رئيس مجلس أوسرد يستنفر عامل الإقليم لمنع دفن “زبل الطاليان” في تراب جماعته

57
طباعة
توصل موقع “بديل.أنفو”، بمراسلة موجهة من طرف رئيس المجلس الجماعي لأوسرد، إلى عامل إقليم ذات المدينة، يلتمس منه اتخاد الإجراءات المناسبة لمنع إحراق النفايات المستوردة من إيطاليا بصحراء أوسرد.

وبحسب المراسلة التي يتوفر “بديل” على نسخة منها، فقد أخبر رئيس المجلس الجماعي المذكور، عامل أوسرد ، أنه “علم من خلال مواقع اجتماعية أن الدولة عازمة على إحراق النفايات المستوردة من إيطاليا بجهة الداخلة وادي الذهب، وخاصة بمنطقة تيرس، وذلك بعد رفضها من طرف ساكنة أسفي”.

وأضاف رئيس المجلس الجماعي في مراسلته لعامل الإقليم، “أنه نظرا لما لهذه النفايات من أضرار على المستوى البيئي والبشري، فإنهم يرفضون رفضا باتا هذا الإجراء الذي يسيئ إلى الطبيعة والحياة البشرية”.

في ذات السياق قال المنسق الجهوي لـ”لمركز المغربي لحقوق الإنسان” بالصحراء، محمد فاتح، ” إنهم كمركز حقوقي، تبنوا الملف بعد أن اتصل بهم رئيس المجلس الجماعي لأوسرد وطلب منهم التعاون في الموضوع”، مضيفا أن “الرئيس أخبرهم بأنه توصل بمعلومات من جهات موثوقة تخبره لأن الدولة عازمة على دفن النفايات بالمنطقة الصحراوية تيرس، بإقليم أوسرد، وأنه يجب التعاون لمنع هذه العملية”.

وأضاف المصدر ذاته في تصريح لـ”بديل.أنفو”، أن الرئيس أخبرهم بأنه بعد مراسلته لعامل الإقليم، شدد عليه هذا الأخير بألا يستبق الأمور وينتظر حتى يرى ماذا سيحصل”، فأجابه الرئيس “بأنه لا يجب الإنتظار حتى دفن النفايات، بل يجب التعبير عن رفض دفنها بالمنطقة مسبقا”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. fatima يقول

    بما انهم يبحثون عن مكان للتخلص من هذه الازبال فهذا دليل قاطع على خطورتها ودليل على تورط لوبي الاسمت ولوبي المفسدين بشركة بن كيران ولا اسميها حكومة لانها الاترقى الى هذا المستوى بعد كل ماورطت فيه نفسها من فضائح على كل المغاربة التصدي لهذه الازبال “زبل الطاليان “والازبال البشرية المتورطة في القضية
    ودليل ايضا على ماقاله السيد السباعي عن العمولة التي تلقاها المنفذون لهذه الجريمة .
    وكونوا على يقين ان الازبال لن تغادر المغرب وسوف تدفن او تحرق في مكان ما “واللي لحق لحيتو يعضها”لاننا يوم نرفض قوانين يصوت عليها 6او8” برلمانيين”من اصل 400الذين يكونون القطيع الذي يلهف الملايين شهريا اذاك سيحسب لنا حساب وسيصبح لراينا قيمة ام والحالة هذه فسيستوردون ازبالا اخرى وسيمررون قوانين اخرى وسيجردوننا من كل الحقوق وسيفعلون بنا مايحلو لهم حتى نجد انفسنا يوما في سوق نخاسة وتذكروا قولي هذا

  2. fatima يقول

    بما انهم يبحثون عن مكان للتخلص من هذه الازبال فهذا دليل قاطع على خطورتها ودليل على تورط لوبي الاسمت ولوبي المفسدين بشركة بن كيران ولا اسميها حكومة لانها الاترقى الى هذا المستوى بعد كل ماورطت فيه نفسها من فضائح …..على كل المغاربة التصدي لهذه الازبال “زبل الطاليان “والازبال البشرية المتورطة في القضية.
    ودليل ايضا على ماقاله السيد السباعي عن العمولة التي تلقاها المنفذون لهذه الجريمة .
    وكونوا على يقين ان الازبال لن تغادر المغرب وسوف تدفن او تحرق في مكان ما “واللي لحق لحيتو يعضها”لاننا يوم نرفض قوانين يصوت عليها 6او8” برلمانيين”من اصل 400 laches الذين يكونون القطيع الذي يلهف الملايين شهريا اذاك سيحسب لنا حساب وسيصبح لراينا قيمة ام والحالة هذه فسيستوردون ازبالا اخرى وسيمررون قوانين اخرى وسيجردوننا من كل الحقوق وسيفعلون بنا مايحلو لهم حتى نجد انفسنا يوما في سوق نخاسة وتذكروا قولي هذا

  3. ولد الدرب يقول

    أيها المواطنون احذروا. إنهم يبحثون عن مكان لفعلتهم الشنيعة. انتبهوا يا سكان الجبال والسهول والأودية و المناطق الصحراوية. فلينتبه كل منا لجهته. إنهم لا يستطيعون إرجاعها. المافيا الإيطالية ستمنعهم. علينا تدويل المشكل لأنه في النهاية يهم العالم أجمع. يجب التخلص من النفايات السامة و المشعة بطرق علمية، و ربما بإرسالها للفضاء. يا مسؤولي هذه البلاد لا تلعبوا بالنار يا جهلة. لاينعل ديي ر!!

  4. Abdoul يقول

    notre cause nationale n’a pas besoin de ce genre de probleme. il faut que ce GVT reagisse et demente ce genre de rumeurs avant que nos ennemis ne s’y melent. En tout cas il faut trancher sur ces dechets tres rapidement. ca pollue toute l’athmosphere politique de ce pays. On n’est pas capable d’etre clair et convaincant sur un tel sujet. c’est scandaleux.

  5. كاره الازبال يقول

    شكرا للسيد الرئيس. شجاعة ناذرة وامثالك قليلون.اما العامل لا يمكن ان يتحرك لانه مكبل سياسيا وقانونيا و…اقترح ان تقدم هذه الازبال علفا للكذابة التي حاولت الالتفاف ببلادة على المشكل.هل المغاربة شعب غيور على الوطن؟وهل يوجد خطر اكبر من التسمم المهدد لحياتنا؟اننا قطيع والمسؤولين ذئاب.

  6. فكرة يقول

    هذه إبادة جماعية للمغاربة بهذه الأزبال السامة….
    لم لا يوزيعوها على وزراءنا المحترمين وعلى رأسهم السيد بن خيران وحاشيته ويدفينوها في حدائق فيلاتهم الواسعة ….أم خائفون على أرواحهم

  7. Alhaaiche يقول

    A Aibad Allah,
    Chkoun Khda 118 Millions d’euro, dial Had Al Moussiba Dial Zbel, Ou dareb Tem
    Ou Hada Li encaissa Leflouss, Chkoun Houa
    Li Jabou Had Al Moussiba idebrou Maaha
    Wahed iencaissé Leflouss, Ou Wahed iencaissé Zbel Fe territoire dialou

    A ibad Allah Chkoun Li Hakem Leblad, igoul lina Chi Haja
    A si Benkirane , Ha Al ar, Lebzizila, Goulina Ach Wakaa
    ichreh lina Ach Wakaa
    Wach Wahed Dareb Leflouss 118 M d’euro, Ou Lemgharba iencaissaw Zbel Talyan
    Hda Rah Lehmak,
    KHELIWNA ZWININ, GHADI NBAW ANKHESSROU AL HEDRA

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.