دول شقيقة تخذل المغرب في أصعب امتحان

9

في الوقت الذي طالبت 28 دولة افريقية، تعليق عضوية جبهة البوليساريو في الإتحاد الافريقي، خذلت ثلاث دول عربية شقيقة المغرب “تونس، مصر وموريتانيا ” بعد امتناعهم عن التوقيع على الخطة السياسية لتعليق مشاركة “البوليساريو “.

وذكرت يومية “المساء” في عدد الأربعاء 20 يوليوز، أن الدول العربية الثلاثة امتنعت عن توقيع الخطة، التي تقدم بها رئيس جمهورية الغابون “علي بونغو اونديميا “، بإسم 28 بلدا إفريقيا من أصل 54 من دول الإتحاد، في حين كانت الجمهورية الليبية الوحيدة ضمن بلدان شمال افريقيا التي قررت دعم الطلب المغربي.

وأصبح المغرب مطالبا باستمالة 8 دول أخرى لضمان تصويت ثلثي المنظمة الإفريقية من أجل الطرد النهائي للجبهة من الأسرة الإفريقية.

مبادرة الدول الأفريقية الثمانية والعشرين الداعمة لجهود المملكة في حل قضية الصحراء عبر تسوية نهائية للنزاع الإقليمي المفتعل، يأتي انسجاماً مع جهود الأمم المتحدة. كما أن الدول الأفريقية الموقعة على الخطة، رحبت بقرار المغرب العودة إلى الإتحاد الأفريقي، بعد 32 سنة من الغياب، وتأسفت الدول الموقعة على الظروف السابقة التي تم فيها آنذاك قبول البوليساريو في منظمة الوحدة الإفريقية.

يشار إلى أن الدول التي رحبت بقرار عودة المغرب للأسرة الأفريقية هي : بنين، بوركينافسو، بوروندي، الرأس الأخضر، جزر القمر، والكونغو، كوت ديفوار، جيبوتي، ارتيريه، الغابون، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، غينيا الإستوائية، ليبيريا، ليبيا، جمهورية إفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو الديمقراطية، وساتومي، السينغال، السيشل، وسيراليون، الصومال،السودان، وسوازيلاند، الطوغو ، وزامبيا.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. مهتم يقول

    لا يوجد اي بند في القانون الأساسي للاتحاد الأفريقي يجيز طرد عضو من أعضاءه فقط هناك تجميد العضوية بحسب المادة 30 ومشروطة بحصول تغييرات غير دستورية في البلد المراد تجميد عضويته مثل الانقلابات كما حصل مع مصر اثناء الانقلاب وقد استرجعت عضويتها بعد عودة المؤسسات الدستورية الى الاشتغال وانتخاب السيسىي رئيسا او كما حصل مع غينيا بيساو بعد حصول انقلاب على الشرعية فيها وقد استعادت هي الاخرى عضويتها بعد اجراء انتخابات رئاسية وعودة الديمقراطية الى البلد ، اما بحسب المادة 31 من نفس القانون فخروج اي دولة كانت عضو في الاتحاد مرهون بطلب صريح مكتوب منها ومقدم الى رئاسة الاتحاد وتعميمه على باقي الأعضاء ومنح مهلة سنة لهذه الدولة قصد التراجع عن قرارها بعدها يتم تدارسه بشكل معقد ثم الموافقة النهائية عليه .

  2. Yugurtha يقول

    تونس،الجزاءر،موريطانيا تلات دول لا تسمن ولا تغنيي من جوع،هكا مايفرعوش لينا راسنا بداك المغرب”العربي”ديالهوم.دول منافقة ومتخلفة اما مصر فلا يرجى من حكم العسكر شيءا.
    تنمرت

  3. delirium يقول

    وهدآ هو آلجرح آلعميق ديآل لطيفة رأفت هههههههه

  4. احمد يقول

    التوقيع يطغى عليه الجانب السياسي بعد رياح الربيع الديمقراطي

  5. Alhartouki يقول

    Si Hamid
    Rak sid al Arfine, en politique il y a juste des intérêts, pas d’amitié
    Pour le sujet,nos responsables prennent des décisions sans études et sans stratégies, on se réveille le matin on ouvre la boutique et bissmillah
    Et voici les résultas est ce que tu sais combien d’argent il ont gaspiller pour l’éducation, le résultat c’est le discours de Mr Lebar de l’Istiqlal hier au parlement, c’est une catastrophe.et tous nos responsables s’en foute.dans un pays qui se respecte après le discours de Lebar hier au parlement,on doit interdire les vacances dans tous les ministères
    Et on appelle leFBI marocain et on ouvre les enquêtes et on mets- Gaa Lekhra – en prison, il faut faire une purge de tout le système
    Le système fassed, ou zbel talyan est un autre exemple, l’échec du système en place

  6. Ramssess يقول

    هذه ليست دول شقيقة بل حكومات منافقة حقودة على المغرب ونعمه..مع احتراماتي لشعوبها..المهم أن القناع سقط عن القناع وظهر المنافقون على حقيقتهم..الله الوطن الملك

  7. Colonel Ababou coup d'état يقول

    Ce n’est pas pour les marocains, mais ça est du à cause du roi!!! Mini 6 n’a pas de crédibilité. Ils le perçoivent comme un adolescent sans niveau politique ni intellectuel. L’affaire Panama et paradis fiscaux, torture, droits de l’homme…..etc…pèsent beaucoup

  8. peuple non informe' sur le sahara يقول

    Seul le peuple marocain deffend le sahara ,et consent des sacrifices douleureux ,,situation socio-economique desastreuse ,pas d education ,pas de sante’ , chomage endemique ,niveau de vie …miserable. le grave il est tabasse’ matraque’ par des voleurs sadiques.

  9. patriote يقول

    العالم يحترم هيبة القوي .قوة الدولة في قوة شعبها وقوة شعبها في قوة حاكميها .للاسف المغرب لا هيبة له .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.