مغاربة يحشدون لأكبر مسيرة شعبية لإسقاط قوانين التقاعد ومعاشات البرلمانيين والوزراء

143

لازالت “التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد”، تحشد تعاطف مزيد من المتقاعدين والموظفين والمستخدمين بالمؤسسات العمومية، من أجل الخروج في مسيرة احتجاجية كبرى لإسقاط “خطة إصلاح أنظمة التقاعد”، التي مررتها الحكومة المغربية قبل المصادقة عليها بمجلس المستشارين يوم 28 يونيو المنصرم.

ودعت التنسيقية، في نداء آخر توصل به “بديل”، كل المغاربة إلى المشاركة المكثفة والواسعة في المسيرة الإحتجاجية الوطنية، التي ستنطلق من ساحة باب الحد صباح يوم الاحد 24 يوليوز الجاري، وذلك للتصدي لما أسموها بـ”خطة تخريب صناديق التقاعد” وكذا للمطالبة بإسقاط معاشات البرلمانيين والوزراء.

وأكدت التنسيقية في ندائها أن هذه التعديلات التي مست قوانين التقاعد، تعتبر “تراجعات خطيرة تجهز على عدة مكاسب في مجال التقاعد وتعمق البطالة، كما أن هذا الإجراء يندرج في إطار هجوم عدواني شامل على العديد من المكتسبات يشنه تحالف طبقي مخزني بورجوازي وتنفذه حكومة لاشعبية وحلفاؤها من بعض النقابات والأحزاب المخزنية”.

واعتبر مناهضو خطة “إصلاح التقاعد” أن ما أقدمت عليه الحكومة والبرلمان “يؤدي إلى انتقاص في أجور الموظفين المدنيين ما بين 150 و400 درهما في الشهر، ويرفع سن التقاعد إلى 63 سنة دون زيادة في الأجر ولا في المعاش، كما يترتب عنه تراجع في قيمة المعاش بسبب اعتماد معدل الأجر ل8 سنوات الأخيرة عوض آخر أجرة وتخفيض النسبة السنوية من 2,5% إلى 2% بالنسبة للتقاعد العادي (بلوغ سن التقاعد) ومن 2% إلى 1.5% بالنسبة للتقاعد النسبي”.

وأشار النداء إلى أن هذا المخطط  “لن يحل الأزمة المفتعلة بشكل نهائي ولكن سيؤجلها فقط إلى سنة 2022″، واصفة إياه (الخطط) بـ”الإنتقائي الذي يكرس الحيف الذي يعاني منه العاملون في المؤسسات العمومية (RCAR ) وفي المقابل يستثني نظام معاشات البرلمانيين ونظام المعاشات العسكرية اللذين يعرفان عجزا ماليا منذ سنوات تتحمل الدولة أعباء تغطيته من الميزانية العامة”.

وحملت التنسيقة الوطنية لإسقاط خطة التقاعد المسؤولية لـ”كافة الأحزاب والنقابات والباطرونا التي تواطأت وامتثلت لتعليمات المخزن والحكومة اللاشعبية لتنفذ هذا الهجوم العدواني على مكتسبات التقاعد والذي يكرس الحكرة ضد فئة مستضعفة من المواطنين في الوقت الذي لا تتجرأ فيه على المساس بمكاسب وامتيازات فئات أخرى من المحظوظين”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

15 تعليقات

  1. محمد زيطان يقول

    الحكومة الحالية تستكمل مخطط هدم وتقويض مكاسب وحقوق الشعب المغربي مستغلة تشردم وتواطا اغلب النقابات والاحزاب المخزنية…لم يعد موثوقا في الاطارات القديمة ﻻنها استنفذت وتعرت..

  2. لا امل فبهم يقول

    موقف المجتمع المدني والنقابات ليس مجرد رفض لقانون التقاعد هدا، بل انه يدل على ان البرلمان المغربي لايمثل الشعب، والحكومة المنبتقة من نفس البرلمان لا علاقة لها بالشعب و هدا دليل واضح على غياب من يمتل الشعب المظلوم في كل شئ وبالتالي فلا جدوى من اي انتخاب مقبل ما دام ان التصور المجتمعي الحالي لا يعني مصالح و انتظارات وتطلعات المغاربة في شئ ولا ولن ينتج لنا اي ممثل لهدا الشعب “المحكور” ما دان هناك تصور مجتمعي لا مكان فيه للمواطنين

  3. أحمد الدكالي يقول

    السلام عليكم حكومة العار و الحكرة، تجار الدين كذبوا على الذين انتخبوهم بإصلاح الفساد الإداري و المؤسساتي و الريعي و لكن اصطدموا بسياج مصفح بداخله كل أنواع و أصناف الحيوانات كما قالوا و صرحوا به عدة مرات ؛ و تشاركونهم الجرم بموافقتكم ، إذا استقيلوا من مناصبكم و اعلنوها صراحة و لا تستغنوا من أرزاق الشعب و تستحمرونه و تختبؤون وراء الدين و اللحي و السبحةو ( عفاالله عما سلف). كيف تكرسون الحيف على الوظائف العمومية و ظلم العمال الموظفين البسطاء و تستثنوا تلك الحيوانات من تماسيح و حتى العفاريت، أليس بكم جينات ذرة حب الوطن و مصلحة الشعب أن تلغوا تقاعد البرلمانيين و الوزراء و كبار شلاهبية الدولة ؟ ما معنى جنود بالصحراء المغربية قضوا خمسة و عشرون سنة في الخدمة العسكرية و يحصلون على تقاعد 2500 درهم فقط و برلماني او وزير قضى خمس سنوات في النوم و الخواض و المكافآت و ويحصل على أكثر من 25000 درهم ؟ أهذا عيب عليكم أم عار في شخصيتكم أم احتقار للمواطن المغربي !، لا تنسوا أن الضغط و الحكرة و الظلم يولدان الإنفجار ، و هيهات أن تجمعها و تردها كما كانت مغربية أصلية.

  4. مبارك فتيح يقول

    اللي اعطي الله اعطاه يامن يامنون للاحزب والنقابات بكل اطيافها وستاتي حكومة اخري وتجهش علينا بكل ما اوتيت من خبت المهم يامنون مستقبل احفاد احفادهم ويؤمنون معاشتهم ولننتظرمناسبة اخري ليرموا لنا بالفتات المهم الفقر لنا الي ان يرت الله الارض ومن عليها

  5. آت يقول

    سأكون هناك طبعاً. رغم البعد عن الرباط سأسير لها. رغم الضيق المالي سأسير. لنفضح جميع المتآمرين على هذا الشعب الذي تحمل ما لم يتحمله غيره من شعوب العالم. لنلتحق لنحاول بناء وطن لنا جميعاً. تسوده الحرية والكرامة والعدالة الإجتماعية، و المحبة المروكية الأصيلة. و ليخسإ الخونة.

  6. Breek يقول

    سنكون في الموعد

  7. مواطن يقول

    صراحة انا لا افهم من يرفض الاجراءات المستعجلة التي تحول دون افلاس صندوق التقاعد في اجل قريب جدا جدا حيث يحسب العجر بالملايير كل شهر ! منطق من يتعامل مع هدا الموضوع بالرفض و المغامرة و السياساوية ينسى او يتناسى ان CMR وغيره من صناديق التقاعد و االتعاضضيات ليست جهازا للدولة بل هي ملك للمنخرطين فيها ولا يلزم افلاسها الا اصحابه اي المنخرطين المستفيدين . لدلك تمعنو ا يا ناس وتريثو ا قبل ركوب قارب “سنعارض ولي بغا يوقع يوقع “.في الغد القريب ان افلست صناديق التقاعد بمدا ستادى معاشات المتقاعدين الحاليين و القادمين؟زمن سيؤديها و الدولة غير ملزمة بدلك قانونا ؟!

  8. مواطن يقول

    صراحة انا لا افهم من يرفض الاجراءات المستعجلة التي تحول دون افلاس صندوق التقاعد في اجل قريب جدا جدا حيث يحسب العجر بالملايير كل شهر ! منطق من يتعامل مع هدا الموضوع بالرفض و المغامرة و السياساوية ينسى او يتناسى ان CMR وغيره من صناديق التقاعد و اتعضضيات ليست جهازا للدولة بل هي ملك للمنخرطين فيها ولا يلزم افلاسها الا اصحابه اي المنخرطين المستفيدين . لدلك تمعنو ا يا ناس وتريثو ا قبل ركوب قارب “سنعارض ولي بغا يوقع يوقع “.في الغد القريب ان افلست صناديق التقاعد بمدا ستادى معاشات المتقاعدين الحاليين و القادمين؟زمن سيؤديها و الدولة غير ملزمة بدلك قانونا ؟!

  9. Mohammed يقول

    مادا ينتظر الموظف للخروع إلى الشارع والاحتجاج والعصيان المدني. وخصوصا عندما شبهه بن كيران بالكراد الدي يلتصق بعنف الكلب! وكدلك شبه الدولة برأس الكلب الدي تلتصق حشرة الكراد في عنقه. هدا احتقار مزدوج للموظف والدولة. هدا البشر لايستحق ان يكون مسؤولا على المغاربة هده النعوتات تستحق متابعته ومحاكمته

  10. التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب يقول

    التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب حاضرة بقوة من اجل لإسقاط خطة التقاعد تحية عالية لﻻحرار

  11. استاذ نادم يقول

    حينما اقرا ( دعت التنسيقية كافة المواطنين….) افهم ان الامور خاوية ومزيفة وشعاراتية .متى استمع لكم امغاربة في غياب التنظيم والتاطير؟انكم تناضلون فعلا ونحن معكم ولكنكم لا تستطيعون ابدا بهده الوسائل.اعلنوها حربا طبقية ضد المخزن لا غير.اعلنوها حربا ضد قانونهم الارهابي الدي يتهمنا .انهم خدام الامبريالية وجبت مهاجمتهم ومحاصرتهم.وهم المخزن الخانز والفاسد واذنابه ومنهم الخوانجية الكفرة ههههههههههههههههبن طيزان الخبيث اللعين.

  12. استاذ متدرب يقول

    حاضر إن شاء اللّٰه

  13. محند يقول

    الحكومة والبرلمان وباقي مؤسسات الدولة يمارسون الارهاب ضد ااطبقات الفقيرة والمتوسطة والضعفاء بصفة عامة. في هذه الحكومة المحكومة تتخذ قرارات ظالمة وغير عادلة تقطع ارزاق الناس قبل قطع اعناقهم. اذن ما الفرق بين دواعش الشام والعراق ودواعش المغرب؟

  14. عبد الله يقول

    يحلد المغاربة بكل سادية. جاء ليقضي على ما تبقى من أحلام المغاربة الكادحين و المأجورين على السواء في العيش بكرامة. لا يخحل بعض الأغبياء و الانتهازيون من الحزب الفاشي باسم الدين في مقارنة أردوغان بشخص لم ير منه المغاربة إلا الويلات و الضربات السادية وراء الظهر و تحت الحزام

  15. md يقول

    وعن الجور الذي لحق أساتذة التعليم الإبتدائي خريجي السلم7و8خاصة المتقاعدونوبالأخص أولئك الذي تقاعدوا قبل سنة 2012 والذين غادروا8 الوظيفة بعد أن غرر بهم خاصة أنهم كانوا في ضائقة ملية أجر زهيد وقروض أنهكت كاهلهم وحسبوا أن المغادرة ستحل أزمتهم لكن هيهات هيهات أستفحل وضعهم وأصبوا اليوم في عيشة ضنكى علما أنهم حرموا الترقي لذي وعدوا به لكونهم مازلوا لم يصلوا سن التقاعد أو أن تقاعدهم جزئي ولا يكتمل حتى60سنة فهل من منصف له؟؟؟؟؟؟؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.