هيئة علماء السعودية: لعبة البوكيمون حرام وخيانة للوطن

54
طباعة
أعادت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية نشر فتوى صادرة في 2001 تحرم لعبة بوكيمون، من دون الاشارة ان كان ذلك متعلقا بلعبة “بوكيمون غو” التي تعتمد على تقنية الواقع المعزز وتكتسح العالم منذ مطلع يوليوز.

فرغم عدم توافر “بوكيمون غو” رسميا في السعودية تم تنزيلها بكثافة بصورة غير قانونية، وهي تستند الى تقنية الواقع المعزز التي تضيف عناصر افتراضية الى العالم الحقيقي الذي يظهر عبر الكاميرات الموجودة في الهواتف الذكية.

واعلنت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على موقعها اعادة نشر الفتوى بسبب تلقيها “أسئلة كثيرة” بشأن اللعبة.

وحرمت الفتوى الصادرة عن اللجنة في 2001 لعبة بطاقات “بوكيمون” انذاك بعد ان اعتبرتها من العاب “القمار والميسر”، وكذلك بسبب “تبنيها نظرية التطور والارتقاء التي نادى بها +داروين+” وانها تحث على “الشرك بالله باعتقاد تعدد الالهة”.

كما ذكرت من دواعي تحريمها الشرعية “اشتمالها على رموز وشعارات لديانات ومنظمات منحرفة” منها “النجمة السداسية (…) التي لا يخفى على الجميع ارتباطها بالصهيونية العالمية، كما أنها تمثل شعار دولة إسرائيل، ورمزها المقدس، كما أنها الرمز الأول للمنظمات الماسونية في العالم”، و”العديد من الصلبان المختلفة الأشكال” اضافة الى “المثلثات والزوايا” و”رموز من المعتقد الشنتوي” الساري في اليابان.

اعتبر عضو هيئة كبار العلماء السعودية الشيخ عبدالله المنيع، أن استخدام لعبة “بوكيمون جو”، يعد خيانة للوطن، إذ أنها تضر بالأمن الوطني وتهدف إلى كشف مواقع سرية، وفقاً له.

وأشار الشيخ المنيع، في تصريح لصحيفة (عكاظ) الخميس، إلى ما أقرته هيئة كبار العلماء من عدم جواز لعب “بوكيمون جو” لاشتمالها على محاذير شرعية.

يشار إلى أن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء نشرت على موقعها الإلكتروني مؤخراً فتوى صادرة في عام 2000، حول تحريم اللعبة والتي جاء فيها: “لعبة بوكيمون حرام لاشتمالها على عدة محاذير شرعية كثيرة، مثل الشرك بالله والاعتقاد بتعدد الآلهة، والقمار والميسر، وترويج نظرية الكفر وشعارات الكفر والدعاية لها، وترويج الصور المحرمة، وأكل المال بالباطل”.

و”بوكميون جو” عبارة عن تطبيق على الهواتف الذكية، يقوم على بحث اللاعبين عبر المواقع في العالم الحقيقي لإيجاد شخصيات “البوكيمون” الظاهرة عبر شاشات هواتفهم، وقد لاقت اهتماماً محلياً وعالمياً واسعاً، حيث تم تحميلها ملايين المرات في فترة وجيزة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. ahmed arawendi يقول

    الشئ الوحيد الحلال في دين بو قمقوم هو نكاح الاطفال و القتل و أن تكون قبيح المحيا, أوا سير الله ينعل د……كم

  2. أبو أيوب يقول

    فقهاء السعودية يجترون مواقف بعض الكنائس اليمينية في الولايات المتحدة الأمريكية من لعبة البوكيمون…
    يا فقهاء الجهل..إن النجمة السداسية (المسماة أيضا نجمة داود أو الخاتم السليماني) رمز وثني سابق على ظهور الديانة اليهودية…
    يا فقهاء السوء..تقولون إن لعبة البوكيمون تستعمل “رموز المعتقد الشنتوي”، فلم لا تحرموا العقال الخليجي الذي يسميه المغاربة “الزيرو”؟ لم لا تحرموه، ما دام يطابق رمز الفراغ المعروف في الديانة البودية (فرع الزن Zen )، وهو المسمى إنسو Ensō؟
    وإذا حرمتم العقال، فحري بكم أن تحرموا معه الغطاء الموشى بالأحمر.. فزخارف أطراف الغطاء تطابق رمز برج الدلو الذي يرمز بدوره إلى غانيمادس Ganymède ساقي الآلهة وعشيق زوس Zeus في الأساطير الإغريقية!
    إذن.. أزيلوا الزخارف الحمراء من أغطية رؤوسكم الثقيلة!
    بل بدلوا رمز مملكتكم الرسمي برمز آخر “حلال”..فإن الرمز الحالي يطابق تماما رمز الخاندا khaṇḍā المقدس عند طائفة السيخ في الهند! بل أنه يطابق الجزء العلوي من رأس البافومي Baphomet (الذي يرمز إلى الشيطان) عند جماعة فرسان الهيكل الصليبية!
    بل بدلوا مقابض باب الكعبة، فإنها على شكل قلوب، والشكل القلبي معدود من رموز المسيحية!
    لكن..هل تستطيعون أن تزيلوا كل الرموز “الكافرة”؟
    حاولوا، وسترون!
    ستضطرون إلى الخروج إلى الصحراء حفاة عراة مثل القردة.. وبهذا تنجون من البدع والضلالات كما تحبون!

  3. كاره للفقهاء يقول

    الحرام الحقيقي هو محاربة العلم والعلماء لصالح مثل هذه الدمدومة الجاهلة .عبيد البخاري ومسلم والزفت .لعنة الله عليكم يا ال سعوعبركان الداعشية.

  4. أبو أيوب يقول

    فقهاء السعودية يجترون مواقف بعض الكنائس اليمينية في الولايات المتحدة الأمريكية من لعبة البوكيمون…
    يا فقهاء الجهل..إن النجمة السداسية (المسماة أيضا نجمة داود أو الخاتم السليماني) رمز وثني سابق على ظهور الديانة اليهودية…
    يا فقهاء السوء..تقولون إن لعبة البوكيمون تستعمل “رموز المعتقد الشنتوي”، فلم لا تحرموا العقال الخليجي الذي يسميه المغاربة “الزيرو”؟ لم لا تحرموه، ما دام يطابق رمز الفراغ المعروف في الديانة البودية (فرع الزنZen )، وهو المسمى إنسوEnsō ؟
    وإذا حرمتم العقال، فحري بكم أن تحرموا معه الغطاء الموشى بالأحمر.. فزخارف أطراف الغطاء تطابق رمز برج الدلو الذي يرمز بدوره إلى غانيمادسGanymède ساقي الآلهة وعشيق زوسZeus في الأساطير الإغريقية!
    إذن.. أزيلوا الزخارف الحمراء من أغطية رؤوسكم الثقيلة!
    بل بدلوا رمز مملكتكم الرسمي برمز آخر “حلال”..فإن الرمز الحالي يطابق تماما رمز الخاندا khaṇḍā المقدس عند طائفة السيخ في الهند! بل أنه يطابق الجزء العلوي من رأس البافوميBaphomet (الذي يرمز إلى الشيطان) عند جماعة فرسان الهيكل الصليبية!
    بل بدلوا مقابض باب الكعبة، فإنها على شكل قلوب، والشكل القلبي معدود من رموز المسيحية!
    لكن..هل تستطيعوا أن تزيلوا كل الرموز “الكافرة”؟
    حاولوا، وسترون!
    ستضطرون إلى الخروج إلى الصحراء حفاة عراة مثل القردة.. وبهذا تنجون من البدع والضلالات كما تحبون!

  5. ابو الحكم يقول

    حرموا بوكيمون.وغريندايزر و اليس في بلاد العجائب فالعالم الاسلامي ليس محتاجا للعب عيال الكفار هذا ولا تنسوا ايضا ان تحرموا يوتيوب وكوكل و موقع اليهودي الفاجر حفيد القردة والخنازير زوكنبيرك bref خليونا عايشين غير بالماعز و البعير و الاسودان و الخيام و رمال الصحارى
    الحق الحق اقول سنفاخر بهذه الامة الامم و نتربع على عروش النخيل و كفى.بها من نعمة والله اعلم

  6. Anyone يقول

    حكام طغاة و النتيجة شعوب متخلفة بعيدة عن الحضارة و في اسفل السافلين لا يصلح معها شيء و بالتالي الحل هو اللجوء إلى ما هو ميتافيزيقي و تحريم كل شيء ؛ فمرة يتهمون الدين و مرة يلجؤون إليه و كل هذا فقط من أجل استمرار عملية تدجين و “تكليخ” و انتاج شعوب des monstres

  7. أبو أيوب يقول

    وهاذاك خينا اللي في الصورة.. ماشي بوكيمون؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.