رسميا…سن التقاعد هو 63 سنة ابتداء من 2024

28

صادق مجلس النواب، اليوم الأربعاء(20يوليوز)، على مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح التقاعد، لتكون بذلك كلمة الحسم فيها للغرفة الأولى بعدم إدخال أي تعديلات على النصوص، ودراستها في اللجنة المختصة في ظرف زمني لم يتعد الأسبوع.

وتمت المصادقة على مشروعي القانونين، رقم 71.14، يغير ويتمم القانون رقم 011.71، المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية، وكذامشروع قانون رقم 72.14، المحددة بموجبه السن، التي يجب أن يحال فيها على التقاعد الموظفون والمستخدمون في نظام المعاشات المدنية، وكذا مشروع قانون رقم 96.15، يغير ويتمم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.77.216، المتعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد بموافقة 70 نائبا، ورفض 35.

وينص الإصلاح على تحديد سن الاحالة على التقاعد في سن 63 سنة، بزيادة ستة أشهر كل سنة، ما يعني أن تطبيق هذا السن لن يتم حسب التعديلات التي تم إدخالها عليه إلا في سنة 2024.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. محمد يقول

    حسبنا الله و نعم الوكيل .

  2. driss canada يقول

    من نهب صندوق التقاعد. نهبه مسؤولين نافدين في مربع التحكم.لأن أموال صندوق التقاعد كانت تتصرف فيهم وزارة المالية تحت دريعة إستثمار تلك الأموال وترويجها مقابل أرباح. لكن في الحقيقة كانت تلك الأموال رهن إشارة أي مسؤول نافد في سدة الحكم كان يأخد كل مايشاء حتى نفدت أموال الصندوق.ولحجب الحقيقة عن الشعب حتى لا يعرف أسماءالمسؤولين اللصوص اللدين نهبوا تلك الأموال تطوع بن كيران وبإيعاز من مسؤلين في الظل على تمرير هدا الملف الساخن الدي عجزت خمس حكومات سابقة عن فك طلاسيم ألغازه.

  3. احمد يقول

    هكذا تكون الشهامة أيتها الحكومة جعلت الفاعل مبني للمجهول فذبحت المفعول به لأنه حسب التسلسل الهرمي مجرد عبد في خدمة الأسياد حسب قاموس الديمقراطية المقلوبة على راسها. لكن القصة لم تنتهي بعد لا تفرحوا كثيرا قد تفاجؤون بما لا تتوقعون فاليوم لكم وغدا عليكم.

  4. mahmoud يقول

    أكتب لكم و الدم يغلي في عروقي ،و الله الذي لا إلاه سواه ،إن لم تخرجوا و تثوروا عليهم ،وتسقطوهم من كراسهم ، لن ولن تقوم لكم كلمه ،( كفاكم عبرتًا و درسًا من الشعب التركي الحر ) ،عار وحرام عليكم أن تظَيِعوا عرق ، جهد و شقاء آبائكم و امهاتكم و أهاليكم ، بدنبٍ لم يرتكبوه ،بل الحكومة من سرقته و ظيعته فالغناء و السهر ،كما قال لشاعر، بني وطني إن الشعوب و أهاليها قد استيقدوا طرا و انتـم نوم هذا الوطن المحبوب يرجوا سماع شكواه و أهله أنتم ، دافعوا عن حقكم ،لا يظيع حق وراءه طالب ،مسيلم الكذاب يريد إدلالنا ،لغاية في نفس أيوب ،أنتضر جوابكم لتفرجوا كربتي و حزني

  5. عبده يقول

    ا فعلوا ما شئتم لأنكم في بلد مثل المغرب وانا لا استغرب

  6. عبدو يقول

    بن كيران يرفع شارة النصر على عموم الطبقة الكادحة و الموظفين بعد إقرار القانون الجديد للتقاعد. أخيرا الشعب في خدمة الدولة و صناديقها التي أفرغتها سنوات طويلة من النهب و الفساد الممنهج. عرق العامل الكادح و الموظف البسيط و دمهما و قوتهم و قوت أبنائهم تستباح لينعم الأسياد و اللصوص و الوزراء و اللبرلمانيون بامتيازاتهم و تقاعدهم المريح على حساب حق الشعب في الكرامة و العيش الكريم. قانون التقاعد الجديد ثاني أكبر سرقة موصوفة في حق الشعب المغربي بعد سرقة صندوق المقاصة. نم يا بن كيران قرير العين فشجاعتك و عنتريتك لم يسبق و جادت بهما أرحام المغربيات.

  7. استاذ ساخط من زمان يقول

    انا مستعد للكدح في الازقة ولست مستعدا للتسول في هياكل المخزن الحامض.انا يمكن في اية لحظة ان اعلن هروبي من الوظيفة الهمومية بعيدا عن الذل والاهانة وخصوصا من لدن الخوانجية الخانزين.نحن خماسة ورباعة في ضيعة المخزن الفاسد ولسنا مواطنين موظفين بشرف.الوظيفة العمومية لازال بها بعض العارفين والمستعدين للتضحية .ولهدا ننتظر 2024 حتى تكتمل شروط الحكرة انداك هخههه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.