يوم ويسمع عن تهريب ثروات بلده إلى الخارج ، شعب ٌ يرى الأغنياء يزدادون كل يوم غنى والفقراء يزدادون كل يوم فقرا…رأيي المتواضع هو أن يبعث هؤلاء رسالة إلى ملك البلاد بعنوان “” زيرو بانما “” و”” زيرو بنوك سويسر”” و”” زيرو تبذير أموال الشعب في تفاهات كموازين”” المهم زيروس عطا الله ، اختاروا زيرو جميل وابعثوه

  12. كاره الظلاميين يقول

    زيرو كريساج للمواطنين من طرف العصابات الاجرامية
    زيرو كريساج لجيوب المواطنين من طرف المسؤولين الكبار في الدولة
    زيرو كريساج لأموال الشعب وخيرات الوطن من طرف مافيات محلية ووطنية
    زيرو كريساج للمواطن الفقير من طرف سياسة بنزيدان اللاوطنية واللاشعبية
    زيرو كريساج لكرامة المواطن من طرف المخزن الفاسد
    زيرو كريساج لحرية الفرد وحقوقه

  13. SOS ! trop de bandits ,voyous courent les rues يقول

    Insecurite’ alarmante de jour comme de nuit – correspond aux perides des fetes – des recidivistes gracie’s – des quartiers sont sous controle des gangs ! qui font des videos entrain de boire et fumer du Cannabis (videos Douar Hajja Rabat) – Fez est devenue la capitale des agressions et du crime ! mais le plus troublant ces razzias de criminels sur la plage a Tanger ! une vingtaine de terroristes pillent blessent au sabre ,la fuite des estivants laissant leurs affaires – les forces de securite’ absentes ou s eclipsent -Curieusement le meme senario sur la plage Mohammadia ,le meme nombre de criminels voile’s arme’s de- sabres et tenez-vous bien de lancelot chargent sur la foue volent tout ce qui se trouve sur le chemin -puis prennent la fuite seuls les blesse’s qui se sont deffendu les acceuillent …a leur grande surprise ils seront embarque’s – le monde a l envers les bandits se pomenent librement ,ceux qui les affrontent sont traduits en justice !!!!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.