بالفيديو.. اعتصام واستعداد لمبيت ليلي أمام البرلمان عشية التصويت على قوانين التقاعد

62
طباعة
لازالت الاحتجاجات المطالبة بالتراجع عن مشاريع قوانين إصلاح التقاعد مستمرة حيت انطلق قبل قليل من يوم الثلاثاء 19 يوليو الجاري، اعتصام من المقرر أن يستمر لمدة 24 ساعة.

وبحسب ما صرح به أحد المشاركين في الاعتصام الذي دعت له”الفيدرالية الديمقراطية للشغل”، و”الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي”، فإنهم عازمون على قضاء ليلتهم أمام البرلمان وإلى غاية يوم غد الأربعاء 20 يوليو الجاري، الذي سيتم خلاله التصويت على مشاريع قوانين التقاعد التي سبق تمريرها بمجلس المستشارين.

ويطالب المعتصمون الذين يأتي احتجاجهم في إطار التصعيد الذي تنهجه مؤخرا العديد من الهيئات والإطارات السياسية والمدنية والحقوقية، للتصدي لمشروع إصلاح التقاعد، (يطالبون) بالتراجع عن مشاريع القوانين المذكورة وسحبها من مجلس النواب وإرجاعها لطاولة الحوار مع ممثلي العمال.

وردد المعتصمون العديد من الشعارات التي ينددون فيها بهذه القوانين ويصفونها بـ”التصفوية والمستهدفة لمصالح العمال والموظفين وكل المنخرطين في النظام الوطني لصندوق التقاعد، كما رفعوا أعلاما لنقاباتهم ولافتات بها بعض مطالبهم”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. zizi يقول

    خطوة جد متاخرة لن تاتي باي نتائج.لي عطا الله عطاه.النقابات الخائنة نعسوا الملف حتى فات الفوت والموظفين فدار غفلون.c est trop tard.لنا الله.

  2. محمد يقول

    سيكون الجواب دائما لن نجد سيولة لتادية اجور المتقاعدين بعد 2020,لكن الاسئلة المطروحة:من افلس الصندوق وكيف واين تستثمر اموال المنخرطين؟اكيد لو استثمرت في اتصالات المغرب او في مشاريع ناجحة لما افلس الصندوق,فانتم تعطون المشاريع المدرة للربح للمفسدين في هذا البلد ,واكيد لو كانت هناك شفافية لكان الموظف اول المضحين,اما النقابات والاحزاب هو من ورطنا,يبيعو القرد ويضحكو على شاريها

  3. absurde يقول

    si l’État diminuera le budget du palais de 5 on peut non seulement trouver un issu au problème de la caisse du retraite mais on peut faire travailler des milliers de diplomée

  4. بوعو يقول

    نطالب بازالة هذا النظام وارجاع الاموال المقتطعة لاصدابه وكفى من اللغو والسرقات الموصوفة من لدن المخزن.فهل يمكن ذلك؟؟؟

  5. عبد القادر زيني يقول

    من الضروري بمكان انجاح هذا الاعتصام و الالتحاق به و تمديد مدته الى أن يتم اسقاط المشروع … فالمسؤولية يتحملها جميع المواطنين المتواجدين بالخصوص قرب الرباط بأقل من 150كم . المشروع يمس جميع شرائح المجتمع و يعطي للدولة العميقة الجرأة للانقضاض على الحقوق و المكتسبات … و خير دليل على ذلك هي فضيحة نفايات ايطاليا التي بدون ادنى شك انها وارءها و تحمي منفذيها …

  6. DRISS CANADA يقول

    والله لو رابطوا المحتجون الدهر كله أمام البرلمان فلن يجنون أي شيئ ولن يتراجع بن كيران عن قراره هو ومن دفعه ممن يتواجدون في سلطة الظل حين مرروا دلك الملف المشبوه. ودلك لسببين الأول لايوجد هناك محتجين شجعان يمكن أن يأخدوا حقوقهم بالقوة ان لم تنفع وسائل السلم.ثانيا لأن من نهب صندوق التقاعد مسؤولين نافدين في سدة الحكم وبتمريرهم لملف التقاعد يكون دليل جريمتهم قد اختفى للأبد.

  7. احمد يقول

    من مرر هذا القانون اليس النقابات من انسحب اليست الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.من تغيب عن الحضور.والذين حضروا امتنعوا عن التصويت اليس الاستقلاليون هذه النقابات متواطئة مع المخزن. حسبنا الله ونعم الوكيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.